+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

الاعتراض على سند لامر في السعودية

فبراير 21, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الاعتراض على سند لامر في السعودية

هل لديك سند لأمر موقع من قبلك بالإكراه أو توقيعك عليه مزوّر، وترغب بتقديم اعتراض على ذلك السند، ولا تعرف ما الشروط والإجراءات المتوجبة في ذلك.

في مقال اليوم سنتحدث عن كل ما يتعلق بأحكام الاعتراض على سند لامر في السعودية، تابع معنا.

هل ترغب بالحصول على استشارات قانونية حول الاعتراض على سند لأمر؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

الاعتراض على سند لامر في السعودية

يمكنك تقديم الاعتراض على سند لأمر في السعودية من خلال تقديم اعتراض على طلب تنفيذ ناجز لدى وزارة العدل عبر الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
  2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار باقة القضاء.
  3. الضغط على صحيفة الدعوى، ثم الضغط على طلب جديد.
  4. الضغط على خيار التنفيذ ضمن تصنيف الدعوة الرئيسي.
  5. اختيار المنازعة الشكلية من تصنيف الدعوى الفرعي، ثم اختيار نوع الدعوى إما تزوير سند لأمر، أو إنكار توقيع.
  6. إدخال بيانات أطراف الدعوى المتعلقة بالاعتراض، وإذا لم يكن لديك بيانات المدعى عليه، يمكنك أن تطلبها عن طريق أبشر.
  7. تحديد موضوع الدعوى، ثم إضافة بيانات السند التنفيذي برقمه وتاريخه.
  8.  إدخال كافة البيانات المتعلقة بالطلب التنفيذي، والمتمثلة برقم الاعتراض وتاريخه.

شروط الاعتراض على سند الأمر

حتى يكون الاعتراض على سند لأمر صحيح ومستوفي لكافة الجوانب القانونية، يجب عليك الاهتمام بتضمين شروط الاعتراض على سند لأمر في النظام السعودي، وهي:

  • إذا كان السند لأمر مسحوب عليك، ويتوجب عليك دفعه، وتريد إنكار ذلك السند، أو الاعتراض عليه، فيتوجب عليك إنكاره مباشرة قبل أن تبحث فيه، وقبل أن تقوم بأي إجراء بشأنه، لأن أي إجراء بشأن ذلك السند يعتبر اعترافاً منك بالسند.
  • إذا كان الاعتراض على سند لأمر يتعلق بمقدار المبلغ المستحق فيه، يتوجب عليك رفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة، وذلك تبعاً التصرف القانوني الذي نشأ بشأنه الالتزام في السند لأمر.
  • يتوجب عليك الاعتراض على سند لأمر ضمن المدة القانونية المقررة لذلك، حيث لا تسمع الدعوى الناشئة عن السند لأمر اتجاه من قبل به بعد مضي ثلاث سنوات على تاريخ الاستحقاق.
  • إذا ما تم إبلاغك من قبل محكمة التنفيذ، بأن هناك تنفيذ على أموالك نتيجة سند لأمر، وتبين لك بأن ذلك السند مزور، أو وقعت عليه بالإكراه، فمن الأفضل أن تقوم برفع دعوى مستعجلة إلى المحكمة للنظر في ذلك الاعتراض.

صيغة اعتراض على سند لأمر في السعودية

سيقدم لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية افضل نموذج صيغة اعتراض على سند لأمر في السعودية، وذلك على النحو التالي:

إلى مقام المحكمة الجزائية في جدة

المدعي: السيد….. عنوانه…… يمثله المحامي……..

المدعى عليه: السيد……….. عنوانه………….

موضوع الدعوى: اعتراض على سند لأمر بسبب التزوير.

وقائع الدعوى:

تقدم المدعى عليه بسند لأمر مدعياً فيه باستحقاقه مبلغ مالي بذمة موكلي، وعند عرض ذلك السند على محكمة التنفيذ، قامت دائرة التنفيذ بإبلاغ موكلي بضرورة التنفيذ، إلا أن موكلي أنكر ذلك السند جملةً وتفصيلاً.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقر ندعي بأن ذلك السند مزور، ونطلب إجراء الخبرة اللازمة لبيان صحة التوقيع والبصمة الموجودة على ذلك السند.

وإذا ما تبين بأنه السند مزور، فإننا نطالب بإيقاع أشد العقوبات بحق المدعى عليه وتعويض مو كلي عما لحقه من ضرر نتيجة مطالبته بذلك السند.

مع وافر التقدير والاحترام

جدة في……..

المحامي الوكيل……

التوقيع…….

الأسئلة الشائعة

نعم، يحق لك الاعتراض على سند لامر في السعودية إذا ما كان ذلك السند مزوراً، أو تم أخذ بصمتك عليه بالإكراه، أو إذا كان المبلغ ضمن السند قد تم تزويره أو تغييره من قبل صاحب السند، أما سند لأمر بدون تاريخ استحقاق فلا يحق الاعتراض عليه إذ يعتبر واجب الوفاء بمجرد الاطلاع عليه.
يعتبر من مبطلات سند لأمر، عدم استيفاء السند لكافة البيانات المتوجب ذكرها فيه وفق نظام الأوراق التجارية السعودي، وأهم تلك البيانات التعهد المعلق على شرط بوفاء مبلغ معين من النقود، واسم يجب الوفاء له أو لأمره، وتاريخ إنشاء السند، وتوقيع منشأ السند، أو إذا كان السند مزوراً أو ثبوت إكراه الموقع على السند.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن الاعتراض على سند لامر في السعودية، والتي وضحنا من خلالها شروط وإجراءات ذلك الاعتراض.

كما ننصح كل شخص يرغب بتقديم اعتراض على سند لأمر، أن يستعين بالخبرات القانونية لافضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الاتصال عبر الرقم 0591813333.

اقرأ المزيد عن: سند لأمر بالسعودية، والاعتراض على حكم قضائي في السعودية.

4.7/5 - 3391
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع