القضايا الجنائية في السعودية

القضايا الجنائية في السعودية

أن كنت ترغب في معرفة أنواع القضايا الجنائية في السعودية فسيكون محور حديثنا لليوم عن القضايا الجنائية والمراحل التي تمر بها القضية الجنائية إلى مرحلة انتهاءها بسقوط دعوى الحق العام واسقاط الحق الشخصي.

فالقانون الجنائي ونظام الاجراءات الجزائية حدد جميع الإجراءات المتبعة أمام الجهات المختصة منذ لحظة ارتكاب الجريمة إلى حين صدور حكم نهائي في الدعوى.

وحدد طرق الاعتراض التي يمر بها الحكم والأنظمة والقواعد التي يترتب عليها تحريك الدعوى العامة (العمومية) ممثلة بالصالح العام وحق الدولة بفرض العقاب.

وما الأعمال التي تقوم بها النيابة العامة والمراحل التي تمر بها الدعوى العامة من مرحلة التحقيق وحتى وصولها لمرحلة المحاكمة.

كل هذا وأكثر سيعرفك به المحامي الجنائي في جدة الخبير في القضايا الجنائية في السعودية وأصول الإجراءات الجزائية سنورد لك الكثير من التفاصيل التي تدور حول القضايا الجنائية ومتى يتم احالتها إلى المحكمة الجزائية.

ومتى تتجه النيابة العامة إلى حفظ أوراق الدعوى الجنائية تابع معنا للتعرف على المزيد من الأفكار التي يسردها عليك موقع الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أنواع القضايا الجنائية.

القضايا الجنائية في السعودية هي من القضايا الخطيرة والتي لا يقتصر أثرها على الأفراد وإنما المساس بالدولة ككل.

فعندما يسود الأمن والاستقرار سينعكس أثر ذلك على المجتمع ككل ، وعندما تتفشى الجريمة بشتى أشكالها فستزداد صعوبة الموقف والجريمة كجريمة لا يقتصر التعبير عنها على جرائم القتل وانما الجريمة تطلق على كل فعل يجرمه القانون ويعتبره مخالف للقواعد والأصول في المجتمع كدعوى التخبيب في النظام السعودي تعتبر جريمة يعاقب عليها القانون.

القضايا الجنائية وجدت منذ الازل ان كانت من جرائم القتل أو الخطف أو السب والشتم والضرب والإيذاء وغيرها من الجرائم التي عرفت سابقاً.

ولكن يبدو أن التطور الذي شهده العالم والمملكة العربية السعودية كان من جانب نعمة ومن جانب اخر نقمة على المجتمع فمثلاً التطور التكنلوجي أدى لخلق جرائم تم تصنيفها ضمن القضايا الجنائية في السعودية مثل جريمة الابتزاز الالكتروني وقد تحيجك هذه القضية للاستعانة بمحامي قضايا ابتزاز في جدة. وجرائم الاحتيال التي اخذت منحى اخر باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وجرائم السب والقذف والتشهير عبر منصات التواصل الاجتماعي.

لذلك وجب عليك عزيزي القارئ أن تتعرف على كافة أنواع القضايا الجنائية لكي يتسنى لك معرفة مثل هذه الأفعال وتصنيفها والعواقب التي تترتب على فعلها.

وما يقدمه لك المحامي الجنائي من مشورة قانونية وابداء الرأي القانوني السليم لموضوع القضية. ويساعدك في اخد صورة واضحة عن الإجراءات التي تمر بها الدعوى أثناء مرحلة التحقيق والمحاكمة وما له من حقوق كمتهم والتي شرعها له النظام السعودي وأي اجراء وصولاً لحكم نهائي في الدعوى.

محامي الصفوة يترافع في مختلف القضايا الجنائية والتي تشمل:

  • قضايا السرقة الموصوفة أو الجنائية والسرقة الجنحوية.
  • قضايا القتل والشروع بالقتل.
  • و قضايا القذف والتهديد.
  • جرائم الضرب والجرح .
  • قضايا المخدرات | للمزيد راجع مقال محامي مخدرات في جدة |.
  • الجرائم المعلوماتية والابتزاز الالكتروني.
  • قضايا الخطف.
  • جرائم الاختلاس وخيانة الأمانة.
  • قضايا التشهير والابتزاز.
  • القضايا الاعتداء على رجال الأمن.
  • القضايا غسيل الأموال. |للمزيد راجع مقال محامي غسيل أموال في جدة |.

ومن هنا نجد أن القضايا التي يتم توصيفها على أنها قضايا جنائية فهي كثيرة وأثرها كبير على حياتنا. فهي لا تؤثر على حياة المتهم وحسب وانما أي جريمة يمتد أثرها لأسرة المتهم والمجتمع أيضاً.

ولذلك ونظراً لأهمية وضع حد لهذه القضايا التي تشكل مساس بسيادة الدولة التي يرتبط وجودها بالأمن والاستقرار فيها.

فقد وضعت المملكة العربية السعودية قواعد وأنظمة خاصة للنظام الجزائي ونظام الإجراءات الجزائية ليكون قانوناً رادعاً للحد من هذه الجرائم.

متى تنتهي القضية الجنائية.

تمر القضية الجنائية بعدة مراحل حتى تنتهي وهي سلسلة طويلة من الإجراءات التي تمر بها والمراحل التي تحصل وصولاً لانتهاء القضية الجنائية.

ويمكن القول أن الدعوى الجنائية العامة تنقضي أو تنتهي بصدور حكم قطعي في الدعوى مكتسب الدرجة القطعية وحتى يكتسب الحكم الدرجة القطعية يكون ذلك بإسقاط المتهم حقه بالطعن أو يكون بتصديق الحكم من محكمة التمييز سواء أكان الحكم بالبراءة أو الادانة. أو بفوات مدة ميعاد الاعتراض بطريق الاعتراض على الحكم الصادر في القضية الجنائية.

ولكن يحق لمن صدر بحقه حكم نهائي في القضية الجنائية أن يطلب إعادة النظر في الحكم النهائي في القضية الجنائية وذلك في الحالات الآتية :

  • إذا حُكم على المتهم في جريمة قتل ومن ثم تبين ان المدعى على قيد الحياة.
  • في حال صدر حكم بحق شخص في واقعة معينة ومن ثم صدر حكم على شخص اخر في ذات الواقعة وكان بين منطوق الحكمين تناقض يفهم منه عدم نفي الحكم عن الاخر.
  • إذا بُني الحكم على أوراق تبين فيما بعد الحكم أنها مزورة، أو بُني على شهادة تبين بعد الحكم أنها شهادة زور.
  • إذا بُني الحكم على حكم صدر مسبقاً من إحدى المحاكم ثم ألغي هذا الحكم.
  • في حال ظهر بعد الحكم أدلة وبيّنات لم تكن مبينة أثناء المحاكمة، وكان من شأن هذه البيّنات أو الأدلة تخفيف عقوبة المحكوم عليه، أو عدم إدانته.

اقرأ لمزيد التفاصيل مقال هل يمكن الاستئناف بعد الحكم القطعي؟.

وتسقط الدعوى الجنائية العامة لعفو ولي الأمر فيما يدخله العفو: ولمعرفة الجرائم التي يدخلها العفو والمزيد من المعلومات حول الموضوع ليس أمامك إلا التواصل مع محامي القضايا الجنائية بمكتب الصفوة ليعرفك بكل المعلومات ويجيبك على جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك.

وتسقط الدعوى الجنائية العامة بالتوبة وفق ضوابطها الشرعية فهي  مسقطة للعقوبة، ولكن لا تسقط حقوق العباد بل يجب عليه رد المظالم إلى أهلها لتبرأ ذمته.

كما تسقط الدعوى الجنائية العامة بوفاة المتهم فالعقوبة تختص بالجاني فقط، فلا يُسأل أحدٌ عن جرم غيره أو يؤاخذ به مهما كانت درجة القرابة بينهما ودليل ذلك قوله عز وجل: {ولا تزر وازرة وزر أخرى}.

في حين تنتهي الدعوى الجنائية الخاصة وفق ما حدده  نظام الإجراءات الجزائية في المادة الثالثة والعشرين في أمرين:

  • صدور حكم نهائي وفق ما اشرنا إليه مسبقاً في تكييف الحكم النهائي في الدعوى الجزائية العامة .
  • وأن عفو المجني عليه أو وارثه المطلق وبدون مقابل يسقط الدعوى الجزائية الخاصة .
  • ترك المدعي دعواه بإرادته قبل صدور الحكم فيها أي تنازله عن الدعوى.

كيف يمكن تسريح اجراءات الدعوى القضايا الجنائية؟.

انتهاء القضية الجنائية بسرعة يتطلب أن يكون هناك محامي جنائي محترف يلعب دوراً مهماً في مجريات القضية الجنائية وهذا يتطلب خبرة وكفاءة عالية يتمكن من خلالهما المحامي بأن يعرف الطرق الناجعة لإنهاء القضية واخذ خطوات استباقية في مجريات الموضوع. كالبحث عن الأدلة والبراهين ودراسة القضية بشكل دقيق والتواصل مع الشهود ودراسة حالة وضع الدعوى.

فالمحامي الجنائي هو الرصيد الثمين الذي يدخره المتهم لجني دفاع قوي وفعال وأن يواجه المواقف الحساسة التي تحصل في القضايا الجنائية بكل شجاعة وبسالة.

وهذا لا يأتي عن عبث وإنما من خلال المثابرة على ممارسة هذه القضايا والترافع بها بكل ذكاء وحكمة وللتنويه أنه من الجيد أن تكون استعانتك بمحامي يمارس هذا النوع من القضايا بشكل مستمر في هذه المحكمة التي تنظر بقضيتك.

فمن المؤكد أن سجله الحافل بالقضايا الناجحة خلق في رصيده علاقات احترام وأن الإلمام بعلم النفس القضائي أمر ضروري فالمحامي الذي يدرك ماهية نفس كل قاضي أو موظف يعمل في المكان سيجعله ينتقي الأفكار الجيدة والملائمة للموضوع.

مدة انقضاء الحق في الشكوى بالنظام السعودي.

أن مسألة التقادم تعتبر من المسائل المهمة التي يجب اعطائها أهمية بالغة كونها تكسب حق وتسقط حق لا سيما في حال كان لديك رغبة بتقديم شكوى إلى القضاء.

وقد يسقط الحق مطلقاً أو يسقط الحق المطالب به وفقاً للحالة، حيث لا يوجد في النظام السعودي نص عام يقرر مبدأ التقادم لكافة الوقائع.

وبالمقابل هناك أنظمة ولوائح تناولت أحكام التقادم بشكل خاص، فبعض الأنظمة تنص على (سقوط الدعوى)  أو الحق في الشكوى بمضي المدة. في حين تنص الأنظمة واللوائح في نظام الاجراءات الجزائية على انقضاء «الدعوى الجزائية» بالحكم النهائي وعفو المجني عليه واستناداً لذلك يمكن القول أن نظام الإجراءات الجزائية السعودي لم يعرف التقادم كسبب لانقضاء الدعوى الجنائية.

قد يهمك أيضاً: استشارات قانونية جنائية في جدة.

متى تحال القضية الجنائية للمحكمة؟.

ان السؤال الذي يطرح نفسه هل كل قضية جنائية أو شكوى ممكن إحالتها إلى المحكمة؟.

ان تقديم شكوى جنائية ضد متهم بجريمة يعاقب عليها القانون يمر بعدة خطوات وهي تقديم الشكوى إلى أقرب مركز شرطة وربما يتم اثبات وتسجيل محضر قضية تم اكتشافها بجرم المشهود فهنا يتم تدوين الوقائع من قبل المباحث .

فإن كنت انت الجهة المدعية أو مقدم الشكوى حتى تكون شكواك منتجة يجب صياغتها بطريقة واضحة موضح أسباب الشكوى ووقائعها والأدلة على ذلك ومن الأفضل أن يتم ذلك من خلال الاستعانة بمحامي قضايا جنائية لديه خبرة في صياغة الأحداث بكل فصاحة وبلاغة ووضوح مستخدماً الالفاظ والمصطلحات القانونية التي تجعل من السهل البت في موضوع الشكوى بسرعة وإحالتها إلى المحكمة الجزائية.

حيث يتم تنظيم الضبط من قبل المباحث واحالته إلى المدعي العام حيث يتم تسليم محضر التظلم للنيابة العامة وإرساله للتحقيق. وبعد التحقيق في القضية تحال القضية إلى المحكمة لمتابعة اجراءات التحقيق واصدار الحكم في القضية أما بالإدانة أو البراءة.

ما معنى حفظ القضية الجنائية في النيابة العامة السعودية؟.

ان حفظ أوراق القضية الجنائية يعني عدم اتخاذ أي اجراء في القضية وايقاف النظر بها بقرار حفظ القضية في النيابة العامة فمثلاً في حال مات المتهم قبل تحريك الدعوى كان الإجراء هو حفظ الأوراق وعدم تحريك الدعوى الجنائية اذا رأت أنه لا محل للسير فيها.

هنا الأمر متعلق بقبل وبعد ففي حال مات المتهم بعد تحريك الدعوى الجزائية فيكون الإجراء صدور أمر من المحقق بحفظ الدعوى الجزائية العامة حيث يتم حفظ أوراق الدعوى الجزائية العامة لتعذر إيقاع العقوبة على المتهم المتوفي.

 

إلى هنا نأمل أن تكون التعرفة بالقضايا الجنائية في السعودية وهذا السرد البسيط قد اغنى فكركم حول القضايا الجنائية وتعرفتم على أهمية الاستعانة بمحامي جنائي محامي الصفوة الذي اثبت كفاءته وخبرته على مر السنوات. التي اسهمت في تكريس سمعة مميزة من التعامل مع مثل هذه القضايا والنجاحات المبهرة التي حققها فريق الصفوة أفضل محامي جنائي في جدة.

اقرأ أيضاً:

أفضل مكاتب المحاماة في جدة.

استشارات قانونية في جدة.

استشارات قانونية في الدمام.

طريقة الاعتراض على حكم قضائي في السعودية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *