استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

الخمر في السعودية

آخر تحديث: 23 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الخمر في السعودية

كَثُر الجدل في الآونة الأخيرة حول ما إذا كانت المملكة العربية السعودية ستستمر في حظرها للكحول على أراضيها. أو تنوي إلغاء تلك القيود على خلفية سلسلةٍ من الإصلاحات الاجتماعية التي قامت بها مؤخراً.

جاء هذا المقال لإلقاء الضوء على موضوع الخمر في السعودية، ما إذا كان قانونياً، أم لا. وإن كان غير قانوني، فما هي عقوبة شارب الخمر؟!

إذا كنت بحاجة إلى أي معلومات أو مساعدة في هذا الشأن، يمكنك الاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 0595911136. وتستطيع التواصل معنا عبر الواتس اب، انقر هنا.

الخمر في السعودية.

تُطبق أحكام الشريعة بصرامة في البلاد ذات النظام الإسلامي، ويُعدّ شرب الخمر فيها من الجرائم. لما له من انعكاسات خطيرة على الفرد والمجتمع، إضافة إلى الأذى النفسي والجسماني الذي يُلحقه بالإنسان.

السماح بشرب الخمر بالسعودية

بالرغم من تخفيف القيود الاجتماعية التي قامت بها المملكة مؤخراً، إلّا أنّ حظر شرب الكحول بقيّ سارياً، بخلاف التقارير التي أفادت بنية السلطات السماح بشرب الخمر بالسعودية، ومنح تراخيص بيعها.

وفي سبيل ذلك، قالت مساعدة وزير السياحة السعودي: “إن المملكة لن تغيّر القوانين الناظمة على أراضيها، ولن يتم منح ترخيص بيع الخمور في السعودية”.

لذلك تسعى السلطات القضائية على وضع عقوبات تشمل الجلد، السجن، الغرامة الماليّة والإبعاد عن البلاد على جرائم: شرب الخمر، ترّويجه، نقله وتهريبه.

السلطة القضائية المخوّلة بالنظر في الجرائم المتعلقة بالخمر:

  • المحكمة الجنائية:

نصّت المادة /128/ أن: المحكمة الجنائية هي المختصة في جميع القضايا الجنائية دون المساس باختصاصات المحاكم الأخرى في المملكة.

  • المحكمة العامة:

نصّت المادة /129/  أن: تختص المحكمة العامة في المنطقة التي لا توجد بها محكمة جنائية، إلّا إذا قرر مجلس القضاء الأعلى غير ذلك.

الوافدون إلى السعودية 

إذا كنت وافداً إلى السعودية، يجب عليك الخضوع لفحوصات طبيّة في بداية عقدك، كما يمكن لأرباب العمل القيام باختبارات عشوائية للموظفين لفحص المخدرات والكحول باستخدام نظام وزارة العمل المعتمد.

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

عقوبة شرب الخمر في السعودية.

الكثير يتساءل ما هي عقوبة شرب الخمر بالسعودية؟  لذلك نبين أنه يُعاقب على شرب الخمر بالجلد العلني، أو الغرامات، أو السجن، لفترات طويلة مصحوبة بالترحيل في بعض الحالات. وفيما يلي تفاصيل عقوبة شارب الخمر بالسعودية:

  • أذا كنت مواطناً سعودياً:
    1. السجن لفترة تتراوح بين 3-6 أشهر.
    2. المنع من السفر من سنة إلى سنتين.
    3. الجلد الحدّي /40/ جلدة.
    4. الجلد التعزيري /40/ جلدة إضافية.

ملاحظة: هناك اتجاه لإلغاء عقوبة الجلد التعزيزية واستبدالها بالسجن، أو الغرامات المالية، مع الحفاظ على عقوبة الجلد الحدّية، لأنه منصوص عليها في القرآن والشريعة الإسلامية.

  •  إذا كنت أجنبياً (سائحاً، مغترباً):
    1. الحظر.
    2. الترحيل خارج البلاد لمدة /5/ سنوات.

ملاحظة: يتم القبض على كلّ من شرب الكحول وعبر الحدود السعودية ولا يزال في حالة سكر.

شروط إقامة حدّ الخمر

هناك شروط معينة يجب توافرها لإيقاع هذه العقوبة، وهي أن يكون شارب الخمر:

    • بالغاً.
    • عاقلاً.
    • يعلم بأن ما يشربه خمراً.

أنواع العقوبات التعزيرية:

    • مضاعفة الحدّ من 40 جلدة إلى 80 جلدة تعزيزاً.
    • التعزير بالنفي.
    • التعزير بالتشهير.
    • التعزير بالسجن.

الأسئلة الشائعة.

5225 ليس هناك تحليل للخمر في السعودية، لذلك فشرب الخمر يعاقب عليه القانون السعودي.

اضف تعليق
8057 عقوبة المواطن السعودي: السجن من 3-6 أشهر، منع السفر لمدة سنة أو سنتين، أربعون جلدة حدّية بالإضافة إلى أربعين جلدة تعزيرية في حال التكرار. أما عقوبة الأجنبي: الحظر، والترحيل خارج المملكة لمدة /5/ سنوات.

اضف تعليق
2889 نسبة الكحول المسموح بها في السعودية هي ما دون 0.05% وتعتبر المشروبات التي تحتوي على تلك النسبة، أو أدنى، مشروبات خالية من الكحول.

اضف تعليق
5721 لا يوجد أي استثناءات للسيّاح، أو أي أجانب آخرين.

اضف تعليق

 بهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: الخمر في السعودية وعقوبة شارب الخمر 2023 | مكتب الصفوة

نستنتج مما سبق بأن المملكة مستمرةً في فرضها حظراً صارماً على المشروبات الكحولية، لما تشكله من تهديد لبنية المجتمع السعودي. ويمكن أن يؤدي حيازة أو استهلاك الخمر إلى السجن بشكل عام. أي أنه من الأفضل عدم شرب الكحول في المملكة العربية السعودية.

يقدّم لك المحامون في مكتب الصفوة، المختصون في القضايا الجنائية جميع الخدمات القانونية. وجميع النصائح التي تساعدك على حلّ أي مشكلة قد تتعرض لها. لذا لا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة بمختلف فروعه في المملكة العربية السعودية.

كما يمكنك الاطلاع على مزيد من المقالات بما يتعلّق في القضايا الجنائية في السعودية، أيضا نموذج رفع دعوى قضائية، كذلك عقوبة الزاني المحصن بالسعودية لعام 2023. بالإضافة إلى عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية.

 

4.9/5 - 6747

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع