الخروج بكفالة من التوقيف في السعودية

الخروج بكفالة من التوقيف في السعودية

قد يُحكم على كثير من الأشخاص بالسجن لأنه قد يكون قد ارتكب جناية أو وجهت إليه تهمة غير عادلة، وفي بعض الحالات قد يفرج عن المتهم ويتم الخروج بكفالة من التوقيف، ويستمر هذا الوضع حتى الحكم النهائي في القضية.
لهذا السبب سنجيب في هذا المقال عن كل التساؤلات التي تدور في مخيلتك حول موضوع الخروج بكفالة من التوقيف وطريقة كفالة المتهم.
تابع القراءة واستمتع.

إذا كنت ممن يحاولون الخروج من السجن بسبب واحدة من القضايا الجنائية في السعودية أو لديك أسئلة حول الخروج بكفالة من التوقيف أو ترغب باستشارات قانونية، استعن بمساعدة أفضل محامي جنائي في جدة من ذوي الخبرة بالنظام المحلي.

(في الواقع يجب عليك دائماً طلب المشورة توكيل محام عند مواجهة تهم جنائية) يعود السبب في ذلك إلى أنه بإمكان محام على دراية بالمساعدة في ترتيب إخلاء سبيلك وترتيب خروجك من التوقيف بكفالة، كما يمكنه تقديم النصائح الكاملة لك بشأن القانون المعمول به في مدينتك.

نظام التوقيف في الشرطة السعودية؟

حدد نظام التوقيف والسجن السعودي ملامح نظام التوقيف في مواده وفق التالي:

المادة (7)

لا يجوز إيداع أي شخص في دار للتوقيف أو في سجن أو نقله أو إطلاق سراحه إلا بأمر كتابي يتم إصداره من السلطة المختصة، كما لا يجوز أيضاً أن يبقى السجين أو الموقوف في دور التوقيف أو السجون بعد انقضاء المدة المحددة في أمر إيداعه.

كذلك تحدد اللائحة التنفيذية إجراءات إيداع الموقوفين و المسجونين و إثبات إيداعهم ونقلهم وإطلاق سراحهم في السجلات التي المعدة لهذا الغرض.

المادة (8).

يجب أن يفتش كل موقوف قبل دخوله دار التوقيف أو السجن وكل مسجون وأن يتم أخذ كل ما يوجد معه من أشياء ذات قيمة أو نقود، وأن تودع المأخوذات في دار التوقيف أو خزانة السجن ليتم تسليمها لاحقاً إليه عند إخلاء سبيله أو يتم تسليمها لمن يعينه السجين.

المادة (9).

يتم مصادرة كل ما يحاول أن يخفيه الموقوف أو المسجون أو كل مايمتنع عن تسليمه، أو يحاول غيره بشكل مخفي إيصاله إليه.

اقرأ أيضاً: طريقة التحقيق في النيابة العامة بالسعودية.

هل يسمح بالجوال في التوقيف؟.

لا يسمح بالهواتف المحمولة أثناء التوقيف حيث يتم مصادرتها فوراً وذلك وفقاً لنظام التوقيف والسجن السعودي الذي يقول في المادة (8)

يفتش كل موقوف قبل دخوله إلى دار التوقيف أو السجن وتؤخذ كل الموجودات معه من أشياء ذات قيمة أو نقود لتودع في دار التوقيف أو خزانة السجن لتسليمها إليه عند إخلاء سبيله أو تسلم لمن يعنيه السجين.

كم مدة التوقيف؟.

ما لم يقرر المحقق أن يمدد فترة التوقيف، يجب أن ينتهي التوقيف خلال 5 أيام، وبعد ذلك – قبل انقضاء مدة التوقيف – يجب على المحقق تقديم مستند إلى رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام، أو من يراه مناسباً.
شرط أن يكون خاضعاً لاختصاصه، ليصدر أوامره بإطلاق سراح المتهم أو تمديد فترة توقيفه لفترة أو أكثر من فترات متتابعة، بشرط ألا يزيد مجموع هذه  الفترات عن 40 يوماً من تاريخ إلقاء القبض عليه.

إذا دعت الحاجة إلى السجن طويل الأمد، عندها يحال الموضوع إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام، أو يقوم بتعيين من ينوب عنه أمراً وذلك لإصدار أمر تمديد أو استمرار، على ألا تتجاوز فترة التمديد الموعد المحدد من تاريخ القبض على المتهم ثلاثون يوماً، لا يزيد مجموعها ككل عن 180 يوماً، وبعد ذلك يجب إحالته مباشرةً إلى المحكمة المختصة أو الإفراج عنه.

في ظروف خاصة، وببعض الحالات تتطلب الواقعة فترة توقيف أطول، بهذه الحالة يجوز للمحكمة الموافقة على طلب تمديد فترة الاحتجاز وفق ماتراه مناسباً كما تصدر أمرها القضائي لهذا السبب.

ولمزيد من التفاصيل عن مدة توقيف المتهم راجع مقال مدة توقيف المتهم في النيابة العامة.

 ماذا يعني الخروج بكفالة من التوقيف؟.

يعني التزام أو تعهد يأخذه شخص على نفسه يدعى “الكفيل” بأن يقوم بإحضار شخص آخر يدعى “المشتكى عليه” في مكان وزمان معينين، وذلك مقابل الإفراج عن المشتكى عليه، وفي حالة الإخلال بهذا التعهد أو الالتزام يلتزم الكفيل بدفع مبلغ محدد من المال الذي يقدره المرجع الذي أصدر قرار إطلاق السراح.

زيادة على ذلك تعد الكفالة وسيلة لإجبار المشتكى عليه بحضور كافة إجراءات التحقيق مع جميع أدوار المحاكمة لأن الكفالة قد قررت اختيارياً لا إجبارياً.

اقرأ أيضاً: ماذا يعني استدعاء النيابة العامة في السعودية.

هل يمكن الخروج بكفالة من القضايا الجزائية؟.

في هذا الخصوص بين المستشار بوزارة العدل وعضو مجلس الشورى الدكتور “عيسى الغيث” أنه في حالة القضايا المتوسطة والصغيرة لا يتم إيقاف المتهم، بل يطلق سراحه بكفالة شخص آخر مباشرةً.

بينما في حالة القضايا الكبيرة يعود القرار للقاضي الذي يحدد إطلاق سراح المتهم من عدمه وذلك بعد محاكمته وإثبات براءته أو إدانته.

لمزيد من التفاصيل لا تترردد بطلب المشورة القانونية من مستشار قانوني متخصص في السعودية.

ما هي أنواع الكفالة؟.

أنواع الكفالة كما سبق ذكرها هناك حل ينوب عن توقيف المتهم أي الكفالة لضمان حضور المفرج عنه والوفاء بالتزاماته، لذلك فإن الشرط الأساسي للإفراج هو الكفالة، وهناك نوعان سيتم شرح أنواع الكفالة الكفالة الشخصية والكفالة المالية بالتفصيل أدناه.

الكفالة الشخصية :

أي أن الشخص يضمن أن المدعى عليه سوف يؤدي التزاماته بعد إطلاق سراحه، ويجب على الشخص المفرج عنه تقديم ضمان مالي بالمبلغ المنصوص عليه في القانون، أو التوقيع على اتفاقية الكفالة أو التعهد التي تتطلب من المدعى عليه للامتثال لوديعة الضمان المطلوبة، لضمان مشاركة المدعى عليه في جميع إجراءات التحقيق والمحاكمة في جميع الأوقات.

قد يهمك أيضاً: كم تجلس القضية في النيابة العامة السعودية.

الكفالة المالية:

هو مبلغ المال الذي يتم دفعه لخزينة المحكمة للتأكد من وفاء المدعى عليه بالتزاماته وحقوقه تجاه الآخرين، ولتقييم قيمة الضمان على الجهة التي أصدرت الأمر بالإفراج عن المتهم سواء كانت محكمة أو نيابة عامة أن تأخذ ذلك بعين الاعتبار، بالإضافة إلى خطورة الجريمة، عليها أن تأخذ بعين الاعتبار الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمتهم وحالته المالية.
بينما إذا انتهى الكفيل في الدعوى الجنائية بوفاته، بعد الوفاة، يُعفى من جميع التزاماته في اتجاه الكفالة، و هذا ينطوي على تقرير حق الضامن.

أما في حالة إصدار مذكرة إحضار أو توقيف للكفيل، وعند إحضاره يجب إحضار الضامن كاملاً لتسوية وضع الضامن الأول، وفي حالة عدم قيامه بذلك يتم توقيفه ويمكن إنهاء الكفالة عند تقديم الكفالة في أي وقت يقدم فيه شخص التماساً إلى المؤسسة الرسمية التي تقرر الكفالة – سواء كانت محكمة أو مدعياً – لإلغاء الكفالة كلها أو جزء منها، من ثم تصدر المحكمة أو المدعي العام أمر استدعاء للشخص المضمون.

اقرأ أيضاً: كيف أعرف أن القضية انتهت؟.

ما لم يكن الضامن موجوداً في حضور الطرف الذي أصدر الكفالة، فلن يفرج الضامن عن الكفيل، وإذا مثل الضامن أمام المحكمة، فإن الكفالة بأكملها أو الجزء المحدد من أمر الاستدعاء سيصبح باطلاً، ويجب على الضامن إحضار آخر الضامن: إذا لم يستطع القبض عليه، وانتهى الضمان بسبب عدم استيفاء الشروط الواردة في وثيقة الضمان، فإن الضمان باطل، والمكفول موقوف.

ما هي شروط الخروج بكفالة من التوقيف؟.

وهناك عدة شروط للخروج بكفالة من التوقيف في السعودية وهي:

  • سلوك النزيل وتصرفاته الخاصة خلال الفترة التي يقضيها بالسجن.
  • أيضاً التزامه بأداء الصلوات المفروضة جماعةً.
  • كذلك اشتراكه في المجموعات الخاصة لتحفيظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية.
  • بالإضافة إلى اشتراكه ببرامج التوعية الدينية.
  • بالطبع شغل أوقات فراغه بشكل مناسب والاشتراك في البرامج الثقافية.
  • لا سيّما اشتراكه في برامج التدريب المهني.
  • وأخيراً اشتراكه في مدرسة تعليمية أو سبق وأن اشترك بها.

قد يهمك أيضاً: ماذا يعني حفظ القضية في النيابة العامة؟.

صيغة نموذج كفالة موقوف في المملكة العربية السعودية.

يقوم الكفيل بدفع مبالغ مالية حتى يتمكن الموقوف من الخروج مؤقتاً من دار التوقيف أو السجن إلى أن يتم إصدار الحكم النهائي في القضية المنسوبة إليه، ويقوم الكفيل بتقديم طلب الكفالة الخاص بالمتهم في المملكة العربية السعودية وهو كالآتي :

طلب إخلاء سبيل بالكفالة

لدى محكمة (اسم المحكمة) الموقرة.

المستدعي ….( اسم المستدعي).

وكيله المحامي….. ( اسم المحامي).

الموضوع: طلب إخلاء سبيل بالكفالة.

أرجو التكرم بالموافقة على إطلاق سراح المستدعي ( اسم الموقوف كاملاً) الموقوف في القضية الصلحية الجزائية رقم (……) بتاريخ (…….) بالكفالة التي ترونها مناسبة، كون المستدعي معيل أسرته وأن التوقيف سيضر به وبعائلته، كما انه مستعد لتقديم كفيل موثوق مقتدر يضمن حضوره درجات المحاكمة إذا تفضلتم بقبول الإفراج عنه.

واقبلوا الاحترام.

وكيل المستدعي المحامي : (توقيع المحامي).

نموذج كفالة سجين من وزارة الداخلية السعودية :

يستطيع أي مواطن الحصول على نموذج كفالة سجين من خلال زيارة موقع وزارة الداخلية السعودية واتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية “من هنا
  2. من ثم اختيار أيقونة القطاعات من الصفحة الرئيسية.
  3. فيما بعد ذلك اختيار المديرية العامة للسجون
  4. ثم اختيار نموذج رقم 11 للكفالات
  5. أخيرا طباعة النموذج الذي يظهر ثم تعبئة البيانات الخاصة وتقديمه.

ما هي شروط كفالة سجين في السعودية؟

  • يجب على المتهم أن يكون قد أمضى ثلاثة أرباع مدة العقوبة المحكومة عليه، كما يجب أن تكون تصرفاته وسلوكه الخاص في السجن يدعم الموافقة على الخروج منه، بالخلاصة أن يثبت أنه قادر على تقويم نفسه.
  • كذلك يجب أن لا تقل الفترة التي أمضاها المتهم داخل السجن عن تسعة أشهر، على أن يتم وضعه تحت مراقبة من الشرطة خلال فترة العقوبة المتبقية، وبالطبع أن لا يشكل خروجه خطراً على الأمن العام.
  • في حالة كان حكم السجين مؤبداً لن يستطيع أن يخرج بكفالة قبل أن يقضي عشرون سنة من حكمه، كما يتم وضعه تحت المراقبة لمدة 5 سنين.
  • يجب على المتهم أولاً أن يدفع كل مايترتب عليه من التزامات مالية محكوم عليه بها من المحكمة الجنائية، إن لم يستطع ذلك يتم إجراء التحريات عن العسر المادي من ثم اعتمادها من النيابة المختصة.
  • بينما إذا كان قد حكم عليه في عدة جرائم وعقوبات، يتم تحديد إخلاء سبيله وفقاً لمجموع مدة هذه العقوبات.

ما هي خدمة إطلاق سراح مؤقت لسجين?

يتمكن المواطنين في هذه الخدمة والراغبين في الحصول على الموافقة على إطلاق سراح مؤقت لسبب وجيه أن يقدموا طلبهم ويتابعونه عبر بوابة الإمارة الالكترونية.

المتطلبات

  • التسجيل الإلكتروني في موقع الإمارة.
  • أن يكون مقدم الطلب سعودياً.
  • إقرار وتعهد.

خطوات التقديم

  1. ادخل على خدمات الإمارة وذلك من خلال منصة أبشر.
  2. ثم اذهب إلى خدمات السجناء.
  3. من ثم انقر على خدمتك من أيقونة (طلب إطلاق سراح مؤقت لسجين).
  4. فيما بعد ذلك أكمل بيانات الخدمة:
  • اسم مقدم الطلب
  • رقم جوال مقدم الطلب
  • رقم هوية مقدم الطلب
  • الجنسية
  • أسباب الطلب
  • اسم السجين
  • رقم هوية السجين
  • موقع السجن
  • القضية
  • تاريخ الإطلاق المطلوب.
  1. من ثم قم بالضغط على الموافقة على الشروط والأحكام
  2. وأخيراً انقر على (إرسال).

مكتب الصفوة خيارك الأفضل:

مكتب الصفوة يمتلك فريق عمل مؤهل في جميع التخصصات وملتزم بتشكيل فريق لكل مجال قانوني لتسهيل الإنجاز السريع للقضية.
زيادة على ذلك هم أيضاً مؤهلون جداً في حل المشكلات. احرص على الاستعانة بمحام متخصص في قضيتك لضمان نجاحك إن شاء الله.

اقرأ أيضاً: 

حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية.

استشارة محامي سعودي بالجوال.

عقوبة شارب الخمر في السعودية.

أسعار المحامين في جدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *