+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

الاختصاص المكاني في الدعوى العقارية

مارس 25, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الاختصاص المكاني في الدعوى العقارية

إنّ الاختصاصات القضائية للمحاكم من أهم التطبيقات القضائية الواجب على مقدّم الدعوى العقارية إداركها، إذ يجب تقديم الدعوى إلى المحكمة محل العقار إذا أردتَ إثبات تملُّكه وهو ما يُسمى صكوك الاستخدام. أمّا في دعاوى العقار -فيما عدا صكوك الاستخدام- فيسري عليها النظام العام.

جاء هذا المقال توضيحًا حول الاختصاص المكاني في الدعوى العقارية. فما هو الاختصاص القضائي؟ وماذا يعني الاختصاص المكاني؟ وما هي تفاصيل الدعوى العقارية في نظام المرافعات الشرعية؟

إذا كنت بحاجة إلى أفضل مشورة قانونية في السعودية بشأن الدعاوى العقارية، اقرأ مقالنا الذي قمنا بإعداده لكَ بشكلٍ دقيقٍ ووافٍ، وتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. من خلال الضغط هنا.

الاختصاص المكاني في الدعوى العقارية

تختص المحكمة بنظر الدعوى العقارية وهي المحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها مكان إقامة المُدّعى عليه، ولا يُلْتفت في الاختصاص المكاني إلى مكان العقار إلّا في إثبات الاستحكام.

أي أنه عندما يريد المُدّعي أن يُقدّم دعوى في عقارٍ ما، فيجب أن تكون الدعوى مقدّمة إلى المحكمة محل العقار إذا أراد إثبات ملّكيته للعقار، وهو ما يُسمى صكوك حجج الاستحكام.

أمّا دعاوى حيازة العقار، أو فيما يتعلّق بالعقارات عمومًا، يكون الاختصاص المكاني في الدعوى العقارية بالنسبة للعقار تابعًا للنظام العام ومرتبطًا به، فتقام الدعوى في المحكمة التي يقيم عندها المدّعى عليه وليس في المحكمة التي يقع ضمن نطاقها العقار.

الاختصاص المكاني في نظام المرافعات الشرعية

عندما يريد المُدّعي أن يتقدّم بدعوى، يجب عليه أن يُراعي الاختصاص للمحكمة التي يقع ضمن اختصاصها الإقليمي مكان إقامة المُدّعى عليه، وتلك هي القاعدة العامة في النظام القانوني السعودي.

وتنص اللائحة التنفيذية في نظام المرافعات الشرعية الاختصاص المكاني مجموعة من المواد تنظّم الاختصاص، وتنظّم أنواع المحاكم واختصاصها. كما يلي:

  • المادة (36)

يكون الاختصاص للمحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها مكان إقامة المُدّعى عليه:

      • يكون الاختصاص للمحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها مكان إقامة المُدّعي، وذلك في حال لم يكن للمُدّعى عليه مكان إقامة في المملكة،
      • إذا لم يكن للمُدّعي والمُدّعى عليه مكان إقامة في المملكة، فللمُدّعي إقامة دعواه في إحدى محاكم مدن المملكة.
      • إذا تعدد المُدّعى عليهم، يكون الاختصاص للمحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها مكان إقامة الأكثرية.
  • المادة (37)

تُقام الدعوى على الأجهزة الحكومية في المحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها المقرّ الرئيسي لها.

  • المادة (38)

تُقام الدعوى المتعلّقة بالشركات في المحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها مركز إدارتها، سواء كانت الدعوى على الشركة، أو من الشركة على أحد الشركاء أو الأعضاء، أو من شريك على آخر. ويجوز رفع الدعوى إلى المحكمة التي يقع في دائرتها مركز أو فرع الشركة، وذلك بالمسائل المتعلّقة بهذا الفرع.

ملاحظة: يُستثنى من ذلك الدعاوى العينية العقارية المتعلّقة بعقار خارج المملكة، إذا كانت مرفوعة على السعودي، أو غير السعودي.

ملاحظة: إذا تم تسجيل القضية في المحكمة المختصة بمكانٍ ما، ثم تغيّر مكان إقامة المُدّعى عليه يظلّ الاختصاص القضائي للمحكمة التي رفعت فيها الدعوى في الأصل.

المحكمة العامة والدعاوى العقارية

تؤلَف المحاكم العامة في المناطق من دوائر محاكم متعددة ومتخصصة يكون من بينها دوائر للتنفيذ والإثباتات الإنهائية. وتختص بالنظر في جميع الدعاوى والإثباتات الإنهائية وما في حكمها، الخارجة عن اختصاص المحاكم الأخرى. ولها بوجهٍ خاص النظر في الدعاوى العقارية، وفق الآتي:

  • دعاوى العقار ودعاوى منع التعرّض لحيازته أو استرداده.
  • دعاوى المنازعة في الملكية، أو حق متصل به.
  • دعاوى الإيجار، أو الإخلاء.
  • إعداد صك الاستحكام الخاص بملكية العقار.

أنواع الاختصاص القضائي السعودي

الاختصاص القضائي: هو اختصاص محكمة من سلطة القضاء، تبعًا لمقرّها أو لنوع القضية. ويمكن تصنيف الاختصاص القضائي في نظر الدعوى العقارية إلى:

  • الاختصاص المكاني

تختص المحكمة التي يقع في نطاق اختصاصها مكان إقامة المُدّعى عليه، بنظر الدعوى العقارية، ولا يُلتفت في الاختصاص المكاني إلى مكان العقار، إلا في إثبات الاستحكام.

ملاحظة: الدعاوى القضائية المتعلّقة بالممتلكات، مثل النزاع على أصل عقار أو طلب سند ملكيته على الأرض، يتم رفعها في بلد العقار، سواء كان المُدّعى عليه يقيم في ذلك البلد أن لا.

  • الاختصاص الدولي

لا تختص محاكم المملكة بنظر الدعاوى العينية العقارية المتعلّقة بعقار خارج حدودها، وأبرز الحالات التي تختص محاكم المملكة على وجه السيادة والفصل فيها:

    1. كلّ دعوى يكون العقار فيها داخل المملكة.
    2. كلّ دعوى تُقام على سعودي، ما عدا الدعاوى المتعلّقة بعقار يقع خارج المملكة.
  • الاختصاص النوعي

تختص المحاكم العامة بنظر الدعوى العقارية إجمالًا.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات عن أهم الأسئلة الخاصة بموضوع مقالنا:

مجموعة القواعد التي تعيّن المحكمة المختصة من بين محاكم النوع الواحد للنظر في قضايا معينة، أي أنه توزيع العمل بين المحاكم على أساس جغرافي.
يسقط الدفع بعدم الاختصاص المكاني إذا تمّ إبداؤه بعد أي طلب، أو دفاع في الدعوى، أو دفع بعدم القبول.

تعرّفنا في هذا المقال على مفهوم الاختصاص المكاني عمومًا، وتحديدًا الاختصاص المكاني في الدعوى العقارية واختصاص المحاكم في تلك الدعاوى، ومتى يسقط الدفع بعدم الاختصاص المكاني. كما تطرّقنا إلى أنواع الاختصاص القضائي السعودي، والاختصاص في وجهة نظر الدعوى العقارية.

عند تعرّضك لأي مشكلة قانونية، أو كنت بحاجة لمتابعة أي دعوى، لا تتردد في الاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، كونه يضم أفضل محاميّ السعودية لخبرتهم الطويلة التي تمكنهم من إيجاد الحلول المناسبة لتلك المشكلات ومتابعة الدعاوى بأفضل الوسائل القانونية، حتى تصل إلى الحكم النهائي الذي ترجوه.

اقرأ المزيد عن كيفية رفع صحيفة دعوى تثبيت الملكية، وصحيفة دعوى صحة توقيع. كما ننصحك بالاطلاع على قضايا نزع الملكية بالسعودية. وتعرف على أفضل محامي اختصاص عقارات، للتحصل على أفضل استشارات قانونية عقارية بالسعودية.

 

4.5/5 - 7642

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع