من يتحمل رسوم تجديد الإقامة

من يتحمل رسوم تجديد الإقامة

من يتحمل رسوم تجديد الإقامة من المسائلات التي يتساءل بها العديد من المقيمين على الأراضي السعودية و ذلك من أجل البقاء داخل البلاد بشكل قانوني دون التعرض لأي مشاكل أو لأي مساءلة قانونية. وهذا ما أوضحته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية متعاونة مع إدارة الجوازات على حقيقة من يتحمل رسوم تجديد الإقامة و أيضا من يتحمل رسوم رخصة العمل وتجديدها.

تم توضيح من يتحمل رسوم تجديد الإقامة من خلال بيان رسمي صادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أن صاحب العمل الجديد هو المسؤول في تحمل رسوم الإقامة أو تجديدها ولا يجوز فرضها على الوافد بأية حال.

من أجل تجنب التأخير في قضية اقامة أو غيرها. من الأفضل طلب مشورة محامي متمرس و شركة الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من أفضل مكاتب المحاماة كما أن مكتبنا افضل مكان للحصول على استشارة قانونية في السعودية من محامي و لنا أيضا سجل ناجح و حافل في جميع القضايا. كما يمكنك أيضا الحصول على استشارة مكتب محاماة بالسعودية بالأنترنت و اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت  أو تواصل مع محامي واتس اب جدة . خلال مقالنا هذا ومن أفضل مكتب محاماة في المملكة مكتب الصفوة سوف يوضح حالياً عن كل ما يتعلق عن رسوم تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية.

سيحتوي المقال الفقرات التالية :

  • من يتحمل رسوم تجديد الإقامة.
  • رسوم تجديد الإقامة لمدة سنة.
  • رسوم تجديد الإقامة للسائق.
  • معرفة رسوم تجديد الإقامة برقم الإقامة.
  • هل يوجد تجديد الإقامة المنتهية مجاناً.

من يتحمل رسوم تجديد الإقامة

بعد ما كان للكفيل دورٌ مهم فيما يخص بإقامات والعمل ورسومها. حيث كان لا يستطيع المكفول ترك عمله من دون إذن من الكفيل و إلا سوف يتم تحرير محضر ببلاغ هروبه. ولكن وفي الوقت الحالي ومن منطلق التطوير الذي يهدف إلى خدمة المواطن السعودي والمقيم على الأراضي السعودية.

قامت الحكومة في المملكة إدخال تعديلات على نظام الإقامة. ومن بين هذه البنود التي عُدلت كان هو تحديد من يتحمل رسوم تجديد الإقامة. كذلك أصبح المكفول يستطيع التنقل بين المهن أو الوظائف المختلفة بطريقة سهلة كانت في السابق صعبة أو تعتبر هروب للعامل.

من يتحمل رسوم تجديد الإقامة هو أيضا من أكثر الأسئلة التي ترد إلى مركز العملاء التابع لوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية. أنه من يتحمل رسوم تجديد الإقامة هو صاحب العمل الجديد بالتأكيد و ذلك و بعد إلغاء الكفيل رسمياً وفقاً للمادة رقم (40) من قانون العمل في السعودية. إضافة إلى أن صاحب العمل يتحمل تجديد رسوم الإقامة أيضا يتحمل رسوم رخص العمل أو تجديدها وكل ما يترتب من غرامات في حال التأخير في تسديدها.

وهذا ما تم تطويره في الأونة الأخيرة في بنود نظام الإقامة الجديد في المملكة العربية السعودية لعام 1442ه. كذلك نص النظام أيضا على أن جميع الأجانب الذين يدخلون ويعملون داخل المملكة العربية السعودية سواءً على أساس مؤقت أو طويل الأجل. هم مسؤولية أصحاب العمل.

كما حددت المديرية العامة للجوازات في السعودية بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة العمل السعودية. تقليل فترة الإقامة من ستة سنوات إلى أربعة سنوات.

لكن يتم تجديد الإقامة في حال توافرت في الوافد الشروط التالية:

  • أن يخضع الوافد لفحص طبي. يقوم بتقديم مستند موثق يتضمن خلو الوافد من الأمراض.
  • كما يشترط أن يعمل الوافد في وظيفة معترف بها في قانون العمل السعودي.
  • أيضا أن يقوم الوافد بتسديد جميع المخالفات المرورية المطلوبة إذا وجدت.
  • كما يشترط أن يقدم الوافد نموذج طلب تجديد الإقامة على أن يشمل النموذج صورتين شخصيتين للوافد. إضافة إلى وثيقة قديمة للإقامة وجواز سفر ساري المفعول.

وفي حال كان الوافد يمارس بعض المهن مثل (مهنة الحلاقة. مهنة العمالة المنزلية. والعاملين في القطاع الصحي. وكذلك السائقون الذين يعملون على كفالة أحد الأفراد) يشترط أن يقدم وثيقة على أنه خالي من الأمراض وليس مصاباً بمرض التهاب الكبد الوبائي.

رسوم تجديد الإقامة لمدة سنة

إن رسوم تجديد إقامة الوافد إلى أراضي المملكة عادةً تكون سنوية تتجدد كل عام. وتختلف من وافد لآخر حسب الإقامة التي يحملها فيما كانت الوافد وافد للعمل. أو فيما كان وافد عمالة منزلية وبالتالي فقد حددت المملكة العربية السعودية من خلال الإعلان الرسوم الخاصة بالإقامة داخل الأراضي السعودية

حيث حدد النظام رسوم تجديد الإقامة تبعاً لبرنامج التطوير التي أقامته الحكومة في المملكة العربية السعودية كما في الآتي:

  • تمديد تأشيرة الزيارة برسوم تبلغ 100ريال سعودي.
  • اصدار وتجديد جواز السفر السعودي لمدة خمسة سنوات برسوم تقدر 300 ريال سعودي. بينما اصدار وتجدي جواز السفر لمدة عشرة سنوات برسوم تقدر 600 ريال سعودي.
  • اصدار رسوم تأشيرة الخروج والعودة مفردة برسوم تبلغ 200ريال سعودي ولمدة شهرين. ويتم أيضاً فرض 100ريال سعودي عن كل شهر إضافي وذلك في حدود مدة سريان الإقامة.
  • تأشيرة مرور عبر الأراضي السعودية برسوم تبلغ 300ريال سعودي.
  • تأشيرة الدخول لمرة واحدة برسوم تبلغ 2000ريال سعودي ولمدة ثلاثة أشهر.
  • بينما تأشيرة الدخول المتعدد برسوم تبلغ 3000ريال سعودي ولمدة ستة أشهر.
  • تأشيرة الدخول المتعدد برسوم تبلغ 5000ريال سعودي ولمدة سنة واحدة.
  • تأشيرة الدخول المتعدد برسوم تبلغ 8000ريال سعودي ولمدة سنتين.
  • تجديد الإقامة للعمالة المنزلية برسوم تبلغ 1200ريال سعودي. ولمدة سنة واحدة. بينما تبلغ 1200ريال سعودي ولمدة سنتين. وذلك كما أعلنتها وزارة العمل السعودية.
  • رسوم تجديد الإقامة للوافدين بمبلغ 650 ريال سعودي. وفي حال إضافة مولود جديد يتطلب تسديد 200 ريال سعودي.
  • رسوم تغيير المهنة في المملكة العربية السعودية للمغتربين هي 1000ريال سعودي. وفي حال نقل الكفالة لأول مرة يتطلب تسديد مبلغ 2000ريال سعودي. وفي حال نقل الكفالة للمرة الثانية يتطلب تسديد مبلغ 4000ريال سعودي. وبينما نقل الكفالة للمرة الثالثة يتطلب تسديد مبلغ 6000ريال سعودي.

رسوم تجديد الإقامة لمدة سنة على النحو الآتي:

  •  بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص هي 650 ريال سعودي.
  • للعمالة المنزلية وما يشبهها هي 650 ريال سعودي.
  • للتابعين و للوافدين والتي لم تصل أعمارهم إلى عشرون عاماً. فتكون الرسوم سنوية تبلغ 500 ريال سعودي.

وقد أعلنت الهيئة العامة للجوازات في السعودية عن بعض من الفئات المستثناة من دفع رسوم وتجديد الإقامة. وهي على النحو الآتي:

  • كافة الطلبة الحاملين لتأشيرة الدراسة في المملكة.
  • جميع المواليد التابعين للوافدين. والمولودين داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  • جميع المقيمين الراغبين في الحصول على تأشيرة الخروج نهائي.

مكتب الصفوة للمحاماة. يقدم لك محامي خبير ومتخصص بإجراءات الإقامة في المملكة. كما يقدم المحامي الخدمات والمشورات القانونية بكل ما يتعلق بنظام  الإقامة السعودي.

رسوم تجديد الإقامة للسائق

من المهم تجديد الإقامة للوافد فوراً حتى لا يتعرض المقيم لدفع أية غرامات مالية والتي قد تصل إلى 500ريال سعودي. وقد يتضاعف المبلغ في حال عدم تجديد إلغاء التأشيرة والترحيل إلى بلاده.

تصل رسوم تجديد إقامة سائق خاص بمبلغ 650 ريال سعودي في عام 2021. أما رسوم رخصة العمل تقدر بمبلغ 100ريال سعودي. وبمقابل مادي يتراوح 9600 ريال سعودي. و800 ريال سعودي كل شهر. أي مجموع يصل إلى 10350 ريال سعودي في العام الواحد.

أنواع تجديد الإقامة الخاصة بالسائق

تجديد الإقامة الخاصة بالسائق للسنة الأولى

هذا النوع من التجديد يتطلب رسوم تبلغ 600ريال سعودي.

تجديد الإقامة الخاصة بالسائق للسنة الثانية

هذا النوع من التجديد يتطلب رسوم إضافة لرسوم السنة الأولى تبلغ 350 ريال سعودي من قبل السائق.

 

 

معرفة رسوم تجديد الإقامة برقم الإقامة

قدمت المملكة العربية السعودية خدمة أبشر الالكترونية  التي يمكن من خلالها الاستعلام عن كل ما يخص برسوم تسديد تجديد الإقامة باتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية من خلال الرابط gov.sa
  2. النقر على تسجيل الدخول في الموقع باستعمال رقم الهوية أو اسم المستخدم وكلمة المرور. ومن ثم ادخال رمز التحقق المرئي وذلك بالضغط على خيار تسجيل دخول.
  3. ثم الدخول إلى خدمة المدفوعات الحكومية. والضغط على خيار (المقيمين).
  4. اختر خدمة (تجديد الإقامة). ومن ثم أدخل البيانات التي تطلب منك في الخانات المخصصة لذلك.
  5. بعد ذلك يتم الانتهاء والتأكد من عرض رسوم الإقامة التي يجب عليك تسديدها في نافذة جديدة.

يُسرنا خلال مقالنا هذا أن نقدم لك محامي خبير في أنظمة العمل وشروط الإقامة في المملكة  العربية السعودية. خبير في التأشيرات وكيفية تجديد الاقامة ورخص العمل ورسوم تجديد الاقامات. ليدلك ويساعدك في جميع الأمور المتعلقة بالإقامة داخل المملكة.

ومن الخدمات الالكترونية التي قدمتها منصة أبشر. خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة وتجديدها في فترة ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء الصلاحية وذلك حتى لا يتعرض الوافد لفع غرامة تأخير تصل إلى 500ريال سعودي. ويمكنك الاستعلام عن صلاحية الإقامة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول على نظام أبشر الالكتروني من خلال الموقع sa/portal/landing.html
  2.  ثم الضغط على أبشر أفراد.
  3.  ثم اختيار الخيار تسجيل الدخول.
  4. ومن ثم يتطلب منك النظام إدخال كلمة المرور واسم المستخدم السابق المسجل بهم.
  5. ومن ثم ادخال رمز التحقق.
  6. و بعد ذلك الضغط على تسجيل الدخول. ثم ادخال رمز التحقق الوارد إليك.
  7. بعد ذلك نختار الخيار (الخدمات الالكترونية) و ثم الضغط على خيار(الجوازات).
  8. أخيراً نختار خيار (استعلام) ليعرض لك كل التفاصيل التي ترغب في معرفتها.

هل يوجد تجديد الإقامة المنتهية مجاناً؟

نعم يتم تجديد الإقامة المنتهية مجاناً للوافدين في المملكة. وبدون أية رسوم . وذلك من خلال الخدمات المجانية التي تقدمها وزارة الداخلية في السعودية. وقد أشارت المملكة العربية السعودية أنها قد قامت بتجديد الإقامة المنتهية للوافدين إلى المملكة كحل لمشكلة التكديس والازدحام. والتي كانت سبب لعدم قدرة كثيرٌ من الوافدين في تجديد إقامتهم.

و بالتالي وخوفاً على صحة المواطنين قامت وزارة الداخلية السعودية بدراسة توصل لطرق تدعم فيها الوافدين والعمالة في المملكة. وبدأت بتجديد الإقامة المنتهية مجاناً من خلال الموقع الالكتروني والرسمي التابع للهيئة العامة للجوازات في السعودية.

وأوضحت الحكومة في المملكة العربية السعودية أن الخدمات المقدمة في موقع الوزارة الالكتروني تساعد الوافدين إلى المملكة على انجاز جميع معاملاتهم وتوفر لهم الوقت والجهد. وهنا يستدعي عدم حاجتهم للاختلاط حفاظاً للأمن والسلامة.

إضافة إلى ذلك قدمت الحكومة خدمة تمديد صلاحية الإقامة المنتهية للوافدين المتواجدين خارج المملكة وذلك من خلال تأشيرة الخروج والعودة التي تنتهي خلال فترة تعليق الخروج والدخول إلى المملكة العربية السعودية. وذلك لمدة تصل إلى ثلاثة شهور بدون مقابل ومجاناً.

وقد شمل تجديد الإقامة ما يلي:

  • يتم تمديد صلاحية تأشيرة الخروج النهائي للوفدين إلى المملكة مجاناً ودون أية مقابل.
  • كما يتم تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة للوافدين للمملكة والتي لم تشتغل بعد. و ذلك خلال فترة التعليق في الدخول والخروج من المملكة ولمدة ثلاثة شهور.
  • يتم تمديد صلاحية الإقامة المنتهية للوافدين المتواجدين خارج المملكة بتأشيرة الخروج والعودة خلال فترة التعليق للدخول والخروج من المملكة ولمدة ثلاثة شهور.
  • كما يتم العمل على تمديد صلاحية مدة الإقامة للوافدين المتواجدين في المملكة و كذلك القادمين بتأشيرة زيارة والتي يفترض أن تنتهي خلال فترة التعليق للدخول والخروج من المملكة ولمدة ثلاثة شهور مجاناً ومن دون مقابل أيضا .

إن كنت من الوافدين إلى أراضي المملكة العربية السعودية وتود تجديد إقامتك فلا تتردد بالاتصال بالمحامي الذي يساعدك ويتابع استفساراتك مباشرة

يعتبر مكتب الصفوة أفضل مكتب محاماة في المملكة العربية السعودية. لما يضم أفضل المحامين الماهرين والخبراء في الاجراءات القانونية لكافة الموضوعات التي يحتاجها كل موكل. يمكنك التواصل معنا و اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت عبر ايقونة الواتس اب .

 

مقالاتنا الاكثر قراءة :

المحامين المعتمدين من وزارة العدل السعودية

تحويل الإقامة إلى مستثمر في السعودية

مكتب تحصيل ديون بجدة

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *