+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

الفرق بين القتل العمد والقتل القصد

آخر تحديث: 19 يونيو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
الفرق بين القتل العمد والقتل القصد

إن كان الفرق بين القتل العمد والقتل القصد غير ظاهر من الناحية النفسية وفي كلا الحالتين سيترك معاناةً وآلامًا لا تُشفى لأهل المجني عليه. إلا أن القانون قد كان دقيقًا جدًا بأدق تفاصيل جرائم القتل وميز بين كل منها من خلال أركانها والدافع لها والعقوبة المقررة.

فما الذي جاء به القانون السعودي حول أركان جريمة القتل وما هي الفوارق بين القتل العمد والقتل القصد والقتل شبه العمد تفاصيل عديدة سنتعرف عليها ضمن مقالنا لذا تابع معنا.

إن أردت الحصول على استشارة قانونية من أفضل محامي جنائي السعودية اتصل مباشرة على الرقم 0591813333. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

الفرق بين القتل العمد والقتل القصد.

قبل أن نوضح الفرق بين القتل العمد والقصد، لابد أن نبين أن هناك ثلاثة أنواع للقتل بالسعودية. والتي تتمثل بما يلي:

    • القتل العمد: وهنا ينوي القاتل أن يرتكب جريمة القتل بكامل إرادته من خلال استخدام أداة تستخدم في غالبية الأحيان بالقتل. مثل السلاح الحاد أو المسدس أو أي أداة أخرى.
    • القتل شبه العمد: وهذه الجريمة تتم من خلال استخدام أدوات لا تستخدم في جرائم القتل، كالعصي مثلًا، ولا يكون للشخص نية مسبقة بالقتل، ولكن الضرب الشديد يمكن أن يتسبب بوفاة الضحية.
    • القتل الخطأ: وهنا الأفعال التي قام بها المدعى عليه لا تسفر عن الوفاة، بل إن الوفاة كانت لسبب آخر أي ليس هناك علاقة سببية بين فعل الجاني والضحية.

أما الفرق بين كل من القتل العمد والقصد، فأنه يتمثل بما يلي:

    • القصد وهو النية الجرمية التي يأتي التنفيذ بعد تكونها بشكل مباشر أو خلال مدة زمنية قصيرة. كأن يكون هناك شخص يتشاجر مع شخص آخر ليُقدم على إطلاق النار عليه. وبالتالي يرديه قتيلًا دون أن يكون هناك أي تصميم على قتله قبل المشاجرة.
    • أما العمد أو ما يطلق عليه القصد المبيّت فيكون بعد تفكير هادئ. وهو ما يعرف بالنية الجرمية التي تتكون بهدوء تام بعيدًا عن أي انفعال أو عواطف بل بحالة هدوء البال واستقرار النفس. وتتطلب الحالة هذه وجود مدة زمنية كافية يمكن أن تطول أو تقصر بحسب شخصية وظروف الجاني والحالة النفسية له.

وذلك يظهر من خلال وقائع مادية كثيرة مثل ترصد الجاني للمجني عليه والمراقبة الطويلة له، والتخطيط لجريمة القتل المزمع ارتكابها. باختصار هنا يكون القتل مع سبق الاصرار والترصد.

أركان جريمة القتل القصد.

فيما يلي سنوضح لكم الأركان التي يجب توافرها في كل من جريمة القتل القصد والقتل العمد:

أركان جريمة القتل القصد

في جرم القتل القصد لابد أن تتوافر أركانه المادية التي تتثمل بالآتي:

    • فعل الاعتداء الذي يهدف لإزهاق حياة الغير. ومن الجدير بالذكر هو أن القانون لا يعاقب على القصد في جريمة القتل إن كان مجردًا من الاعتداء الفعلي.
    • وفاة إنسان حي حيث أن الاعتداء الذي يقع على جنين على سبيل المثال أو على متوفى له عقوبة خاصة تختلف عن غيرها.
    • الرابطة السببية بين فعل الوفاة والاعتداء حيث يتوجب ثبوت الارتباط بين فعل الاعتداء الذي أدى لوفاة المجني عليه وبين ثبوت السببية.
      وذلك ليس بصعب إثباته إن كان اعتداء الفاعل هو العامل الوحيد للوفاة أو السبب الوحيد الذي تسبب بالواقعة التي نجمت الوفاة عنها بصورة مباشرة نتيجة لتسلسل النتائج.

أركان جريمة القتل العمد

    • التخطيط هي أحد أركان جريمة القتل إذ ينبغي أن يقرر الجاني ويعزم على قتل شخص ما، بعد ذلك يتم تجميع الأفكار والتخطيط لمسار العمل لأجل تنفيذ القتل.
    • بكل تأكيد من أركان القتل العمد هي التسبب بوفاة شخص.
    • نية المتهم على القتل لإنهاء حياة الضحية بتصرفات المدعى عليه.

إن أرت أن تعرف المزيد من التفاصيل لتكون على دراية أكبر بالعواقب المحتملة لارتكاب جرائم القتل بالمملكة. فهذا ما سنستمر في طرحه من أفضل المحامين الجنائيين من مكتب الصفوة.

حكم القتل العمد في السعودية.

إن الإسلام يشدد على تحريم قتل أي إنسان دون وجود مسوغ أو سبب مشروع لذلك. حيث يعتبره جريمة وإثم كبير ويعد القتل العمد أحد أكبر الكبائر التي نهى عنها الإسلام. وقد أوضح الدين الإسلامي أن القتل العمد يوجب القصاص من الجاني كونها جريمة بشعة وإثمها كبير.

كما أن القصاص لا يسقط إلا بحال الصفح عن القاتل من أهل المجني عليه. ولابد من دفع الدية التي قررها الشرع وحدد مقدارها مسبقًا وطريقة دفعها.

إضافة لذلك لا يوجد كفارة بالنسبة لجريمة القتل العمد ونظرًا لبشاعتها لا يمكن التسامح فيها. لذا قد شدد القانون السعودي العقوبة. وفق ما أمرت الشريعة الإسلامية بهدف ردع الناس عن اقتراف أفعال كهذه.

وسنتطرق بشكل مختصر لحكم القتل شبه العمد ليتضح لنا بأنه لا يكون عليه أي قصاص إذ تم ارتكابه دون قصد من القاتل. ولكن أيضًا قد تم تحريمه كونه اعتداء على النفس. ولابد لهذه الجريمة من دفع الدية للورثة مباشرة أو يمكن تأجيلها لثلاث سنوات.

وإن كان لديك أي استفسار عن الحق العام والخاص لجرائم القتل بالسعودية، لا تتردد في استشارة محامي مختص بالقضايا الجنائية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بجدة والسعودية.

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا الفرق بين القتل العمد والقتل القصد.

هو أن يضرب شخص شخصًا آخر ضربًا لا يقتل ولا يجرح، فيموت المجني عليه. المثال على ذلك أن يضرب أحدهم شخصًا بغير مقتل بعصًا صغيرة أو بسوط، وما إلى ذلك
للقتل ثلاث أنواع هي القتل شبه العمد، والقتل العمد، والقتل الخطأ.

بهذا نصل لختام موضوعنا الفرق بين القتل العمد والقتل القصد والذي أوضحنا من خلال سطوره الفرق بين أنواع القتل وأركان جريمة القتل القصد إضافة لحكم القتل العمد في السعودية. إن أردت الحصول على استشارة قانونية من أفضل محامي جنائي السعودية فضلًا تواصل معنا.

وفيما يخص مقالنا، أعرف المزيد عن: عقوبة التهديد بالقتل، ودية القتل بالسيارة. كذلك عقوبة التحريض على القتل. بالإضافة إلى عقوبة التهديد بالقتل بالهاتف.


المصادر:

نظام الإجراءات الجزائية

4.3/5 - 8181

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع