+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

أشكال الضريبه في جده بالسعودية وكيفية الاعتراض عليها

سبتمبر 9, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الضريبه في جده

تحظى مسائل التنمية باهتمام مختلف الحكومات، على اعتبار أنها غاية تسعى لتحقيقها من خلال تقديم الخدمات وتحسين مستوى معيشة المواطنين، إلا أنها تقوم على الجانب التمويلي الذي يُعدّ حجر الأساس لتنظيمها ولا تتم إلا به.

وتعتبر الضرائب إحدى صور تأمين التمويل الحكومي في السعودية، فما هي الضريبه في جده وما أنواعها؟ وهل يمكن الاعتراض على الضريبة في جدة؟ وما إجراءات ذلك؟ هذا ما نناقشه في هذا المقال.

هل تحتاج استشارة محامٍ متخصص في المسائل الضريبية؟ اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في السعودية بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أنواع الضريبه في جده السعودية

قبل توضيح أنواع الضريبه في جدة لا بد من توضيح مفهوم الضريبة والغاية من فرضها، حيث تتمثل بكونها مبالغ مالية تحصّلها الحكومة من الأفراد والشركات، بهدف تمويل النفقات التي ينبغي عليها تقديمها.

والتي تشمل إنشاء المشاريع وتطوير البنية التحتية، وتوفير الخدمات الاجتماعية، ودفع رواتب العاملين في مختلف الجهات الحكومية، وهي إحدى صور التمويل الحكومي بالإضافة إلى عوائد الاستثمارات والسياحة.

وبالعودة إلى أنواع الضرائب المطبقة، فإن السعودية تطبق العديد من الضرائب وفق شروط مختلفة وتفرض على فئات متنوعة، منها ما يتم تحصيله بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر، وهي:

  • ضريبة القيمة المضافة: إحدى الضرائب غير المباشرة التي تفرض على شتى السلع والخدمات التي يتم تداولها وتوريدها من قبل الأشخاص الخاضعين للضريبة، ويكون ملزمًا بالتسجيل بحسب نوع النشاط الاقتصادي الذي يمارسه.
  • الضريبة الانتقائية: وهي ضريبة مقررة بشأن سلع محددة فقط، وتتمثل السلع الانتقائية التي تفرض عليها الضريبة بمنتجات التبغ، والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، ويصل معدل الضريبة إلى 100% بالنسبة لمنتجات التبغ ومشروبات الطاقة، و50% للمشروبات الغازية.
  • ضريبة الدخل: ضريبة مباشرة تطبق على دخل الأشخاص المقيمين غير السعوديين الذين يمارسون أنشطة في السعودية، وغير المقيمين الذين يمارسون أنشطة في السعودية من خلال منشأة دائمة، وكافة الأشخاص العاملين في استثمار الغاز الطبيعي وإنتاج الزيوت، وشركات الأموال المقيمة عن حصص الشركاء غير السعوديين فقط.
  • ضريبة التصرفات العقارية: هي ضريبة مفروضة على المواطنين والمطورين العقاريين المرخصين بدلًا من ضريبة القيمة المضافة فيما يتعلق بالأنشطة العقارية، وذلك بهدف دعمهم وتخفيض نسبة الضرائب الواقعة عليهم في عمليات البيع والوصية والتأجير التمويلي، والإجارة المنتهية بالتمليك، وعقود الانتفاع طويلة الأمد.

ومن الجدير بالذكر، أن تطبيق مختلف الضرائب في السعودية حديث نسبيًا، حيث كانت عوائد تصدير النفط كافية لسداد النفقات الحكومية، ولكن بعد انخفاض أسعار النفط أصبحت الحكومة بحاجة للاستعانة بوسائل إيقاف العجز الحكومي المالي.

وصدرت بناءً على ذلك مختلف الأنظمة والتشريعات الخاصة بفرض الضرائب وكيفية تحصيلها، على اعتبار أنها مصادر تمويل تتسم بالدوام والاستقرار على خلاف طرق التمويل الأخرى.

الضريبه في جده

كيفية الاعتراض على الضريبة في جدة

أتاحت الأنظمة والقوانين السارية في السعودية لمختلف المعنيين بسداد الضرائب، إمكانية الاعتراض على شتى المسائل الضريبية المتعلقة بهم، وإتاحتها أمام لجنة المنازعات الضريبية للحكم بشأنها.

حيث يمكن الاعتراض على إعادة تقييم الضريبه في جده عبر تعبئة نموذج اعتراض على الضريبة، والمطالبة بتسوية الاعتراضات الضريبية، والاعتراض على قرارات التحصيل والتغريم واسترداد الضريبة في جده.

هذا وتختص لجنة المخالفات والمنازعات الضريبية بالفصل في المخالفات والمنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام الأنظمة الضريبية ولوائحها، بالإضافة إلى الفصل في اعتراضات ذوي الشأن على القرارات الصادرة عن الهيئة.

ويتم تقديم الاعتراض على إعادة تقييم ضريبة القيمة المضافة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
  2. اختيار “الخدمات الإلكترونية” من القائمة الرئيسية.
  3. اختيار “الخدمات الضريبية”.
  4. تحديد نوع الضريبه في جده “ضريبة القيمة المضافة”.
  5. النقر على “تقديم الاعتراضات”.
  6. اختيار “طلب اعتراض على إعادة التقييم”.
  7. الدخول للخدمة عبر إدخال الرمز المميز أو البريد الإلكتروني وكلمة المرور بالنسبة للشركات والمؤسسات، أو عبر منصة النفاذ الوطني الموحد للأفراد.
  8. ادخال رمز التحقق المرسل عبر رسالة نصية.
  9. اختيار “الاعتراضات والمراجعات” من الشريط الأساسي.
  10. اختيار “ضريبة القيمة المضافة”.
  11. النقر على “طلب جديد لمراجعة ضريبة القيمة المضافة”.
  12. الموافقة على الإرشادات.
  13. مراجعة بيانات المكلف، ومن ثم النقر على “متابعة”.
  14. تعبئة نموذج دعوى الضريبة القيمة المضافة (سبب المراجعة- التقييم- الرقم المرجعي للطلب- السبب الفرعي للمراجعة) ومن ثم النقر على “متابعة”.
  15. إدخال التفاصيل في خانة “الوصف والمرفقات”.
  16. تحميل المرفقات المطلوبة، ومن ثم النقر على “متابعة”.
  17. تعبئة تفاصيل المراجعة، ومن ثم النقر على “متابعة”.
  18. تعبئة بيانات “دفعات الضمان”، ومن ثم النقر على “متابعة”.
  19. تعبئة بيانات التعهد.
  20. التأكيد على تفاصيل وبيانات المكلف لإنهاء الطلب.
  21. سيظهر إشعار يؤكد استلام الطلب.

الأسئلة الشائعة

نعم، يوجد ضريبه في جده، ويتم فرضها بحسب أنواعها على مختلف الأفراد والشركات.
نسبة ضريبة القيمة المضافة في السعودية 15%، ويتم إعفاء بعض حالات التوريد المتمثلة في صادرات البيع، وخدمات نقل البضائع والركاب الدولية، وتوريد وسائل النقل المؤهلة، والأدوية والسلع الطبية.
نعم، يدفع الأجانب ضرائب في السعودية ومنها ضريبة الدخل.
يمكنك أن تعرف إذا عليك ضريبة في جدة من خلال زيارة موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، واختيار خدمة التحقق من التسجيل في الضريبة عبر إدخال رقم السجل التجاري.
الاعتراضات الضريبية هي شكاوى وطلبات مقدمة من أصحاب العلاقة المكلفين بسداد الضرائب إلى لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، ونأمل أن يكون قد أجاب عن مختلف استفساراتكم حول أنواع الضريبه في جده، وكيفية الاعتراض على الضريبة في المملكة العربية السعودية.

وإن أردت مساعدة قانونية من محامٍ خبير بأنظمة الضرائب وآلية تطبيقها وتولي الدعاوى المتعلقة بها، لا تتردد في التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وللمزيد يمكنك التعرف على أفضل محامي ضرائب في السعودية، بالإضافة إلى الاعفاء الضريبي في السعودية، وأيضًا ضريبة الاستقطاع هيئة الزكاة والدخل في السعودية.


المصادر:

  • المادتين (2- 3) من نظام ضريبة القيمة المضافة.
  • المواد (31- 32- 34- 35) من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة.
  • المادة (2) من نظام ضريبة الدخل.
  • المواد (1- 2- 3) من اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية.
  • دليل المستخدم لطلب اعتراض على إعادة تقييم ضريبة القيمة المضافة.
  • الدليل المبسط لضريبة التصرفات العقارية.
  • دليل التظلم أمام لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات الضريبية.
4.4/5 - 6968
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع