+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

تصفية الشركة في النظام السعودي

نوفمبر 7, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
تصفية الشركات في النظام السعودي

تصفية الشركة في النظام السعودي هي لحظات النهاية للشركة التي تهدف لإنهاء أعمالها. فما هي خطوات تصفية الشركات بحسب نظام الشركات الجديد؟ ومن هو المسؤول عن تصفية الشركة وما الذي يترتب على عملية التصفية؟ التفاصيل ستجدونها معنا.

لأفضل الخدمات والاستشارات القانونية حول قضايا الشركات، اتصل مع محامي شركات عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

حالات تصفية الشركة

تصفية الشركة في النظام السعودي.

لقد نصت المادة 244 من نظام الشركات في فقرتها الأولى، تدخل الشركة بحال انقضائها دور التصفية بحسب أحكام النظام. وينبغي على الشركاء أو المساهمين أو الجمعية العامة اتخاذ كل ما يلزم لإجراءات التصفية. وبهذه الأثناء تحتفظ الشركة بشخصيتها الاعتبارية بالقدر الذي يلزم لعملية التصفية.

في حال انقضت الشركة لأي من أسباب الانقضاء، توجّب على الشركاء أو مديري الشركة أو المساهمين أو مجلس إدارتها إعداد البيان اللازم. ما لم تكن قد أعدته قبل انقضائها ولم تتعدى مدة إعداده ثلاثين يوماً.

وإذا انقضت الشركة وأصولها كانت غير كافية لسداد ديونها أو أنها كانت متعثرة تبعاً لنظام الإفلاس. يجب عليها أن تتقدم للجهة القضائية المختصة لافتتاح أي إجراء من إجراءات التصفية بحسب نظام الإفلاس.

وإذا تمت تصفية الشركة بشكل مخالف لما ورد ضمن هذه المادة، كان الشركاء أو المساهمون أو أعضاء مجلس إدارتها أو مدير الشركة. مسؤولين بالتضامن عن الديون المتبقية في ذمتها.

أما بالنسبة لحالات تصفية الشركة فإما أن تكون قضائية أو اختيارية، على النحو الآتي:

    • التصفية الاختيارية، تتم من خلال اتفاق كافة أعضاء الشركة على وجود ضرورة لوقف الشركة. والعمل على الوفاء بالتزاماتها المالية وتوزيع ما بقي من رأس مالها بينهم تبعاً لحصة كل منهم بأسهم الشركة.
    • التصفية القضائية، وهي التصفية التي تتم بناء على قرار قضائي يشمل تعيين المصفي، وتحديد أتعابه وسلطته، والمدة التي تلزم للتصفية.

إدارة الشركة أثناء التصفية

وفق ما نصت عليه المادة 246 من نظام الشركات تنتهي سلطة مدير الشركة أو مجلس إدارتها بانقضائها. إلا أنهم يبقوا قائمين على إدارة الشركة ويعتبروا بحكم المصفي لحين تعيين مصفي.

أما بالنسبة لعدد المصفين ومدة التصفية: فقد وردت ضمن المادة 247، ما يلي:

    • يقوم مصف واحد أو أكثر بعملية التصفية، سواء أكانوا من المساهمين أو الشركاء أو غيرهم.
    • ينبغي ألا تزيد مدة التصفية عن ثلاث سنوات إلا بحال وجود أمر قضائي يقضي بذلك.

شاهد أيضا.

اجراءات تصفية الشركات في النظام السعودي.

إن كانت التصفية بقرار من الشركاء تقوم الشركة بتعبئة طلب التصفية من قبل كل الشركاء. ومن ثم تحصل على قرار المحكمة المختصة بإعلانها إفلاس الشركة. والقيام بتسديدها لكافة الديون والتزامات، ليتم فيما بعد إشهار تصفية الشركة.

بعد ذلك يقوم المصفي بإتمام إجراءات شطب الشركة من السجل التجاري السعودي. وبعد الانتهاء من كامل الإجراءات اللازمة للتصفية، يتم إشهار انتهاء التصفية.

أما بحال وجود أسباب قانونية أدت لتصفية الشركة من المحكمة، فهنا تختلف الإجراءات عن سابقتها. إذ يقوم أحد الدائنين بتقديمه طلب تصفية والمحكمة المختصة هي من تتولى إجراءات التصفية وتعيين المصفي.

وهذا ما جاء ضمن نظام المعاملات المدنية المادة 549، التي نصت بما يلي:

    • يتم تقسيم أموال الشركة تبعاً لما اتفق عليه الشركاء.
    • بحال اتفاقهم على إجراءات التصفية جاز لكل من له مصلحة مطالبة المحكمة بإجراء التصفية والقسمة.

نموذج تصفية شركة لم تزاول النشاط.

نحن الشركاء بشركة ……. والمسجلة لدى …….. بسجل شركات …… تحت رقم ….. بتاريخ …… وغايتها ..……، حيث قررنا بالإجماع تصفية الشركة تصفية اختيارية وتعيين المحامي الأستاذ .….. مصفياً اختيارياً للشركة.

ويتم تفويضه بالصلاحيات المنصوص عليها بأحكام القانون والتوقيع نيابة عن الشركة تحت التصفية. بكل الأمور الإدارية والمالية والقضائية وأي أمور أخرى يراها لازمة من أجل استكمال إجراءات التصفية.

ومن ثم شطب تسجيل الشركة وفقاً للأصول بما في ذلك الحصول على براءات الذمة من كل الدوائر. ومنها (ضريبة الدخل والمبيعات، الجمارك، الكهرباء…الخ). السحب والصرف وإغلاق الحسابات لدى المؤسسات المصرفية وتوزيع عوائد التصفية وفقاً لأحكام القانون.

مع الاحترام ……
التاريخ …….

الأسئلة الشائعة.

عندما تدخل الشركة بدور التصفية تحتفظ بشخصيتها الاعتبارية بالقدر الذي يلزم للتصفية ولحين الانتهاء ويترتب على احتفاظها بذمتها المالية. كما تعتبر أموالها ضماناً عاماً لدائنيها.
حل الشركة هو إنهاء لجميع أعمالها، أما تصفية الشركة فهي الإجراءات القانونية المتبعة عند إنهاء تعاملات الشركة.
قد يكون أحد أسباب تصفية الشركات انتهاء أمد عقد الشركة، إجماع الشركاء على التصفية، أو انتهاء الغاية التي أقيمت الشركة من أجلها، وفاة شريك، أو تعرض الشركة لخسائر متتالية وعجزها عن الاستمرار، صدور حكم قضائي يقضي بالتصفية.

بهذا نخط نهاية مقالنا تصفية الشركة في النظام السعودي والذي أوضحنا من خلاله إجراءات تصفية الشركات والفرق بين حل الشركة وتصفية الشركة. بالإضافة لأسباب تصفية الشركات السعودية.

قد تحتاج إلى محامي تصفية الشركات. تعرف على خطاب مطالبة مالية لشركة، أيضا اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة.

المصادر: تصفية شركة – وزارة التجارة السعودية

4.8/5 - 3590
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع