+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

اجراءات الترحيل من السعودية 2024

مايو 2, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
إليك اجراءات الترحيل من السعودية

هل أنت مقيم في المملكة، وترغب بمعرفة كل ما يخص اجراءات الترحيل من السعودية، وفيما إذا هل يمكن دخول السعودية بعد الترحيل؟

قم بالتواصل مع أفضل محامٍ مختص بالإقامة من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، واطلب منه كافة الاستشارات فيما يخص كيف يتم ترحيل المخالفين، وشروط الترحيل من السعودية.

تواصل مع أفضل مكتب استشارات قانونية في السعودية، كما يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة، من خلال النقر على زر الواتس اب أسفل الشاشة، أو من خلال صفحة اتصل بنا.

ما هو نظام الترحيل في السعودية؟

جاءت أحكام نظام الترحيل في السعودية ضمن نصوص القرار الوزاري رقم 109/1 لعام 1434هـ، والمتضمنة حالات الإبعاد القضائي والإبعاد الإداري.

ويعرف الإبعاد القضائي، بأنه إبعاد الوافد بسبب الحكم عليه بحكم نهائي، بعد أن يتم استنفاذ كافة طرق الطعن بشأنه وفق نظام الإجراءات الجزائية السعودي، وتكون العقوبة المقررة بشأن الوافد إبعاده عن المملكة مباشرة، أو بعد تنفيذ العقوبة.

وأما الإبعاد الإداري، فهو إبعاد الوافد نتيجة مخالفته لنظام الإقامة والقرارات والتعليمات الملحقة به، وكذلك مخالفته لتعليمات تأشيرات الدخول للحج أو العمرة.

وأما الفرق بين الفرق بين الإبعاد والترحيل في السعودية، فليس هناك من فرق بينهما، فالمصطلحان لهما نفس المعنى.

إليك أبرز أسباب الترحيل من السعودية:

  • ارتكاب الوافد لجريمة من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف، مثل جرائم المخدرات أو التستر التجاري وغيرها من الجرائم، أو ارتكابه لجرائم السحر والشعوذة.
  • الحكم على الوافد بعقوبة السجن لمدة أكثر من ثلاثة أشهر، وإذا كانت العقوبة أقل من ثلاثة أشهر، يؤخذ عليه تعهد للمرة الأولى، وإذا عاد للمرة الثانية، يتم إبعاده نهائياً.
  • الوافد إذا كانت أمه أو زوجته سعودية، وارتكب جريمة لا تتعلق بالجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف، يؤخذ عليه تعهد في المرة الأولى، ويُبعد نهائياً في المرة الثانية.
  • الوافد الذي يخالف تعليمات نظام الإقامة للمرة الأولى يتم إبعاده لمدة ثلاث سنوات، وفي المرة الثانية يتم إبعاده نهائياً.
  • يمنع من دخول المملكة نهائياً الوافد الذي له سوابق في أي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي.
  • مخالفة الوافد لنظام العمل السعودي، سواء بعمله لدى صاحب عمل دون نقل خدماته، أو العمل لحسابه الخاص.
  • ترحيل من انتهت إقامته، وخالف نظام الإقامة في التأخر ضمن المدة المقررة للخروج.

ما هي اجراءات الترحيل من السعودية؟

إن طريقة ترحيل العامل الوافد من السعودية تتمثل بما يلي:

  1. بعد أن يتم ضبط المخالف لنظام الإقامة وصدور قرار الإبعاد الإداري بحقه، سيتم تعميم اسمه. وإذا ما تم ضبطه من قبل أية دورية شرطة، سيتم ترحيله فوراً.
  2. من يصدر بحقه قرارًا بالإبعاد القضائي نتيجة ارتكابه جريمة من الجرائم، سيتم ترحيله بمجرد انتهاء العقوبة المقررة بشأنه.
  3. بكافة الأحوال، يتم إبعاد الوافد بعد إبلاغ سفارة بلاده بذلك، ومن ثم تتم إجراءات ترحيله عبر حجز تذكرة سفره، وإرساله إلى بلاده.
  4. ألزم القرار الوزاري المتعلق بالترحيل عن المملكة الوافد حين يتم إبعاده، بأن يصفي حقوقه خلال شهر من تاريخ قرار الإبعاد، وإذا مضت تلك المدة، فيتوجب عليه تفويض أحد الأشخاص بذلك.

بعد أن انتهينا من اجراءات الترحيل من السعودية، سننتقل معًا لأهم شروط الترحيل للأجانب في السعودية.

شروط ترحيل الأجانب في النظام السعودي

  • يجب أن يكون هناك قرار بالإبعاد الإداري صادر عن وزارة الداخلية، نتيجة مخالفات الوافد لنظام الإقامة والتعليمات الملحقة به.
  • يجب أن تكون هناك عقوبة جزائية مفروضة بحق الوافد تزيد على ثلاثة أشهر.
  • يجب أن تكون هناك عقوبة جزائية مفروضة بحق الوافد لارتكابه جريمة من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف.
  • يجب أن يقوم الوافد بتصفية حقوقه المالية خلال شهر من تاريخ صدور قرار الإبعاد، أو أن يفوض أحد الأشخاص بذلك.
  • يتم ترحيل الوافد المخالف لأنظمة العمل على حساب صاحب العمل، ما لم يكن الوافد متغيباً من العمل، وتم الإبلاغ عنه ضمن المدد المقررة نظاماً، أو كان يعمل لحسابه الخاص.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أهم الأسئلة الشائعة حول اجراءات الترحيل من السعودية:

إن حالات الترحيل من السعودية، تتم إذا ما ارتكب أحدهم جريمة من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف، أو جرائم السحر والشعوذة، أو مخالفته لنظام الإقامة.
لا يحق لمن يتم ترحيله من السعودية العودة إليها بتاتاً، إلا وفقًا لما تقتضيه تعليمات الحج والعمرة، عدا حالة واحدة تتعلق بمخالفة الوافد لنظام الإقامة والتعليمات الملحقة به للمرة الأولى، حيث يتم إبعاده لمدة ثلاث سنوات فقط، وعندها يحق له العودة.
تختلف مدة بصمة الترحيل من السعودية تبعًا لسبب الترحيل، فتكون مدة بصمة الترحيل نهائية دون عودة للسعودية، إذا ما كانت متعلقة بارتكاب المرحل لإحدى الجرائم الكبرى أو جرائم السحر والشعوذة، أو عوقب بالسجن لمدة ثلاثة أشهر وأكثر. وأما من يخالف تعليمات نظام الإقامة، فإنه يمنع من العودة إلى المملكة لمدة ثلاث سنوات في المرة الأولى، ونهائياً في المرة الثانية.
يمكنك معرفة إذا عليك ترحيل من خلال الاستعلام عن بصمة الترحيل عبر الخطوات:
1. الدخول إلى منصة أبشر.
2. الضغط على أيقونة الجوازات.
3. الضغط على خيار الاستعلام عن بصمة ترحيل.
4. الضغط على خيار أفراد.
5. إدخال رقم الموبايل واسم المستخدم وكلمة المرور.
6. بعد تأكيد عملية الدخول، يمكنك الاطلاع على كافة الخدمات ومن ضمنها البصمة.

في نهاية مقالتنا عن اجراءات الترحيل من السعودية، والتي وضحنا لكم فيها عقوبة الترحيل من السعودية، فإننا نؤكد على كل من لديه بصمة ترحيل، أو سيتم ترحيله، الاستعانة بمحامٍ مختص في تلك القضايا، وهذا ما يجده لدى فريق العمل القانوني في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ويمكنك الاطلاع على صيغة طلب استرحام واعفاء من الابعاد، وكذلك الإبعاد من السعودية بسبب المخدرات.

4.1/5 - 6238
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع