+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

اعلان افلاس شركة

نوفمبر 11, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
اعلان افلاس شركة في السعودية

لا يبدو غريباً تعرض الأعمال التجارية بما فيها أعمال الشركات للمشكلات والأزمات المالية. والتي يمكن أن تتفاقم حتى ترغم الشركة على إتمام إجراءات الإفلاس ومن ثم اعلان افلاس شركة في السعودية.

حيث تتم هذه الإجراءات بناءً على حالة الشركة وما يناسبها من الطرق التي أتاحها نظام الإفلاس وقوانينه في السعودية. والتي تحتاج إلى استشارة محامي تجاري لإتمامها وفقاً للقانون لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار حول إعلان إفلاس شركة بالسعودية، اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

اعلان افلاس شركة في السعودية

من الشائع أن نسمع أن شركة اعلنت إفلاسها في السعودية، فماذا يعني ذلك؟

يتم إعلان الإفلاس وإشهاره بعد إتباع أحد إجراءات الإفلاس التي تضمنها نظام الإفلاس ولائحته التنفيذية. ويعني أن الشركة لم تعد قادرة على دفع ما يقع عليها من مستحقات وديون، وستقوم ببيع فروعها وسحب أرصدتها من البنوك بهدف سداد أكبر قدر ممكن من الديون المترتبة عليها.

ومن الجدير بالذكر أن إعلان إفلاس مؤسسة لا يتم إلا بناءً على حكم قضائي، والذي يصدر بناءً على تقديم المؤسسة أو الدائنين بدعوى إفلاس للمحكمة.

وذلك في حال كانت الشركة تواجه مشكلات مادية خرجت عن إمكانياتها في تداركها وإصلاحها، ولا تستطع إدارة الشركة التوصل إلى حلول ودية مع الدائنين أو إيجاد تدفق مالي يمكن الشركة من السداد كبيع الممتلكات أو الحصول على مساعدة مستثمرين.

حيث تهدف إجراءات الإفلاس وفقاً للمادة الخامسة من نظام الإفلاس السعودي، إلى تمكين المدين المتعثر أو المفلس من تنظيم وضعه المالي لمعاودة أنشطته التجارية ومنحه الوقت اللازم لإعادة ترتيب أوضاعه، مع عدم التهاون في حقوق الدائنين بما يكفل العدالة لهم.

شروط الإفلاس في القانون السعودي

يعد الإفلاس أحد أهم الأنظمة القانونية المتبعة في السعودية فيما يتعلق بالمعاملات التجارية. إلا أن إتمامها يتطلب توافر عدة شروط تتمثل في:

    • حال مقدم الطلب: يجب أن يكون المدين مقدم طلب إعلان الإفلاس تاجراً.
    • الديون: يجب على المدين التقدم بما يثبت وجود ديون والتزامات مالية معلقة لا يستطيع سدادها حتى يتمكن من البدء بإجراءات الإفلاس.
    • الإعسار: أي يجب أن يكون المدين غير قادر على سداد الديون والالتزامات المالية المترتبة عليه باستخدام أصوله وما يتحصل عليه من دخل. بحيث تكون قيمة الالتزامات والمطالبات المالية تفوق ما لديه من أصول مما يجعله غير قادر على سدادها إلا إذا حصل على مساعدة خارجية.
    • إجراءات الإفلاس: ينبغي على المدين عند تقديم طلب الإفلاس تحديد نوع الإجراء الذي يبتغي تنفيذه، حيث أن لكل إجراء أسلوب مختلف من حيث التعامل مع القضية في المحكمة.
    • التنظيم المالي: يمكن التقدم بطلب إعادة التنظيم المالي إذا ما قدم المدين ما يلزم لإثبات عدم قدرته على سداد الالتزامات المالية المترتبة عليه بما يمتلكه من أصول وما يحصل عليه من دخل. بالإضافة إلى إثبات قدرته على سداد الدائنين خلال مدة زمنية محددة من خلال إعادة التنظيم.
    • يشترط في بعض إجراءات الإفلاس الحصول على ترخيص خبير لإعلان الإفلاس.

فيديو ذات صلة.

اجراءات اعلان افلاس الشركات في السعودية

تتمثل إجراءات إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة وغيرها من الشركات من التقدم بطلب إعلان الإفلاس بالاستناد إلى حكم قضائي، تم إقراره بعد اتباع الإجراءات القانونية للإفلاس.

ويمكن تقديم طلب الإعلان بشكل إلكتروني عبر موقع لجنة الافلاس الإلكتروني، بعد إدخال البيانات والوثائق المطلوبة بحسب الشخص المتقدم بطلب اعلان افلاس شركة في السعودية سواء كان الدائن أو المدين أو الأمين.

اجراءات الافلاس

تتم إجراءات الإفلاس بإتباع إحدى الطرق التي قدمها نظام الإفلاس في المادة الثانية، وهي:

    1. التسوية الوقائية: يتم التقدم بطلب افتتاح إجراء التسوية الوقائية إلى المحكمة من قبل المدين وفقاً للمادة الثالثة عشرة من النظام.
    2. إعادة التنظيم المالي: يتم التقدم بطلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي للمدين إلى المحكمة، وفقاً للمادة الثانية والأربعون من النظام.
    3. التصفية: يتم التقدم بطلب افتتاح إجراء التصفية إلى المحكمة من قبل المدين أو الدائن أو الجهة المختصة إذا كان المدين متعثراً أو مفلساً وفقا للمادة الثانية والتسعون من النظام، على أن يرفق الطلب بالوثائق والمعلومات التي حددتها اللائحة.
    4. التسوية الوقائية لصغار المدينين: يمكن للمدين الصغير أن يصدر قراراً بافتتاح إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين بحسب المادة التاسعة والعشرون بعد المائة. بالاستناد إلى النموذج الذي أصدرته لجنة الإفلاس في حال توقع مواجهة مشكلات مالية قد تؤدي إلى تعثره، على أن يتضمن المقترح توضيحاً لحالته المادية، ومن ثم يودع القرار في سجل الإفلاس ليُعد سارياً.
    5. إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين: يمكن للمدين الصغير أو الجهة المختصة إصدار قرار بافتتاح إجراء التنظيم المالي لصغار المدينين بحسب المادة الخامسة والأربعون بعد المائة. بعد عقد اتفاق مع أحد أمناء الإفلاس المدرجة أسمائهم في القائمة وتقديم المعلومات له لإتمام عملية الإيداع القضائي.
    6. التصفية لصغار المدينين: الهدف من هذا الإجراء وفق المادة الستين بعد المائة هو بيع الأصول وتوزيع حصيلتها على الدائنين وذلك خلال فترة زمنية مناسبة.
    7. التصفية الإدارية: يمكن التقدم بطلب التصفية الإدارية للمحكمة من قبل المدين أو الجهة المختصة إذا كان المدين متعثراً أو مفلساً، وكانت أصوله لا تكفي للوفاء بمصروفات إجراء التصفية أو إجراء التصفية لصغار المدينين بحسب المادة الثامنة والستون بعد المائة من نظام الإفلاس.

طريقة التقديم بطلب إعلان إفلاس شركة

يمكن تقديم طلب اعلان افلاس شركة في السعودية بشكل إلكتروني عبر خدمة تقديم طلب الإعلان التي يتيحها موقع لجنة الإفلاس. باتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى خدمة طلب إعلان إفلاس شركة.
    2. الدخول إلى الموقع الإلكتروني للجنة الإفلاس باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
    3. تعبئة البيانات والمعلومات الخاصة بك، وإرفاق كافة الوثائق والمستندات المطلوبة.
    4. الضغط على إرسال الطلب، ليتم دراسة الطلب والموافقة عليه إلكترونياً.
    5. بعدها سيصلك بريد إلكتروني بقبول الطلب ونشره على الموقع الإلكتروني للجنة.​

الأسئلة الشائعة

بعد إعلان الإفلاس يتم العمل وفقاً للإجراء الذي تم اتخاذه سواء في التسوية الوقائية أو إعادة التنظيم المالي، أو التصفية، أو التسوية الوقائية لصغار المدينين وغيرها من الإجراءات التي تضمنها نظام الإفلاس.
بعد اتباع الإجراء المناسب وفقاً لحالة التاجر أو الشركة والحصول على حكم قضائي يفيد قبول الطلب يتم تقديم طلب إعلان الإفلاس وبعد التحقق منه من قبل لجنة الإفلاس يتم إعلانه بشكل قانوني.
لا، وإنما تتاح له الفرصة لسداد هذه الديون خلال مدة زمنية أطول وبشكل تدريجي.
يتعلق ذلك بنوع الإجراء الذي سيتم إتباعه من قبل الشركة، في حالة التسوية الوقائية وإعادة التنظيم المالي يمكن ذلك في حال توقع المدين معاناته من مشكلات مالية قد تؤدي إلى تعثره، أو كان متعثراً أو مفلساً، بينما لا يمكن ذلك في إجراءات أخرى إلا إذا كان المدين متعثراً أو مفلساً.

وهنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا اعلان افلاس شركة، حيث يتطلب إعلان الإفلاس بما يتلاءم مع القوانين الحصول على استشارة محامي متخصص في قانون الإفلاس وما يتيحه من إجراءات يمكن إتباعها من قبل المدينين والدائنين.فلا تتردد بالتواصل مع محامي خبير من مكتب الصفوة للمحاماة.

اقرأ المزيد عن تصفية الشركة في النظام السعودي، وتصفية شركة ذات مسؤولية محدودة.

4.2/5 - 3536

رد واحد على “اعلان افلاس شركة”

  1. Avatar of بدرالدين يقول بدرالدين:

    الشركه اعلنت الافلاس ورواتب متاخره لشهور ومستحقات موظفين جاري الصرف عنها مع خصم ما نسبته 30 ال 40 في الميه من حقوق الموظفين هل هذا الاجراء صحيح؟
    علما بان افلاس الشركه هروب من عدم تسديد قضايه حكوميه بامر تنفيذي من المحكمه وعدم تسديد حقوق لعده شركات بسبب فشل في الاداره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع