Whatsapp
Youtube
Instagram

إجراءات السفر من السعودية إلى الإمارات (كورونا) 2022

آخر تحديث: 3 يوليو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
إجراءات السفر من السعودية إلى الإمارات كورونا لعام 2022

في نهاية عام 2019 بدأت تظهر في الصين بوادر انتشار مرض فيروسي جديد مرعب أطلق عليه اسم كورونا أو كوفيد 19، وما إن دخلت سنة 2020 حتى انتشر على مستوى العالم وشكل جائحة فيروسية مميتة، الأمر الذي دفع بمنظمة الصحة العالمية لإعلان حالة الطوارئ على مستوى العالم.

وهنا قامت غالبية دول العالم باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة المرض، ومنها الدول العربية، وعلى رأسها الإمارات والسعودية اللتين كان لهما السبق في تطبيق إجراءات السفر من السعودية إلى الإمارات كورونا 2022، مما خفض من درجة تفشي المرض، كفرض حظر تجول، وإغلاق النوادي والمطاعم، والتعليم عن بعد، وتخفيض ساعات الدوام، وإغلاق الحدود، ومنع السفر من دولة إلى أخرى.

ولكن مع نهاية عام 2021 وبداية عام 2022، ونتيجة اكتشاف للقاحات الناجعة لمواجهة الفيروس، فإن هذه الإجراءات تم تخفيضها، وإلغاء الكثير منها على مستوى العالم، وتحديداً بدأ هذا الانفراج من شباط 2022 وبدأ إعادة فتح المعابر.

ولكن ما تزال هناك بعض الإجراءات اللازمة والضرورية لمواجهة المرض، وأكثر ما تتعلق هذه الإجراءات بالسفر من دولة إلى أخرى، حيث حرصت الكثير من دول العالم على أن يكون دخول المسافرين إليها آمناً لمواجهة خطر فيروس كورونا، الذي ما زال شبحه يهدد العالم، خاصة بعد ظهور سلالات جديدة متطورة منه. لذلك حضرنا لكم إجراءات السفر من السعودية إلى الإمارات (كورونا) 2022.

قد يهمك أيضاً: عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية.

إجراءات السفر من السعودية إلى الإمارات كورونا

مع بداية عام 2022 أصبحت إجراءات للسفر من السعودية إلى الإمارات كورونا على النحو التالي:

  • بالنسبة للمقيمين في المملكة العربية السعودية (أي غير المواطن السعودي) فيجب الحصول على تأشيرة دخول بشكل مسبق. ويمكنك مراجعة مقال: نظام الإقامة الجديد في السعودية لتتعرف على تفاصيل أكثر.
  • أما المواطنون السعوديون فإنهم لا يطالبون بذلك، لأن السعودية من دول مجلس التعاون الخليجي، وإنما يمكنهم الحصول على تأشيرة الدخول فور وصولهم لأول نقطة دخول للإمارات، سواء في المطار، أو في الموانئ، أو في منافذ الحدود البرية.

أما فيما يتعلق بالاجراءات المتعلقة بكورونا فهي كما يلي:

سواء أكان المسافر مواطناً سعودياً أو مقيماً في السعودية، أن يحقق إحدى الشروط التالية:

  • أن يكون حاملاً لبطاقة لقاح ضد فيروس كورونا – كوفيد 19 معتمدة دولياً تحمل رمز QR.
  • إذا لم يكن حاملاً لتلك الشهادة يتوجب عليه أن يقدم نتيجة فحص مخبري سلبي للـــ (بي سي آر)، بشرط ألا يكون قد مضى على إجراءه أكثر من 48 ساعة قبل وصوله للإمارات، أو أن يبرز شهادة تعافي من الكورونا، تحمل رمز QR  بشرط أن تكون صادرة خلال شهر واحد قبل السفر، وذلك في حال إصابة الشخص مسبقاً وتعافيه من الفيروس.
  • في حال عدم تحقق الشرطين السابقين ينبغي أن يخضع لفحص الـــــ (بي سي آر) في نقطة الوصول (مطار جوي – ميناء بحري – منفذ حدود بري)، وعليه أن يلتزم بالحجر الصحي الذاتي حتى ظهور النتيجة، فإن كانت النتيجة سلبية فلا مشكلة، أما إذا كانت إيجابية فعليه الالتزام بالتعليمات والإرشادات التي تقدمها له وزارة الصحة الإماراتية.

إجراءات السفر من السعودية إلى الإمارات كورونا براً

يبلغ طول الحدود البرية بين المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة حوالي 457 كيلو متر، وهي حدود طويلة، وأهم منفذ حدودي بري بين البلدين هو منفذ البطحاء، الذي يبعد عن الرياض حوالي 500 كم وعن أبو ظبي حوالي 370 كم.

ونتيجة العلاقات الوطيدة بين البلدين والتبادل التجاري الضخم، وكون الامارات وجهة سياحية وتجارية لكل العالم، فإن السفر البري من السعودية إلى الإمارات مزدهر وله أسبابه.

إن المسافر براً من السعودية إلى الإمارات، يتوجب عليه بالإضافة للشروط المذكور في الفقرة السابقة فيما يتعلق بإجراءات فحص الكورونا، أن يحقق الشروط التالية:

  • يجب أن تكون السيارة مسجلة بشكل نظامي لدى المملكة العربية السعودية، وإذا لم تكن المركبة تابعة للسعودية فيجب أن تكون مسجلة لدى الدولة التي تتبع لها جنسية المركبة، بشرط أن يكون دخولها للسعودية نظامياً عبر المنافذ الحدودية.
  • يجب أن يحمل سائق السيارة رخصة قيادة نظامية وسارية المفعول، وأن تكون لديه بطاقة ذكية سارية المفعول أيضاً وصالحة للعمل في الإمارات. وإذا كنت لا تعرف هذه الاجراءات راجع مقال: الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة في السعودية.
  • كما يجب على سائق المركبة الالتزام بقوانين السير الإماراتية وعدم مخالفتها.

شروط السفر من السعودية إلى الإمارات

إن السفر من المملكة العربية السعودية إلى الامارات العربية المتحدة، سواء أكان براً أو بحراً أو جواً، يتطلب الشروط التالية:

أولاً – أن يكون المسافر حاملاً لجواز سفر صادر أصولاً من المملكة العربية السعودية، أو من دولة جنسية المقيم بالنسبة للمقيمين في السعودية، وألا تقل مدة صلاحيته عن ستة أشهر.

ثانياً – يجب على المواطن السعودي الحصول على تأشيرة دخول للإمارات، وكونه من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي فإنه يحصل عليها فور دخوله إليها دون طلب مسبق، أما بالنسبة للمقيمين في السعودية فإنهم يحتاجون قبل السفر إلى الإمارات لتأشيرة دخول بشكل مسبق من السفارة الإماراتية في السعودية، أو عبر الطلب الالكتروني لوزارة الخارجية الإماراتية.

ثالثاً – أن يحقق المسافر الشروط اللازمة للوقاية من فيروس كورونا، وهي:

  • أن يكون ملقحاً ضد الفيروس، ومثبتاً ذلك بشهادة لقاح صادرة عن جهة صحية معترف بها أصولاً.
  • فإن لم يكن لديه بطاقة اللقاح، فإنه يجب أن يمتلك فحصاً للكورونا بنتيجة سلبية خلال الــ 48 الساعة الأخيرة قبل سفره.
  • في حال عدم حمله لبطاقة اللقاح أو نتيجة الفحص السلبي المنوه عنها في الفقرتين 1 و2، فإنه يتوجب عليه الخضوع لفحص الكورونا في منطقة الوصول، ومن ثم الانتظار بالحجر الذاتي لحين صدور النتيجة، فإن كانت سلبية دخل للإمارات، وإن كانت إيجابية التزم بالتعليمات الصحية.

رابعاً – يتوجب على المسافر القادم إلى الإمارات الالتزام بالقوانين الإماراتية، وعدم الإخلال بالأمن والنظام العام، وعدم الإساءة للآداب العامة.

قد يهمك أيضاً: من يتحمل رسوم تجديد الإقامة.

شروط السفر إلى دبي للسعوديين كورونا

تشترط إمارة دبي على المسافرين القادمين إليها جملة من الشروط في ظل انتشار جائحة كورونا، وهي تنطبق على كل شخص وافد إلى الإمارة من أي دولة من دول العالم بما فيها دول مجلس التعاون الخليجي عدا شرط الحصول مسبقاً على تأشيرة دخول للإمارات، والذي يعفى منه مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي، لذلك فإن هذه المتطلبات والشروط تنطبق على السعوديين المسافرين إلى دبي، كون السعودية من دول مجلس التعاون الخليجي.

وهذه الشروط تم تعديلها اعتباراً من 26 شباط لعام 2022 على النحو التالي:

أولاً – يتوجب على كافة المسافرين السعوديين إلى إمارة دبي أن يحقق أحد الشروط الثلاثة التالية:

  • أن يكون حاملاً لشهادة تلقيح صالحة مع زمر QR تؤكد تلقيه كامل الجرعات للقاح كورونا معترف به من منظمة الصحة العالمية، أو دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • أن يكون حائزاً على فحص (بي سي آر) يحمل نتيجة سلبية مع رمز QR ، بشرط أن يكون صادراً خلال ثمان وأربعين ساعة من وقت أخذ العينة إلى موعد الرحلة من مركز خدمات صحية معتمد.
  • أن يكون حائزاً على شهادة طبية صالح مع رمز QR على أن تكون صادرة عن الجهات المختصة بإثبات شفاء المسافر من كوفيد 19، قبل ما لا يزيد على شهر واحد من تاريخ الوصول.

ثانياً – يشترط أن تكون جميع الشهادات مطبوعة باللغة العربية أو الانكليزية مع ذكر التفاصيل اللازمة بالفحص الطبي كتاريخه ووقت إجراءه، مع إمكانية قبول فحوصات ونتائج (بي سي آر) بلغات أخرى، إذا تم التحقق منها، ويجب أن تحمل الشهادة المطبوعة رمز QR صالحاً، ولن تقبل الشهادات الرقمية، أو المكتوبة بخط اليد، أو المرسلة عبر رسالة نصية.

ثالثاً – من الممكن ان يُطلب من المسافر السعودي القادم إلى دبي إجراء فحص بي سي آر في مطار دبي عند وصوله، وعندها يطبق عليه الحجر الصحي الذاتي لحين صدور النتيجة السلبية، إما إذا كانت نتيجة الفحص إيجابية فيجب على المسافر أن يتبع الإرشادات الطبية الصادرة عن هيئة الصحة بدبي.

رابعاً – يتم إعفاء الأطفال دون سن الثانية عشرة من فحص الــ بي سي آر، وكذلك القادمون الذين يعانون من إعاقة شديدة أو متوسطة.

يتوجب على المسافر السعودي القادم للأمارات أن يحصل على تأمين صحي يغطي كافة التكاليف اللازمة لمعالجة الإصابة بفيروس كوفيد 19 قبل السفر، ما لم يكن يمتلك تامين صحي دولي. (راجع مقال: أسعار التأمين الصحي في دبي لمزيد من التفاصيل).

اطلب الحصول على استشارة محامي ممتاز في السعودية لأي استشارة قانونية.

دخول الإمارات بالسيارة للمقيمين بالسعودية كورونا

كما تحدثنا بالفقرات السابقة فإن السفر ما بين الإمارات والسعودية سجل أرقاماً قياسية في عدد المسافرين بين البلدين، وهو ما زال في ارتفاع مستمر في ظل التطورات الاقتصادية الهائلة التي تشهدها الدولتين.

وكون كلا البلدين من البلدان المستقطبة للعمالة الأجنبية بسبب كثرة الاستثمارات المحلية والمناخ الملائم للاستثمارات الأجنبية، كما وضحنا في مقال: شروط الاستثمار في السعودية فإن هناك ملايين المقيمين في كلا البلدين، وهؤلاء يحتاجون في أعمالهم للتنقل والسفر بين الدولتين لمتابعة نشاطاتهم الاقتصادية أو للسياحة والاستجمام.

إليكم الإجراءات والشروط اللازمة لدخول المقيمين بالسعودية للإمارات براً، وهي:

  • يتوجب على المقيم في السعودية الحصول على تأشيرة دخول للإمارات قبل السفر وذلك من سفارة الإمارات بالسعودية، أو عبر التسجيل الالكتروني لدى وزارة الخارجية الاماراتية.
  • يجب أن يكون لدى المقيم جواز سفر صادر عن دولته وساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • أن يكون مالكاً أو مستأجراً للمركبة، وأن يكون لديه رخصة قيادة وبطاقة ذكية ساريتي المفعول.
  • يجب على المقيم في السعودية والمسافر إلى الإمارات، أن يكون حاملاً لبطاقة تفيد تلقيه اللقاح الخاص بفيروس كورونا من أحد المراكز الصحية المعتمدة، وأن تكون حاملة للرمز QR.
  • يجب عليه في حال عدم حمله لبطاقة اللقاح أن يكون لديه فحص كورونا سلبي لم يمضِ على إجراءه أكثر من 48 ساعة قبل وصوله للإمارات.
  • في حال عدم وجود بطاقة لقاح أو فحص كورونا سلبي، يتوجب على المقيم بالسعودية القادم براً إلى الإمارات الخضوع لفحص الكورونا الـــ (بي سي آر) في المنفذ الحدودي (منفذ البطحاء)، والالتزام بالحجر الصحي الذاتي لغاية ظهور النتيجة
  • إذا كانت النتيجة سلبية يدخل براً للإمارات، وإذا كانت إيجابية يتوجب عليه اتباع تعليمات وارشادات وزارة الصحة الإماراتية.

انظر أيضاً: الانشطة المستثناة من الاستثمار الاجنبي في السعوديةتحويل الإقامة إلى مستثمر في السعودية.

سعر تأشيرة دبي للمقيمين في السعودية

وفقاً لقوانين دول مجلس التعاون الخليجي، فإن مواطني دول الخليج العربي لا يحتاجون في تنقلهم بين دول مجلس التعاون الحصول على سمة الدخول بشكل مسبق، بل يمكنهم الحصول عليها عند الوصول إلى إحدى مطارات الدولة من أي منفذ من منافذ الدخول، أو طلبها عبر الموقع الإلكتروني دون الذهاب إلى السفارة أو التقديم في أي من الجهات الرسمية.

ودولة الإمارات العربية منحت هذه الميزة لمواطني دول أخرى كاسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة الامريكية وفرنسا والصين وألمانيا وغيرها من الدول، والتي تصل لأكثر من خمسين دولة.

ولكن إذا كنت مقيماً في السعودية ولم تكن من رعايا دول مجلس التعاون الخليجي، أو تلك الدول المستثناة من شرط الحصول المسبق على سمة الدخول، فإنك ستضطر لمراجعة السفارة الإماراتية في السعودية، أو الدخول لموقع وزارة الخارجية الإماراتية وذلك لتقديم طلب سمة دخول.

ولكن تأشيرات أو سمات الدخول مختلفة الأشكال، وأنت يجب أن تحدد للسفارة نوع سمة الدخول التي تريد الحصول عليها، فقد تكون للزيارة، أو للسياحة، أو للترانزيت، أو للعبور، أو للعلاج.

وهذه التأشيرات التي ذكرناها سابقاً، كل تأشيرة منها لها سعر محدد، وإليكم سعر تأشيرات الدخول للإمارات العربية المتحدة، وإلى إمارة دبي:

  • تأشيرة أو سمة زيارة لمدة ستة أشهر سعرها 550 درهم إماراتي.
  • تأشيرة أو سمة سياحة لمدة ثلاثين يوماً سعرها 350 درهم إماراتي، وإذا كانت لدخول متعدد 650 درهم إماراتي.
  • أما تأشيرة أو سمة سياحة لمدة تسعين يوماً سعرها 1000 درهم إماراتي، وإذا كانت لدخول متعدد 2500 درهم إماراتي.
  • تأشيرة أو سمة ترانزيت 48 ساعة تصدر مجانا.
  • تأشيرة أو سمة عبور مدتها أربعة أيام سعرها 50 درهم إماراتي.
  • أما بالنسبة لتأشيرة أو سمة علاج سعرها 500 درهم إماراتي.
  • تجديد تلك التأشيرات 600 درهم أماراتي.

المصادر والمراجع:


انظر أيضاً:

اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت.

 

4.8/5 - 5484

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.