+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

إليك أفضل نموذج كفالة سجين في السعودية

مايو 29, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
نموذج كفالة سجين

من المهم جداً لكل سجين يرغب بالخروج من السجن بكفالة أن يتقدم كفيله بطلب كفالة سجين أبشر وفق نموذج كفالة سجين في السعودية، بشرط أن يحقق متطلبات الخروج بكفالة.

اضغط هنا مع للتواصل مع أفضل استشارات قانونية في السعودية، متخصص بالقضايا الجنائية وهو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

كيف تتم صياغة نموذج كفالة سجين؟

يتم صياغة نموذج كفالة السجين بما يتوافق مع النماذج التي أعدتها وزارة الداخلية السعودية لذلك، ومنها النموذج رقم 11 الخاص بالكفالات. ويجب أن يتضمن ذلك نموذج كفالة السجين في السعودية البيانات الرئيسية التالية:

  1. بيانات السجين، والمتضمنة اسمه بالتفصيل، وعمره، وجنسيته، ورقم الهوية وتاريخها ومصدرها، والقضية المحكوم بشأنها ورقمه في السجن، ونوع الكفالة، والأمر المستند عليه والجهة التي أصدرته برقمه وتاريخه.
  2. بيانات عن الكفيل، وتتضمن اسم الكفيل وعنوانه ورقم الهاتف في العمل والمنزل، ورقم الهوية وتاريخها ومصدرها.
  3. صيغة الكفالة، والمتضمنة تعهد الكفيل بكفالة السجين كفالة حضورية أو غرمية، وإبداء استعداده لإحضار السجين إلى إدارة السجن، أو أي جهة أمنية أخرى عند الطلب.
  4. يتوجب أن يوقع الكفيل على نموذج الكفالة، وأن يتم مصادقة توقيعه من قبل العمدة أو من قبل جهة العمل.
  5. إذا كان تصديق توقيع الكفيل قد تم من قبل العمدة، فيجب أن يتم مصادقة الشرطة على توقيع وختم العمدة.
  6. إذا كان التصديق من قبل مؤسسة أهلية، أي شركة من الشركات أو مؤسسة من المؤسسات، فإنه يتم مصادقة توقيعها وختمها من قبل الغرفة التجارية.

ويمكنك الحصول على نموذج رقم 11 الخاص بالكفالات، من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة الداخلية عبر منصة أبشر.
  • الذهاب إلى القطاعات ثم إلى المديرية العامة للسجون.
  • اختيار النموذج رقم 11 للكفالات من بين النماذج التي تظهر لديك على الشاشة.
  • تعبئة النموذج وتقديمه لإدارة السجن.

نموذج كفالة سجين

شروط الخروج من السجن بكفالة؟

يشترط لتقديم كفالة لأحد السجناء وإخراجه من السجن الشروط التالية:

  • يجب أن يكون الحكم الصادر بسجن المتهم نهائياً ونافذاً وغير قابل لأي طريق من طرق الطعن.
  • يجب أن يكون السجين قد أمضى ثلاثة أرباع مدة محكوميته في السجن.
  • بالنسبة للشرط المتعلق بقضاء ثلاثة أرباع المدة، يجب ألا تقل المدة في أي حال من الأحوال عن تسعة أشهر.
  • يجب أن يكون السجين قد أدى كافة الالتزامات المالية المترتبة عليه نتيجة الحكم الصادر بحقه.
  • يتوجب أن يظهر السجين سلوكاً حسناً يدل على صلاح حاله وإمكانية إعادة دمجه في المجتمع.
  • هناك شرط خاص بالنسبة السجين المحكوم عليه بالسجن المؤبد، إذ يتوجب عليه أن يقضي 20 سنة في السجن حتى يتم إطلاق سراحه بكفالة.
  • يجب أن يتم تقديم طلب خروج السجين بكفالة وفقاً للنماذج المعدة لذلك من قبل وزارة الداخلية، وبشكل خاص النموذج رقم 11 الخاص بالكفالات.

 

الأسئلة الشائعة

تتمثل شروط كفالة سجين بأن يكون هناك حكم نهائي صادر بحقه، وأن ينفذ 3/4 مدة محكوميته، بشرط ألا تقل عن تسعة أشهر، وأن يظهر سلوكاً حسناً يدل على صلاحه وإعادة اندماجه في المجتمع، مع ضرورة أن يتقدم الكفيل بتلك الكفالة وفقاً للنموذج المعد بوزارة الداخلية وهو النموذج رقم 11.
يمكنك استخراج نموذج كفالة سجين من خلال الدخول لموقع وزارة الداخلية عبر منصة أبشر، والانتقال إلى القطاعات ثم إلى السجون، وبعد ذلك الدخول إلى النماذج، فتظهر إليك عدة نماذج، منها شهادة إثبات سجين، ونموذج رقم 11 للكفالات، ونموذج رقم 25 للإجازة العائلية خارج السجن، وعندها قم باختيار نموذج رقمي 11 للكفالات، وقم بطباعته وتعبئته بالبيانات اللازمة، ومن ثم توقيعه ومصادقته وتقديم طلب كفالة سجين إلى المديرية العامة للسجون.

وفي نهاية مقالنا عن نموذج كفالة سجين في السعودية، حيث يمكنكم الاستعانة بالمحامي المختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، ليساعد الكفيل والسجين في طريقة تعبئة نموذج 11 الخاص بكفالة السجناء، وإرفاق ما يلزم به من وثائق.

قد تبحث أيضاً عن أبرز نماذج قضايا جنائية في السعودية، ومدة تقادم رفع الدعوى الجنائية، بالإضافة إلى كيف تختار أفضل محامي مختص بالقضايا الجنائية جدة.


المصادر:

  • موقع وزارة الداخلية.
  • منصة أبشر
5/5 - 4153
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع