استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

التبليغ عن الاحتيال المالي

آخر تحديث: 6 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
التبليغ عن الاحتيال المالي

من يربح بالاحتيال ليس فائزاً وسينتهي به المطاف غارقاً في المحاكم والقضايا التي نتجت عن التبليغ عن الاحتيال المالي ضده. فإذا كنت ضحية لعملية نصب واحتيال مالي. وأوصلك الطريق إلى مقالنا هذا بعد تساؤلاتك الكثيرة كيف اشتكي على شخص نصب علي؟

وكيف يمكن أن أقدم بنموذج شكوى نصب واحتيال، وطال بحثك عن رقم بلاغات النصب والاحتيال السعودية. فإننا سنقدم لك الحل القانوني حول كيفية التبليغ عن الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية. وكيف استرجع مالي من شخص نصاب، لذا تابع معنا مقالنا.

هل ترغب في استشارة محامي سعودي جدة؟ للتواصل معنا انقر هنا.

ما هو النصب والاحتيال المالي؟

بداية لابد أن نوضح ما هو النصب والاحتيال المالي؟

يُعرف النصب والاحتيال المالي بأنه ممارسة تنطوي على استخدام الخداع. من أجل الحصول المباشر أو حتى غير المباشر على أحد أشكال الاستفادة المالية لمرتكب الجريمة. أو ربما يكون تسهيل ذلك لغيره ليتم الوصول لشكل من أشكال الخسارة للشخص الذي تعرض للاحتيال.

ومن الجدير بالذكر هو أن الاحتيال المالي يعتبر أحد أبرز التحديات التي تواجه المؤسسات التجارية والمالية والأفراد على حدٍّ سواء. إذ أنه لا يفرق بين شخص طبيعي أو شخص الاعتباري. أيضاً من الضروري أن نشير إلى أن الاحتيال لم يقتصر على المنافع النقدية والمادية بل يمكن أن يصل لأي شيء ذو قيمة.

كالحصول على معلومات مهمة تم اكتسابها بالخداع أو بأي سلوك غير شريف. وسواء أكانت الخسارة مادية أو أنها تتصل بشيء غير ملموس، كحقوق الملكية الأدبية. ففي أغلب الأحيان ينطوي الاحتيال على خسارة للفرد الطبيعي أو للشخص الاعتباري.

والسؤال الآن ما هو نموذج شكوى نصب واحتيال وكيف اشتكي على شخص نصب علي؟ الإجابة ضمن السطور التالية.

أنواع الاحتيال المالي.

إن صور الاحتيال المالي التي تدفع الأشخاص إلى البحث عن كيفية التبليغ عن الاحتيال المالي، ورقم بلاغات النصب والاحتيال السعودية عدة. وفيما يلي سنذكر لك البعض منها والذي قد يكون الأشهر.

    1. إحدى عمليات النصب والاحتيال المالي تتجلى بانتحال شخصية أحد موظفي بنك ما. ليتم الطلب من الضحية بأن يحدّث معلوماته الشخصية وبياناته البنكية. ليعرف الشخص فيما بعد بأنه وقع ضحية عملية نصب واحتيال مالي وتبدأ الرحلة في البحث عن كيفية التبليغ عن رقم الاحتيال البنكي.
    2. التسوق الالكتروني عبر المواقع الالكترونية المشبوهة والمواقع المزورة أو الغير آمنة معلوماتياً.
    3. الطلبات الصادرة من مجهولين التي تتضمن ضرورة سداد رسوم أو فواتير لخدمات ما من خلال حساب بنكي للضحية.
    4. الرسائل النصية أو الالكترونية التي انتشرت مؤخراً والتي تُرسل إلى الضحية وتزعم بحصوله على إحدى الجوائز الكبرى.
    5. إرسال عروض توظيف وهمية أو ربما عروض لبيع سيارات فارهة وبأقل الأسعار.

كيفية التبليغ عن الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية؟

إن تعرضت لعملية نصب واحتيال مالي فيجب عليك اتباع الخطوات التالية التي سنمليها عليك. وبحال أردت الحصول على مساعدة من أشطر المحامين السعوديين فنحن على أتم الاستعداد لمد يد العون لك.

    • الخطوة الأولى في تقديم بلاغ هي الشكوى حيث يتم اللجوء لجمعية حماية المستهلك السعودية. للحصول على حقوق الأفراد وحمايتهم من المشاكل ووضع قيود على المسؤولين عن تلك الجرائم.
    • الخطوة التالية يتم من خلالها التعرف على الشخص المحتال. وهذا الأمر يتوقف على نوع الاحتيال أو طريقة النصب الإلكتروني هل كان موقع الالكتروني أو متجر أو غير ذلك.

وهنا لابد من اتباع عدة خطوات:

    1. التأكد من وجود ترخيص وشهادة للمتجر.
    2. التأكد من وجود اسم للشركة ورقم بالسجل التجاري الخاص بها.

بعد الانتهاء من تقديم الشكوى والتحري عن بيانات ومعلومات الشركة لابد من طلب الرقم /1900/ للتبليغ عن الاحتيال المالي. حيث يتم التبليغ عن الاحتيال المالي بواسطة تطبيق وزارة التجارة والاستثمار من خلال البيانات التالية:

    1. اسم الشركة.
    2. لينك الموقع الإلكتروني.
    3. السجل التجاري.
    4. الصور التي ترتبط بالشكوى والمشكلة.

وبالإضافة إلى ذلك فإذا كنت ترغب في معرفة الإجابة عن استفسارك كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي؟ فتواصل مباشرة مع محامي استرداد مبلغ مسروق تقديم بلاغ محامي شاطر في مكتب الصفوة يساعدك على استعادة أموالك.

وتابع معنا فقرتنا التالية لتعرف طريقة تقديم شكوى بشكل إلكتروني بسيط.

بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن

وفيما يتعلق بالخطوات الأساسية لبلاغ نصب واحتيال كلنا أمن فيتم وفق الآتي:

    1. عليك أن تعرف نوعية الجرائم المعلوماتية، وتحديد جهة البلاغ.
    2. أدخل كافة البيانات التي ستظهر أمامك والخاصة بقائمة الملاحظات الخاصة بالإبلاغ.
    3. أرفق صورة خاصة بالبلاغ المتعلق بالجرائم المعلوماتية.
    4. بعد ذلك يتم تحديد الموقع الجغرافي الذي يتعلق بالجريمة بطريقة تلقائية عبر تطبيق كلنا أمن.
    5. يتم إرسال البلاغ عبر قيامك بالضغط على ارسال ليقدم لك الموقع خدمة إمكانية المتابعة للبلاغ المقدم.

وبالإضافة إلى هذا الشرح، يمكنك الاطلاع على هذا الفيديو الذي يبين لك بالتفصيل كيف يمكنك الاستفادة من تطبيق “كلنا أمن”.

بحال كنت تتساءل كيف ارفع قضية نصب واحتيال في ناجز فإننا قد ذكرنا ذلك ضمن مقالات سابقة أما مقالنا هذا فقد خصصناه للحديث عن “التبليغ عن الاحتيال المالي”

الأسئلة الشائعة.

4145 إن أردت الشكوى على شخص أخذ فلوسك يمكنك ذلك من خلال ناجز عبر اتباع الخطوات التالية: ينبغي الدخول لبوابة ناجز الإلكترونية - وزارة العدل السعودية، ومن القائمة التي ستظهر لك اختر خدمات القضاء، ثم عليك الضغط على صحيفة الدعوى. والنقر على طلب جديد. وبعدها على حقل التعهد بصحة ودقة كافة البيانات، أدخل البيانات المطلوبة بكل دقة ضمن الحقول المخصصة لها.

اضف تعليق

5897 يمكن التبليغ عن عملية النصب والاحتيال من خلال أبشر وفق الآتي: تسجيل الدخول للموقع الإلكتروني الشخصي الذي يتعلق بالمواطن، من ثم تسجيل الدخول لمنصة أبشر الإلكترونية، ثم اضغط على قائمة الخدمات الإلكترونية، وبعدها اختر أيقونة الأمن العام، ستظهر لك على الشاشة قائمة منسدلة اضغط من خلالها على الجرائم الإلكترونية.

اضف تعليق

7649 عليك تقديم الأوراق التي تدين الشخص/ الشركة للجهات المعنية بما فيها المستندات الخاصة باسم الشخص الذي نصب والعقود التي تمت بينكما. وإن كانت شركة لابد من تحديد موقعها أو البريد الإلكتروني الخاص بها. إضافة لأرقام الأشخاص الذين تعاملت معهم، وأي معلومة خاصة تتعلق بعملية النصب لتقديمها للقضاء.

اضف تعليق

بهذا نصل لختام مقالنا التبليغ عن الاحتيال المالي والذي أوضحنا من خلاله ما هو النصب والاحتيال المالي.
وأنواع الاحتيال المالي الأكثر انتشاراً. إضافة لكيفية التبليغ عن أي عملية احتيال المالي في المملكة العربية السعودية.

وللحصول على الدعم القانوني والاستشارات القانونية ننصحك بالتواصل مع: محامي سعودي لاسترجاع الاموال، و محامي تحصيل ديون. كذلك محامي غسيل أموال.


المراجع:

  • البلاغات الأمنية (تطبيق كلنا أمن) – المنصة الوطنية الموحدة.
  • صحيفة الدعوى- بوابة ناجز.
  • أبشر-Absher.
4.6/5 - 6612

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع