استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

خطاب مطالبة مالية في السعودية

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
خطاب مطالبة مالية في السعودية

خطاب مطالبة مالية في السعودية محور مقالنا. فجميعنا نحتاج للمعاملات المالية في حياتنا، فقد تجد نفسك يوماً دائناً أو مديناً. فالمعاملات المالية تبدأ من شراء الحاجات الأساسية لأسرتك وصولاً إلى دفع فواتير الهاتف والكهرباء والماء. وإلى ما يتعلق بعملك من تلك المعاملات وفقاً لطبيعة ذلك العمل.

فإذا ما كنت تاجراً، فستعقد صفقات البيع والشراء، وسيكون هناك عقود بينك وبين الآخرين يترتب عليها استحقاقات مالية. وإذا كنت تعمل لدى صاحب عمل وأديت العمل المتوجب عليك، فإنك تستحق أجرك عن ذلك العمل، ويمكنك المطالبة به وغير ذلك.

لذلك سنوضح لك في هذه المقالة كيفية صياغة خطاب مطالبة مالية في السعودية بشكل قانوني ونظامي. بحيث يمكنك بعد أن توجهه للطرف الآخر أن تتخذ الإجراءات القانونية بحقه في حال عدم استجابته لمطالبك.

هل تبحث عن استشارة قانونية مباشرة من محامي للاستفسار؟، يمكنك الحصول عليها من خلال الضغط هنا.

خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية.

قد تكون مالكاً لقطعة من الأرض فتأتي البلدية وتشق إحدى الطرق الرئيسية ويمر ذلك الطريق من أرضك. فوفقاً للمصلحة العامة، فإن البلدية يحق لها أن تتملك جزءً من أرضك يعادل مساحة الطريق، ولكن يتوجب عليها بالمقابل أن تدفع لك ثمن هذا الجزء.

وكما نعلم فإن إجراءات المعاملات الحكومية تأخذ وقتاً طويلاً، إذ يجب أن يتم تخمين الأرض، ومن ثم إجراء حساب مالي للمستحقات المالية الناتجة عن استملاك تلك الأرض، وهنا قد تتأخر الجهة الحكومية بسداد المطلوب.

ففي هذه الحالة يحق لك أن ترفع دعوى أمام المحاكم الإدارية التابعة لديوان المظالم للمطالبة بحقوقك. ولكن قبل أن ترفع تلك الدعوى يجب عليك أن تقوم بخطوتين متتاليتين:

    • الأولى: تتمثل بتوجيه خطاب مطالبة مالية في السعودية لتلك الجهة الحكومية، وفي حال عدم استجابتها.
    • تقوم بالخطوة الثانية، والتي تتمثل بالتظلم لدى الجهة الحكومية المختصة، وفقا لإجراءات التظلم الواردة في نظام ديوان المظالم.

وإذا كنت تتساءل ماذا افعل في حال تم رفض طلب التظلم؟

عند رفض طلب التظلم، أو عدم البت به خلال المدة المقررة لذلك وهي 60 يوماً من تاريخ تقديمه. فعندها يحق لك رفع دعوى أمام المحكمة الإدارية في ديوان المظالم وفقاً لنظام المرافعات أمام ديوان المظالم.

وإليك نموذج خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة رئيس بلدية……. المحترم

مقدمه المواطن………..

الموضوع: مطالبة مالية.

بناء على المصلحة العامة، فقد تم استملاك جزء من أرضي للحكومة، وذلك لشق طريق رئيسي، وقد صدر قرار الاستملاك رقم… تاريخ…. متضمناً استملاك جزء من أرضي. والتوجيه للدوائر المختصة لديكم في احتساب قيمة ذلك الجزء ليتم سداده لي أصولاً.

وقد تم احتساب ذلك من قبل الدوائر المختصة، وتم تحديد مبلغ…… ريال سعودي، ولغاية تاريخه لم يتم تسديد المبلغ.

لذلك أتقدم بطلبي هذا راجياً سداد المبلغ في موعد أقصاه عشرة أيام من تاريخ هذا الخطاب.

وفي حالة عدم السداد، سأتخذ بحقكم الإجراءات القانونية والنظامية المقررة.

حرر بتاريخ …. / ….

اسم مقدم الخطاب …….

التوقيع ………

خطاب مطالبة مالية لجهة حكومية من مقاولين وموردين.

أطلقت الحكومة السعودية منصة الكترونية، هي منصة اعتماد، حيث تتيح هذه المنصة للمقاولين والموردين من القطاع الخاص أن يتقدموا بخطابات المطالبة المالية للجهات الحكومية الناتجة عن العقود المبرمة بينهم وبين تلك الجهات، وذلك على النحو التالي:

    1. تسجيل الدخول إلى منصة اعتماد من قبل المخول بذلك من المقاولين أو الموردين.
    2. ادخل إلى قائمة الخيارات وقم باختيار إدارة المدفوعات.
    3. حدد العقد الذي سيتم المطالبة المالية لأجله.
    4. استكمل المطلوب منك في ملء النموذج.
    5. قم بإرسال المطالبة المالية.

ومن الأفضل في كافة الأحوال لأي شخص لديه مطالبة مالية لجهة حكومية أو لإحدى الشركات، أن يلجأ إلى محامي سعودي لاسترجاع الاموال من مكتب محاماة مختص في ذلك.

حيث تجد لدى المحامي المقدرة على صياغة الخطابات بشكل قانوني وتجهيز نموذج رفع دعوى قضائية بالشكل الدقيق. وتوجيهُ للجهات ضمن المواعيد المحددة وإلزامهم بالسداد، وهذا ما يمكن أن يقوم به مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

خطاب مطالبة مالية للشركات.

قد تحتاج بشكل أو بآخر توجيه خطاب مطالبة مالية في السعودية لإحدى الشركات العامة أو الخاصة. والواقع أن أغلب تلك المطالبات تنشأ إما عن عقد عمل، أو عن عقد مقاولة، أو عقد توريد مواد، ولا تقوم تلك الشركة بدفع المستحقات المالية الناتجة عن تلك العقود.

وإليك نموذج خطاب مطالبة مالية للشركات.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس مجلس إدارة شركة………… المحترم

بناء على العقد المبرم بيني وبين شركتكم لتوريد قطع غيار خاصة بالمعدات في منشأتكم.

وحيث أن هذه المواد قد تم توريدها وتجريبها، وحيث أن العقد يتضمن بنداً يتعلق بحجز جزء من المبلغ على سبيل الكفالة حتى يتم تجريب تلك المعدات، وقد انتهت فترة التجريب والضمان دون وجود أية ملاحظات.

فإنني أطالبكم ب بسداد المبلغ المتبقي قبل تاريخ……………..

وسأعتبر هذا الخطاب الموجه لكم بمثابة إنذار، فإذا لم يتم سداد المبلغ المطلوب، فإنني سأتخذ بحقكم الإجراءات القانونية من خلال اللجوء إلى القضاء المختص للفصل بيني وبينكم.

حرر بتاريخ ….  /   …..

اسم مقدم الخطاب ……

التوقيع ………

خطاب مطالبة مالية إيجار.

حين تؤجر بيتك لأحد الأشخاص، فإن عقد الإيجار سيحكم العلاقة بينكما، بحيث يمكنك أن تضع مادة في العقد تتضمن أنه في حال تأخر المستأجر عن السداد.

فإن الخطوة الأولى في معالجة الأمر، ستكون بتوجيه خطاب عن طريق المحضر لسداد مبلغ الإيجار. وفي حال تأخره عن ذلك، فإنك سيقوم باتخاذ الإجراءات القانونية بحقه، وهي فسخ عقد الإيجار وإلزامه بتسليم العين المؤجرة.

وإليك صيغة خطاب مطالبة مالية بالإيجار.

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا المحضر………

في يوم………. الموافق لتاريخ……….،

جاء إلي السيد………….. صاحب العقار……….

مصطحباً ما هو عقد إيجار لذلك العقار، ومتقدماً بشكوى على المستأجر المتقاعس عن دفع الأجور الشهرية.

بناء عليه قمت بالانتقال إلى العقار المذكور، وتأكدت من ملكية صاحب العقار لهذا العقار، كما تأكدت من عقد الإيجار، وقد تبين لي أن المستأجر لم يدفع أجور الثلاثة أشهر الأخيرة.

وبموجب العقد المبرم بين المؤجر والمستأجر فإنني أعلن ما يلي:

إن المستأجر يعتبر متقاعساً عن دفع الإيجار، وقد تم منحه مدة أسبوع فقط من تاريخه، لتسديد مبلغ الإيجار، وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

حرر بتاريخ ….. / ….

المحضر …….

التوقيع ………….

نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة.

إذا ما كان لديك ديون متأخرة لدى أحد المدينين، وأردت أن ترفع دعوى مطالبة مالية بتلك الديون أمام المحاكم المختصة، وهي وفق النظام السعودي محكمة البداية.

فإنه لا بد من أن توجه للمدين خطاب مطالبة مالية في السعودية لديون متأخرة. بحيث تنذره بدفع تلك الديون خلال فترة محددة، وفي حال عدم سدادها ستقوم باللجوء إلى القضاء.

وإليك صيغة خطاب مطالبه مالية لديون متأخرة.

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا الموقع أدناه………….

أتوجه بخطاب المطالبة التالي للسيد………..

حيث من الثابت أنك مدين لي بمبلغ ……… ريال سعودي، ولم تقم بسداد مبلغ لغاية تاريخه، علماً بأن موعد استحقاقه قد فات عليه أكثر من أربعة أشهر.

لذلك أطالبك بسداد المبلغ المطلوب خلال أسبوع من تاريخ تحرير هذا الخطاب، وإلا سأضطر لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقك. والمتمثلة برفع دعوى مطالبة مالية أمام المحكمة المختصة.

حرر بتاريخ ….. / …..

اسم مقدم الخطاب ……..

التوقيع …………..

ولرفع دعوى مطالبة مالية عبر بوابة ناجز في السعودية. يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي يبين لك خطوات رفع دعوى إلكترونياً بسهولة وبخطوات عملية.

بعض النصائح المتعلقة في خطاب مطالبة مالية في السعودية.

في الغالب تنشأ الديون بين المتعاملين دون توثيق خطي، وذلك بسبب الثقة الكبيرة في المجتمع بين الأفراد، مع العلم أن ديننا الحنيف قد حثنا على توثيق تلك الديون. حيث قال الله سبحانه وتعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه).

ولكنك تعاملت مع أحد الأشخاص، وتولد عن ذلك التعامل استحقاق مالي لصالحك في ذمته، فتأخر عليك في السداد، وليس هناك أية وثيقة مكتوبة تدل على أحقيتك في مبلغ الدين.

هنا ننصحك بمحاولة توثيق ذلك الدين بشكل مكتوب حتى ولو بعد فترة زمنية طويلة. وأن تحاول بنفس الوقت أن تحدد موعداً للسداد.

فإذا ما رفض المدين ذلك، قم بتوجيه خطاب مطالبة مالية في السعودية إليه مع منحه مدة كافية للسداد، فلربما يقبل التوقيع على دفع تلك المبالغ. وهنا تكون قد وثقت مديونيتك لديه، أما إذا رفض ذلك فلا بد من التوجه إلى القضاء.

ولدينا نصيحة أخرى لك أثناء المطالبة المالية، وهي أن تقوم بتوجيه إنذار خطي عن طريق المحضر أو كاتب العدل، حيث تعتبر هذه وثيقة رسمية ويمكنك الاستناد إليها في أدلة الإثبات أمام المحكمة.

وفي كافة الأحوال إليك النصيحة الأهم في حال قيامك بتوجيه خطابات المطالبة المالية، وهي الاتصال أو التوجه إلى مكتب محاماة مختص بذلك. وهو ما تجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم مجموعة من المحامين المختصين في كافة القضايا المالية وتحصيل الديون.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

خطاب مطالبة مالية في السعودية | 4 نماذج جاهزة من مكتب الصفوة

نرجو أن نكون قدمنا لك المنفعة والفائدة والمعلومات التي تهمك حول موضوعنا. وللتواصل مع محامي شاطر لا تتردد في طلب الدعم القانوني من محامي الصفوة الأفضل بالمملكة العربية السعودية.

ولإغناء معلوماتك أكثر نقترح عليك قراءة ما هي خطورة كتابة شيك دون رصيد، كذلك تصفية الشركات في النظام السعودي. بالإضافة إلى اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية.


المصادر.

  • صحيفة دعوى- ناجز.
4.3/5 - 6238

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع