استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

كيف ابحث عن محامي سعودي خبير؟

آخر تحديث: 6 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
ابحث عن محامي سعودي

إن من أكثر الأسئلة طرحاً سواء في أروقة المحاكم، أو في المواقع الإلكترونية، وفي مواقع التواصل الاجتماعي هي: كيف ابحث عن محامي سعودي مختص بإحدى الاختصاصات القانونية أو كيف اسأل محامي السعودية؟

وإن جواب هذا السؤال يعود تبعاً للسائل الذي يبحث عن محامٍ مختص في الدعوى القضائية المرفوعة منه أو عليه، لذلك سيكون موضوع مقالتنا عن كيفية ابحث عن محامي سعودي.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص كيفية البحث عن محامي خبير بالسعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

كيف ابحث عن محامي سعودي معتمد؟

قبل الإجابة على هذا السؤال لا بد من أن نوضح، ما معنى محامٍ سعودي معتمد، وهل هناك محامٍ معتمد ومحامٍ غير معتمد؟

بالعودة لنظام المحاماة السعودي، ولتنظيم هيئة المحامين السعوديين، فإننا نجد بأن من يرغب بالدخول لمهنة المحاماة وممارستها عليه أن يتقدم بطلب إلى لجنة القيد والقبول في وزارة العدل، التي تنظر في ذلك الطلب وتدرس إمكانية تطابق الشروط المفروضة في نظام المحاماة السعودية على ذلك الشخص.

فإذا كان محققاً للشروط، فإن طلبه سيُقبل، وأما إذا لم يحقق تلك الشروط فسيُرفض طلبه، مع أحقيته بالاعتراض على قرار اللجنة لدى ديوان المظالم خلال 60 يوماً من تاريخ تبليغه ذلك القرار.

وإذا ما تمت الموافقة من لجنة القيد والقبول على ممارسة الشخص مهنة المحاماة، فإنه يتوجب عليه قبل كل شيء أن يقضي فترة التدريب المقررة بشأنه، ومن ثم يتم منحه رخصة مزاولة مهنة المحاماة، ويتم قيد اسمه في جدول أسماء المحامين المعتمدين بوزارة العدل.

كما أن وزارة العدل السعودية تقوم بإعداد جدولين للمحامين في المملكة، بحيث يضم الجدول الأول أسماء المحامين الممارسين، أو المعتمدين من قبل وزارة العدل، بينما يضم الجدول الثاني أسماء المحامين غير الممارسين.

كما ألزمت وزارة العدل كل محامٍ يتوقف عن ممارسة المهنة لأكثر من عام بأن يبلغ وزارة العدل بذلك، ليتم نقل اسمه من جدول المحامين الممارسين إلى جدول المحامين غير الممارسين.

وبالتالي إجابة على سؤالك كيف ابحث عن محامي سعودي معتمد؟

فإن وزارة العدل أطلقت إمكانية البحث عن المحامي السعودي المعتمد عبر بوابة ناجز الإلكترونية، وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول لموقع ناجر، واختيار الخدمات الإلكترونية.
  2. من ثم اختيار خدمة الاستعلام عن المحامين الممارسين.
  3. تظهر لك نافذة تطلب منك تحديد خيارات البحث بالمدينة، أو بالاسم.
  4. بعد أن تحدد نوع البحث، قم الضغط على بحث.

وفي حال اختيارك لاسم المدينة، فستظهر لك قائمة بالمحامين المعتمدين في تلك المدينة، أما إذا بحثت عن المحامي بالاسم فستظهر لك بياناته بالكامل، ومتى ستنتهي رخصته لمزاولة مهنة المحاماة، حيث أن مدة رخصة مزاولة مهنة المحاماة وفقاً لنظام المحاماة السعودي، هي خمس سنوات قابلة للتجديد بطلب من المحامي.

نصائح حول اختيار المحامي المناسب لاحتياجاتك

من المفترض في بحثك عن أحد المحامين، ألا يكون بحثك بشكل اعتباطي وعشوائي، بل يجب أن يكون بحثك مخططاً وهادفاً، وهذا التخطيط تحكمه احتياجاتك لذلك المحامي.

لذلك سنقدم لك نصائح حول اختيار المحامي المناسب لاحتياجاتك، وكيف تحصل على أفضل محامي في السعودية، وذلك على النحو التالي:

  1. حين تسأل عن محامٍ معتمد في السعودية، يتوجب عليك أن توضح القضية التي تنوي توكيله بها، سواء أكانت قضية مرفوعة ضدك أو عليك.
  2. يتوجب عليك أيضاً توضح كافة الجوانب المتعلقة بالدعوى القضائية، أو الاستشارة القانونية التي تطلبها، فمثلاً إذا كانت الدعوى تتعلق بالمادة 200 من نظام المرافعات الشرعية، والتي حددت الحالات الحصرية التماس إعادة النظر، فمن الأفضل أن توضح الحالة الدقيقة التي ستستند إليها في طلب التماس إعادة النظر، ليتم إرشادك للمحامي الأنسب لتلك الحالة، كأن تكون مثلاً حالة تزوير أوراق رسمية، أو ظهور أوراق منتجة في الدعوى.
  3. من الأفضل أن تقابل المحامي الذي تم ترشيحه لك، وأن تحاول التأكد من مصداقيته، وتسأله أسئلة مباشرة في القضية التي تتعلق بك، لتعرف مدى درايته ومعرفته بها، كما يجب أن تكون شفافاً وواضحاً معه، وتتأكد من مدى شفافيته أثناء تبادل الأسئلة والأجوبة فيما بينكما حول القضية.
  4. ومن الأفضل أيضاً أن تبحث عن محامٍ يتناسب مقدار أتعابه مع إمكانيتك المالية، كما ننصحك بالتوجه إلى مكاتب المحاماة الكبيرة التي تضم عدد من المحامين، حيث ستجد المحامي المختص بالدعوى الخاصة بك، والذي سيتعاون بدون شك مع زملائه المحامين الآخرين في إنجازها على أفضل ما يمكن، وهذا الأمر يحققه لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم أفضل المحامين المعتمدين في جدة.

 الاستعلام عن المحامين المتدربين ومؤهلاتهم

قد يستغرب البعض من السؤال، أو الاستعلام عن المحامين المتدربين ومؤهلاتهم، إذ من الشائع والمعتاد أن يسأل الناس عن المحامي المعتمد أو الممارس.

ولكن الاستعلام على المحامين المدربين ومؤهلاتهم، تقوم به مكاتب المحاماة الكبرى التي ترغب باستقطاب عدد من هؤلاء المتدربين، أو شركات المحاماة الكبرى أيضاً التي ترغب برفض كوادرها بدماء شابة جديدة.

لذلك نجد أن مكاتب المحاماة أو شركات المحاماة التي تخطط للاستمرار بعملها بشكل ناجح لا تتوقف على الكادر العامل لديها، بل تحاول استقطاب المحامين الجدد بكافة الأشكال، ويُضاف إلى ذلك بأن بعض الشركات ترغب بتعيين محامٍ أو مستشار قانوني لديها، وتفضل أن يكون من المحامين الجدد الذين يتفرغون لأعمال تلك الشركة ويتدرجون مع تطور الشركة، بحيث يصبحون في المستقبل جزءاً من الطاقة البشرية التي تقوم عليها الشركة.

لكن كيف يتم الاستعلام عن محامي متدرب؟

أطلقت الهيئة السعودية للمحامين تطبيق الكتروني اسمه دليل قطاع المحاماة والاستشارات القانونية، إذ يمكن لأي شخص أن يدخل إلى ذلك الدليل والاستعلام عن المحامين المتدربين، وذلك وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى دليل قطاع المحاماة والاستشارات القانونية من خلال موقع الهيئة السعودية للمحامين.
  2. الدخول إلى خيار المحامون، وبعدها إلى خيار تصفية.
  3. ستظهر لك نافذة تطلب بيانات الاستعلام، وهي سنة الترخيص، والمنطقة الإدارية، ونوع الترخيص، والمدينة، والجنس.
  4. ما يهمنا هو نوع الترخيص، ادخل للأيقونة الخاصة به، لتجد الخيارات متاحة ما بين محامي ممارس، ومحامي متدرب، وممثل نظامي.
  5. قم باختيار محامي متدرب، لتظهر لك نتائج بكافة أسماء المحامين المتدربين في المملكة، أو في المدينة التي قمت بتحديدها.

وبذلك يمكن لأي شخص أو مكتب محاماة أو شركة محاماة، أو شركة قطاع عام أو خاص الاستعلام عن المحامين الممارسين والمتدربين.

الاستعلام عن محامي برقم الهوية

يمكن لأي شخص الاستعلام عن محامي برقم الهوية بإحدى الطريقتين، إما الدخول إلى بوابة ناجز، ثم اختيار الخدمات الإلكترونية، ومن ثم الاستعلام عن المحامين الممارسين، وبعدها الدخول لخيار البحث برقم الهوية، ووضع رقم هوية المحامي، ثم الضغط على بحث.

كما يمكن الاستعلام أيضاً عن محامي برقم الهوية من خلال موقع الهيئة السعودية للمحامين، بالدخول لدليل قطاع المحاماة والاستشارات القانونية، والدخول لخيار المحامون، ثم اختيار التصفية، وبعدها البحث عن اسم المحامي، ليظهر اسمه بالكامل مع تاريخ الترخيص وتاريخ انتهاء ذلك الترخيص.

الأسئلة الشائعة حول كيفية البحث عن محامي سعودي

بما يخص محور حديثنا كيف ابحث عن محامي سعودي، هناك بعض الأسئلة التي يستفسر عنها الكثير، وتتكرر باستمرار، هذه الإجابات لك، علك واحداً منهم:

4377 يمكنك البحث عن اسم محامي من خلال البحث عن محامي وزارة العدل عبر بوابة ناجز، وذلك بالدخول للخدمات الإلكترونية ومن ثم البحث عن اسم ذلك المحامي.

اضف تعليق
6361 إن البحث عن أفضل المحامين يستوجب وضع معايير مسبقة للمحامي الأفضل أو الأشطر الذي تبحث عنه، ومن ذلك أن يكون المحامي مختصاً في الدعوى التي ترغب توكليه بها، كما من الأفضل أن تكون أسعاره ضمن إمكانياتك المادية، ومن الأفضل لك أيضاً الدخول إلى المواقع الإلكترونية والبحث عن أفضل المحامين، وإجراء التقاطعات اللازمة لتفاضل بينهم وتحصل على المحامي الأفضل.

اضف تعليق
8345 تطبيق ناجز الإلكتروني متعدد الاستخدامات، ومن ذلك استخدام ناجز البحث عن محامي، حيث يمكنك الدخول إلى ذلك التطبيق، والبحث عن اسم المحامي لتظهر لك بيانات ذلك المحامي بالكامل، ومن بينها عنوانه ورقم هاتفه.

اضف تعليق

وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان الجواب عن سؤال: كيف ابحث عن محامي سعودي؟ وقدمنا نصائح حول اختيار المحامي الأنسب لاحتياجاتك، وهل هناك استعلام عن المحامين المتدربين، وما الفائدة منه، وكيف يتم الاستعلام عن المحامي برقم الهوية، أو من خلال اسمه، وكيف يتم الحصول على رقمه.

ونقترح عليك قراءة أفضل محامي حائل من مكتب الصفوة لعام 2022، وكذلك أفضل محامي الدمام لعام 2022 في السعودية. وقد يهمك رقم محامي عسكري في السعودية، وأيضاً محامي سعودي لاسترجاع الاموال. كما يمكنك الاطلاع على مكتب محاماة قضايا عمالية.

كما نودُّ التذكير بالخدمات القانونية العظيمة التي يقوم بها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لكونه يضم مجموعة من أفضل المحامين المعتمدين لدى وزارة العدل السعودية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: كيف ابحث عن محامي سعودي خبير ومختص؟ مكتب الصفوة يجيبك.

4.2/5 - 6641

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع