+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ارشادات واجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية

مارس 10, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية

تتطلب اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية اتخاذ بعض الخطوات القانونية لتقوم المحكمة بالنظر في الدعوى، حيث يجب على الشخص الذي يرغب في رفع دعوى مطالبة مالية التأكد أولاً من أنه يملك الحق القانوني في المطالبة بالمبلغ المالي المطلوب.

فما هي الشروط الواجب توافرها في الشخص المستحق لرفع مثل هذه الدعوى، وما الذي يجب عليه فعله. هذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا هذا بعنوان اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية، إلى جانب الإضاءة على بعض التفاصيل الأخرى والإجابة على أهم الأسئلة الرائجة.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص رفع دعوى مطالبة مالية ناجز، أو محامي مطالبات مالية في السعودية؟ إذاً اضغط هنا للتواصل معنا مباشرة.

اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية

تُرفع دعاوة القضايا المالية في السعودية في حالات متعددة، حيث يمكن للدائن أن يلجأ إلى الحل القانوني لتحصيل حقوقه وديونه المتعثرة. عندما تفشل جميع الحلول الوديّة في استرداد المبالغ المستحقة من المدين.

ويتضمن الحل القانوني رفع دعوى مطالبة مالية تتطلب توفير شروط الدعاوى القضائية لتُقبل في المحكمة. بحيث يجب أن تكون صيغة الدعوى دقيقة وواضحة وتتوافق مع الشروط القانونية.

كما يجب على الدائن أن يذهب إلى المحكمة المختصة ويقدم صحيفة الدعوى مع المستندات اللازمة وأدلة الإثبات وتفاصيل الدعوى كاملة. وأيضاً يجب دفع جميع الرسوم القضائية المطلوبة.

فتقوم المحكمة بعدها بمراجعة صحيفة الدعوى، وإذا تأكدت من استيفاءها لجميع شروط قبول الدعوى، يتم قبولها وتحديد الجلسة الأولى للنظر في تفاصيلها. وتستمر الجلسات للاستماع إلى أقوال الأطراف والتحقق من صحة المطالبة.

ويمكن أن تستغرق الدعوى في المحكمة من ثلاث إلى خمس جلسات أو أكثر، حسب طبيعة القضية والدوافع المقدمة. وبعد دراسة التفاصيل والأدلة، يصدر الحكم النهائي في الدعوى.

أما لضمان اتخاذ جميع الإجراءات القانونية بشكل صحيح وفعال، فيوصى بالتعاون مع محامٍ متخصص في هذا المجال. حيث يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة، إذ يتميز هذا المكتب بسمعة طيبة وخبرة عالية في هذا المجال.

شروط رفع دعوى المطالبة

عند رفع دعوى قضائية في المملكة العربية السعودية، لابد من الالتزام بعدد من الشروط المترتبة على المدعي والمدعى عليه ليتم قبول الدعوى في المحكمة. وتشمل هذه الشروط:

  1. أن يكون المدعي مواطنًا سعوديًا أو شركة أو مؤسسة، وأن يكون المدعى عليه شخصًا آخر أو شركة أخرى أو مؤسسة أخرى أو غير ذلك.
  2. ثبوت الحق بشكل واضح للمدعي المتقدم بالدعوى إلى القضاء، أي أن يكون الدين والمبلغ واضحاً ومستكمل كافة الإثباتات والمستندات.
  3. وجوب أن تكون مطالبة المدعي شرعية، وأن يكون سبب رفع الدعوى هو تكبده لخسائر وأضرار.
  4. يجب ألا يتسبب ادعاء المدعي بالحقوق المشروعة في انتهاك القوانين أو أنظمة المملكة العربية السعودية.
  5. لا يمكن رفع الدعوى إلا مرة واحدة فقط بالقانون السعودي، أي يجوز رفع الدعوى مرة ثانية في نفس الموضوع بعد قبول الدعوى وإصدار الحكم وتنفيذه.

نموذج دعوى مطالبة مالية في السعودية

إليك عزيزي القارئ نموذج دعوى مطالبة مالية في السعودية كمثال للطريقة التي يجب كتابة لائحة الدعوى بها، وهي وفقًا لما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

تم تحريره بتاريخ …/ …./ ….

إلى السيد …………، تحية طيبة وبعد.

نود إعلامكم بأن لنا مستحقات مالية متأخرة في ذمتكم بقيمة ………. ريال سعودي ناتجة عن عدم الامتثال لبنود عقد الاتفاق على بناء عقار في شارع ….. منطقة …… وقد تعهدتم بسداد تلك المستحقات المالية في تاريخ …./ …./ …. الموافق لـ .….

ولكن للأسف لم يتم السداد بعد، ولم يتم إبداء أي أسباب للتخلف عن الدفع في الموعد المتفق عليه.

نطلب منكم بشكل حازم سداد تلك المستحقات المالية في مدة قدرها ..……. من تاريخ استلام هذا الخطاب، وإلا سوف نضطر إلى رفع دعوى قضائية …… لتحصيل حقوقنا بالقانون.

مع كامل الاحترام والتقدير.

الاسم: …………..…

التوقيع: ………….…

وينبغي أن يتضمن نموذج مطالبة مالية بعض البيانات الأساسية، منها:

  1. تسجيل بيانات الطرف المرسل (الدائن) والطرف المستلم (المدين).
  2. كتابة موضوع الخطاب بشكل واضح وشامل لكافة المعلومات، مع الإشارة إلى التأخر في السداد عن الموعد المتفق عليه.
  3. سرد طلبات الطرف المرسل المتضمنة سداد المستحقات المالية في موعد معين.
  4. الإشارة إلى العواقب المحتملة في حال عدم السداد، والتهديد برفع دعوى قضائية إذا لم يتم السداد.

وإذا كنت بحاجة لأي استشارة قانونية بخصوص مطالبة مالية من شخص، أو فيما يتعلق بـ مطالبة مالية بدون إثبات يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية، لتحصل على استشارة واجابة لكافة استفساراتك.

نموذج دعوى مطالبة مالية في السعودية

 

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الإجابات حول اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية:

يمكنك الآن رفع دعوى مطالبة مالية بشكل إلكتروني في المحكمة. إذ توفر وزارة العدل السعودية خدمة رفع الدعاوى القضائية المختلفة عبر منصة ناجز الإلكترونية. ويمكنك إعداد صحيفة الدعوى وتقديمها إلكترونيًا مما يوفر الوقت، ولرفع دعوى مطالبة مالية بالسعودية إلكترونيًا:
1. ادخل إلى منصة ناجز الإلكترونية واختر خيار (صحيفة الدعوى الإلكترونية).
2. قم تعبئة نموذج صحيفة الدعوى بالبيانات المطلوبة وإرفاق المستندات اللازمة.
3. أرسل طلب الدعوى، وانتظر رسالة تأكيد بالرقم المرجعي للطلب، والذي لا بد من الاحتفاظ به لمتابعة حالة الطلب.
تنص القوانين السعودية على أنه يتم تحديد مدة التقادم في قضايا المطالبات المالية بخمس سنوات، وتبدأ هذه المدة من تاريخ نشوء الحق. وبناءً على ذلك، لا يُقبَل الدعاوى المالية بعد انتهاء تلك المدة.
قبل تقديم شكوى مالية يجب توجيه خطاب للمستدين وطلب استرداد المال مع تحديد موعد لانتهاء المدة، وبعد انقضاء المدة المحددة يمكنك التواصل مع محامي لتقديم دعوى قضائية في المحكمة وتحصل الأموال بالقانون.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية يمكنكم التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة في أي وقت عبر الرقم 0591813333.

لقد ذكرنا لكم كافة الإجراءات والشروط اللازمة لتقديم الدعوى مع الإضاءة على المعلومات الواجب ورودها ضمن الخطاب الموجه للمدعى عليه، وحاولنا الإجابة على اكثر الأسئلة تداولاً، ننصحكم بالاطلاع على خطاب مطالبة مالية لشركة، وأيضاً على اعداد لائحة دعوى تجارية.

4.6/5 - 6950

ردان على “ارشادات واجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية”

  1. Avatar of حمدسالم يقول حمدسالم:

    سلام عليكم ارفع لكم طلبي هذا حيث اني احد افراد القوات البرية ومن المشاركين في عمليات عاصفة الحزم واعادة الامل في الخطوط الامامية في الحد الجنوبي حيث نزلت لي مكرمة ملكية بسبب اصابة عمل وقدره 20000 ريال تم إيداعه في حسابي حيث قام البنك بدون سابق انذار بخصم جميع مبلغك بالكامل بدون وجه حق عليه نطلب بالزام بارجاع مبلغ عقاري فوراً وعدم مبلغ من حسابي ولكم جزيل الشكر

  2. Avatar of حمدسالم مسفرال قريع يقول حمدسالم مسفرال قريع:

    سلام عليكم ارفع لكم طلبي هذا حيث اني احد افراد القوات البرية ومن المشاركين في عمليات عاصفة الحزم واعادة الامل في الخطوط الامامية في الحد الجنوبي حيث نزلت لي مكرمة ملكية بسبب اصابة عمل وقدره 20000 ريال تم إيداعه في حسابي حيث قام البنك بدون سابق انذار بخصم جميع مبلغك بالكامل بدون وجه حق عليه نطلب بالزام بارجاع مبلغ عقاري فوراً وعدم مبلغ من حسابي ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع