+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

إذا الوقف للورثة من يكون الناظر في السعودية

سبتمبر 1, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
إذا الوقف للورثة من يكون الناظر

إن الوقف قد يكون خيرياً أو أهلياً أو مشتركاً، والوقف الأهلي يكون لصالح ورثة وأقارب الواقف، والسؤال المطروح: إذا الوقف للورثة من يكون الناظر.

قم بالضغط هنا والتواصل مع محامي الأوقاف المختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، واطلب استشارته بشأن نظارة الوقف الأهلي.

شروط صحة الوقف بالسعودية

تتمثل شروط صحة الوقف في السعودية بالشروط التالية:

  • يجب أن يكون الواقف مالكاَ للشيء الموقوف، وله حق التصرف فيه.
  • يجب أن يكون الواقف يمتلك الأهلية لإجراء التبرع.
  • يجب أن يكون سبب الوقف مشروعا لا مخالفاً لأحكام الشريعة الإسلامية، أو النظام العام، أو الآداب العامة في المملكة.
  • يجب أن يكون الموقوف عليهم جهة مشروعة، أي يجب أن يكون الوقف وقفاً خيرياً، أو وقفاً أهلياً، أو وقف مشتركاً.
  • يجب أن يتم الوقف من قبل الواقف أثناء صحته، لا أثناء مرضه مرض الموت، أي المرض الذي يتصل بوفاته خلال سنة، وعندها يأخذ الوقف حكم الوصية.
  • يجب أن يكون المال الموقوف مالاً متقوماً وموجوداً ومعلوماً، وله منفعة أو ريع.

إذا الوقف للورثة من يكون الناظر

إذا الوقف للورثة من يكون الناظر في السعودية؟

وفق أحكام مشروع نظام الأوقاف في المملكة العربية السعودية، فإن الواقف يمكنه أن يوقف جزء من أمواله وقفاً أهلياً، أي على ذريته أو أقاربه، وغالبا ما يكون لورثته.

فإذا سمى ناظر الوقف في عقد الوقف الأهلي، فيتوجب الالتزام بتسمية الواقف، ولا تنزع النظارة عن ذلك الناظر إلا وفق الشروط المقررة في نظام الأوقاف السعودي.

وإذا لم يسمِ الواقف الناظر، فإن الأمر يعود للهيئة العامة للأوقاف، إلا أنه وفق أحكام المادة 18 من مشروع نظام الأوقاف السعودي، فإن الموقوف عليهم في الوقف الأهلي، يحق لهم تكوين جمعية عمومية لتكون ممثلاً نظامياً لهم في الالتزامات والحقوق، وبالتالي يمكن للورثة تسمية ناظر للوقف الأهلي، بشرط اتباع الإجراءات المنظمة لذلك من قبل الهيئة العامة للأوقاف.

إلا أن عدم اتفاقهم على تسمية الناظر، فإن الأمر في تسميته يعود إلى الهيئة العامة للأوقاف، والتي ترى الشخص المناسب لتولي نظارة ذلك الوقف، مع أحقية الورثة في ممارسة الرقابة عليه، وتقديم أي شكوى تتعلق بعدم إدارته للوقف بشكل يحقق مصالح الوقف والموقوف عليهم وفق أحكام نظام الهيئة العامة للأوقاف.

الأسئلة الشائعة

وفقاً للمادة الخامسة من مشروع نظام الأوقاف، فإن أركان الوقف، هي أربعة، تتمثل بالواقف، والموقوف عليه، والأصل الموقوف، وصيغة الوقف.
إن وقف المريض مرض الموت يعتبر ملزماً للورثة في حدود الثلث، ويأخذ حكم الوصية، فإذا وقف أكثر من الثلث صح في الثلث، ويتوقف النفاذ فيما زاد على الثلث على إجازة باقي الورثة، فإن لم يكن للواقف ورثة، فإن الوقف ينفذ، ولو استغرق جميع أموالهم.
إن شرط الواقف، هي الشروط التي يضعها الواقف في وثيقة الوقف، ويبطل ذلك الشرط إذا كان مخالفا لأحكام الشريعة الإسلامية، أو النظام العام، أو الآداب العامة، أو لأحكام الأنظمة في المملكة، أو كان يؤدي لتعطيل مصلحة الوقف، أو مفوت المصلحة الموقوف عليهم.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا في حال إذا الوقف للورثة من يكون الناظر، والتي وضحنا من خلالها شروط صحة الوقف في المملكة، وما أنواع الوقف في القانون، مع ضرورة توكيل محامي مختص بالوقف من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لتجديد شهادة تسجيل وقف، وإجراء استعلام عن صك وقف، أو إجراء تعديل صك وقف.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية، بالإضافة إلى التعرف على شروط عزل ناظر الوقف في السعودية، وأيضًا دعوى إثبات ناظر على وقف في السعودية.


المصادر:

  • نظام الهيئة العامة للأوقاف.
  • مشروع نظام الأوقاف السعودي.
4/5 - 6743
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع