+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية

أكتوبر 15, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للأجانب

يختلف حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية، تبعًا للغاية من تلك الحيازة، والتي قد تكون للترويج، أو للاتجار، أو للبيع، أو للتعاطي، أو للاستعمال الشخصي.

ولمعرفة حكم حيازة الحشيش للسعوديين والأجانب في السعودية تابع معنا مقالنا لإغناء معلوماتك أكثر.

استشر محامي خبير بقضايا المخدرات في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية

حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية.

يمكننا أن نميز في حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية، بين عدة حالات تبعًا للغاية من تلك الحيازة. وذلك على النحو التالي:

    1. حيازة الحشيش بقصد الاتجار أو الترويج، وعقوبته وردت في المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات، وهي السجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد على 15 سنة، والجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل مرة، والغرامة من 1000 ريال إلى 50,000 ريال.
    2. حيازة الحشيش لغير قصد الاتجار أو الترويج أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي، وقد جاءت العقوبة بشأنها في المادة 39 من نظام مكافحة المخدرات، وهي السجن مدة لا تقل على سنتين ولا تزيد على خمس سنوات، والجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل مرة، والغرامة بما لا يقل عن 3000 ريال ولا يزيد على 30,000 ريال.
    3. حيازة الحشيش بقصد التعاطي فقط، وقد جاء النص على عقوبة تلك الجريمة في المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات، وهي السجن مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على السنتين، مع تشديد العقوبة إذا كان المتعاطي من المكلفين بمكافحة المخدرات أ والرقابة عليها، أو إذا جاء إلى عمله تحت تأثير تعاطي تلك المادة، أو استعملها أثناء دوامه الرسمي.
    4. تشدد عقوبة حيازة المخدرات، إذا ما تم ارتكاب الجريمة في إحدى دور العبادة كالمساجد، أو دور التعليم، أو المؤسسات الإصلاحية.
    5. يعفى من عقوبة حيازة حشيش لأول مرة في السعودية، كل من يبادر من الجناة، ما لم يكن محرضًا على تلك الجريمة، لإبلاغ السلطات العامة عن تلك الجريمة، أما إذا تم الإبلاغ بعد علم السلطات بالجريمة، فلا يعفى، إلا إذا أدى بلاغه لمساعدة الجهات المختصة في إلقاء القبض على باقي الجناة.

حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للسعوديين

إن عقوبة حيازة الحشيش لاول مرة في السعودية للسعوديين، هي الأحكام التي ذكرناها في الفقرة السابقة، والتي تختلف باختلاف الغاية من تلك الحيازة، ما بين الحيازة للاتجار أو الترويج أو التعاطي.

إلا أن هناك عقوبة إضافية تتعلق بالسعوديين الذين يثبت بحقهم جرم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية، وهي المنع من السفر إلى خارج المملكة بعد انتهاء تنفيذ عقوبة السجن.

لمدة مماثلة لمدة عقوبة السجن المحكوم بها عليه، بشرط ألا تقل مدة المنع عن سنتين، ويمكن لوزير الداخلية منح إذن بالسفر للضرورة أثناء فترة المنع.

حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب 

لا يختلف حكم حيازة الحشيش لأول مرة بالسعودية للأجانب، عن حكم حيازة الحشيش لأول مرة بالسعودية للسعوديين. إذ يعاقب الأجنبي بذات العقوبات التي يعاقب بها السعودي، تبعًا لغايته من حياز ذلك الحشيش.

حيث تتراوح العقوبة المقررة بشأنه ما بين السجن من ستة أشهر إلى سنتين، إذا كانت الحيازة بقصد التعاطي فقط، وتتدرج للحكم بالسجن من سنتين إلى خمس سنوات. إذا كانت الحيازة فقط لغاية الحيازة دون ترويج أو تعاطي أو استعمال شخصي، وتتراوح ما بين خمس سنوات إلى 15 سنة، إذا كانت الحيازة بقصد الاتجار أو الترويج لمادة الحشيش.

إلا أن هناك عقوبة إضافية يتم فرضها بحق الأجنبي، الذي يثبت بحقه ارتكاب جريمة حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية. وهي الإبعاد عن المملكة بعد تنفيذ العقوبة المحكوم بها عليه، بحيث لا يسمح له بالعودة إلا في الحالات المسموح بها وفق تعليمات الحج والعمرة، أو إذا تقدم بطلب الاسترحام في قضايا المخدرات للمقيمين.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

يختلف حكم الحيازه لاول مره في السعودية بحسب الغاية من تلك الحيازة، فإذا كانت أول سابقة مخدرات حيازة بقصد التعاطي، فهي الحبس من ستة أشهر إلى سنتين، وإذا كانت بقصد الترويج للمواد المخدرة وتهريبها، فإن العقوبة تصل للسجن 15 عامًا، وقد تصل للإعدام في حالة التشديد.
إن حكم حيازة الحشيش بقصد التعاطي وفقًا لأحكام المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي، هي الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على السنتين.
جاءت عقوبة حيازة المخدرات في السعودية لغير قصد الاتجار أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي، ضمن أحكام المادة 39 من نظام مكافحة المخدرات، والمتمثلة بالسجن مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات، والجلد بما لا يزيد على 50 جلدة كل مرة، والغرامة بما لا يقل عن 3000 ريال ولا يزيد على 30,000 ريال.

وفي ختام مقالتنا.

نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان ذلك الحكم تفصيلاته، مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي مخدرات في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: عقوبة صاروخ الحشيش بالسعودية، و عقوبة حيازة سيجارة حشيش في السعودية. مدة سجن مروج المخدرات بالسعودية. بالإضافة إلى تحديد حكم مروج المخدرات للمره الثانيه وتحديد طريقة التبليغ عن مدمن مخدرات.

4.1/5 - 3284

5 ردود على “حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية”

  1. Avatar of أبو جمال يقول أبو جمال:

    السلام عليكم أنا في القصيم .إن السمعة الطيبة لمكتبكم تنتشر سريعا وكثيرا سمعت المديح من الناس عن المحاميين الماهرين وأريد الحصول منهم على استشارة قانونية… أنا كفيل لشاب لبناني ضبط معه كمية من المخدرات والحشيش فما هو حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للأجانب وهل يمكن أن أتعرض للمساءلة بما أني كفيله في المملكة السعودية أرجو الإفادة

    • Avatar of عبيدالله محمد يقول عبيدالله محمد:

      السلام عليكم ورحمةالله و بركاته انا اتمسكت مع كمية قليلة من الحشيش في جدة و عندي موعد في المحكمة اسبوع الجاي لو تكرمت ابغا اعرف ايش العقوبة علي اول مرة معي انا جنسية افغاني

  2. Avatar of اسامة يقول اسامة:

    لو تم القبض وما بحوزتي شي بس تم التحليل واتضح في الدم حشيش ما حكمه في القانون لي الاجانب

  3. Avatar of ادهم يقول ادهم:

    لوسمحت انا اتمسكت بقطعة حشيش اول مره والقاضي حكم عليا بالابتعاد ورفعت إلى الاستناف وعندىجلسه الشهر القادم وانا دى اول مره ولم استخدمه فى حياتى حتى طلبت التحليل بالله افدونى وانا لما اتمسكت قالو ليا انت اعترف وهطلع دلوقتي العلم ان انا اتمسكت من سنه ولم اعلم شى لحد الشهر الماضى جانى رساله بتحديد جلسه وتم الحكم عليا بلابعاد وشهر سجن ١٠٠٠ريال غرامه

  4. Avatar of Ahmed يقول Ahmed:

    اتمسكت ومعايا حشيش لآول مرة وحكم علي ب السجن ٤شهور واستأنفت القضية وتم الرفض وباقي اسبوعين على النقض ايش الحل افيدوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتتصنيفات الموقع