+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ترويج مخدرات في الحج في السعودية

نوفمبر 23, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
ترويج مخدرات في الحج في السعودية

تستقبل مكة المكرمة مئات الآلاف من الحجاج في كل عام، وتنشط خلال فترة الحج عمليات تهريب المخدرات والترويج لها. فما حكم ترويج مخدرات في الحج في السعودية، وما أركان تلك الجريمة؟

هذا ما يوضحه أفضل محامي مخدرات في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا المخدرات. من خلال تواصلك عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

ترويج مخدرات في الحج

جريمة ترويج المخدرات في الحج في السعودية، هي ذاتها الجريمة المنصوص عليها في نظام مكافحة المخدرات واللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات.

فإذا ما كان الترويج للمرة الأولى، فإن العقوبة المقررة بشأن من يقوم بالترويج سواء كان سعودي أو أجنبي، وفقاً لأحكام المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات. هي:

    • السجن من خمس سنوات إلى 15 سنة.
    • الجلد بما يزيد على 50 جلدة في كل مرة.
    • الغرامة من 1000 ريال إلى 50,000 ريال.

بالإضافة إلى منع السعودي من السفر مدة مماثلة للمدة التي قضاها في السجن بحيث لا تقل عن سنتين. وإبعاد الأجنبي بمجرد انقضاء عقوبته عن المملكة وعدم السماح له بالعودة، إلا وفقاً لما تقتضيه تعليمات الحج والعمرة.

أما عقوبة ترويج المخدرات للمرة الثانية في الحج فهي وفقاً لأحكام المادة 37 من نظام مكافحة المخدرات القتل تعزيراً أو الإعدام.

فإذا عوقب أحد الأجانب بجريمة ترويج المخدرات للمرة الأولى في السعودية، ومن ثم تم إبعاده بعد تنفيذ عقوبته عن المملكة. ثم عاد إليها وفقاً لتعليمات الحج والعمرة وضبط بقضية ترويج مخدرات فإن عقوبته ستكون الإعدام حكماً.

فيديو عن مروجي المخدرات.

أركان جريمة ترويج المخدرات

تتمثل أركان جريمة ترويج المخدرات في الركن المعنوي المادي والمعنوي، على النحو التالي:

الركن المادي: ويتمثل في ثلاثة عناصر هي الفعل والنتيجة الجرمية والرابطة السببية بينهما.

    • الفعل، يتمثل بارتكاب نشاط الترويج المتمثل بنقل المادة وتداولها وتسليمها.
    • النتيجة، تتمثل بإيصال تلك المواد المخدرة إلى المقصد المطلوب توصيلها إليه أو تسليمها إليه.
    • الرابطة السببية، تتحقق عند وصول تلك المادة للمتعاطي أو للحائز نتيجة فعل المروج. فإذا ما قام المتعاطي بالتسلل والوصول إلى المادة دون علم المروج وأخذها فإن الرابطة السببية تنتفي في جريمة الترويج.

الركن المعنوي: ويتمثل في عنصرين هما، النية الجرمية والقصد الجنائي.

    • النية الجرمية، تكون حين يعلم المروج بأن ما يقوم به من فعل يعتبر جريمة يعاقب عليها النظام السعودي ومع ذلك يقوم بارتكاب ذلك الفعل.
    • القصد الجنائي، يتوفر حين تنصرف نية الفاعل إلى حدوث النتيجة الجرمية المتمثلة بترويج المادة وإيصالها للمتعاطين أو للحائزين أو المستعملين لها.

الأسئلة الشائعة

نصت لائحة عقوبة المخدرات على أن مدة حكم مروج المخدرات لأول مرة هي السجن من 5 سنوات إلى 15 سنة والجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل مرة، والغرامة من 1000 إلى 50,000 ريال سعودي.
عقوبة مروج المخدرات في السعودية في حال ارتكابها أول مرة هي السجن من 5 سنوات إلى 15 سنة، مع عقوبة إضافية تتمثل بمنع السعودي من السفر لمدة مماثلة لمدة سجنه. وبإبعاد الأجنبي عن المملكة وعدم السماح له بالعودة إليها إلا وفق تعليمات الحج والعمرة. أما في حالة ارتكاب جريمة الترويج للمرة الثانية فالعقوبة هي القتل تعزيراً أي الإعدام.
كافة قضايا ترويج المخدرات مشمولة بالعفو الملكي، ولكن بشرط أن يقضي الجاني نصف العقوبة في حالة السجن أقل من 10 سنوات، وثلاثة أرباعها إذا كانت أكثر من ذلك.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن ترويج مخدرات في الحج في السعودية، والتي وضحنا من خلالها العقوبة المقررة بشأن الترويج. كما ننصح كل من لديه قضية ترويج مخدرات، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل محامي مخدرات لدى المكتب الصحوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث عن أرقام محامين قضايا مخدرات، أو محامي قضايا المخدرات في الدمام. اقرأ المزيد عن الإبعاد من السعودية بسبب المخدرات.

4.8/5 - 3042

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع