استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

نسبة نفقة الطفل من الراتب في السعودية

آخر تحديث: 1 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
نسبة نفقة الطفل من الراتب في السعودية
3.6
(5)

إن من أكثر المسائل المطروحة فيما يتعلق بالنفقة في السعودية، كم نسبة نفقة الطفل من الراتب، وهل هناك من فرق بين مقدار النفقة للبنت، ومقدار النفقة للابن.

كل ذلك سيوضحه لك أفضل محامي نفقة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لذا تابع معنا مقالنا. 

هل ترغب في استشارة محامي نفقة مباشرة؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

نسبة نفقة الطفل من الراتب في السعودية

نسبة نفقة الطفل من الراتب.

إن السؤال حول نسبة نفقة الطفل من الراتب يتطلب العودة لأحكام النفقة في نظام الأحوال الشخصية السعودي، حيث نصت المادة 58 من ذلك النظام على أنه:

تجب على الأب منفردًا نفقة ولده الذي لا مال له، بشرط أن يكون الأب موسرًا أو قادرًا على التكسب.

وقد ألزم نظام الأحوال الشخصية السعودي الأب بالنفقة على ابنه، حتى يصل الابن إلى الحد الذي يقدر فيه أمثاله على التكسب، وبالنسبة للبنت حتى تتزوج.

وأما نسبة نفقة الطفل من راتب الأب، فإن تحديدها يتم وفق عدة معايير يتوجب الأخذ بها من قبل القاضي في محكمة الأحوال الشخصية. وهي حالة الأب من يسر أو عسر، والنفقات الأخرى المتوجبة عليه، خاصة فيما يتعلق بالنفقة الزوجية، إذ تعتبر مقدمة على نفقة الأولاد عند تعدد المستحقين للنفقة.

حيث نصت المادة 65 من نظام الأحوال الشخصية السعودي، على أن ترتيب المستحقين للنفقة، يكون للزوجة أولًا، ثم للأولاد، ثم للوالدين، ثم للأقارب الأقرب فالأقرب.

وبالتالي فإن نسبة نفقة الطفل من راتب الأب قد تتراوح ما بين 25 إلى 30% وقد تصل إلى 50%. فهذه النسبة تزيد وتنقص، وفقًا للمرحلة العمرية الخاصة بالطفل، وللتغير في حالة الأب المادية من يسر أو عسر.

حاسبة نفقة الأبناء.

أطلقت وزارة العدل السعودية خدمة إلكترونية، هي خدمة حاسبة النفقة للاطفال، وذلك تسهيلًا على حساب مقدار النفقة الخاصة بالأبناء. ولتقدير تلك النفقة بشكل منطقي.

وقد أتاح التطبيق لكل من يطالب بالنفقة، أن يتقدم للحصول على تلك الخدمة الإلكترونية وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة وزارة العدل، عن طريق المنصة الوطنية الموحدة.
    2. اختيار الخدمات الإلكترونية.
    3. اختيار تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
    4. اختيار تقدير نفقة لقاصر.

والواقع أن احتساب تلك النفقة عن طريق حاسبة النفقة على موقع وزارة العدل، يعتبر للاسترشاد والاستئناس فقط. إذ يعود تقدير نفقة الطفل للمحكمة التي تدرس القضية من كافة الجوانب، وتقرر النفقة بناءً على ما يظهر لديها من دلائل، وفق معايير مدروسة، تتعلق بالنقاط التالية:

    • حالة الأب المادية من يسر أو عسر.
    • هل يمتلك المنزل الذي يسكنه أم مستأجر له.
    • عدد زوجات الأب، ومقدار نفقته عليهن.
    • عدد الأولاد المتوجب الإنفاق عليهم.
    • هل لديه مصادر دخل أخرى.
    • هل لديه مرضى أو ذوي إعاقة يتوجب عليه الإنفاق عليهم.
    • هل يحصل على إعانات ومساعدات من الدولة.
    • أعمار من ينفق عليهم.

فيديو توضيحي.

كم مقدار نفقة البنت؟

كثيرًا ما يرد السؤال لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، كم مقدار نفقة البنت، وهل تختلف عن مقدار نفقة الابن.

في الحقيقة نظام الأحوال الشخصية السعودي المتضمن قانون النفقة الجديد، لم يميز في مقدار النفقة ما بين البنت والابن. بل جاء النص عامًا بوجوب نفقة الولد على الأب، والولد تشمل الابن والبنت.

وإن تحديد مقدار نفقة البنت أو الابن، لا يختلف إلا بحسب حاجة كل منهما لتلك النفقة، نتيجة المرحلة العمرية للولد من جهة، ووضعه التعليمي من جهة أخرى، وللبيئة التي يعيش بها الطفل.

فلا شك أن الطفل يحتاج إلى نفقات تختلف عن نفقات القاصر، كما أن القاصر نفقاته تختلف فيما إذا كان على مقاعد الدراسة أم لا، وتلعب البيئة التي يعيش فيها الطفل دورًا هامًا في تحديد مقدار تلك النفقة.

 ونظام الأحوال الشخصية السعودي أعطى ميزة للبنت أكثر من الابن، فيما يتعلق بمدة وجوب النفقة على الأب، إذ أن النفقة تجب للابن حتى يصل إلى الحد الذي يقدر فيه أقرانه على كسب رزقهم، بينما البنت تبقى نفقتها على أبيها حتى تتزوج.

الأسئلة الشائعة

يختلف تقدير مقدار نفقة البنت لدى محكمة الأحوال الشخصية، تبعًا لعمرها من جهة، ولحاجتها للنفقات التعليمية من جهة أخرى، وبما أن البنت نفقتها تجب على أبيها حتى تتزوج، فلا بد أن النفقة تنخفض كثيرًا أو تنعدم، إذا ما كانت تلك البنت موظفة، أو تعمل ولديها دخل شهري، أو إيراد مالي، خاصة وأن نظام الأحوال الشخصية السعودي اشترط حالة اليسار والقدرة على التكسب في الأب للإنفاق على أولاده.
إن نسبة نفقة الطفل من المرتب يتم احتسابها وفق معايير محددة من قبل القاضي في محكمة الأحوال الشخصية والخبراء، ويمكن الاستئناس والاسترشاد بحاسبة النفقة التي أطلقتها وزارة العدل السعودية كخدمة إلكترونية، لمعرفة متوسط تلك النفقة قبل رفع الدعوى بخصوص النفقة.
لا تختلف نفقة الأطفال بعد الطلاق في السعودية نظرًا لعدم تغير حاجياته أثناء قيام الحياة الزوجية أو بعد انقضاءها بالطلاق، إلا أن الأمر يستوجب تحديد مقدار تلك النفقة شاملًا نفقة الأولاد المحضونين ونفقة معيشتهم، وتسليم تلك النفقة للأم التي بيدها الحضانة.

وفي نهاية مقالتنا حول نسبة نفقة الطفل من الراتب في السعودية.

نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كل ما يتعلق بكيفية احتساب مقدار نفقة الطفل، والمعايير التي تأخذ بها المحكمة في ذلك. مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا النفقة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: متى تسقط النفقة عن الأولاد، و النفقة بعد الطلاق في السعودية. كذلك محامي نفقة في الرياض. أيضا نفقة الأولاد بعد الخلع.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

3.6 / 5. 5

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.7/5 - 3132

10 ردود على “نسبة نفقة الطفل من الراتب في السعودية”

  1. Avatar of سهاد يقول سهاد:

    السلام عليكم أنا مطلقة منذ عدة أسابيع وأقيم في مكة وأحتفظ بأولادي وأريد توكيل محامي من أجل الحصول على النفقة التي يرفض زوجي تقديمها للصغار وأريد معرفة نسبة النفقة من الراتب في السعودية لأن زوجي من الأشخاص الميسورين الحال كثيرا ولكنه يرفض تقديم النفقة وأريد الحصول عليها عن طريق القانون

  2. Avatar of صافية يقول صافية:

    يعطيكم العافية لقد قمت بتوكيل محامي عن طريق موقعكم وكان محامي متميز وأخلاقه جيدة صادق و يعمل بإخلاص واستطاع كسب قضية النفقة التي رفعتها ضد زوجي الذي يمتنع من الإنفاق علي وعلى طفله الصغير واستطاع أن يعرف بدقة نسبة النفقة من الراتب في السعودية لأنه لا يرغب بأن يظلم أي طرف كان فهمه كان تحقيقا العدالة لكلا طرفي النزاع .أشكر كل من يعمل في هذا الموقع

  3. Avatar of منصور بن عبدالرحمن الشبرمي يقول منصور بن عبدالرحمن الشبرمي:

    السلام عليكم حياك الله أحببت استفسر منك هل يوجد علي نفقه بنت عمرها ٢٧ سنه

  4. Avatar of @@ يقول @@:

    لدي ابنتين وعندي التزامات ماليه كم نفقة بناتي

  5. Avatar of لولو يقول لولو:

    زوجي طلقني لفظيا وانا اريد الاستمرار بالطلاق ولدي ابنة سنها ١٥ عام وهي تدرس اريد ان اعرف ما يتوجب عليه من التزامات مع العلم انه كبير في السن ولا يستطيع ان يتحمل مسؤوليتها وحده وهي ترغب بالبقاء معي وهو ميسور الحال جدا

  6. Avatar of بدر المبروك يقول بدر المبروك:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا مطلق زوجتي وعندي منها ٣ اولاد وهي ساكنه في بيت اهلها انا كل شهر ادفع حق عيالي ١٥٠٠ راتبي ٤٩٠٠
    والحين هي رفعه علي دعوة صلح عشان المسكن هل يحق لها ان تطالبني بمسكن مستقل عن بيت اهلها ولا

  7. Avatar of أبو ألآء يقول أبو ألآء:

    زوجتي ناشز وتكرار منها طلب الطلاق وقد حاولت جاهدا لعدة سنوات أن أدخخل أطراف من أهلي وأهلها لآصلاح ذات البين ولكني فشلت في ذلك لعنادها وطلبها الطلااق أخيرا طلقتها علي حسب طلبها مما يسط عليها النفقة والسكن .
    سؤألي ؟ أنجبت منها بنت عمرها 14 عام كم النفقة التي أعطيها بنتي شهرياً .
    مع العلم أنني اتقاضي راتب شامل 4600 وأكفل أمي وجدتي وأخي وزوجته وأبنائهم من أجار منزل ودفع فاتورة الكهرباء والماء والمأكل والمشرب ( وجدتي مشلولة شلل ربعي مما تحتاج الي رعاية خاصة و حفائض ومنظفات ومعقمات شهرياً ) .
    كما أن أخي عاطل عن العمل وله ديون بقوم بسدادها شهرياً .
    فرجائي تحديد نفقة بنتي الشهرية وجزاكم الله خيرأ وأثابكم الجنة ياريب العالمين .

  8. Avatar of أبو الغلا يقول أبو الغلا:

    لوتكرمتم جزاكم الله خير الجزاء
    في أي عمر أو سن للأطفال اللذين يحق لي بالمطالبة بإيقاف أوتسقط فيه النفقة على الأطفال؟
    أفيدوني جزاكم الله خير الجزاء

  9. Avatar of فهد المطيري يقول فهد المطيري:

    شكرا لكم على المقال المفيد

  10. Avatar of خالد يقول خالد:

    انا طلقت زوجتي ولي منها ابناء القصر ٤ ولدي زوجه اخرى ولي منها ٤ أطفال صغار وحكم القاضي بالنفقة استقطاع من الراتب لمطلقتي وأبنائها ١٢٠٠ ريال شهري ويزيد بالعيد الفطر ٢٤٠٠ وعيد الاضحى٢٤٠٠ وكسوة الشتاء٢٢٠٠ والصيف ٢٢٠٠ حيث الراتب ٣٠٠٠ فيبقى ١٨٠٠ كل شهر وفي العيدين٦٠٠ ريال فقط وفي الشتاء والصيف٨٠٠ هل اقدر اعترض على الحكم حيث ابنائي زي بعض وحيث انني عاجز عن العمل ففي شهر رمضان ماذا أفعل ٦٠٠ ريال لاتكفي هل يحق لي الاعتراض على الحكم بتقسيم الراتب بتساوي بين الابناء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع