استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

حقوق العامل عند الخروج النهائي

آخر تحديث: 10 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
حقوق العامل عند الخروج النهائي

إنَّ أي شخص يفد إلى المملكة العربية السعودية بقصد العمل، يتوجَّب عليه أولًا أن يحصل على رخصة عمل من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. حيثُ أنَّ نظام العمل السعودي نصَّ على أنَّه لا يجوز الاستقدام بقصد العمل إلَّا بعد موافقة الوزارة. ولا يتم منح رخصة العمل للوافد، إلَّا إذا دخل البلاد بطريقة مشروعة. وكان مصرَّح له بالعمل ضمن المملكة، كما يُلزم صاحب العمل أن يبرم عقد عمل نظامي مع العامل الوافد وفقًا لأحكام نظام العمل السعودي الجديد.

ومن ناحيةٍ أخرى فإنَّ العامل الوافد إلى المملكة إذا ما انتهى من عمله في المملكة لأي سبب من الأسباب. كأن ينتهي عقد عمله مع صاحب العمل. أو ينتهي الترخيص الممنوح له من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. أو يتم إبعاده من المملكة لأي سبب من الأسباب. لا بدَّ له أن يسجل خروجًا نهائيًا من البلاد.

وسنتحدَّث في هذه المقالة حقوق العامل عند الخروج النهائي. ومتى يحق له المطالبة بتلك الحقوق. ومتى يحق له الاعتراض على الخروج النهائي. وما الذي يمنع إيقاع الخروج النهائي بحق العامل.

ويمكنك زيارة موقعنا الالكتروني لمزيد من المعلومات، أو الاتصال معنا مباشرة عبر الواتساب بالضغط على الرابط هنا. لتحجز استشارتك الآن. حيث ستجد فريقًا من المختصين بانتظارك لمساعدتك والإجابة على إي استفسار ضمن الاختصاصات كافة. لذلك ننصح قارئنا الكريم بأن يقرأ المقالة حتى آخر كلمة فيها ليستفيد منها الاستفادة التامة.

الخروج النهائي في النظام الجديد

تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بين فترة وأخرى في إصدار قرارات وتعديلات جديدة. للوصول إلى أفضل وأرقى علاقة تعاقدية في علاقات العمل بالمملكة.

وفي سبيل ذلك، فقد وضعت المملكة شروطًا جديدة تضمن حقوق العامل عند الخروج النهائي للوافد. وتضمن واجباته أيضًا. وهذه الشروط تتمثَّل في النقاط التالية:

    1. ألَّا يكون هناك مخالفات قانونية أو مرورية بحق العامل.
    2. أن تكون إقامة العامل ما تزال سارية المفعول.
    3. أن تكون المركبة التي يمتلكها العامل مسجلة بالمملكة.
    4. أن يكون جواز سفر العامل غير منتهي الصلاحية.
    5. إذا لم تكن إقامة العامل سارية المفعول يتوجب عليه دفع غرامة محددة.
    6. أن يقوم العامل بتجديد إقامته في المملكة قبل حصوله على تأشيرة الخروج.
    7. أن يرسل العامل صورة شخصية حديثة له، ويقوم بتعبئة كافة المعلومات والبيانات المطلوبة منه بالشكل الصحيح، كما هي واردة في جواز السفر. بعد أن يمهر تلك الأوراق بختم صاحب العمل من أجل طلب تأشيرة الخروج.

وقد سهَّلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أيضًا على العامل طلب تسجيل الخروج النهائي من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

    • الدخول إلى منصة أبشر، من خلال تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور. وإدخال كود التحقق المرسل إلى رقم الهاتف.
    • الدخول إلى أيقونة خدمة الأفراد. ثم اختيار خدمة الجوازات والخدمات الإلكترونية للمكفولين.
    • النقر على تأشيرة خروج نهائي، وفي النهاية الضغط على خيار الإرسال.

بعد ذلك سيظهر لك إعلان مكتوب عليه إصدار تأشيرة خروج نهائي بنجاح. قم بطباعة الطلب، وهنا سيكون الطلب قيد الموافقة والرفض. وتتراوح مدة الرد على هذا الطلب عشرة أيام كحد أقصى. حتى يصدر قرارًا نهائيًا من قبل الوزارة.

أمَّا مدة الخروج النهائي وفقًا لنظام العمل السعودي الجديد. فإنَّها تتراوح ما بين تسعة أشهر واثني عشر شهرًا، كما يمكن إعطاء العامل تأشيرة خروج وعودة بنفس الوقت. وهذا يعود لرغبة صاحب العمل حسب المدة التي يريدها.

حقوق العامل المنزلي عند الخروج النهائي

إنَّ العمالة المنزلية أحد الفئات المستثناة من تطبيق نظام العمل السعودي. وهي تخضع لنظام خاص بها يحدد شروط الاستخدام. وكيفية إبرام العقد وإنهائه بين العامل المنزلي وصاحب المنزل أو صاحب العمل. وقد أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لائحة حددت فيها نظام خدمة العمالة المنزلية، حيث عُرفت الخدمة المنزلية بأنَّها: الخدمة الشخصية المباشرة وغير المباشرة التي يؤديها عامل الخدمة المنزلية لصاحب العمل، أو أي فرد من أفراد أسرته مقابل أجر.

ومن ناحيةٍ اخرى فقد ألزمت صاحب العمل بأن يُبرم عقدًا بينه وبين العامل المنزلي. يتضمَّن نوع العمل الذي يلتزم به عامل الخدمة المنزلية. والأجر المستحق لقاء ذلك العمل. وحقوق كل من الطرفين، وواجباتهما، ومدة العقد، وكيفية تمديده، ومدة التجربة التي يجب ألا تزيد على 90 يومًا.

وإذا ما تم إنهاء عقد الخدمة المنزلية لسبب من الأسباب. وكان لا بدَّ للعامل المنزلي من أن يخرج نهائيًا من المملكة، فإنَّ حقوق العامل عند الخروج النهائي في هذه الحالة هي الأجور المتبقية له لدى صاحب العمل. ومكافأة نهاية الخدمة التي تكون قيمتها أجر شهر إن أمضى في خدمة صاحب العمل أربع سنوات متتالية. بالإضافة إلى تحمل صاحب العمل دفع قيمة تذكرة السفر لإعادة عامل الخدمة المنزلية إلى بلده.

 الاعتراض على الخروج النهائي

قد يتقدَّم صاحب العمل بطلب تأشيرة خروج نهائي للعامل لديه. وهنا يحق للعامل أن يعترض على هذا الخروج النهائي. كما قد يقوم العامل نفسه بالتقدُّم على تأشيرة خروج نهائي، وذلك لمغادرة المملكة. إلَّا أنَّ صاحب العمل يتقدَّم باعتراض على هذا الخروج النهائي ليمنع العامل من الخروج. ولكل من الطرفين أسبابه في الاعتراض على الخروج النهائي، ففي حالة اعتراض العامل على إخراجه بشكل نهائي. قد تكون الأسباب عائدة إلى تعسف صاحب العمل في إنهاء عقد عمله. ومن ثم إخراجه من المملكة.

أمَّا في حالة اعتراض صاحب العمل على الخروج النهائي للعامل. فيكون ذلك حين يرتكب العامل أخطاء جسيمة بحق صاحب العمل. مما يستدعي قيام صاحب العمل بالمطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به جراء تلك المخالفات. أمَّا كيف يتم الاعتراض على الخروج النهائي، فإنَّ ذلك يتم من خلال الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني أبشر.
    2. البحث عن خيار أبشر للأعمال.
    3. تسجيل الدخول عبر منشأة العمل أو الكفيل من خلال إدخال كلمة المرور واسم المستخدم.
    4. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية. ومن ثم الضغط على خيار خدماتي.
    5. بعدها قم باختيار إلغاء الخروج النهائي، وستظهر لك عدة بنود قم بالموافقة عليها.
    6. ارفع الطلب من خلال الضغط على تقديم الطلب.

وبذلك تكون قد سجَّلت اعتراضك على الخروج النهائي للعامل الوافد، سواءً أكنت صاحب عمل أو عامل.

إلغاء الخروج النهائي من مكتب العمل

بعد تقديم الحصول على تأشيرة خروج نهائي. يمكن إلغاء ذلك عبر الطلب بواسطة مكتب العمل من خلال موقع أبشر الإلكتروني. وذلك وفق الخطوات التالية:

    1.  الدخول إلى موقع أبشر الإلكتروني.
    2.  تسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
    3.  اختيار الجوازات، ثم اختيار التأشيرات.
    4.  اختيار إلغاء تأشيرة خروج نهائي.
    5.  تعبئة البيانات المطلوبة من أجل إلغاء التأشيرة وتأكيد الطلب.
    6.  طباعة الاستمارة التي قمت بتعبئتها، ومن ثم التوجه إلى صاحب العمل للحصول على توقيعه.
    7.  الذهاب إلى مكتب العمل من أجل اعتماد الاستمارة التي تم طباعتها. ليقوم صاحب العمل بتقديم طلب إلغاء تأشيرة الخروج النهائي للعامل.
    8. هنا يتوجب على صاحب العمل أن يقوم بتسديد جميع الرسوم المتوجبة على العامل.
    9. بعدها يقوم مكتب العمل بإصدار إقامة جديدة للعامل. ويحق لهذا العمل أن يعمل من جديد في المملكة.

وبذلك يمكن للعامل أن يطلب من صاحب العمل إلغاء الخروج النهائي المسجل بحقه، كما يمكن أن يقوم بذلك صاحب العمل الجديد.

 موانع الخروج النهائي للعامل

قد يظن بعض العاملين أو أصحاب العمل، أنَّه بمجرد طلب تأشيرة الخروج النهائي والحصول عليها فإنَّ كل شيء قد انتهى. إلَّا أنَّ الأمر ليس بهذه السهولة. فخروج العامل بشكل نهائي، يعني عدم عودته للبلاد. وبالتالي لا يمكن المطالبة بأي حق من الحقوق المترتبة عليه. ولذلك وضعت المملكة العربية السعودية موانع للخروج النهائي. حيثُ لا يمكن للعامل الوافد الخروج من المملكة، إذا كانت مترتبة بحقه تلك الموانع، وهي:

    1.  عدم تسديده للمخالفات المرورية المترتبة بحقه.
    2.  عدم تصديقه لوثيقة مكتب العمل المعتمدة داخل المملكة.
    3.  ارتكابه لأية مخالفة في العمل.
    4.  خروجه خروجًا نهائيًا دون موافقة صاحب العمل أو الكفيل.
    5.  انتهاء صلاحية جواز سفره قبل الخروج.
    6.  انتهاء مدة إقامة العامل في المملكة.

وبالتالي يتوجَّب على العامل معالجة كافة الموانع التي تعيق خروجه من البلاد قبل أن يغادر المملكة.

 أسئلة شائعة حول حقوق العامل عند الخروج النهائي

سنقدِّم لكم من خلال السطور التالية إجابات واضحة عن حقوق العامل عند خروجه نهائيًا من المملكة.

3153

نعم، لقد ضمن نظام العمل السعودي حقوق العامل عند الخروج النهائي. إذ يحق له المطالبة بحقوقه بعد الخروج النهائي من المملكة. ويمكنه أن يوكل محامٍ مختص للمطالبة بحقوقه. خاصةً إذا كان له أجور متبقية لدى صاحب العمل، أو بعض التعويضات، كمكافأة نهاية الخدمة، أو تعويض الفصل التعسفي. ومكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه أن يقدِّم الخدمات القانونية لمن يغادر المملكة خروجًا نهائيًا، ويكون له حقوق لدى صاحب العمل.


اضف تعليق
3913

بمجرد خروج العامل في المملكة خروجًا نهائيًا، فإنَّه يسقط من سجل الكفيل أو سجل المؤسسة التي يعمل لديها، كما يمكن لصاحب العمل مراجعة أسماء الوافدين المسجلين على اسمه للتأكد من أنَّ اسم العامل قد سقط، وبالتالي يمكن تصفية حقوق العامل عند الخروج النهائي من المملكة.


اضف تعليق
4673

يحق للعامل ترك صاحب العمل والانتقال إلى صاحب عمل آخر دون اشتراط مهلة لإشعاره بذلك. وذلك في حالة عدم وجود عمل عقد عمل موثق، أو مرور أكثر من 90 يومًا على دخول العامل للمملكة دون إصدار رخصة عمل. أو في حال انتهاء رخصة العمل أو إقامة العامل.


اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم حقوق العامل عند الخروج النهائي. وكيف يتم الاعتراض على الخروج النهائي من قبل العامل أو صاحب العمل، بالإضافة إلى كيفية إلغاء الخروج النهائي من مكتب العمل في حال التراجع عن ذلك من قبل صاحب العمل أو العامل. وما هي من موانع الخروج النهائي. كما حاولنا أن نجيب على بعض الأسئلة الهامة فيما يتعلق بالخروج النهائي.

ولا بدَّ لنا من التذكير بالخدمات القانونية الكبيرة التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. ونحن ننصح أي عامل حصل على تأشيرة خروج نهائي من المملكة أن يراجع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لمساعدته في أي إجراء لازم، خاصةً فيما يتعلق بطلب التعويضات، أو إذا ما أراد أن ينتقل لصاحب عمل جديد. إذ لديه مدة شهرين للحصول على عمل جديد لدى صاحب عمل جديد.

وننصحك لمزيد من المعلومات بأن تقرأ من يتحمل رسوم تجديد الإقامة. وكيفية القيام باستئناف حكم مكتب العمل. وإذا أردت الحصول على استشارات قانونية عمالية في جدة والرياض بالسعودية، يمكنك الاستعانة بمكتب محاماة قضايا عمالية، أو محامي للعمال.

المراجع:

  1. وزارة الموارد البشرية التنمية الاجتماعية.
  2. نظام خدمة العمالة المنزلية.
  3. نظام العمل السعودي.
  4. نظام العمل.

 

4.3/5 - 6488

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع