+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

الحق العام والحق الخاص في القتل

آخر تحديث: 22 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الحق العام والحق الخاص في القتل

كثيراً ما نسمع عن الحق العام والحق الخاص في القتل، فما الفرق بينهما، وكيف يتم الادعاء بكل منهما، وما حكم القتل. كل ذلك سيتم توضيحه في مقالتنا التي يقدمها لكم المستشار القانوني لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل ترغب بتوكيل محامي أو الحصول على استشارة قانونية؟ اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتساب.

الحق العام والحق الخاص في القتل.

إن جريمة القتل يتنازعها حقان، هما الحق العام والحق الخاص في القتل، فما هذان الحقان، ومن له حق الادعاء بهما.

الحق العام في جريمة القتل

إن الجرائم التي يرتكبها الأشخاص بالاعتداء على النفس، قد تمس المجني عليه وذويه فقط، وقد تمس المجتمع بالكامل وتهز أركانه. والواقع أن أي جريمة مهما صغرت وكانت ضيقة النطاق، تعتبر ماسة بأمن المجتمع حين تهدده بعدم الأمان.

إلا أن هناك جرائم تعتبر كبرى، ولها تأثير كبير على المجتمع. مثل جرائم القتل المنظم، وجرائم السطو المسلح المترافقة بالقتل، وتلك الجرائم يتوجب على الدولة الادعاء بها فوراً من خلال هيئة التحقيق والادعاء العام، أو النيابة العامة.

وجرائم القتل في الغالب يكون فيها حق عام يتمثل في حق المجتمع بمعاقبة الجاني، وجعله عبرة لكل من يعتبر في المجتمع، ولمن تسول له نفسه ارتكاب جرائم القتل.

الحق الخاص في جريمة القتل

وهو حق ذوي المجني عليه في معاقبة الجاني والقصاص منه، نتيجة جريمته التي ارتكبها بحق مورثهم المقتول، والتي أدت إلى إزهاق روحه وموته.

والمشرع السعودي منح أي شخص الحق في الادعاء ضد الجاني الذي ارتكب جريمة قتل بحق أحد ذويه. والمطالبة بإيقاع أقصى العقوبات بحقه، وهي الإعدام أو القصاص، بالإضافة للمطالبة بالتعويض عن الضرر المتولد له من الجريمة.

عقوبة القتل في السعودية.

إن حكم القتل العمد في السعودية، هو القصاص أي الإعدام، وذلك وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية. إذ نصت المادة الأولى من نظام الإجراءات الجزائية السعودي على أن المحاكم تطبق على القضايا المعروضة أمامها أحكام الشريعة الإسلامية، وفقاً لما دلَّ عليه الكتاب والسنة.

وعقوبة القصاص في القتل العمد لا يتم تنفيذها في الجاني، إلا بعد ثبوت الجرم بحقه. وبعد استنفاذ كافة إجراءات المحاكمة أمام محكمة الاستئناف، وتأييده من المحكمة العليا.

الحق العام والحق الخاص في القتل العمد يتعلق بالدعوى العامة بالحق العام وهي حق المجتمع في معاقبة الجاني الذي أخلَّ بأمنه وتوازنه، وذلك في حال ارتكاب جرائم قتل فظيعة تروع الآمنين. وأما الحق الخاص فهو حق ذوي المجني عليه مما لحق بهم من ضرر نتيجة قتل مورثهم.

حالات سقوط الحق العام في القتل

    • صدور حكم نهائي في الدعوى
    • عفو ولي الأمر
    • التوبة وفق الضوابط الشرعية المختارة للعقوبة
    • وفاة المتهم

حالات سقوط الحق الخاص في القتل

    • صدور حكم نهائي بالدعوى.
    • عفو المجني عليه أو ورثته.
    • قبول الدية من قبل ذوي المجني عليه.
    • عدم توافر اركان الحق الخاص.

كما أن التنازل عن الحق العام في الدعوى لا يعني التنازل في الحق الخاص، وبالعكس فإن التنازل عن الحق الخاص لا يؤدي إلى التنازل عن الحق العام.

نموذج المطالبة بالحق الخاص.

هناك العديد من الجرائم التي أكد فيها المشرع السعودي على ضرورة تقديم شكوى، أو بلاغ من قبل المجني عليه أو ذويه. وهو ما يسمى الادعاء بالحق الخاص، وذلك وفقا لنظام الإجراءات الجزائية السعودي.

طرق المطالبة بالحق الخاص

إن المطالبة بالحق الخاص تكون وفق إحدى الطريقين على الشكل التالي:

    •  إما التقدم بشكوى مباشرة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، أو أحد مراكز الشرطة بحق الجاني واتهامه بارتكاب جريمة تستوجب العقاب.
    •  أو أن يتم إلقاء القبض على أحد الجناة بجريمة ما، ويحال إلى التحقيق لدى هيئة التحقيق والادعاء العام. فهنا يمكن لأي شخص متضرر من ارتكاب تلك الجريمة، أن يتقدم بالادعاء الشخصي أو الادعاء الخاص لدى الهيئة أو المحكمة الناظرة بالدعوى.

ومن المستحسن لأي شخص يرغب برفع ادعاء بالحق الخاص، أن يستعين بخبرة محامي قضايا جزائية مختص. وهذا ما يقدمه مكتب الصفوة للمحاماة، الذي يضم في صفوف فريقه أفضل المحامين المتخصصين في صياغة أقوى النماذج القانونية لصحيفة الدعوى بالحق الخاص، وإليكم أحد النماذج المقدمة من المكتب.

صيغة مطالبة بالحق الخاص

إلى المحكمة الجزائية في…..

المدعي: السيد….. عنوانه…… يمثله المحامي……

المدعى عليه: السيد……. عنوانه……..

الموضوع: ادعاء مطالبة بالحق الخاص

الوقائع:

ارتكب المدعى عليه جريمة قتل بحق مورث موكلي، وقد ضبط متلبساً بالجريمة. وبعد إجراء التحقيق معه من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام، تم إحالته إلى محكمتكم الموقرة لينال جزاءه العادل.

وإنني أتقدم  بالادعاء الشخصي باسم موكلي في حق الجاني، مطالباً بما يلي:

    1. الحكم بأقصى العقوبات بحق الجاني، وهي القصاص.
    2. تعويض موكلي عما لحق به من ضرر نتيجة قتل مورثه.
    3. تحميل المدعى عليه كافة المصاريف والنفقات القضائية وأتعاب المحاماة.

بكل تقدير واحترام

المحامي الوكيل….

التوقيع…..

شروط التنازل عن الحق الخاص في السعودية.

فصل المشرع السعودي في نظام الإجراءات الجزائية ما بين الحق العام والحق الخاص، وذلك من خلال تحديد الجهة التي تدعي بكل حق من تلك الحقوق.

والحق الخاص يتم الادعاء به من قبل الشخص المتضرر من الجريمة، وبالتالي يمكن للشخص التنازل عن الحق الخاص أمام القضاء السعودي بعد أن يدعي به. وذلك وفق الشروط التالية:

    • يجب أن يتم التنازل عن الحق الخاص بموجب مذكرة صريحة بذلك، تقدم إلى الجهة الناظرة في الدعوى.
    • يجب أن يتم التنازل عن الحق الخاص ممن ادعى به أساساً، أو من قبل وكيله، أو من قبل ورثته في حال وفاته.
    • إذا كان هناك أكثر من مدعي، فإن تنازل أحد المدعين عن الحق الخاص لا يعني تنازل باقي المدعيين عن حقوقهم.
    • إذا كان هناك أكثر من مدعى عليه في الدعوى، فيتوجب على من يتنازل عن حقه الخاص، أن يحدد من المدعى عليه الذي يرغب بالتنازل عن حقه في مواجهته، وإلا اعتبر تنازله تنازلاً عن المدعى عليهم جميعاً.

هل يؤدي التنازل عن الحق الخاص إلى إسقاط الحق العام

لا يؤدي التنازل عن دعوى  الحق الخاص إلى إسقاط دعوى الحق العام، بل تبقى قائمة. وهناك حالات اشترط فيها المشرع السعودي عدم إقامة الدعوى الجزائية أو إجراء التحقيق فيها، إلا بعده تقديم شكوى من المجني عليه. فهل تسقط دعوى الحق العام، إذا ما تم إسقاط دعوى الحق الخاص من قبل الشاكي بعد تقديم شكواه؟

الواقع أن بعض القوانين العربية تسقط دعوى الحق العام تبعاً لإسقاط دعوى الحق الخاص، إذا ما كان هناك شرط قانوني لعدم رفع دعوى الحق العام دون تحريك الادعاء الخاص. إلاّ أن المشرع السعودي حسم هذا الأمر عبر المادة 151 من نظام الإجراءات الجزائية بنص عام: أن دعوى الحق العام لا تسقط ولو تنازل المدعي الشخصي عن دعوى الحق الخاص.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا الحق العام والحق الخاص في القتل.

إن عقوبة القتل دفاعا عن النفس تعتبر من أصعب العقوبات التي يحكم بها القاضي الجزائي في السعودية، لأنها تتطلب شروطاً خاصة لتكون دفاعاً عن النفس. ونظام الإجراءات الجزائية أحال الحكم في القتل للشريعة الإسلامية، التي سمت الدفاع عن النفس بدفع الصائل. واشترطت وقوعه بأقل الأضرار الممكنة، وبما لا يؤدي إلى القتل العمد، والعقوبة في هذه الحالة تعود لتقدير القاضي، وهي من العقوبات التعزيرية.
يسقط القصاص في القتل بالسعودية في حالة صفح ذوي المجني عليه عن الجاني، أو عند قبولهم الدية، أو وفاة الجاني، أو إذا لم يكن متمتعاً بالأهلية الشرعية، كأن يكون صبياً غير مميز أو مجنوناً.
تختلف مدة سجن الحق العام القتل بالسعودية تبعاً لنوع القتل. ووفقاً لصحيفة عكاظ السعودية، فقد حدد المجلس الأعلى للقضاء الحد الأدنى لعقوبة السجن في حالة سقوط القصاص نتيجة تنازل أولياء الدم وصفحهم عن القاتل. بحيث تكون خمس سنوات للقتل العمد، وثلاث سنوات للقتل شبه العمد.

وفي ختام مقالتنا عن الحق العام والحق الخاص في القتل، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم عقوبة القتل في السعودية، وما شروط التنازل عن الحق الخاص. وكل ذلك وفق الرؤية القانونية لمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي ننصحكم بالتواصل معه لتوكيل محامي من قبلهم، في حال كان لدى أحدكم دعوى جزائية تتعلق بالقتل أمام المحاكم السعودية.

احصل على المزيد من المعلومات عن دية القتل بالسيارة نموذج اعتراض جاهز وعقوبة التحريض على القتل، وكم دية القتل الخطأ في السعودية، كذلك عقوبة التهديد بالقتل، وهل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف.

4.1/5 - 8157

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع