Whatsapp
Youtube
Instagram

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف

آخر تحديث: 20 يونيو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف

ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف ..؟ إليك جواب المحامي السعودي. هو السؤال الذي طرحه على موقعنا الإلكتروني الأخ الفاضل  عبد الرحمن باستفساره عن قضيته. حيث أنه قد خسر دعواه وهذا ما قاله له كاتب المحكمة بإجابة تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف. فاستعان بمحامي مكتب الصفوة ليعرف ماذا يعني ذلك ..؟.

فالاستئناف حلقة مهمة ومتشعبة رغم تناولنا لمواضيع كثيرة عن مرحلة الاستئناف. إلا أن الجدل يثار حول المصطلحات التي ترد حول المفاهيم التي تطرح في محكمة الاستئناف .

فالأخ الفاضل عبد الرحمن لجأ للاعتراض على الحكم الابتدائي أمام محكمة الاستئناف على أمل أن يتغير الحكم . ولكن ما حصل أنه تفاجأ بكلمة خسرت دعواك فقد تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف. وهو لا يدرك ماذا يعني ذلك فكانت الاستعانة بمحامي من الدرجة الثانية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. هي الجواب الذي فسر كل الثغرات والعقبات التي اعترضت قضية الأخ عبد الرحمن.

ولذلك سنتحدث في مقالنا لليوم ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف بشكل مفصل عن معنى تأييد الحكم من قبل محكمة الاستئناف . ونسلط الضوء على الأسباب التي تؤدي إلى رفض الاستئناف ، وأن كان الاستئناف هو اخر حلقات التقاضي . أم يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف ، أو أن كان حكم الاستئناف نهائي ولا مهرب من تنفيذ الحكم . أم هناك طرق ناجعة من طرق الطعن القضائية يمكن سلوكها تجنباً لتنفيذ الحكم كل هذا وأكثر سيجيبك عليه المحامي السعودي في مكتب الصفوة .

ماذا يعني تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف.

كنا قد تحدثنا في مقالاتنا السابقة أن التقاضي في النظام السعودي على درجات. وحيث كل مطالبة بحق تبدأ أمام محكمة الدرجة الأولى ( المحكمة الابتدائية ). ولكن قد يصدر الحكم عن محكمة الدرجة الأولى في غير محله القانوني أو مجحفاً بحق أحد الأطراف . فهل يعقل أن ينتهي الأمر بصدور مثل هذا الحكم وجعل المتقاضين في محط شك وريبة من الحكم الصادر.

فكان الحل الأمثل الذي شرعه النظام السعودي في نظام المرافعات الشرعية هو اللجوء لطرق الطعن على الحكم. حيث أن اللجوء للاستئناف كطريق من طرق الاعتراض على الأحكام هو سبيل من سبل التقاضي. كرسه النظام حماية لحقوق المتقاضين ولخلق الثقة والاطمئنان تجاه الأحكام التي تصدر من السلطة القضائية .

فتشكيلة محكمة الاستئناف كونها تتكون من ثلاثة قضاة تتيح فتح الدعوى من جديد والنظر في كل حيثياتها بدقة. فالقضاة قد يخطئون وقد يصيبون وفي مرحلة الاستئناف من الممكن إن أخطأ أحدهم أن يصوب له الخطأ الاخر. وبذلك نصل إلى حكم مرضي للأطراف وفق الأصول القانونية السليمة تمت فيه مراعاة كل الأخطاء التي وقعت بها محكمة الدرجة الأولى .

ومن هنا وجب الاستعانة بمحامي من درجة الاستئناف لكي يصيغ لك لائحة الاستئناف ويسلط الضوء على الثغرات التي وقعت بها محكمة الدرجة الأولى . وأن الاعتراض على الحكم بطريق الاستئناف هو حق لكل أطراف التقاضي فيحق لمن لم يقضي له الحكم بكل طلباته الاعتراض على الحكم. وبالمقابل يحق لمن صدر الحكم ضده التظلم من الحكم من خلال الاعتراض على الحكم بطريق الاستئناف. فالاستئناف طريق ناجع في التظلم من حكم الدرجة الأولى فإما أن يغير الحكم أو يعدله وأما أن تصادق عليه محكمة الاستئناف.

معنى تأييد الحكم من محكمة الاستئناف.

وبذلك يمكننا توضيح معنى أن يتم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف أي أن بعد النظر في ملف القضية من أول وجديد. وبعد الاطلاع على لائحة الاستئناف المقدمة من طالب الاعتراض على الحكم بطريق الاستئناف . وجدت أن الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى منطقي وصحيح من الناحية القانونية وأنها أصدرت قرارها وفق الأصول القانونية . وراعت حقوق الطرفين فارتأت محكمة الاستئناف أن تؤيد الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى .

وبذلك يكون طالب الاعتراض على الحكم بطريق الاستئناف قد خسر هذه الفرصة التي كان من المفترض أن تكون نتيجتها تغير الحكم أو تعديله وفق مطالب طالب الاعتراض على الحكم . لذلك عزيزي القارئ وجب الاستعانة بمحامي خبرة وذو كفاءة يصيغ لك لائحة اعتراض مجدية في قلب موازين الحكم وتحقيق الغاية من الاستئناف .

قد يهمك أيضا.

أسباب رفض الاستئناف.

كثير ما يقع طالب الاعتراض على الحكم بطريق الاستئناف بمطب رفض الاستئناف الذي قدمه. ولكن ما هي الأسباب التي أدت إلى هذه النتيجة هو ما سيجاوبكم عليه أفضل محامين درجة ثانية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

فكما تحدثنا أن يحق لمن له صفة في حكم محكمة الدرجة الأولى الاعتراض على الحكم سواء أكان المدعي أو الجهة المدعى عليها . ولكن هذا الأمر مقيد أيضاً بشروط شكلية يجب مراعاتها مثل مدة الاعتراض على الحكم . فالنظام السعودي حرصاً على استقرار المراكز القانونية وعدم إطالة مدة التقاضي قد حدد مدة للاعتراض على الحكم . وفوات هذا الميعاد وعدم تسديد الرسوم القضائية المترتبة على لائحة الاستئناف قد يؤدي لرفض الاستئناف بعد ذلك . أو أن يكون طالب الاعتراض على الحكم غير ذي صفة فهذا بالتأكيد سيؤدي إلى رفض الاستئناف .

وبذلك يتم رفض النظر بالدعوى استناداً للدفوع الشكلية للاستئناف دون النظر في الدفوع الموضوعية أي النظر في صلب القضية.  وأيضا في حال قضت المحكمة برفض الاستئناف على سند من القول إن مستندات مقدم الاستئناف لم يثبت فيها ادعاؤه. فيكون القرار برفض الاستئناف جاء مبني على خلو الدعوى من سندها الأساسي، وكما تحدثت أن رفض الاستئناف يكون بعدم الاستئناف شكلاً قبل البحث في الموضوع. وذلك بسبب رفعه بعد ميعاد مدة الاعتراض وبذلك فوات فرصة تقديم الاستئناف بعد ذلك . وأن رفض الاستئناف لفوات ميعاد الطعن بطريق الاعتراض يوجب على المحكمة أن تحكم به من تلقاء نفسها لتعلق ذلك بالنظام العام .

قد يهمك أيضا.

 هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف.

أجبنا بشكل مفصل  عن هذا السؤال بمقالة سابقة بعنوان هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف وإذا أردت المفيد المختصر تابع معنا هذه الفقرة.

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف..؟ إليك جواب المحامي السعودي. والذي سيوضح كل التفاصيل التي تتعلق بمعنى تأييد الحكم من محكمة الاستئناف أو نقضه من محكمة أعلى درجة من محكمة الاستئناف .

حيث أن التقاضي على ثلاث درجات ولكن هناك احكام تصدر بصورة مبرمة أمام محكمة الدرجة الأولى ولا تقبل الطعن بطريق الاستئناف . مثل الدعاوى اليسيرة التي حددها مجلس القضاء الأعلى، ولكن مع ذلك فقد يصدر حكم محكمة الاستئناف مشوب بالبطلان وخطأ في الاستدلال وتطبيق القانون. فهل يعقل أن ينفذ حكم محكمة الاستئناف وانتهاء مرحلة التقاضي.

لا عزيزي القارئ فمن الممكن الطعن أمام المحكمة العليا أو كما نسميها محكمة التمييز أو النقض. وهي المحكمة التي تتولى مراجعة الحكم والبحث بالأخطاء القانونية التي وقعت بها محكمة الاستئناف. من خطأ في التأويل أو الاستدلال فمهمة محكمة التمييز هي مراجعة الحكم والتحقق من التطبيق السليم للقانون على الوقائع. وأن لا تكون محكمة الاستئناف قد ارتكبت مخالفة في الإجراءات القانونية الواجبة التطبيق كالاستعانة بالخبرة .

قد يهمك أيضا.

هل الاستئناف يلغى الحكم الابتدائي.

هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي هو ما تود الأخت الفاضلة أم عبد الله معرفته عبر منصتنا القانونية. أختي الفاضلة أن مرحلة الاستئناف مرحلة مهمة وتشكل فيصل مهم في الحصول على حكم مرضي لطالب الاعتراض على الحكم . ولذلك يجب أن يكون الاعتراض على الحكم بطريق الاستئناف قد راعى تسليط الضوء على كل الأخطاء التي وقعت بها محكمة الدرجة الأولى . حتى لا تصل إلى مرحلة تأييد الحكم من محكمة الاستئناف ، في حال كان لك مصلحة في أن يلغي الاستئناف الحكم الابتدائي .

فالاستئناف كما ذكرنا هو طريق من طرق الطعن العادية الهدف منه خلق الثقة في نفوس المتقاضين بأن هناك محكمة أعلى درجة مهمتها معالجة الاخطاء الواردة في حكم المحكمة الابتدائية. فتكون نتيجة حكم الاستئناف اما أن تلغي الحكم نهائياً وتعيده النظر به من جديد مع تصويب الثغرات التي وقعت بها محكمة الدرجة الأولى . وأما أن تعدل الحكم بالاستناد إلى الدفوع المقدمة في لائحة الاستئناف ، وأما أن تكون النتيجة كما ذكرنا . أن يتم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف.

فإأن كنت أختي الفاضلة ترغبين بالحصول على نتيجة مرضية. وكنت صاحبة مصلحة في أن يغير الاستئناف الحكم فمن الأفضل الاستعانة بمحامي متخصص في مجال قضيتك من الدرجة الثانية. يصيغ لك لائحة الاستئناف وفق الطرق القانونية ويسلط الضوء على الأدلة والبراهين والأدلة. ويقدم لك لائحة الاعتراض بطريق الاستئناف في الوقت المحدد وبذلك تحمي حقك من الضياع ومن فرصة رفض الاستئناف.

قد ترغب بمعرفة.

هل حكم الاستئناف نهائي في السعودية.

تحدثنا في مقالة سابقة بشكل مفصل عن: هل حكم الاستئناف نهائي. وإذا أردت المختصر المفيد تابع معنا هذه الفقرة. فهل حكم الاستئناف نهائي في السعودية ..؟ إن حديثنا عن درجات التقاضي في السعودية يوصلنا الان للتطرق لأخر درجة من درجات التقاضي.

ألا وهي المحكمة العليا فقد كنا قد نوهنا أن بدء أي دعوى يتم أمام محكمة الدرجة الأولى. فإن تم الاعتراض عليه تعاود محكمة الاستئناف النظر به من جديد وكأنه لم ينظر من قبل محكمة الدرجة الأولى . فهي لا تصحح ما وقعت به محكمة الدرجة الأولى من أخطاء على عكس المحكمة التي تتولى النظر في الأخطاء التي وقعت به محكمة الاستئناف .

وبهذا نستنتج أن حكم الاستئناف ليس نهائي في السعودية فيجوز الطعن به أمام المحكمة العليا والتي تتمثل في كونها محكمة قانون . وأيضا هنا يجب مراعاة مدة الطعن بالحكم أمام المحكمة العليا حتى يتم قبوله وتنظر في القضية فأما أن تقبله شكلاً. وتنقض القرار أي تقبل لائحة الطعن المقدمة استناداً لما ورد في حكم محكمة الاستئناف من أخطاء .

ولكن ما يحصل انها لا تنظر في تفاصيل القضية من حيث الموضوع. وإنما تعيد ملف القضية للمحكمة التي سبق وان أصدرت حكم الاستئناف . مع تسليط الضوء على ما وقعت به من أخطاء قانونية أثناء إصدارها لحكم الاستئناف. وتكون بذلك ملزمة بالاستماع والتقيد بما نوهت عنه المحكمة العليا مثل إجراءات عدم اكتمال التحقيق وتلافي كل أوجه القصور والتقيد بما نوها عنه. وبذلك نجد أن الطعن بعد حكم الاستئناف هو تكريس لمبدأ التقاضي على درجات ولبعث الثقة والاطمئنان في نفوس المتقاضين .

استشارات قانونية في قضايا الاستئناف

في الواقع وبعد هذا التطور الحاصل في المجتمعات ومدى اتساع العلاقات البشرية بين الأشخاص في كافة المجالات، فمن البديهي أن القوانين والقضايا التي تحكمها هذه المجتمعات معقدة، وأيضاً واسعة النطاق في العديد من المجالات وهذا يرجع إلى نقص المشورة القانونية.

فالمستشار القانوني يقدم المشورة القانونية شفوياً أو كتابياً حول مسألة قانونية من شأنها أن تؤثر على حقوق مسؤوليات الشخص الذي يتلقى المشورة، بالإضافة إلى أن المشورة القانونية الفعلية تتطلب تحليلاً دقيقاً للقانون والذي ينطبق على الوضع المحدد للفرد عكس التكهنات القائمة على الحقائق العامة.

أي أن المشورة القانونية تعتبر ضرورية على الأفراد واستشارة محامي في السعودية، أو مستشار قانوني كلما واجهوا مشكلة أو قضية قانونية تجنبهم من الوقوع بأية عواقب قد تضرهم معنوياً أو حتى مادياً.

فالمستشار القانوني ذلك الشخص القانوني الذي يقدم المشورة القانونية السليمة، للأشخاص الذين يطلبون معرفة بموضوع قانوني معين، حتى لا يتعرضوا لأي أذى في مختلف شؤونهم القانونية.

وظائف المستشار القانوني

  • يساعد المستشار القانوني الأفراد على اتخاذ قرارات قانونية سليمة أكثر صواباً وطبعاً مع مراعاة المسؤولية القانونية، إضافة إلى ذلك مساعدتهم في إيجاد الحلول القانونية لمشكلاتهم في مختلف شؤونهم.
  • يقدم المستشار القانونية الإجابة عن تساؤلات الأشخاص الذين لديهم مشاكل قانونية في قضاياهم.
  • كما يساعد المستشار القانوني في وضع حل لمعالجة القضية بشكل أسرع وسهل وقانوني.
  • يعرفك المستشار القانونية معرفة كاملة من الصفر غلى المائة بالعملية الصحيحة العملية للتعامل في قضيتك.

وعليه فإن طلب استشارات قانونية في الاستئناف ما هي إلا الآلية التي تحدد الوصف القانوني للشخص عن قضيته أو عن موضوعه، وفي الحقيقة إن الغرض من طلب الاستشارة القانونية هو بيان وجهة نظر القانون في المسائل القانونية أو حتى في المنازعات.

أسئلة شائعة في الحكم القطعي

1498 الحكم القطعي هو الحكم الذي تحكم به محكمة الاستئناف بالتأييد أو بعبارة أخرى لا يقبل الاعتراض عليه عن طريق الاستئناف

اضف تعليق
810 ماذا يعني تم تأكيد حكم الدائرة بمحكمة الدرجة الأولى؟

109وجدت أن الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى منطقي وصحيح من الناحية القانونية وأنها أصدرت قرارها وفق الأصول القانونية . وراعت حقوق الطرفين فارتأت محكمة الاستئناف أن تؤيد الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى

اضف تعليق

الخاتمة

ختاماً لمقالنا بعنوان.
ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف؟ إليك جواب محامي سعودي.

إن كان لديكم قضية وتحتاج لطعن بطريق الاستئناف أو أمام المحكمة العليا. ففريق مكتب الصفوة للمحاماة  يتمتع بالخبرة لسنوات طويلة بكافة التخصصات القانونية أمام محاكم الاستئناف ومحاكم التمييز.

مقالات هامة.

4.1/5 - 3100

8 ردود على “ما معنى تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف”

  1. Avatar of نور الدبن يقول نور الدبن:

    السلام عليكم لقد صدر حكم قطعي من المحكمة العليا في السعودية في قضيتي المتعلقة بالابتزاز حيث تم اتهامي به وانا لم أقترف أي نوع من أنواع الابتزاز ولكن محامي خصمي كان ماكرا وخداعا وقام بتشويه الحقائق أمام القضاء وأتمنى الحصول على مساعدة من أحد محاميي موقعكم لأني سمعت أنهم يتحلون بالأمانة والأخلاق الحسنة من أجل طلب الاستئناف أو تقديم اعتراض على الحكم القطعي

  2. Avatar of محمد سعد يقول محمد سعد:

    السلام عليكم

    كم المدة المتوقعة للاستئناف لينظر في صك لم يكتسب القطعية فضلا؟

  3. Avatar of فارس حمدان يقول فارس حمدان:

    السلام عليكم
    هل يجوز للمحكمة المصدرة للحكم الغاء حكمها والاستمرار بي السير في الدعوى بعد ما اكتسب الحكم القطعية اذا كان الجواب نعم فما هي الحالات ووفقا لاي مادة من النظام

    • Avatar of admin يقول admin:

      الأخ العزيز فارس حمدان
      يرجى التواصل مع المكتب عن طريق الأرقام الموضحة في الصفحة أو الضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة لطلب استشارة قانونية

  4. Avatar of سميره يقول سميره:

    ممكن توضيح شو معني حكم قطعي ما فهمت المعني هل هو مقبول او مرفوض

  5. Avatar of زياد يقول زياد:

    للتوضيح هل المحكومة بحكم قطعي معناه تم ربح القضيه لصالح المدعي ولا؟ رجاء توضح لي

  6. Avatar of عبدالرحمن يقول عبدالرحمن:

    مامدة تنفيذ حكم صادر عن محكمة عمالية مكتسب القطعية

  7. Avatar of سعيد يقول سعيد:

    ما معنى حكم منتهيه
    في قضيه استخدام كبتاجون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.