+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

تعويض الفصل التعسفي وكيفية حسابه في السعودية

سبتمبر 3, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
تعويض الفصل التعسفي

أكد قانون العمل السعودي على ضرورة توثيق العلاقات العمالية بعقود واضحة الشروط والالتزامات، وذلك بهدف حماية حقوق الأطراف والعمال على وجه الخصوص.

وبناءً على إجحاف قرارات الفصل التعسفي وما تسببه من مشكلات وعدم استقرار في بيئة العمل، فُرض تعويض الفصل التعسفي، والذي نوضح ماهيته وكيفية إثباته في هذا المقال.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في السعودية ضمن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

الفصل التعسفي في نظام العمل السعودي

يمثل الفصل التعسفي في القطاع الخاص أحد الظواهر العامة التي عمل المشرع السعودي على فرض القوانين التي تحكمها وتقلل من مخاطر تأثيرها على العامل ومنحه مختلف استحقاقاته وتعويض الفصل التعسفي.

حيث حدد ضوابط إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته في حال كان محدد المدة، وكذلك بالنسبة لعقود العمل غير محددة المدة التي يجوز إبرامها في السعودية.

فإن عمد صاحب العمل إلى إنهاء عقد العمل دون مبرر مشروع أو توافر أحد الأسباب التي حددها قانون العمل، كان ذلك بمثابة فصل تعسفي وهو فعل مخالف للقانون.

ويحق للعامل بناءً على ذلك التقدم بشكوى إلى مكتب العمل، ومن ثم إحالتها إلى المحكمة العمالية في حال عدم الاستجابة لمطالبه وحصوله على مختلف حقوقه القانونية.

تعويض الفصل التعسفي في السعودية

وفق قانون العمل السعودي تتعدد التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي، ومنها حصول العامل على مبلغ التعويض المتفق عليه في عقد العمل بشأن فسخ العقد لسبب غير مشروع.

فإن لم يتضمن العقد مقدارًا محددًا للتعويض، فإن من حق العامل المتضرر الحصول على تعويض يتم احتسابه وفق الشكل التالي:

  • إن كان العقد غير محدد المدة فإنه يحصل على أجر خمسة عشر يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة لدى صاحب العمل.
  • إن وقع فصل تعسفي عقد محدد المدة فإن للعامل أجر المدة الباقية من العقد.

ويراعى في حساب قيمة التعويض ألا يقل مقداره بأي شكل من الأشكال عن أجر العامل لمدة شهرين، وذلك بالنسبة للعقود محددة المدة أو غير محددة المدة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على صاحب العمل تقديم مكافأة نهاية الخدمة في حالة الفصل التعسفي للعامل عن مدة خدمته، ويتم حسابها وفق عدد سنوات الخدمة ومقدار أجر العامل.

كيفية إثبات الفصل التعسفي في السعودية

يمكن إثبات وقوع الفصل التعسفي بحق العامل بمختلف طرق الإثبات التي أقرها نظام الإثبات في السعودية، ومنها:

  • الأدلة الكتابية التي تثبت فصل العامل وإنهاء عقد عمله دون توضيح مبرر مشروع.
  • الأدلة الرقمية التي توضح إبلاغ العامل بفصله من العمل تعسفيًا سواء بالرسائل النصية أو تسجيلات المكالمات الهاتفية أو التسجيلات الصوتية.
  • إقرار صاحب العمل بفصل العامل دون مبرر مشروع.
  • شهادة الشهود على اتخاذ قرار بفصل العامل بشكل تعسفي.

ومن الجدير بالذكر، أن اتخاذ صاحب العمل لإجراءات إنهاء عقد العمل بشكل قانوني، وتوجيه إشعار كتابي موافق للشروط القانونية لا يعتبر فصلًا تعسفيًا.

وكذلك الأمر بالنسبة لاتفاق الطرفين على إنهاء العقد، أو ارتكاب العامل لأحد الأفعال التي حددها قانون العمل، والتي تتيح لصاحب العمل فصله من العمل.

تعويض الفصل التعسفي

الأسئلة الشائعة

معنى الفصل التعسفي من العمل إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل دون توافر أحد الأسباب التي أتاحها أو القانون، أو وجود سبب مشروع يجيز لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل.
في حالة الفصل التعسفي في السعودية قم بتقديم شكوى إلى مكتب العمل وارفقها بالأدلة اللازمة للنظر بالمشكلة، وفي حال عدم حصولك على حقوقك وتعويضاتك يتم إحالة الشكوى للمحكمة العمالية للنظر بها وإطلاق حكم قضائي يفصل بين الأطراف.
يحسب التعويض عن الفصل التعسفي بالسعودية وفق نوع العقد، فإن كان غير محدد المدة يحصل العامل على أجر خمسة عشر يومًا عن كل سنة من سنوات الخدمة، بينما يحصل على أجر المدة الباقية من العقد إن كان محدد المدة، ويحصل على مقدار محدد إن تضمن عقد العمل اتفاقًا حول قيمة التعويض.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، ونأمل أن يكون موافقًا لاستفساراتكم حول الفصل التعسفي وأحكام تعويض الفصل التعسفي بالسعودية والطرق الممكنة لإثباته.

وإن أردت الاستعانة بخدمات محامي عمالي خبير في شؤون العمال ودعاوى المطالبة بحقوقهم، فلا تتردد في التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على مقالاتنا ذات الصلة مثل تعويض إصابة العمل للعسكريين السعوديين، بالإضافة إلى التعرف على كم تعويض نزع الملكية بالسعودية، وأيضًا مقال تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع في السعودية فماذا أفعل؟.


المصادر:

  • المواد (74- 75- 77- 80- 84) من قانون العمل السعودي.
5/5 - 6852
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع