استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تعويض إصابة العمل للعسكريين السعوديين

آخر تحديث: 17 يوليو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
تعويض إصابة العمل للعسكريين السعوديين
5
(1)

إن من أكثر الفئات العاملة بالدولة تعرضًا للإصابات، هم العسكريون، نظًرًا للأعمال الخطرة التي يقومون بها، وخاصة أثناء التدريبات العسكرية أو في الحروب.

وسيكون موضوع مقالتنا عن تعويض إصابة العمل للعسكريين السعوديين، والتي سنوضح من خلالها كيفية منح ذلك التعويض ونسبة الإصابة اللازمة لمنحه.

فإذا ما كنت عسكريًا، ولديك إصابة عمل بسبب الخدمة، ننصحك بمتابعة قراءة المقال لإغناء معلوماتك أكثر. وبأن توكل محامي شاطر مختص بقضايا التعويضات للعسكريين من مكتب الصفوة بالسعودية.

لأي استفسار عن تعويضات إصابات العمل للعسكريين اتصل مباشرة عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

تعويض إصابة العمل للعسكريين السعوديين.

صدر نظام التقاعد العسكري السعودي بالمرسوم الملكي رقم م/24 لعام 1395هـ، كما صدر قرار مجلس الوزراء رقم 331 لعام 1395هـ. حيث وضح كل من المرسوم والقرار كيفية منح تعويض إصابة العمل للعسكريين السعوديين. وشروط تقاعدهم على النحو التالي:

بلوغ السن المقررة للتقاعد

ربط نظام التقاعد السعودي إحالة العسكريين على التقاعد بعاملين هما سن العسكري ورتبته. وفق التالي:

    • تتراوح السن القانونية للتقاعد بالنسبة للضباط في السعودية ما بين سن 44 عامًا للملازم والملازم أول، وسن 58 عامًا للواء.
    • تتراوح السن القانونية للتقاعد بالنسبة للطيارين في السعودية ما بين سن 42 عامًا للملازم والملازم أول، وسن 56 عامًا للواء.
    • تتراوح السن القانونية للتقاعد بالنسبة لصف الضباط والجنود في السعودية ما بين سن 44 عامًا للجندي والجندي الأول، وسن 52 عامًا لرئيس رقباء.

وفاة العسكري أو استشهاده

تنتهي الخدمة العسكرية بوفاة العسكري، سواء أكان ضابطًا أم صف ضابط أم جندي، ونميز في حالة الوفاة ما بين:

    • حالة الوفاة الطبيعية، أو الوفاة نتيجة حادث بسبب غير ناتج عن الوظيفة، وهنا يتم منح ورثة العسكري المتوفى، راتب شهري يعادل نسبة 70% من آخر راتب شهري كان يتقاضاه.
    • حالة الوفاة بسبب الخدمة العسكرية، وهنا يستحق ورثة المتوفى راتب شهري يعادل آخر راتب كان يتقاضاه. أي نسبة 100%.
    • حالة استشهاد العسكري، بسبب الخدمة العسكرية التي أمر بتنفيذها أثناء قيام الحرب، أو أمر بتنفيذها أثناء التدريب بالذخيرة الحية أو بالتدريب الجوي أو البحري. أو القيام بالمناورات العسكرية، أو نتيجة المواجهة مع التنظيمات المسلحة المعادية.

أو أثناء مواجهة الإرهابيين والمخربين، فإن ورثته يستحقون معاشا تقاعديًا يعادل أقصى راتب مربوط بالرتبة التي تعلو رتبته. أي إذا استشهد العسكري برتبة رائد، فسيتم منح ورثته معاشًا تقاعديًا يعادل راتب المقدم.

إصابة العمل للعسكريين وعدم اللياقة الطبية

إذا أصيب العسكري نتيجة حادث، ولم يؤدِ ذلك لوفاته، بل أدى لإصابته بالعجز الكلي أو الجزئي. فإن التعويض الممنوح له سيكون على النحو التالي:

    • إذا كانت الإصابة نتيجة حادث بغير سبب الوظيفة، وأدت لإنهاء خدمة العسكري، فإنه يُمنح معاشًا تقاعديًا بنسبة 70% من آخر راتب شهري كان يتقاضاه.
    • وفقًا لنص المادة 17 من نظام التقاعد العسكري، فإن كل عسكري يصاب بحالة العجز الكلي أثناء قيامه بعمله أو بسبب يتعلق بالعمل. وتم تسريحه نتيجة ذلك، يُمنح معاشًا شهريًا يعادل آخر راتب كان يتقاضاه.
    • أما إذا أصيب العسكري بحالة العجز الجزئي أثناء قيامه بعمله أو بسبب يتعلق بالعمل. وأدى ذلك لصرفه من الخدمة العسكرية، يمنح معاشًا تقاعديًا يعادل 80% من آخر راتب كان يتقاضاه.
    • يتم تقرير حالة العجز الكلي أو الجزئي من قبل لجنة طبية عسكرية يصادق على تقريرها الوزير.

نسبة الإصابة في العمل وقيم التعويض للعسكريين.

إن المقصود بقيم تعويض إصابة العمل للعسكريين السعوديين، هي التعويضات التي تمنح للعسكري المصاب بعجز جزئي لا يؤدي لإنهاء خدمته العسكرية.

أما حالة العجز الجزئي الذي التي تؤدي لإخراجه من الخدمة العسكرية، فتلك يستحق عليها معاشا تقاعديا يعادل 70% إذا كانت الإصابة لسبب ليس له علاقة بالخدمة العسكرية. و80% إذا كانت لها علاقة بالخدمة العسكرية، وذلك من آخر راتب كان يتقاضاه .

وبالتالي فإن العسكري الذي يصاب بعجز جزئي نتيجة إصابته بسبب وظيفته أو خدمته في العسكرية، ويبقى قائمًا على رأس عمله سيحصل على راتبه المعتاد، وسيتم تعويضه عن الإصابة التي أصيب بها.

وقد حدد مجلس الخدمة العسكرية السعودي قيمة التعويضات الممنوحة للضباط والطلاب العسكريين والأفراد في حالة إصابتهم بالعجز الجزئي. وذلك على النحو التالي:

    • في حال كانت نسبة العجز الجزئي للعسكريين متراوحة ما بين نسبة 60% إلى 70%، فإن التعويض الممنوح له سيكون 200,000 ريال سعودي.
    • أما إذا كانت نسبة العجز تتراوح ما بين 40 إلى أقل من 60%، فإن التعويض الممنوح له سيكون بقيمة 175,000 ريال سعودي.
    • وأما إذا كانت نسبة العجز الجزئي تتراوح ما بين 15% وأقل من 40% فإن التعويض سيكون 150,000 ريال سعودي.
    • تصل قيمة التعويض الممنوح للعسكري الذي يصاب أثناء التدريبات الأمنية في حالة إصابته بعجز جزئي إلى 500,000 ريال سعودي.

وإذا ما كان لديك أي استفسار عن مقدار التعويض المتعلق بنسبة العجز الجزئي في الإعاقة العسكرية أو كل ما يخص القضايا العسكرية. فإننا ننصحك بالاتصال بمكتب الصفوة للمحاماة أو طلب استشارة قانونية عبر الإنترنت منهم على الرقم /00966595911136/.

تعديلات قرارات تعويض العسكريين.

إن التطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية في كافة النواحي الاقتصادية والثقافية والاجتماعية. بالإضافة للتطور العسكري الهائل الذي يشهده الجيش السعودي وقوات الأمن والشرطة. ويضاف إلى ذلك التضخم الاقتصادي، كل ذلك دفع المملكة لتعديل قرارات تعويض العسكريين من فترة إلى أخرى.

وآخر التعديلات على تعويضات العسكريين كانت موافقة مجلس الوزراء على تعديل نص الفقرة 2 من قرار المجلس رقم 11 عام 1433هـ. والمتعلقة بتعويض العسكريين في حالة الإصابة بعجز أو عاهة.

ويعتبر قرار المجلس العسكري رقم 11 لعام 1433هـ، من أهم القرارات المتعلقة بتعديل تعويضات العسكريين. إذا جاء القرار معدلا للفقرة رابعًا من قرار مجلس الوزراء رقم 1200 لعام 1397هـ. وذلك على النحو التالي:

بعد الاطلاع على قرار مجلس الخدمة العسكرية رقم 43 لعام 1432هـ، فإن مجلس الوزراء وافق على تعديل الفقرة رابعًا من قرار مجلس الوزراء رقم 1200 لعام 1397هـ. والمتضمنة الإجراءات التالية:

  • يتم صرف تعويض قدره 500,000 ريال للضباط والأفراد والطلاب العسكريين في حالة الوفاة أو الإصابة بعجز كلي. إذا كان ذلك ناتجًا عن القتال في المعركة أو خارجها، أو بسبب الحرب مع العدو، أو نتيجة حفظ الأمن أو نتيجة العمليات والتدريبات العسكرية والأمنية.
  • إذا ما أصيب الضابط أو الفرد أو الطالب العسكري في عجز جزئي، نتيجة مشاركته في الحرب أو في حفظ الأمن أو في العمليات والتمارين العسكرية والأمنية، فإنه يمنح تعويضًا على النحو التالي:
    • تعويض مقداره 200,000 ريال، إذا كانت نسبة العجز الجزئي من 60% إلى 70%.
    • تعويض مقداره 175,000 ريال، إذا كانت نسبة العجز من 40% إلى أقل من 60%.
    • تعويض مقداره م 150,000 ريال إذا كانت نسبة العجز من 15% إلى أقل من 40%.
  •  يتم صرف تعويض قدره 150,000 ريال للضابط أو الفرد أو الطالب العسكري، في حالة وفاته أو إصابته بعجز كلي. إذا كانت الوفاة أو العجز الكلي ناتجة عن العمل في غير الحالات الواردة أعلاه.

نموذج محضر إصابة العمل للعسكريين.

إذا ما أصيب العسكري أثناء خدمته أو بسببها فإنه يتوجب على إدارته العسكرية تقديم محضر إصابة عمل للعسكريين. ويمكن لأي عسكري يرغب بالاطلاع على كيفية تقديم المحضر ونموذج عنه، أن يدخل إلى موقع وزارة الدفاع السعودية. ويطلع على نموذج محضر إصابة أثناء الخدمة.

ويجب أن يكون نموذج محضر تعويض إصابة العمل للعسكريين السعوديين متوافقًا مع النماذج المعدة لذلك من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. إذا يجب أن يتضمن محضر إصابة العمل العسكريين البيانات التالية:

    1.  نوع الطلب، هل هو إصابة عمل، أم وفاة بإصابة عمل، أم مرض مهني أم انتكاسة.
    2.  اسم الجهة العسكرية التي يتبع لها العسكري مع كافة البيانات المتعلقة بها.
    3.  اسم العسكري المصاب مع كافة البيانات المتعلقة به.
    4.  تاريخ الإصابة.
    5.  بيانات الإصابة هل وقعت الإصابة أثناء العمل وبسببه، أم خارج أوقات العمل.
    6.  نتيجة الإصابة، هل أدت إلى وفاة، أم إلى الإصابة بعجز كلي أو جزئي.
    7.  إقرار بصحة البيانات المقدمة مع توقيع الجهة العسكرية التابعة لها العسكري.

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة.

يتم صرف تعويض إصابة العمل للعسكري، إذا ما أصيب أثناء تأديته الخدمة العسكرية أو بسببها، وذلك في العمليات الحربية، أو في مواجهة الإرهابيين، أو في حفظ الأمن، أو أثناء القيام بالتدريبات والمناورات العسكرية.
تتراوح نسبة العجز الطبي للعسكريين في حالة العجز الجزئي، ما بين 15% إلى 70%، وتختلف النسبة باختلاف الإصابة.
لا يعتبر الحادث إصابة عمل، إلا إذا وقع نتيجة قيام العسكري بعمله أو بسببه، ويعتبر ذهاب العسكري في إجازة، ووقوع حادث سيارة له أثناء عودته في الطريق المحدد له إصابة عمل.

وفي ختام مقالة عن تعويض إصابة العمل للعسكريين السعوديين، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كافة الجوانب المتعلقة بمنح تلك التعويضات لهم ومقدارها، وكافة التعديلات التي تمت على تعويض إصابة العمل للعسكريين.

مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي قضايا عسكرية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، والذي سيأخذ بيدكم للحصول على التعويض في أسرع وقت ممكن.

أعرف المزيد عن: تحليل المخدرات للعسكريين، وعقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين. كذلك التعويضات الممنوحة بالفصل التعسفي.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

5 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.1/5 - 8266

3 ردود على “تعويض إصابة العمل للعسكريين السعوديين”

  1. Avatar of احمد بوريان يقول احمد بوريان:

    اذا كانت نسبة العجز بسبب العمل 80% كم يستحق المصاب افيدونا مشكورين

  2. Avatar of احمد الكعبي يقول احمد الكعبي:

    معلومات مفيدة جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع