+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

أبرز الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي في السعودية

مارس 14, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي

سنتحدث اليوم عن أهم الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي في السعودية، فقد مُنح الاستثمار الأجنبي مزايا متنوعة أبرزها تعدد الأنشطة المتاحة للمستثمر الأجنبي والتي تشمل مختلف المجالات الحيوية باستثناء بعض الأنشطة المستثناة.

ومع تعدد هذه الأنشطة تتخذ رحلة المستثمر والإجراءات الواجب عليه اتباعها منحاً مختلف من حيث الجهة المعنية بالموافقة على الترخيص رغم تقيدها بالشروط الأساسية التي حددها القانون.

إن كنت بحاجة استشارة قانونية بشأن أنظمة الاستثمار ومجالاته في المملكة العربية السعودية من محامي خبير؛ اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي في السعودية

مهما بلغت التسهيلات والامتيازات التي تمنحها الحكومة للمستثمرين الأجانب، فإنها حريصة على تنظيم هذا الاستثمار بما يحقق الفائدة للمملكة، وعدم التهاون في فرض القيود على الجوانب التي من شأنها إلحاق الضرر.

وعليه؛ كان لا بد من تحديد الأنشطة التي يمكن للمستثمرين الأجانب مزاولتها داخل المملكة وتحديد الأنشطة المستثناة تبعاً لاعتبارات قانونية.

ومن الجدير بالذكر؛ أن قائمة الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي في السعودية لم يرد ذكرها في نظام الاستثمار الأجنبي، وإنما كُلّفت اللجنة الوزارية الدائمة بإصدار قائمة تحدد النشاطات المستثناة من الاستثمار الأجنبي، بحيث يكون كل ما عداها من الأنشطة مسموح للمستثمر الأجنبي، ويمكن حصرها وفق ما يلي:

  1. أنشطة الصناعات الغذائية والدوائية: يمكن للأجنبي الاستثمار في الأنشطة الصناعية المتعلقة بالصناعات الدوائية والغذائية المختلفة، ويستلزم ذلك الحصول على ترخيص وزارة الصناعة وهيئة الغذاء والدواء في المملكة.
  2. الأنشطة الغذائية والدوائية الغير صناعية: وتتمثل في المختبرات الدوائية والغذائية والمستودعات وبيع المنتجات الغذائية والأدوية ومستحضرات التجميل والأجهزة الطبية، وتتطلب إصدار رخصة من الهيئة العامة للغذاء والدواء.
  3. الأنشطة الصحية: يمكن الاستثمار في العيادات والمراكز الطبية والمستشفيات ومختلف الأنشطة المتعلقة بالقطاع، والتي تستلزم الحصول على ترخيص من وزارة الصحة.
  4. الأنشطة الصناعية: وتتضمن كافة الاستثمارات الصناعية المعدنية التي لم يشملها قرار الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي، وتتطلب ترخيص وزارة الصناعة والثروة المعدنية.
  5. الأنشطة الإعلامية: ومنها دور السينما، والدعاية والإعلان بشقيه المرئي والمسموع وتتطلب مختلف الأنشطة الإعلامية الرقمية ترخيص الهيئة العامة للإعلام.
  6. الأنشطة التعليمية: وتتضمن التعليم العام والجامعي والاستثمار في المدارس والجامعات ومراكز الحضانة، وتتطلب ترخيص وزارة التعليم.
  7. أنشطة التعليم المهني والتقني: يمكن للأجنبي الاستثمار في معاهد ومراكز التدريب، وتستلزم ترخيص المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
  8. الأنشطة الرياضية: وتشمل الملاعب والأندية الرياضية والأكاديميات التدريبية الرياضية وتستلزم ترخيص وزارة الرياضة.
  9. أنشطة النقل البري: وتشمل وسائل النقل البري سواء نقل الركاب أو البضائع وشركات النقل المختلفة، وتتطلب ترخيص الهيئة العامة للنقل.
  10. أنشطة النقل البحري: وتشمل أنشطة الوكالات البحرية وتموين السفن، ويستلزم الاستثمار بهما ترخيص الهيئة العامة للموانئ.
  11. أنشطة النقل الجوي: وتشمل تقديم خدمات الشحن الجوي والخدمات الأرضية فقط وتتطلب ترخيص الهيئة العامة للطيران.
  12. الأنشطة السياحية: وتشمل أنشطة القطاع السياحي من شقق مفروشة ورحلات سياحية وفنادق، وتتطلب ترخيص وزارة السياحة.
  13. الأنشطة الترفيهية: وتتضمن العروض المسرحية ومدن الألعاب ومختلف الفعاليات الترفيهية، وتستلزم ترخيص الهيئة العامة للترفيه.
  14. الأنشطة الزراعية: يمكن الاستثمار الأجنبي في القطاع الزراعي والبيئة والمياه ومنها مشاريع الدواجن والبيوت المحمية وحفر الآبار، ويتطلب ذلك ترخيص وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  15. أنشطة الاتصالات: وتتضمن كافة الأنشطة المتعلقة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وخدمات نقل الطرود وخدمات الانترنت، وتستلزم ترخيص هيئة الاتصالات السعودية.
  16. الأنشطة الأمنية: وتتضمن الأنشطة الخاصة بالوقاية من الحرائق وبيع أجهزة السلامة المرورية والاستشارات الأمنية وبيع صافرات الإنذار وأدوات الحماية من مختلف المخاطر، وتتطلب ترخيص الهيئة العليا للأمن الصناعي.
  17. أنشطة المعارض والمؤتمرات: وتشمل الفعاليات المختلفة ومنها ورش العمل والدورات التدريبية والاجتماعات والمعارض، وتستلزم ترخيص المركز الوطني للمعارض.
  18. مشاريع الطاقة: ومنها تقديم خدمات مراجعة البيانات والتدقيق في المباني، وخدمات التصميم الهندسي، وتتطلب ترخيص المركز الوطني لكفاءة الطاقة.
  19. أنشطة الإسكان: وتتضمن عمليات البناء وإنشاء المشاريع كالمدارس والفنادق والمستشفيات وغيرها، وتستلزم ترخيص وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي

يوجد مجموعة من الأنشطة والمجالات الاستثمارية التي لا يمكن للأجنبي الاستثمار بها ومزاولة أعماله من خلالها على خلاف الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي في السعودية، وقد حددها قرار مجلس الوزراء في المملكة.

ومن الجدير بالذكر؛ أن الأنشطة المستثناة تنقسم ما بين الأنشطة الصناعية والأنشطة الخدمية؛ فأما الأنشطة التي يمنع الأجنبي من الاستثمار بها في القطاع الصناعي:

  • التنقيب عن المعادن.
  • استكشاف المواد البترولية.
  • التعدين والتنقيب عن البترول.
  • تصنيع المتفجرات.
  • صناعة الملابس والأجهزة والمعدات العسكرية.

ويعود ذلك إلى أهمية هذا القطاع ودوره في أمان الاقتصاد السعودي، لذا كان من الضروري حمايته واحتكاره من قبل الحكومة والجهات المعنية في المملكة، أما الانشطة الخدمية في السعودية المستثناة من الاستثمار الأجنبي فإنها تتمثل بما يلي:

  • خدمات التأمين في القطاع العسكري.
  • خدمات الإرشاد السياحي المتعلقة بالحج والعمرة.
  • الاستثمار العقاري في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • خدمات النشر والمطبوعات.
  • التحريات والأمن.
  • خدمات النقل الفضائي.
  • صيد الثروات المائية.
  • خدمات النقل الجوي.
  • مراكز السموم.
  • المحاجر الصحية.
  • بنوك الدم.
  • خدمات الممرضات والعلاج الطبيعي.

الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي

الأسئلة الشائعة

يجب أن يكون القطاع الذي يرغب الأجنبي بالاستثمار فيه متاحاً للاستثمار وفق الأنظمة، مما يدفع المستثمرين إلى طرح أسئلة عديدة بهذا الشأن:

نعم يحق له؛ ولكن يجب أن يكون القطاع الذي ينتمي مشروع الأجنبي إليه مسموحاً وغير مستثنى ضمن قائمة الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي ومن ثم الحصول على التراخيص من الجهات المعنية.
تشمل الأنشطة الخدمية التي يمكن ترخيصها في السعودية السياحة والتدريب، والصحة والتعليم، والدعاية والإعلان، والمقاولات وتقنية المعلومات، وخدمات الشحن البحري والبري والجوي، وتنظيم المعارض والترفيه.
استثنت العديد من الأنشطة في الاستثمار الأجنبي منها:
1. خدمات التأمين في القطاع العسكري.
2. الإرشاد السياحي المتعلقة بالحج والعمرة.
3. الاستثمار العقاري في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
4. خدمات النقل الجوي.
5. الاستثمار في مراكز السموم وبنوك الدم.
تختلف نسبة الضريبة المفروضة على دخل المستثمر الأجنبي وفقاً لنوع النشاط الاستثماري الذي يمارسه، حيث تبلغ 20% على الأقل في العديد من الأنشطة، بالإضافة إلى إلزامه بسداد رسوم الاستثمار الأجنبي في السعودية.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا والذي وصحنا من خلاله الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي في السعودية والأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي وفق قرار مجلس الوزراء.

إن كان لديك تساؤلات واستفسارات حول مجالات الاستثمار والتراخيص والإجراءات اللازمة لبدء الاستثمار في السعودية لا تتردد من طلب خدمات محامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية عبر الرقم 0591813333.

وبإمكانك كمستثمر إثراء معلوماتك حول الأنظمة والقوانين من خلال قراءة المزيد عن نظام الاستثمار الجديد في السعودية، وكذلك يمكنك قراءة نظام الاستثمار الاجنبي في السعودية.

4.2/5 - 3679

5 ردود على “أبرز الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي في السعودية”

  1. Avatar of سلمان يقول سلمان:

    السلام عليكم أنا من المغرب أقيم في الخبر أريد استشارة قانونية من محامي خبير لأني أفكر بالاستثمار ضمن الأراضي السعودية وأريد التأكد من الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي في السعودية وهذا سيقدم لي فكرة عن المشاريع التي سأعمل بها والمشاريع التي يجب أن أستثنيها لتبدأ عملي بشكل قانوني سليم

  2. ارغب باستشارة من متخصص يفيدني بالفرق بين الاستثمار الاجنبي والاقامة المميزة وايهما افضل حيث انني مقيم في المملكة منذ اكثر 26 عاما … وهل الاقامة المميزة تتيح الفرصة لمزاولة الاعمال الحرة وما هي الرسوم المقررة في هذه الحالة

  3. Avatar of Youssef Jalajbi يقول Youssef Jalajbi:

    السلام عليكم كم هي تكلفة إقامة المستثمر الاجنبي
    في المملكة العربية السعودية .و كم سنة مدة الاقامة ؟
    ملاحظة أنا مقيم في دولة أوروبا

  4. Avatar of عبدالرحمن راجح يحيي ابوحروب يقول عبدالرحمن راجح يحيي ابوحروب:

    هل محلات الالكترونيات مسموح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع