استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

هل يسجن شارب الخمر

آخر تحديث: 13 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
هل يسجن شارب الخمر
0
(0)

كثيراً ما يتردد السؤال عن عقوبة شارب الخمر في السعودية، وكذلك هل يسجن شارب الخمر أم لا؟

الجواب عن هذا السؤال ستجده في سطور هذه المقالة، حيث سنوضح لكم عقوبة شارب الخمر في السعودية، وهل عقوبته السجن، أم الجلد أم كلا العقوبتين.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص عقوبة شارب الخمر في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

هل يسجن شارب الخمر؟

إن الأحكام القضائية في المسائل الجزائية مأخوذة في المملكة العربية السعودية من أحكام الشريعة الإسلامية، التي جرمت شرب الخمر حيث وردت عقوبة شارب الخمر في القرآن والسنة النبوية. فقد لعن الرسول صلى الله عليه وسلم الخمر عاصرها، ومعتصرها، وشاربها، وحاملها، والمحمولة إليه، وساقيها وبائعها، وآكل ثمنها، ومشتريها، والمُشتراة له.

وإذا ما رجعنا لأحكام الشريعة الإسلامية، فإن عقوبة شارب الخمر في الآخرة هي العذاب الشديد. وأما في الدنيا فهي الجلد أربعين جلدة، وإذا ما عاد شارب الخمر إلى فعلته، أو ترافق شربه للخمر بمظاهر الفسق والفجور، فإن عقوبة الجلد تُشدد حتى ثمانين جلدة.

والعقوبة المفروضة على شارب الخمر محصورة فقط بفعل الشرب وتعاطي المسكرات، أما إذا ترافقت تلك الأفعال بأفعال جرمية أخرى، فإنه سيعاقب على تلك الأفعال الجرمية بشكل مستقل عن عقوبة جرم الشرب.

وإذا كان شارب الخمر يُجلد، فهل يسجن شارب الخمر؟

الجواب على هذا السؤال يعود لتوصيف جريمة شرب الخمر، هل يمكن إدراجها ضمن أحكام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية أم لا، وهذا ما سنراه في الفقرة التالية، بعنوان حكم القاضي في شرب المسكر.

حكم القاضي في شرب المسكر

إن المملكة العربية السعودية تعمل الآن على تقنين وتشريع كافة الأفعال المشكلة للجرائم الجزائية من جنايات وجنح ومخالفات، وهي بصدد إصدار قانون عقوبات عام.

وحين يتم عرض قضية تتعلق بشرب إحدى المسكرات كالخمر مثلاً، فإنه يتوجب على القاضي البحث عن النص القانوني لمعاقبة الفاعل، وعندها سيعود القاضي لأحكام الشريعة الإسلامية في تطبيق حد شرب المسكرات، وهو الجلد أربعين جلدة كحد أدنى للعقوبة، وثمانين جلدة كحد أقصى.

إلا أنه يمكن للقاضي إجراء القياس والاستنباط بشأن المسكر الذي تعاطاه الفاعل، وهل يمكن تطبيق نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشأنه، حيث أن كلمة مخدرات تعني فقط المواد المخدرة، والمعروفة قانوناً بأنها كل مادة تؤدي لتخدير الشعور وإذهاب العقل. إلا أن عبارة المؤثرات العقلية تعتبر أشمل وأوسع، فهي تشمل كل ما يؤثر على العقل.

ومن المعلوم للجميع بأن الخمر تعتبر من مذهبات العقول، وأن الشريعة الإسلامية جاءت لحفظ الضرورات الخمس، وهي الدين والنفس والعقل والنسل والمال، وإن حفظ العقل يستلزم تحريم كل ما يؤدي إلى تعطيله أو تغييبه.

وبالتالي يمكن للقاضي إجراء القياس والحكم بسجن متعاطي المسكرات، أو الخمر بنفس عقوبة متعاطي المخدرات، وفقا للمادة 41 من نظام مكافحة المخدرات، وهي السجن من ستة أشهر إلى سنتين.

كما يمكن معاقة الحائز للخمور بالعقوبة الواردة بالمادة 39 من نظام مكافحة المخدرات ، وهي بالسجن من سنتين إلى خمس سنوات، والجلد بما لا يزيد على خمسين جلدة في كل مرة، الغرامة من ثلاثة آلاف إلى ثلاثين ألف ريالاً.

الأسئلة الشائعة حول عقوبة شارب الخمر في السعودية

حرمت الشريعة الإسلامية شرب الخمر، وعاقبت عليه عقوبات رادعة، وهي الجلد بحسب الحال ما بين 40 إلى 80 جلدة. كما يمكن للقاضي أن يحكم بسجن شارب الخمر، وإذا ما ترافق شرب الخمر بارتكاب إحدى الجرائم، فإن عقوبتها ستكون مستقلة عن عقوبة شرب الخمر.
نعم، يجلد شارب الخمر، ويتم تقدير عدد الجلدات من قبل القاضي بحسب ظروف الجريمة وتكرارها. إذ أن حكم شرب الخمر لأول مرة 40 جلدة، وفي حالة التكرار للمرة الثانية 80 جلدة.

فيديو توضيحي

وفي نهاية المقالة نقترح عليك عقوبة شارب الخمر، وكذلك مدة سجن مروج المخدرات بالسعودية. وقد يهمك عقوبة صاروخ حشيش بالسعودية، وأيضاً نظام العقوبات الجديد.

وإذا ما كان لدى أحدكم شكوى بخصوص أحد شاربي الخمور، أو جواب حول استفساره (مسكوني معي شراب)، أو ما حكم حمل الخمر في السيارة. فإن المكتب الأفضل الذي يساعدكم بتقديم الشكوى، أو بالإجابة عن استفساراتكم وتساؤلاتكم، هو مكتب الصفوة للمحاماة.

كان عنوان مقالتنا لليوم: هل يسجن شارب الخمر في السعودية؟ مكتب الصفوة يجيبك.

 

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.1/5 - 7166

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع