+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

كيفية إعداد نموذج مطالبة مالية في السعودية

سبتمبر 8, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
نموذج مطالبة مالية

تمثل الأموال عنصرًا أساسيًا ومحورًا لمختلف العلاقات والشراكات والأعمال بين الناس، ويكفل القانون السعودي لمختلف الأفراد حقوقهم المالية، وأتاح لهم اللجوء للقضاء لتحصيل أي حق مالي.

ولكن قبل نقل المسألة المالية إلى المحاكم، يمكن لصاحب الحق إعداد نموذج مطالبة مالية وإرساله للطرف الآخر بقصد الحصول على أمواله دون إقامة دعوى، وذلك وفق الشكل الذي نناقشه في هذا المقال.

هل تحتاج مساعدة لإعداد مطالبة بحقوق مالية؟ اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في السعودية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

إعداد نموذج مطالبة مالية في السعودية

يُقصد بالمطالبة المالية إعداد وثيقة من قبل صاحب الحق بالمال وتقديمها للشخص المعني بسداده، بهدف توضيح مستحقاته المالية والمطالبة بها بشكل ودي.

وتعتبر هذه الوثيقة دليلًا يمكن الاستناد إليه في حال امتناع الطرف الآخر عن سداد ما يترتب عليه، وذلك بتقديمها للمحكمة المختصة عند إقامة دعوى مطالبة مالية.

ومن الجدير بالذكر، أن للمطالبات المالية أشكال مختلفة، منها ما يتم بين الأفراد أو الشركات، أو بين الشركات والأفراد، أو تتم من قبل الشركات أو الأفراد وتوجه للجهات الحكومية بهدف طلب سداد مبلغ.

وفي مختلف الحالات، يتطلب إعداد نموذج مطالبة مالية الالتزام بذكر مجموعة من العناصر الأساسية لضمان فعاليتها، والتي تتمثل فيما يلي:

  • البيانات الأساسية لأطراف المطالبة: وتتضمن اسم المطالِب ورقم الهوية الوطنية، واسم المطالَب، وفي حال كان أحد الأطراف شركة أو جهة رسمية يتم ذكر الصفة أو رقم السجل التجاري.
  • تحديد موضوع المطالبة: وتتضمن وصف دقيق للوقائع وموضوع نشوء الحق بالمال الذي يتم المطالبة به، مثل وجود دين أو ترتب مبالغ مستحقة بسبب تقديم خدمة أو الحصول على منتج.
  • تحديد الأسباب: ويتم فيها توضيح الأسباب التي يستند لها صاحب الحق، ومنها وجود التزام قانوني، أو عقد برم، أو اتفاق.
  • توضيح قيمة المطالبة: يحدد المبلغ المطلوب بدقة مقدرًا بالريال السعودي، مع توضيح آلية حسابه في حال وجود إشكالية تتعلق بذلك من حيث وجود رسوم أو تعويض تأخير وغيرها.
  • التواريخ والمدد الزمنية: وتشمل تاريخ تقديم المطالبة، والمدد الزمنية المتعلقة بالمطالبة.
  • توقيع المطالِب: من المهم أن يترك المطالِب توقيعه على وثيقة المطالبة المالية في أسفل الوثيقة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تقديم مطالبة مالية بشكل رسمي عبر إرسال إخطار مطالبة مالية عبر ناجز، للمطالبة بدين مستحق السداد، أو قيمة بضائع، وغيرها من المطالبات.

نموذج مطالبة مالية

صيغة خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية

يحق للمواطنين والشركات عند وجود مستحقات مالية لدى أي جهة حكومية التقدم بخطاب مطالبة مالية، وذلك بإعدادها وفق الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم:

إلى بلدية:…. في مدينة:….

مقدمة من:….، الرقم الوطني:…

الموضوع: مطالبة مالية بشأن تعويض استملاك أرض.

بناءً على ما اقتضته المصلحة العامة، استملكت الدولة جزء من الأرض المملوكة لي في منطقة…، وذلك بهدف بناء مرافق عامة وفق المخطط التنظيمي، بموجب القرار رقم…، والصادر بتاريخ…

وتضمن القرار استملاك الحكومة جزء من الأرض، وتم إحالة الموضوع للدائرة الرسمية المختصة لاحتساب قيمة التعويض عن قطعة الأرض المستملكة للمصلحة العامة، وحدد قدره ب…. ريال سعودي، على أن يسدد لي أصولًا خلال مدة…

إلا أنني لم أستلم المبلغ المقرر حتى الآن علمًا أن المدة المقرر للسداد قد انتهت، وعليه، فإنني أتقدم بطلبي هذا لسداد المبلغ المقرر خلال أسبوعين على الأكثر من تاريخ تحرير هذه المطالبة.

وفي حال عدم الالتزام بتنفيذ قرار التعويض الصادر بحقي فإنني سأتخذ ما يلزم من إجراءات قانونية لتحصيل حقوقي المالية.

مقدم المطالبة:..

التاريخ:…/../..

التوقيع:..

صيغة مطالبة مالية من شركة

يمكن للأفراد أو الشركات توجيه خطاب مطالبة مالية لأسباب متنوعة، ومنها إعداد نموذج مطالبة مالية للعملاء، أو مطالبة ثمن خدمات أو بضائع، وذلك وفق الشكل التالي:

السلام عليكم ورحمة الله

السيد:…  المحترم، مدير شركة:..

مقدمة من:….، الرقم الوطني:…

نعلم حضرتك بأن شركتكم المشهرة باسم…، ورقم سجلها التجاري….، والواقعة في:…، لديها مستحقات مالية متأخرة السداد وقدرها… ريال سعودي، والتي استحقها بسبب طلبنا من قبلكم لإجراء أعمال الصيانة بتاريخ…/…/..

وكان من المفترض سدادها بعد انتهاء الأعمال مباشرةً، ولكن  لم يتم سداد المبلغ رغم التواصل معكم لأكثر من مرة.

وعليه فإني أطالب حضرتكم باتخاذ الإجراء المناسب لصرف مستحقاتي المالية خلال أسبوع من تاريخ تقديم هذا الخطاب، وإلا فإنني سأكون مجبرًا على اللجوء للمحكمة للفصل في الموضوع.

مقدم المطالبة:..

التاريخ:…/../..

التوقيع:..

صيغة مطالبة مالية من شخص

يجوز للأشخاص توجيه خطابات مطالبات مالية بما يخص الشؤون والأعمال الخاصة بهم، ومنها إعداد نموذج طلب تسديد دين او ثمن خدمة أو سلعة، وذلك وفق الشكل التالي:

السلام عليكم ورحمة الله

السيد:…  المحترم

مقدمة من:….

بناءً على عقد الإيجار المبرم بيننا، وما يتضمنه من اتفاق بشأن قيمة الإيجار ومواعيد التسليم، يتوجب عليك سداد مبلغ قدره… ريال سعودي، عن الأشهر الثلاثة السابقة.

علمًا أنه كان من المفترض سداد قيمة الإيجار بشكل شهري دون تراكمه، وأرجو سداد كامل المبلغ خلال مدة أسبوع من تاريخ تلقيك لهذا الخطاب.

وإلا فإنني سأكون مجبرًا على إحالة مطالبتي للجهة القانونية المعنية لتحصيل المبلغ وفق ما يقتضيه العقد المبرم.

الأسئلة الشائعة

المطالبات المالية هي اتخاذ موقف من قبل صاحب الحق عبر إرسال خطاب أو التواصل مباشرةً لتحصيل مبالغ مالية مستحقة عن تقديم خدمة أو ثمن منتجات أو بضائع أو ديون أو تعويضات.
يمكنك أن تكتب مطالبة مالية عبر الالتزام بذكر مجموعة من العناصر المتمثلة في البيانات الأساسية لأطراف المطالبة، وتحديد موضوع المطالبة، والأسباب، وقيمة المبلغ، والتاريخ، والتوقيع.
يمكنك رفع مطالبة مالية على شخص في السعودية من خلال تقديم صحيفة دعوى لدى المحكمة المختصة، أو عبر بوابة ناجز الإلكترونية.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، ونأمل أن يكون موافقًا لاستفساراتكم حول إعداد نموذج مطالبة مالية في السعودية، في مختلف حالات الاستحقاق والجهات الرسمية وغير الرسمية.

وإن أردت الاستعانة بخدمات محامي خبير دعاوى المطالبات المالية وتحصيل الديون، فلا تتردد في التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على كيفية كتابة صيغة خطاب طلب في السعودية، وأيضًا نموذج طلب تسديد إيجار بالسعودية، بالإضافة إلى تحرير دعوى مطالبة مالية في السعودية.

4.3/5 - 6922
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع