استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

اسقاط عامل خرج ولم يعد

آخر تحديث: 10 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
اسقاط عامل خرج ولم يعد

إذا كنت تملك منشأة تعمل في المملكة العربية السعودية وفقًا للأنظمة والقوانين النافذة فيها، مثل نظام الشركات، ونظام الاستثمار، ونظام العمل. ولديك في تلك المنشأة مجموعة من العاملين السعوديين والوافدين إلى المملكة. وطلب منك أحد العمال الوافدين إجازة للذهاب إلى بلده، فمنحته تلك الإجازة، واستصدرت له تأشيرة خروج وعودة خلال فترة محددة. إلَّا أن ذلك العامل لم يعد إلى المملكة لأي سبب من الأسباب. فماذا يتوجب عليك فعله كصاحب عمل تجاه عدم عودة ذلك العامل الوافد. هذا ما سنتحدث عنه في مقالتنا لهذا اليوم، والمتمحورة حول اسقاط عامل خرج ولم يعد.

ولتحصل على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يمكنك زيارة الموقع الالكتروني لمكتب الصفوة. أو التواصل مع المحامين المختصين مباشرةً عبر الواتساب بالضغط على الرابط هنا.

اسقاط عامل خرج ولم يعد في النظام الجديد

إنَّ المشرِّع السعودي يصدر بين فترة وأخرى تعديلات على نظام العمل في سبيل تطوير علاقات العمل في المملكة، أو يصدر بعض القرارات أو اللوائح التنفيذية المتعلقة بتنفيذ نظام العمل بشكل يواكب التطورات التي تشهدها البلاد.

ومن الجدير بالذكر أنَّ النظام الجديد في المملكة العربية السعودية قد عالج موضوع العامل الذي خرج من المملكة ولم يعد إليها، بعد أن تم إصدار تأشيرة خروج وعودة له من قبل صاحب العمل. حيث أوضحت المديرية العامة للجوازات السعودية، بأنَّه في حالة خروج الوافد من المملكة بتأشيرة خروج وعودة، ولم يعد خلال الفترة المحددة في التأشيرة إلى البلاد، فسيتم منعه من الدخول إلى المملكة لمدة ثلاث سنوات، وإذا ما أراد العودة ستكون العودة بتأشيرة جديدة حتى ولو كانت على صاحب العمل السابق.

كما أكدت المديرية العامة للجوازات، بأنَّه سيتم تسجيل عبارة خرج ولم يعد لأي عامل وافد أصدر تأشيرة خروج وعودة بشكل آلي. ذلك بعد مرور شهرين فقط من تاريخ انتهاء تأشيرة الخروج والعودة. ولا حاجة لأن يراجع صاحب العمل إدارة الجوازات، كما كان في السابق، لتسجيل خرج ولم يعد للوافد. وبالتالي فإنَّ اسقاط العامل الذي خرج ولم يعد وفقًا للنظام الجديد يتم بشكل آلي بعد مرور شهرين من تاريخ انتهاء التأشيرة.

طريقة اسقاط عامل خرج ولم يعد من أبشر

لنفرض أن لديك منشأة وقام أحد العمال بمغادرة المملكة العربية السعودية من خلال تأشيرة خروج وعودة. وتبين لك أن هذا العامل لن يعود، فإنَّ ذلك العامل وفقًا للنظام الجديد لن يتم إسقاطه إلَّا بعد مضي شهرين على تاريخ انتهاء تأشيرة الخروج.

إلَّا أنَّ الأنظمة الجديدة المتعلقة بالعمل وأنظمة الجوازات. قد منحت صاحب العمل الحق في اسقاط العامل الذي خرج ولم يعد من خلال الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية. ثم الدخول إلى خدمات أعمالي، واختيار خرج ولم يعد، وبعدها اسقاط عامل خرج ولم يعد، لتظهر لك رسالة ترحيب. ثم تظهر لك رسالة تذكير بالشروط الواجب توافرها أثناء التقديم على هذه الخدمة وهي:

    1. يجب أن يكون العامل المراد تطبيق قرار الاسقاط بحقه خارج المملكة.
    2. ألَّا يكون هناك طلب إبلاغ بحق العامل تم إنشاؤه أو جاري العمل عليه.
    3. أن يتم تقديم الطلب من حساب صاحب العمل فقط دون غيره.
    4. أن يكون لدى العامل تأشيرة خروج وعودة من المملكة، وأن تكون منتهية الصلاحية، وقد مضى على انتهائها ثلاثة أيام كحد أدنى.

وبالتالي يحق لصاحب العمل القيام بإجراء اسقاط عامل خرج ولم يعد. دون الحاجة لانتظار شهرين من تاريخ انتهاء تأشيرة الخروج والعودة، وذلك خلال ثلاثة أيام من انتهاء تلك التأشيرة. أمَّا بالنسبة للعمالة وعمال الخدمات المنزلية، فلم يعد هناك ضرورة لانتظار مرور ستة أشهر على انتهاء صلاحية سريان تأشيرة الخروج والعودة. بل يمكن لصاحب المنزل، أو صاحب العمل عبر منصة أبشر الإلكترونية إسقاط عامل الخدمة المنزلية بعد 30 يومًا من انتهاء صلاحية سريان التأشيرة.

تمديد تأشيرة خروج وعودة خارج المملكة

أطلقت المملكة العربية السعودية عبر المنصة الوطنية الموحدة خدمة تمديد تأشيرة خروج وعودة خارج المملكة. وذلك من خلال منصة مقيم. التي تتيح تمديد تأشيرة الخروج والعودة لمن هم خارج المملكة، وذلك وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة مقيم الإلكترونية.
    2. اختيار أيقونة إدارة المقيمين، ثم البحث من خلالها عن طريق رقم الإقامة، أو رقم الجواز للمقيم المراد تمديد تأشيرته.
    3. اختيار التأشيرة، وعندها ستظهر لك بيانات التأشيرة بالكامل.
    4. قم باختيار تمديد تأشيرة الخروج وحدد فترة التمديد بشكل دقيق.
    5. ستظهر لك بعد ذلك بيانات التأشيرة، اختر تمديد التأشيرة، وسيصلك إشعار بأنَّه تم تمديد تأشيرة الخروج والعودة بنجاح.

وإنَّ الفائدة التي يجنيها المقيم من تمديد تأشيرة الخروج إذا كان خارج المملكة، هي عدم إسقاط تأشيرة الخروج والعودة آليًا بعد القرارات الأخيرة التي أدت لذلك. حيث أنَّه سيتم اسقاط من يخرج من المملكة العربية السعودية بتأشيرة خروج وعودة منتهية، وذلك بعد شهرين كاملين من الانتهاء.

عقوبة خروج وعودة ولم يعد 2023

إذا تم إصدار تأشيرة خروج وعودة للعامل الوافد من قبل صاحب العمل، وتم تحديد مدتها بثلاثة أشهر مثلًا، وانتهت تلك المدة، ولم يعد العامل. وكان هناك التزامات بين العامل وصاحب العمل، ولم يقم العامل بتأديتها. إنَّما خرج من المملكة على سبيل العودة لتأدية تلك الالتزامات. فإنَّ عقوبة العامل الذي يخرج بتأشيرة خروج وعودة ولا يعود إلى المملكة، هي منعه من العودة إلى المملكة لمدة ثلاث سنوات.

وقد أكدت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية على أنَّه يتم احتساب المدة من تاريخ انتهاء التأشيرة، وأنَّ التقويم المعتمد في ذلك هو التقويم الهجري. كما أنَّ قرار المنع من الدخول لا يشمل التابعين والمرافقين، وبالتالي فإنَّ العقوبة تشمل الشخص الوافد فقط دون أسرته. فإذا كان أفراد الأسرة من الأبناء والبنات مسجلين على اسم الوافد، ويظهرون في منصة أبشر الإلكترونية ببيانات ولي أمرهم، فإنَّ إسقاط ولي أمرهم عبر منصة أبشر الإلكترونية، لايمنعهم من الدخول إلى المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى أنَّ منع العامل من الدخول إلى المملكة العربية السعودية. لا يمنع صاحب العمل من المطالبة بحقوقه الأخرى المتعلقة أو الناتجة عن العلاقة التعاقدية بينه وبين العامل.

الأسئلة المطروحة حول اسقاط عامل خرج ولم يعد

يمكنك أن تجد في السطور القادمة إجابات كافية عن جميع الأسئلة المتعلقة باسقاط العامل الذي خرج ولم يعد.

3409

يتم ذلك من خلال دخولك إلى منصة أبشر الإلكترونية. واتباع التعليمات التي تظهر لك، والتي تمكنك من اسقاط العامل خلال ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء تأشيرة الخروج والعودة الخاصة به.


اضف تعليق
4425

إنَّ من يخرج من السعودية بتأشيرة خروج وعودة، ولم يعد إليها. أو خرج منها بتأشيرة خروج نهائي، لن يستطيع العودة إلى المملكة إلَّا بتأشيرة دخول جديدة. ما لم يكن قد طُبق بحقه المنع من دخول المملكة العربية السعودية لمدة ثلاث سنوات، وعندها يتوجب عليه الانتظار حتى انتهاء تلك المدة.


اضف تعليق
5441

وفقًا لما أعلنته المديرية العامة للجوازات السعودية، فإنَّ المدة المسموح بها لصلاحية جوازات المقيمين لأجل تمديد الخروج والعودة يجب ألَّا تقل عن 90 يومًا، كما أنَّ رسوم إصدار تأشيرة خروج وعودة مفردة هي 200 ريال سعودي، وذلك مقابل سفرة واحدة مدتها شهرين كحد أقصى. ويتم إضافة 100 ريال على كل شهر إضافي، وذلك في حدود مدة سريان الإقامة. أمَّا رسوم إصدار تأشيرة خروج وعودة متعددة فتبلغ 500 ريال لعدة سفرات، ولمدة ثلاثة أشهر كحد أقصى، ويتم فرض 200 ريال على كل شهر إضافي، وذلك في حدود مدة سريان الإقامة.


اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان اسقاط العامل الذي خرج ولم يعد، حيث أنَّ هذا الأمر من أكثر الأمور والإشكاليات التي تسبب مشاكل وصعوبات لصاحب العمل، إذ أنَّ خروج العامل بتأشيرة خروج وعودة يُبقي صاحب العمل على أمل في عودة ذلك العامل إلى عمله، ويعوّل كثيرًا على ذلك. إلَّا أن عدم عودة العامل قد يؤدي إلى خلل لدى صاحب العمل، لذلك من الأهمية بمكان معاقبة ذلك العامل وإسقاط اسمه نهائيًا، بل ومنعه من العودة إلى المملكة ضمن المدة المقررة لذلك، وهي ثلاث سنوات.

وفي كافة الأحوال إذا كان لديك عامل خرج ولم يعد، وأردت إجراء اسقاطه. فإنَّ مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع تقديم الخدمات الكاملة لك في هذا الإجراء. حيث يمكنك الاتصال بهم وتوكيل أحد المحامين المختصين في ذلك، والذي سيقوم بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لإنهاء الوضع القانوني الجديد والمتأزم لخروج ذلك العامل ولعدم عودته إليك.

لتتعرف أكثر على حقوق العامل عند الخروج النهائي، يمكنك البحث على محامي للعمال، أو مكتب محاماة قضايا عمالية، لتحصل على استشارات قانونية عمالية في جدة والرياض بالسعودية.

المراجع:

  1. النظام الجديد في المملكة العربية السعودية.
  2. المنصة الوطنية الموحدة.
  3. أنظمة الجوازات.

 

4.2/5 - 6520

رد واحد على “اسقاط عامل خرج ولم يعد”

  1. Avatar of فايز يقول فايز:

    مدرس سوري مقيم في السعودية من عام 1397 هـ 1977 م أمضيت 26 سنة مع وزارة المعارف ثم نقلت كفالتي على ابني وعملت خمس سنوات في مدرسة عالمية دون نقل كفالة .. تعاقدت مع مدرسة عالمية منذ 13 سنة تقريبا بعد حوالي 4 سنوات نقلوا كفالتي عليهم وكان التأخير منهم صدرت أول إقامة (مرافق لـ..اسم صاحبة المدرسة) تلتها إقامة مرافق لـ ( اسم المدرسة) الإقامة الثالثة ( معلم) الاجازة الماضية طلبت خروج وعودة حصلت على فيزا لبلد أجنبي عند وصولي أسعفوني في المطار حيث لدي: سكر – ضغط – 6 مسامير في العمود الفقري- بطارية للقلب – أحمل شهادة(معا ق) أرسلت ايميل للمدرسة أطلب إنهاء خدماتي وأدخلت هنا المشفى بحالة إسعاف واعتبرت هنا لاجئ سوري . رفضت المدرسة طلب إنهاء خدماتي .. فذكرتهم : العمر 76 – الحالة الصحية يعرفونها ولا قدرة على المسير إلا بالمساعدة .. أقوم بندريس مواد الهوية الوطنية وهي خاضعة ( للتوطين) أرسلت لهم أكثر من بديل وتقدم أكثر من مدرس سعودي لشغل مكاني. طلبوا التدريس أونلاين وافقت ولكنهم عادوا وغيروا كلمة سر ايميل دخول المنصة . بم تنصحوني ؟ جزاكم الله خيرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع