+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

استئناف حكم نفقة صغير في السعودية

أكتوبر 7, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
استئناف حكم نفقة صغير

يعتبر الأب المسؤول الأول والوحيد عن التكفل بنفقات أبنائه مهما كان عددهم وطوال مدة استحقاقهم للنفقة وفق الشروط التي حددها نظام الأحوال الشخصية السعودية.

ومع إمكانية نقل المطالبة بالنفقة إلى القضاء لإصدار حكم بنفقة الأبناء، ينشأ حق استئناف حكم نفقة صغير في السعودية والاعتراض على الحكم من قبل الزوج أو الزوجة، وفق ما نناقشه في هذا المقال.

هل تحتاج مساعدة محامي لإعداد صيغة خطاب اعتراض على حكم نفقة؟ تواصل مع أفضل محامي استئناف في مكتبنا بالنقر على زر واتساب أسفل الشاشة.

استئناف حكم نفقة الصغير في القانون السعودي

تجب على الأب وحده نفقة الولد الذي لا مال له، والذي لم يصل إلى السن الذي يستطيع فيه العمل والتكسب للإنفاق على نفسه، باستثناء البنات حيث يكلف بالإنفاق عليها حتى تتزوج.

ويشترط لهذا التكليف أن يكون الأب موسرًا قادرًا على الإنفاق، أو قادرًا على العمل وكسب المال، بما يمكنه من الإنفاق على أبناءه وفق حالته المادية ومتطلبات الحياة الأساسية.

وعليه، تصدر محكمة الأحوال الشخصية أحكامها بفرض نفقات الأبناء على الأب بغض النظر عن علاقة الأبوين أو طريقة انفصالهما، وذلك بشأن مطالبات النفقة الماضية والمستقبلية، ومطالبات تخفيض وزيادة النفقة.

وبناءً على ذلك، يحق لكل من الطرفين الاعتراض بالاستئناف على حكم محكمة الدرجة الأولى في قضية النفقة، لإعادة نظرها أمام محكمة الاستئناف.

استئناف حكم نفقة صغير

استئناف حكم نفقة صغير من الزوج

عادةً ما يمثل الأب المدعى عليه في مختلف قضايا المطالبات بالنفقة، باستثناء الدعاوى المتعلقة بإسقاط النفقة عند تحقيق الابن شرط سقوط النفقة، ودعاوى المطالبة بتخفيض النفقة.

إلا أن باستطاعة الأب في مختلف دعاوى المطالبة بنفقة صغير أن يعترض بالاستئناف على الحكم الابتدائي، سواء باستئناف حكم زيادة نفقة أو الحكم بنفقة تفوق قدراته المادية.

وذلك بإعداد صيغة استئناف حكم نفقة صغير مقدم من الزوج، أو صحيفة استئناف حكم زيادة نفقة صغير بشكل موافق للشروط القانونية لإعداد مذكرة استئناف وتقديمها للمحكمة.

استئناف حكم نفقة صغير من الزوجة

تحظى الزوجة وفق نظام الأحوال الشخصية السعودي بحضانة الأبناء ما لم يتوافر سبب يسقط عنها الحضانة، ويحق لها بموجب هذه الحضانة أن تطالب قضائيًا بمختلف حقوق أبنائها.

وعليه، يمكن للزوجة والأم الحاضنة التقدم بدعوى للمطالبة بنفقة مستمرة لابنها الصغير وزيادتها، أو المطالبة بنفقة سابقة له لا تزيد عن سنة، وكذلك اتخاذ إجراءات الاعتراض بالاستئناف على حكم نفقة لم يتضمن الطلبات المقدمة، أو يخل بحقوق طفلها في النفقة.

وذلك بإعداد صحيفة استئناف حكم تخفيض نفقة صغير أو مذكرة اعتراض على حكم نفقة مستقبلية أو ماضية، والتقدم بها للمحكمة الابتدائية التي أصدرت الحكم لقيدها وإحالتها لمحكمة الاستئناف.

صحيفة استئناف حكم نفقة صغير

تختلف صيغة استئناف حكم نفقة الصغير بناءً على الطرف الذي يريد التقدم بها والأسباب التي بنى عليها اعتراضه، والطلبات التي يريد تقديمها للمحكمة، إلا أنها متماثلة من حيث البيانات المطلوبة، وذلك وفق الشكل التالي:

إلى محكمة الأحوال الشخصية في…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: استئناف حكم نفقة ابن

المستأنف:…، الجنسية:…، رقم الهاتف:…، مكان الإقامة:…

المستأنف ضده:…، الجنسية:…، رقم الهاتف:…، مكان الإقامة:…

أتقدم بمذكرة الاستئناف للاعتراض على حكم نفقة الصغير الصادر برقم…، عن محكمة…، وتاريخ…/../..، وذلك بناءً على دعوى نفقة الصغير ذات الرقم….

بيان الحكم المستأنف:… (كتابة حكم النفقة الصادر عن المحكمة).

أسباب الاستئناف:

أما بالنسبة لأسباب اعتراضي على الحكم الصادر ب…. عن المحكمة المختصة، فإنها تتمثل في…

(كتابة الأسباب التي دفعت المستأنف للاعتراض على حكم النفقة، ومنها عدم تناسب النفقة المقدرة مع احتياجات الطفل لاسيما في وجود ظروف خاصة بالمرض، أو زيادة قيمة النفقة عن مقدرة الأب المادية، بالإضافة إلى كتابة الأسانيد التي تدعم الحق في المطالبة).

الطلبات:

بناءً على ما تقدمت به، أطلب من محكمتكم إعادة النظر في دعوى النفقة (مرافعةً – تدقيقًا) و… (كتابة الطلبات بحيث تكون متوافقة مع بعضها حتى لا يتم رفض الطلب).

مع فائق الاحترام والتقدير

مقدم الاستئناف:..

التوقيع:..

التاريخ:..

الأسئلة الشائعة

نعم، يوجد استئناف في قضايا النفقة بمختلف أشكالها في السعودية، لا سيما بالنسبة لقضايا النفقة المستمرة.
يمكن استئناف حكم النفقة إن توافرت لدى المعترض أسباب موجبة للاعتراض، على أن يقدم مذكرة اعتراض موافقة للشروط القانونية والتقدم بها للمحكمة التي أصدرت الحكم وفق الإجراءات المتبعة خلال المهلة المحددة.
تبلغ رسوم استئناف حكم نفقة خمسة آلاف ريال سعودي.
تكون مواعيد استئناف حكم نفقة خلال ثلاثين يومًا من إصدار الحكم بالنفقة عن المحكمة المختصة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول استئناف حكم نفقة الصغير في السعودية من قبل الخصوم في دعاوى النفقة، والذي بيّنا من خلاله كيفية صياغة صحيفة استئناف حكم نفقة ابن.

وإن أردت الاعتراض بالاستئناف على حكم نفقة صغير صادر عن محكمة الأحوال الشخصية، فلا تتردد في التواصل معنا.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على كم نفقة الطفل الواحد بعد الطلاق في القانون السعودي، بالإضافة إلى تقديم طلب اعتراض نفقة مستقبلية في السعودية، وأيضًا كم نفقة الزوجة شهريا في السعودية.


المصادر:

  • المادتين (58- 59) من نظام الأحوال الشخصية.
  • المواد (185- 187- 188) من نظام المرافعات الشرعية.
  • المادة (6) من اللائحة التنفيذية لنظام التكاليف القضائية.
5/5 - 4978
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع