استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

حكم ترويج المخدرات لأول مرة في السعودية

آخر تحديث: 13 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
حكم ترويج المخدرات لأول مرة
5
(3)

لطالما كانت حيازة المخدرات أو استخدامها جريمة يُعاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية. لا يتعلق الأمر فقط بحيازتها أو استخدامها، بل تتشدد العقوبات بشكل أكبر عند الترويج لها.

سنسلط الضوء في هذا المقال على حكم ترويج المخدرات لأول مرة. بالإضافة إلى أركان جريمة ترويج المخدرات في السعوديّة، و أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعوديّة.

 تواصل مع محامي خبير بقضايا المخدرات. يمكنك النقر هنا للتواصل على واتساب. أو اتصل مباشرة على رقمنا: 00966126541504. يمكنك أيضاً مراجعة مكتب الصفوة في المملكة العربية السعودية – جدة – شارع الأمير محمد بن عبد العزيز ( شارع التحلية ) – مبنى اليمامة.

حكم ترويج المخدرات لأول مرة.

تعريف ترويج المخدرات: الحض على تعاطي المواد المخدرة المختلفة، وتصريفها في السوق بطرق غير شرعيّة أو قانونيّة. فلولا وجود الطرف المروّج، لما وجد أطراف مدمنين أو مقبلين على تعاطي هذه المواد. فالعاقبة الأولى إذاً تقع على عاتق المروج.

يعتبر الترويج للمخدرات باختلاف أنواعها جريمة يعاقب عليها القانون بشدّة. إذ يجوز معاقبة المتهم إلى عقوبة تصل حد القتل إذا تكررت للمرة الثانية بعد المرة الأولى. وذلك وفقاً للمادة 37  من نظام مكافحة المخدرات.

يعاقب بالإعدام الانتقامي كل من أدين بارتكاب الأفعال الآتية:

إذا ثبت أن أحد الأشخاص يقوم بأي عملية ترويج لأي نوع من أنواع المخدرات أو الحشيش أو القيام بتهريبها من خارج البلاد إلى داخلها. أو الدخول بأي عملية تصنيع، أو استيرادها أو تصنيع المواد المخدرة أو الحشيش في البلاد.

فيكون حكم ترويج المخدرات لأول مرة، أو حكم ترويج الحشيش للمرة الأولى العقوبة بالحبس مدة لا تقل عن خمسة عشر سنة. والغرامة قد تصل إلى خمسين ألف ريال.

وإذا رأى القاضي أن الشخص يستحق الجلد من الممكن أن يصدر قرار بجلده حتى 50 جلدة. وإن حكم ترويج المخدرات للمرة الثانية تصل عقوبتها كما أشرنا سابقاً إلى القتل، وذلك تشديداً على حرص قوانين المملكة من حد وردع انتشار هذه الأفعال.

بالنسبة لحكم الوسيط فلا يختلف عن حكم المروّج. فالوسيط في المخدرات وفق قانون المخدرات الجديد هو كل فرد قام بعمل وساطة بين الأطراف المتعاملة بالمواد المخدرة والمؤثرات العقلية. وذلك إن كان بمقابل  مادي أو بغير مقابل مادي.

وعقوبته وفقاً للمادة 37 من النظام بالسجن لمدة تتراوح بين 5 سنوات وأكثرها 15 سنة. إضافةً إلى الجلد إذا رأى القاضي ضرورة ذلك. مع تغريمه غرامة 100 ألف ريال سعودي. لمعلومات أكثر، فضلاً تابع مقالتنا حول حكم ترويج المخدرات للمرة الأولى.

أركان جريمة ترويج المخدرات في المملكة العربيّة السعوديّة.

باعتبار جريمة ترويج المخدرات من ضمن إطار القضايا الجنائيّة التي يُحاسب عليها القانون ويجرّمها في المملكة العربيّة السعوديّة. فلا بدّ من توافر أركان لجريمة ترويج المخدرات من أجل اتخاذ العقوبة المناسبة على حسب القانون في المملكة. وبحسب ما هو منصوص عليه في نظام مكافحة المخدرات.

والمؤثرات العقليّة تنقسم أركان جريمة ترويج المخدرات إلى ركنين: الركن المادي، والركن المعنويّ.

  • الركن المادي لجريمة المخدرات.

يعرّف ترويج المخدرات بأنها عملية تقوم على تسليم ونشر مواد مخدرة أو حشيش أو أي مؤثرات عقليّة. ذلك بأي شكل من الأشكال بمقابل مادي معلوم في معظم الأحيان. وهكذا يتحقق هذا الركن بالبيان القانوني الذي يثبت فيها أن الجاني يقوم بترويج المخدرات والذهاب والقيام ببيعها إلى الآخرين مقابل ثمن ماديّ أو غير مادي.

  • الركن المعنوي لجريمة المخدرات.

يتم تحقيق هذا الركن المعنوي باعتبار جريمة ترويج المخدرات تعد من جرائم القصد الخاص. هذه تتطلّب علم ومعرفة وإرادة الجاني بجميع عناصر الجريمة، والمتمثلّة بمعرفة أن المادة التي بحوزته مخدرة وغير قانونيّة، وغير مشرّع بحيازتها.

مع ذلك تتجه إرادته الحرة إلى القيام بترويجها. حيث يعاقب المشرّع السعودي في الشروع بمثل هذه الجرائم. بغض النظر إذا كان هذا الشروع تام أم ناقص.

بناءً عليه، إذا توافرت هذه الأركان في الجريمة، تتراوح مدة سجن مروج المخدرات بمدة قد تصل إلى 15 عام. هذا إذا كان الحكم صادر بناءً على حكم ترويج المخدرات للمرة الأولى. قد تصل العقوبة لحد الإعدام  إن ثبت هذا الحكم بترويجه للمخدرات للمرة الثانيّة.

يتعرّض الكثير من الشباب لمواقف يتم توريطهم بها دون علمهم. وبالتالي ينالون حكم ترويج المخدرات لأول مرة، أو بمواقف أخرى دون علمهم بذلك بشكل كامل. لذلك نصّ القانون السعودي على ذكر أسباب البراءة في قضايا المخدرات.

أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.

  1. أسباب متعلّقة بالإجراءات المتعلّقة بخصوصيّة القضيّة. كعدم توافر شروط الجريمة بنظر القانون، حيث لا يمكن تجريم شخص أو معاقبته إذا لم يتم إثبات التهمة عليه. ولا يستطيع القانون إثبات أي حجة ضده ويعتبر في هذه الحالة بريء من التهمة.
  2. يجب توافر الركنان الأساسيان من أركان الجريمة: المعنوي والمادي. وأي خلل أو عدم صحة ركن من أركانها يعتبر سبب من أسباب البراءة.
  3. تسقط سابقة المخدرات عند قيام الجاني بإبلاغ السلطات المعنية في السعودية عن جريمة المخدرات. ويشترط حدوث ذلك قبل علم السلطات.
  4.  تسقط سابقة المخدرات أيضاً في حال كان عمر الجاني لا يتجاوز 20 سنة، وكان طالباً ومتفرغاً للدراسة. يجب أن يكون إلقاء القبض عليه بجرم التعاطي فقط وتكون أول سابقة له. ولا يجب أن يكون قبض عليه بأي جريمة أخرى غير أخلاقيّة.
  5. تأديب الطالب بشكل مناسب وجعل أولياء الأمور يقومون بإمضاء تعهد بعدم عودة أبناءهم إلى هذه الجريمة.

وفي حال تم توقيف أي متهم بقضايا المخدرات فيكون مدة التحقيق في قضايا المخدرات عبارة عن توقيف لمدة 48 ساعة لا أكثر. يوجد إمكانيّة أن يُمدد الحجز والتوقيف ليصبح 192 ساعة وهي فترة ثماني أيام.

الأسئلة الشائعة حول حكم ترويج المخدرات للمرة الأولى.

مدة سجن حكم مرّوج المخدرات للمرة الأولى تصل إلى خمسة عشر عاماً. أما الترويج للمرة الثانية وحسب المادة 37 تكون عقوبتها القتل.
لا يثبت قصد عمليات الترويج إلا بإقرار أو بيّنة موصلة. لا يكفي في ذلك ما يستنتجه القاضي في حال كانت الكمية قليلة.
إن حكم ترويج المخدرات لأول مرة يأخذ عقوبة السجن لمدة تصل ل15 عاماً. إن كان هنالك مرة أخرى فتأخذ العقوبة حدها إلى الإعدام. ذلك وفقاً للمادة رقم 37.
لا يختلف حكم ترويج الحشيش لأول مرة عن ترويج المخدرات لأول مرة. لأن الحشيش يعدّ من المواد المحظورة مثله مثل باقي المخدرات أو المؤثرات العقليّة. لذا يعد مشمولاً وفق ما نصت عليه المادة رقم 37. وهي عقوبة السجن للترويج لأول مرة لمدة تصل إلى 15 عاماً، وغرامة ماليّة قد تصل إلى 50 ألف ريال سعودي.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان حكم ترويج المخدرات لأول مرة، نختتم القول بضرورة الابتعاد التام عن أي أمر يتعلق بالمخدرات. إن كان بالتعاطي أو الترويج أو الوساطة. لما لها مخالفات قانونيّة شديدة كما ذكرناها في مقالنا لليوم. ولضررها الجسيم على صحة الإنسان وعلى تطور وازدهار المجتمعات.

ننصحك أيضاً بقراءة موضوع عقوبة ترويج المخدرات بالسعودية، وتعلُّم المزيد بمطالعة مدة سجن مروج المخدرات في السعودية. تعرّف على حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية. يمكنك أيضاً الاطلاع على عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين. والبحث عن تحليل المخدرات للعسكريين بالسعودية.


المراجع:

نظام مكافحة المخدرات.

 

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

5 / 5. 3

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.3/5 - 7256

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع