استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

إذا الوقف للورثة من يكون الناظر

آخر تحديث: 28 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
إذا الوقف للورثة من يكون الناظر في السعودية.

إذا الوقف للورثة من يكون الناظر؟ استفسار سوف نوضح إجابته بالتفصيل في مقالنا. فكما يُعرف إن تحديد الموقوف عليه في الوقف أمر يعود لإرادة الواقف الحرة، ما لم يكن في ذلك ما يخالف النظام العام أو الآداب العامة.

وبالتالي يحق للواقف أن يحدد الموقوف عليه أو الموقوف عليهم وفقاً لما يراه مناسباً. ويمكن للواقف أن يجعل الوقف على ورثته فقط، وهذا ما يسمى بالوقف للورثة، وهو أحد أنواع الوقف الذري أو الأهلي.

وفي مقالنا إذا الوقف للورثة من يكون الناظر، سوف نبين هل يجوز للورثة بيع الوقف الذري، ونوضح الفرق بين الوقف والميراث، وبين الوقف والوصية، وكذلك الوقف والهبة وما إلى ذلك.

هل ترغب في استشارة محامي سعودي جدة ؟، انقر هنا للتواصل معنا.

إذا الوقف للورثة من يكون الناظر في السعودية.

إن هذا الاستفسار يقودنا للسؤال الذي يُطرح بكثرة إلا وهو كيفية تعيين ناظر الوقف ومن يكون هذا الناظر؟ الجواب على هذا السؤال نجده في المادة الرابعة من لائحة تنظيم أعمال النظارة. التي بينت ذلك على النحو التالي:

    • يحق للواقف أن يتولى نظارة وقفه باسمه، ويحق له تعيين ناظر باسمه أو وصفه للشروط اللازمة في النظارة.
    • يمكن للواقف تحديد من يتولى النظارة بعد الناظر المسمى من قبله سواء بالاسم أو بالوصف، ويجب أن يتم توثيق ذلك في صك الوقف.
    • يحق للواقف إسناد مهمة تعيين الناظر لمن يشاء من ذريته أو غيرهم، وعلى من أُسندت له مهمة تعيين الناظر الالتزام بشروط الواقف في ذلك.
    • لا بد للواقف أو لمن أُسندت إليه مهمة تعيين الناظر من الحصول على موافقة الشخص قبل تعيينه ناظراً.
    • في حالة شغور منصب الناظر، أو تعذر تسمية ناظر بديلاً عنه، فإن تعيين الناظر يعود للهيئة العامة للأوقاف.
    • يجب أن يتضمن قرار تسمية الناظر كافة الصلاحيات والمسؤوليات وأجور الناظر وأتعابه.

ونلاحظ ان الواقف يحق له أن يسند أمر تسمية الناظر إلى أحد ذريته، أي إلى أحد ورثته أو أن يسند إليهم جميعاً أمر اتخاذ قرار تسمية الناظر. وبالتالي فإن الواقف يحق له حين إجراء تصرف الوقف على ذريته أو ورثته أن يسمي الناظر من أحد الورثة أو من غيرهم. أو أن يمنح هذا الحق لأحد الورثة أو لجميعهم كي يتفقوا على ناظر محدد.

ولكن إذا ترك أمر تسمية الناظر للورثة كي يتفقوا عليه وحصل خلاف بينهم حول ذلك، فإنه واستناداً لنص الفقرة الخامسة من المادة الرابعة المذكورة أعلاه. سينتقل أمر تعيين الناظر للهيئة العامة للأوقاف والتي ستسميه من النظار المعتمدين في سجل النظار لديها.

هل يجوز للورثة بيع الوقف الذري.

437 أن الأصل في الأوقاف لا تباع ولا تورث، فالوقف غايته تحقيق أعمال الخير ومصلحة الموقوف عليهم سواء أكان وقفاً ذرياً أو وقفاً خيرياً. ولكن هناك حالات أجاز فيها النظام السعودي بيع الوقف، وهذا يشمل الوقف الذري والخيري.

اضف تعليق

هل يجوز للورثة بيع الوقف الذري من أكثر الاستفسارات التي يتم طرحها من قبل العملاء، ونبين أن الأصل في الأوقاف لا تباع ولا تورث، فالوقف غايته تحقيق أعمال الخير ومصلحة الموقوف عليهم سواء أكان وقفاً ذرياً أو وقفاً خيرياً. ولكن هناك حالات أجاز فيها النظام السعودي بيع الوقف، وهذا يشمل الوقف الذري والخيري.

وبالتالي يحق للورثة بيع الوقف وفق الشروط التالية:

    1. الحصول على إذن من قاضي بلد الوقف بالبيع وتصديق محكمة التمييز عليه.
    2. يجب أن يتم شراء بدل عن الوقف المباع في البلد المنقول إليه مع توثيق ذلك لدى قاضي البلد المنقول إليه.
    3. يجب أن يكون بيع الوقف ونقله يحقق غبطة ومصلحة الوقف من خلال التحقق من أهل الخبرة في ذلك.
    4. يجب أن يكون الوقف مالاً موقوفاً على الورثة فقط. ويجب حصول إجماعهم على البيع والنقل والشراء في البلد الجديد.
  • ثانياً: يحق للورثة بيع الوقف الذري بشكل عام وفق الشروط التالية التي نصت عليها الفقرة الثالثة من المادة 250 من نظام المرافعات الشرعية السعودي. وهي:
    1. الإذن في بيع عقار الوقف أو شرائه يكون من قبل المحكمة المختصة والتي يقع في دائرتها بلد العقار.
    2. يجب أن تحقق الغبطة والمصلحة في بيع أو شراء عقار الوقف من خلال تقرير أهل الخبرة في ذلك، على أن يتم استبدال أصل الوقف بأصل جديد.
    3. ومن شروط بيع الوقف الذري تعطل منافع الوقف تعطلاً شديداً، كأن يكون بيتاً غير صالح للسكن أو أرضاً لم تعد صالحة للزراعة. ووصل البناء لما حولها عندها يمكن بيع أصل الوقف وشراء ما هو أصلح منه كبيع العقار المعد للسكن وتحويله إلى محلات أو دكاكين. أو تحويل الأرض الزراعية إلى عقارات سكنية حتى لو اضطر الأمر لبيع جزء منها وإعطاءها لشركة استثمار عقاري.

ما الفرق بين الوقف والميراث.

هناك فرق واضح بين الوقف والتركة أو الميراث نوضحه في النقاط التالية:

    • الوقف لا يتم وينعقد إلا أثناء حياة الواقف، حيث يجب أن يصدر عن إرادة الواقف كتصرف قانوني، بينما التركة أو الميراث فلا دور للمورث في إنشائها ولا تتم في حياته بل بعد مماته، حيث أن موته شرط لتحقيقها.
    • الوقف يجعل أصل المال الموقوف محبوساً لا يمكن التصرف به، وتنصرف المنفعة والاستفادة إلى غلته وثماره فقط، بينما في الميراث ينتقل المال الموروث إلى ملكية الوارث رقبة ومنفعة. وبالتالي يحق له التصرف بملكية الموروث.
    • الوقف يعتبر عقد ينشأ بالإرادة المنفردة للواقف، وهو ملزم من جانب واحد فقط هو جانب الواقف، بينما الميراث ليس عقداً، بل هو حق كفله الشرع للورثة.

وفيما يخص مقالنا إذا الوقف للورثة من يكون الناظر وقضايا الميراث والتركة وتعين ناظر الوقف. يمكنك طلب الدعم القانوني من أشطر محامي ورثة في جدة من مكتب الصفوة الرائد في السعودية. والمحامي بدوره يبين لك كل ما يخص تعيين ناظر الوقف وشروط عزل ناظر الوقف في السعودية.

الفرق بين الوقف والوصية.

هناك أيضاً فرق بين الوقف والوصية نلخصه لك في النقاط التالية:

    • الوقف كما قلنا في الفقرة السابقة يحبس أصل المال ويجعل الاستفادة والمنفعة في ثماره وغلته. بينما في الوصية فإن المال الموصى به ينتقل إلى ملكية الموصى له رقبة ومنفعة.
    • الوقف عقد لازم للواقف لا يحق له الرجوع عنه، بينما الوصية يمكن للموصي أن يرجع فيها أو ببعضها لأنها تصرف مضاف إلى ما بعد الموت.
    • لا يستلزم انتقال منافع المال الموقوف إلى الموقوف عليهم أن يموت الواقف، بينما في الوصية لا ينتقل المال الموصى به إلى الموصى له إلا بموت الموصي.
    • في حالة الوقف فإن المال الموقوف يخرج عن ملكية الواقف من جميع ماله حتى ولو كان نصف أو كل المال، ما لم يكن الوقف جارياً في مرض الموت فعندها يتم تحديده بالثلث. أما في الوصية فلا يجوز بكافة الأحوال بأكثر من الثلث إلا بإجازة باقي الورثة.
    • الوقف يصبح للوارث ما لم يكن الوارث في مرض الموت، أما الوصية فلا تجوز للوارث إلا بإجازة باقي الورثة.
    • الوقف لا يصح من السفيه، بينما تصح منه الوصية.
    • لا يصح بيع أو هبة الوقف، بينما يحق للموصي له بيع أو هبة المال الموصى به طالما أصبح في ملكه.

الفرق بين الوقف والهبة.

هناك فروق واضحة بين الوقف والهبة تتلخص فيما يلي:

    • أصل المال الموقوف لا يورث بل يبقى مخصصاً للجهة الموقوف عليها حتى تنقطع وبعدها ينتقل إلى منفعة المسلمين عامة، بينما الملكية في الهبة تنتقل إلى ورثة الموهوب له إذا قبضها ومات.
    • لا يشترط في الوقف على غير معين قبول الموقوف عليه، بينما يشترط في الهبة قبول الموهوب له.
    • تنصب ملكية الموقوف عليه على منفعة الوقف ولا تنصرف لعينه أو أصله، ولا يجوز له التصرف فيه بالبيع ونحوه، بينما الموهوب له فيملك العين الموهوبة ويحق له التصرف بها. وفيما يخص ذلك تعرف على هل يجوز بيع الهبة.

وبالإضافة إلى هذا الشرح يمكنك مشاهدة هذا الفيديو خلال مقالنا إذا الوقف للورثة من يكون الناظر. الذي يوضح لك بالتفصيل (الفرق الوقف والهبة والعطية).

ومع نهاية المقال الذي كان بعنوان.

إذا الوقف للورثة من يكون الناظر في السعودية 2023.

نود أن نشير لخدمات مكتب الصفوة افضل مكاتب محاماة في جدة والسعودية كافة، التي يقدمها في كافة المجالات القانونية. سواء أكانت تتعلق برفع الدعاوى أو صياغة العقود وصحائف الدعوى او تقديم الاستشارات المختلفة.

كما أن المكتب لديه قدرة على تغطية كافة القضايا القانونية على مستوى المملكة العربية السعودية. وعلى رأسها قضايا الوقف سواء أكانت تتعلق بنقل الوقف من بلد إلى آخر، أو دعوى عزل ناظر الوقف، أو دعاوى المطالبة بغلة الوقف. كما أنه بتواصلك مع طاقم الصفوة يمكنك الحصول على استشارات قانونية في المملكة العربية السعودية من أفضل المستشارين.

بالإضافة لمقالنا إذا الوقف للورثة من يكون الناظر، نقترح عليك الاطلاع على نموذج رفع دعوى قضائية، وأيضا محامي استرداد مبلغ مسروق تقديم بلاغ. كذلك ماذا بعد الاستئناف في السعودية.


المصادر.

  • لائحة تنظيم أعمال النظارة.
  • الهيئة العامة للأوقاف.
4/5 - 6103

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع