استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي السعودية

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي السعودية

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي السعودية محور حديثنا في هذا المقال. فقد يتعرض العامل للظلم والفصل التعسفي من عمله من قبل صاحب العمل، من دون أن يرتكب أي مخالفة أو سبب يبيح ذلك الفصل.

فهنا يحق للعامل المطالبة بحقه والتعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي السعودية. ورفع دعوى أمام المحاكم المختصة ليتم تعويضه عن كافة الأضرار التي لحقت به، والتي قد لا تقتصر فقط على الأضرار المادية بل تصل إلى الأضرار المعنوية أيضا.

وفي هذا المقال سوف نحاول أن نتحدث عن أهم ما يخص التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي السعودية. لنبدأ.

هل ترغب في الحصول على استشارة قانونية من محامي سعودي مباشرة؟، انقر هنا للتواصل معنا.

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي السعودية.

نظم المشرع السعودي العلاقة بين العامل وصاحب العمل من خلال نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1426هـ . والمعدل بعدة مراسيم ملكية، أهمها المرسوم الملكي رقم م/46 لعام 1436هـ، و المرسوم الملكي رقم م/5 لعام 1442هـ.

حيث أكد على وجوب إبرام عقد عمل مكتوب بين الطرفين بحيث يكون على نسختين، يحصل كل طرف منهما على نسخة، وفي حالة عدم وجود هذا العقد المكتوب. فإنه يحق للعامل إثبات وجود العلاقة التعاقدية والحقوق الناشئة عنها بأي طريقة من طرق الإثبات

كما جعل هذا القانون العاملين في القطاع الحكومي خاضعين لأحكامه، واعتبر قرار تعيينهم بمثابة عقد العمل المبرم معهم.

كما اعتبر هذا النظام كل إنهاء لعقد العمل من قبل صاحب العمل دون سبب مشروع فصلاً تعسفياً بحق العامل يستحق فيها العامل كافة التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي السعودية. مضافاً إليها تعويض العمل التعسفي والتعويضات المادية أو الأدبية التي تلحق بالعامل جراء هذا الفصل التعسفي.

كما ان إنهاء عقد العامل من قبل صاحب العمل دون وجود عذر المشروع بخلاف الحالات الواردة في المادة 80 من نظام العمل. أو دون مراعاة أحكام هذا القانون في إنهاء عقد العمل، من حيث الاتفاق كتابة على إنهائه، أو من حيث توجيه إشعار خطي بذلك إلى العامل قبل ستين يوماً من التاريخ المحدد للإنهاء في حال كان يقبض العامل راتبه بشكل شهري، وقبل ثلاثين يوماً في الحالات الأخرى.

تعويض الفصل التعسفي في المادة 77 من نظام العمل السعودي.

جاء الحكم العام للتعويض عن الفصل التعسفي من خلال المادة 77 من نظام العمل السعودي، والتي تم تعديلها لعدة مرات كان آخرها بالمرسوم التشريعي رقم م/46 لعام 1436هـ.

حيث أن الأساس في هذه المادة كان يمنح العامل المفصول تعسفياً بدون سبب مشروع، الحق في أن يرفع دعوى مطالبة بالتعويض أمام هيئة تسوية الخلافات العمالية. ويكون هذا التعويض عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بالعامل جراء الفصل التعسفي، ويعود لهيئة تسوية الخلافات العمالية تقدير هذا التعويض.

إلا أن نظام المرافعات الشرعية السعودي الصادر بالمرسوم رقم م/1 لعام 1435هـ، قد ألغى هيئة تسوية المنازعات العمالية وحل محلها المحاكم العمالية، حيث نصت المادة 34 من نظام المرافعات الشرعية على أن المحاكم العمالية تختص في المنازعات الناشئة عن نظام العمل السعودي.

كما أن المشرع السعودي لم يترك أمر تحديد التعويض للمحاكم العمالية، بل وضع حداً أدنى لهذا التعويض، بحيث لا يمكن النزول عنه، وهو ما جاء في التعديل الوارد في المرسوم رقم م/46 لعام 1436هـ. والذي عدل المادة 77 من نظام العمل ليتم تحديد تعويض الفصل التعسفي على النحو التالي:

    • الفصل التعسفي في حالة العقد غير المحدد المدة، يعادل أجر العامل لمدة 15 يوماً عن كل سنة من سنوات الخدمة. فالعامل الذي يتم فصله تعسفياً والذي يعمل بعقد غير محدد المدة، يستحق تعويضاً يعادل نصف أجره الشهري الأخير مضروباً في عدد سنوات الخدمة.
    • الفصل التعسفي في حالة العقد المحدد المدة، وبعادل أجر العامل عن المدة المتبقية لنهاية العقد. فإذا ما تم إنهاء عقد العمل المحدد المدة بشكل تعسفي من قبل صاحب العمل قبل انتهائه بمدة أربعة. فإن تعويض الفصل التعسفي يكون بأن يتم ضرب الأجر الشهري الأخير للعامل في الرقم أربعة المعادل للأشهر المتبقية من عقد العمل.
    • وفي كافة الأحوال يجب إلا يقل تعويض العمال التعسفي عن أجرة شهرين من الأجر الأخير المدفوع للعامل.

 التعويض عن الأضرار المادية والمعنوية اللاحقة بالعامل جراء الفصل التعسفي.

إن حصول العامل على التعويض المنصوص عليه في المادة 77 من نظام العمل السعودي. لا ينفي مطالبته بباقي التعويضات الأخرى كالتعويض عن الضرر المادي أو التعويض عن الضرر المعنوي أو الأدبي أو النفسي الذي لحق به جراء الفصل التعسفي.

حيث أن أضرار الفصل التعسفي لا تتوقف فقط على الأضرار المادية، بل تتعداها إلى الأضرار المعنوية. خاصةً إذا كان العامل ممن لديه خبرة وسمعة طيبة في الأوساط المهنية كالطبيب الأخصائي أو المستشار القانوني أو المهندس الخبير.

فهنا يحق له بالإضافة للتعويض المنصوص عليه في المادة 77، أن يرفع دعوة قضائية أمام المحكمة العمالية المختصة يطالب فيها بالتعويض عن الضرر المادي والأدبي الذي لحق به جراء الفصل التعسفي.

 تعويض مكافأة نهاية الخدمة.

957 يستحق العامل بالإضافة للتعويضات المتعلقة بالفصل التعسفي كافة التعويضات الأخرى التي يستحقها أي عامل فيما لو ترك العمل بشكل طبيعي، ويأتي على رأس تلك التعويضات تعويض مكافأة نهاية الخدمة الذي نصت عليه المادة 84 من نظام العمل السعودي.

اضف تعليق

هل يستحق العامل المفصول تعسفيا تعويض مكافأة نهاية الخدمة؟،يستحق العامل بالإضافة للتعويضات المتعلقة بالفصل التعسفي كافة التعويضات الأخرى التي يستحقها أي عامل فيما لو ترك العمل بشكل طبيعي، ويأتي على رأس تلك التعويضات تعويض مكافأة نهاية الخدمة الذي نصت عليه المادة 84 من نظام العمل السعودي. والتي أكدت على أن انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل يوجب فوراً على صاحب العمل أن يدفع مكافأة نهاية الخدمة للعامل، والتي يتم احتسابها على الشكل التالي:

    • يتم احتسابها عن السنوات الخمسة الأولى من خدمة العامل بمعدل أجر نصف الشهر مضروباً في عدد تلك السنوات.
    • ويتم احتسابها عن باقي السنوات بمعدل الأجر الشهري الكامل مضروباً في عدد تلك السنوات.
    • أما أجزاء السنة المتبقية فيتم احتسابها بنسبة دوام العامل فيها.

وكمثال على ما سبق لنفرض أن عامل تم فصله، أو ترك العمل لأي سبب كان، وكانت خدمته لدى صاحب العمل تعادل تسع سنوات وأربعة أشهر، وأجره كان 12000 ريال سعودي. فإنه يستحق مكافأة نهاية الخدمة على النحو التالي:

يستحق عن السنوات الخمس الأولى:

12000×1/2×5=30000 ريال.

ويستحق عما فوق الخمس سنوات وهي أربع سنوات وأربعة أشهر

12000×4=48000 ريال.

بينما نسبة الأشهر الأربعة هي 1/3 وبالتالي يستحق عنها

12000×1/3=4000 ريال.

وبالتالي يكون المجموع

30000+40000+4000=74000 ريال سعودي.

وعبر مقالنا التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي السعودية. نذكرك أنه يمكنك المطالبة بكامل حقوقك ولكي تتمكن من ذلك بسهولة ننصحك في استشارة محامي سعودي جدة.

دفع أجور العامل المتبقية.

حيث ألزمت المادة 88 من نظام العمل السعودي صاحب العمل في حالة تم إنهاء العلاقة التعاقدية بينه وبين العامل في أن يدفع الأجور المتبقية للعامل، وأن يصفي حقوقه خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ انتهاء تلك العلاقة، بينما في حالة إنهاء عقد العمل من قبل العامل، فمن المتوجب على صاحب العمل تصفية حقوق العامل كاملة خلال مدة لا تزيد على الأسبوعين.

وبالتالي فإنه في حالة الفصل التعسفي يتوجب على صاحب العمل دفع الأجور المتبقية للعامل خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية، وإذا ما رفض صاحب العمل ذلك وطالب العامل بحقوقه، وأخذ التعويض عن الفصل التعسفي، فإنه سيستحق معه الأجور المتبقية مع احتساب غرامات وفوائد التأخير عليها.

  • استحقاق الأجرة عن الإجازات السنوية المستحقة وغير المستعملة.

إن العامل الذي يتم إنهاء عقد عمله لأي سبب كان، بما فيها السبب غير المشروع أي الفصل التعسفي، يستحق أجرة أيام الإجازات السنوية المستحقة له قبل الفصل والغير مستعملة.

فإذا ما تم فصل العامل تعسفيا في 7/1/2022، ولم يكن قد حصل على إجازة سنوية خلال الأشهر الماضية من عام 2022، وكان استحقاقه السنوي من الإجازات ثلاثين يوماً. فإنه يستحق في هذه الحالة أجرة خمسة عشر يوماً عن الأشهر الستة الأولى من عام 2022.

  • استحقاق المعاش التقاعدي وتعويضات الصناديق المشترك فيها العامل.

يستحق العامل المفصول تعسفيا المعاش التقاعدي في حال تحقيقه لشروط استحقاقه من ناحية سنوات الخدمة ودفع الاشتراكات المتوجبة عليه.

كما يستحق أيضاً التعويضات الممنوحة في كافة الصناديق المشترك فيها عن نفسه، أو التي يقوم صاحب العمل بالاشتراك عنه فيها.

  • تعويض عدم الالتزام بتوجيه الإشعار أو عدم الالتزام بمدته.

وهذا ما نصت عليه المادة 76 من نظام العمل السعودي التي فرضت على أي طرف في عقد العمل لا يراعي مهلة الإشعار المنصوص عليها في المادة 75 في أن يدفع للطرف الآخر مبلغاً مساوياً لأجرة العامل عن مدة الإشعار أو المدة المتبقية منها، ما لم يكن هناك اتفاق بين الطرفين على أكثر من ذلك.

وبالتالي فإن عدم مراعاة صاحب العمل لإنهاء عقد العامل وفقاً للمادة 75 يجعله فصلاً تعسفياً يستحق العامل عنه الأجر عن تلك المهلة. بالإضافة للتعويضات الأخرى الناتجة عن الفصل التعسفي.

الحقوق غير المالية للعامل المفصول تعسفياً.

هناك حقوق غير مالية في حالة الفصل التعسفي للعامل، وهي إلزام صاحب العمل بمنح العامل شهادة تأدية خدمة أو شهادة خبرة تتضمن اسم العامل، وتاريخ التحاقه بالعمل، ونوع العمل الذي قام به، والمراكز الوظيفية التي شغلها لدى صاحب العمل، وتاريخ إنهاء عقد العمل.

كما يتوجب على صاحب العمل إعادة كافة الوثائق والأدوات والمستلزمات التي قدمها العامل عند إبرام عقد العمل، أو أثناء قيامه بالعمل.

وللاستفسار عن كامل حقوقك المالية والغير المالية وفقا لنظام العمل السعودي في حال تعرضت للفصل التعسفي. يمكنك التواصل مع محامي شاطر متخصص بالقضايا العمالية ومسائل الفصل التعسفي من مكتب الصفوة الرائد بالمملكة العربية السعودية

هل يستحق صاحب العمل تعويضا في حالة فصله للعامل.

لقد وصلنا في مقالنا إلى الإجابة عن استفسار هل يستحق صاحب العمل تعويضا في حالة فصله تعسفيا؟

هذا الأمر هام جدا في العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، فالمسؤولية لا تكون على طرف واحد، فقد يرتكب العامل من الأخطاء ما يؤدي لحدوث نتائج كارثية وخسائر كبيرة لصاحب العمل، لذلك كفل نظام العمل السعودي حقوق الطرفين في المطالبة بالتعويض.

وبالتالي فإن إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل بدون توجيه إشعار وبدون منح العامل أي تعويض لسبب من الأسباب الواردة في المادة 80 من نظام العمل، يمنح صاحب العمل في حالة ثبوت العامل لارتكاب تلك الأفعال الحق في المطالبة بالتعويض المادي أو الأدبي الناتج عن تلك المخالفات، وكمثال على ذلك نذكر حالة ارتكاب العامل لخطأ جسيم يؤدي لحدوث خسارة مالية كبيرة لصاحب العمل، أو حالة إفشاء أسرار العمل، إذا كان العمل له خاصية صناعية أو تجارية.

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون قد وضحنا لك أهم ما يتعلق في التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي السعودية 2023.

ونذكر أن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يضم فريق عمل متكامل من المحامين والمستشارين القانونيين المتمكنين في نظام العمل السعودي وكافة تعديلاته المتعاقبة. وأصحاب المعرفة الدقيقة بالقوانين التي تخص العمل وكيفية صياغة عقود العمل وفق الشروط والنماذج الخاصة به.

يقدمون لك العديد من الخدمات المتعلقة بالعمل والفصل التعسفي والتعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي السعودية، واستئناف حكم مكتب العمل، أيضا نموذج رفع دعوى قضائية. كذلك كيف تصبح مستثمر في السعودية، بالإضافة إلى نظام الإقامة الجديد في السعودية وغير ذلك من المسائل القانونية.


المصادر لمقالنا التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي السعودية.

  • نظام العمل السعودي.
  • نظام المرافعات الشرعية.
5/5 - 6168

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع