استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

دعوى إثبات ناظر على وقف في السعودية

آخر تحديث: 28 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى إثبات ناظر على وقف في السعودية 2022

دعوى إثبات ناظر على وقف في السعودية، هي الدعوى التي يقيمها أحد الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين لإثبات نظارته على الوقف، وذلك وفقاً للطرق المتاحة لإثبات الوقف عن طريقها.

ونظراً لأهمية دعوى إثبات ناظر على وقف في السعودية نقدم إليك هذا المقال من مكتب الصفوة، الذي سوف نتحدث به عن أهم العناوين التي تهمك بما فيها من هو ناظر الوقف، وما هي شروط تعيينهُ، كما أننا سوف نوضح طرق إثبات الوقف في السعودية.

وإذا كنت ترغب في الحصول على استشارة قانونية في السعودية من محامي شاطر، فيمكنك التواصل معنا من خلال الضغط هنا.

من هو ناظر الوقف.

بداية لابد أن نوضح من هو الناظر في الوقف، وفقاً للمادة الأولى من نظام الهيئة العامة للأوقاف ناظر الوقف هو: الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يتولى أمور نظارة الوقف.

وهذا التعريف يقودنا للسؤال عن معنى مصطلح نظارة الوقف، والذي يعني القيام بكافة التصرفات التي تحقق مصلحة الوقف وتنميته والاستفادة منه، من خلال القيام بحفظه وتنميته وإصلاحه وإيجاره وجني ثماره، والمقاضاة بشأنه. وكل ذلك وفق الشروط التي وضعها الواقف.

ووفقاً لتعريف ناظر الوقف، فإنه من الممكن أن يكون أحد الشخصين التاليين:

    • الشخص الطبيعي: يكون ناظر الوقف في غالب الأحيان من الأشخاص الطبيعيين الذين يعهد إليهم القيام بواجبات نظارة الوقف، وغالباً ما يكون ناظر الوقف الأهلي من الأشخاص الطبيعيين ويكون أحد الموقوف عليهم.
    • الشخص الاعتباري: إن الوقف الخيري وضخامة التطور الحالي في العمران والإدارة، جعل من المحتم أن يكون ناظر الوقف شخصاً اعتبارياً، كجمعية خيرية، أو شركة، أو إدارة خاصة أو عامة.

ولا بد لنا من التمييز بين ناظر لوقف ومدير الوقف، فمدير الوقف هو الشخص الذي يعهد إليه ناظر الوقف بإدارة شؤون الوقف من خلال حفظه وتنميته وإيجاره وإصلاحه، فالمدير يتم تسميته من قبل ناظر الوقف، وهو يعمل تحت إشرافه.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا دعوى إثبات ناظر على وقف في السعودية، نتحدث عن شروط تعيين الناظر.

شروط تعيين ناظر الوقف.

إن وظيفة ناظر الوقف لها خصوصية عالية جداً، لأن عمله يتعلق في إدارة سبل الخير، سواء أكان الوقف ذرياً أم خيرياً أم مشتركاً. ولذلك احتاط المشرع الإسلامي لهذا الأمر كثيراً.

حيث أن أعمال الناظر لا تقتصر على فئة محددة، بل تشمل فئات كثيرة في المجتمع. خاصة إذا كان الوقف خيرياً أو مشتركاً، وهذه الشروط يمكن أن نجملها بما يلي:

    • يجب أن يكون الناظر مكلفاً أي بالغاً وعاقلاً، وبالتالي لا تجوز نظارة الصبي غير المميز ونظارة، وكذلك لا تجوز نظارة المجنون والمعتوه.
    • يجب أن يكون الناظر فاهماً في التدبير الإداري والمالي، ويعرف كيفية إدارة الأموال، وبالتالي لا تجوز نظارة السفيه أو المغفل الذين يشيع سفههم أو غفلتهم.
    • يجب أن يكون الناظر عادلاً وأميناً، وهذه الصفة مهمة جداً، لأن النظارة تكون على أموال منقولة وثمار إيرادات هذه الأموال.
    • يجب أن يكون الناظر كفؤاً للقيام بمهام النظارة، وهذا يتطلب من الناظر مهارات شخصية تفوق المهارات المطلوبة في الإدارات الأخرى.
    • يجب أن يكون الناظر مسلماً إذا كان الموقوف عليه من المسلمين، أو كان الوقف جهة إسلامية كالمسجد وغيره.
    • ألا يكون ناظر الوقف قد حكم عليه سابقاً بحكم قضائي نهائي في مسألة تتعلق بالنزاهة.
    • إذا كان أصل المال الموقوف عقاراً والواقف أجنبياً، فإن الناظر يجب أن يكون سعودياً.
    • إذا كان ناظر الوقف شخصاً اعتبارياً كجمعية أو شركة، يجب أن تكون مؤهلة للقيام بأعمال النظارة، وأن يكون لها سجل في ذلك.

أما بالنسبة لطريقة اثبات الوقف نوضحها لك في الفقرة التالية من مقال دعوى إثبات ناظر على وقف في السعودية.

طريقة إثبات وقف.

إن أغلب الأشخاص الذين يقفون بعض ممتلكاتهم وقفاً ذرياً أو أهلياً أو وقفاً خيرياً أو وقفاً مشتركاً، يكون وقفهم من خلال وصية يوصون بها بعد وفاتهم، وقد تكون هذه الوصية شفهية ينطق بها عند الموت.

وقد يكون الوقف قديماً جداً عمره مئات السنين، وبسبب تعاقب الحوادث وتعاقب الدول وعدم التسجيل، لم يتبين من قام بوقفه ولصالح من هذا الوقف. لذلك تبرز مسألة إثبات الوقف كمسألة تحتاج لمعالجة شرعية وقانونية وقضائية.

وهنا وبالعودة لنظام الإثبات السعودي رقم م/43 لعام 1443هـ، فإن طرق الإثبات التي من الممكن إثبات الوقف عن طريقها، هي:

    • الدليل الكتابي: ويقصد به وجود وثيقة مكتوبة تثبت الوقف، ويحتاج هذا الدليل إلى توثيق، وذلك إما عن طريق كاتب العدل أو المحكمة.
    • الإقرار: ويكون إما بإقرار الواقف أو بإقرار ورثة الواقف، أو بإقرار الغير، ويتم توثيق ذلك الإقرار لدى المحكمة المختصة.
    • الشهادة: وهي تسمى بالبينة، ويكون بشهادة شاهدين عاقلين بالغين عدول على أن الوقف قد وقع.
    • اليمين: ويكون بتحليف اليمين للواقف أو الورثة أو من يشهد بالوقف.
    • إثبات الوقف القديم بالتواتر أي شيوع خبر الوقف بين أكثر الناس أباً عن جد.
    • وهناك ما يسمى بإثبات الوقف بالاستفاضة، ودرجة الاستفاضة هي درجة ما بين التواتر والآحاد، وهي اشتهار وذيوع الأمر بين الناس.

وفي فقرتنا التالية سوف نبين بالتفصيل  إجراءات رفع دعوى إثبات ناظر على وقف في السعودية.

إجراءات دعوى إثبات ناظر على وقف في السعودية.

7777 نعم هناك فرق شاسع بين الأمرين، فدعوى إثبات الوقف يُقصد بها الدعوى لمقامة لإثبات أن المال أو العقار ليس مملوكاً لأحد وإنما موقوف إما وقف أهلي أو خيري أو مشترك، بينما إثبات ناظر الوقف يُقصد بها الدعوى التي يقيمها أحد الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين لإثبات نظارته على الوقف.

اضف تعليق

ما هي دعوى إثبات ناظر الوقف، أو ماذا يعني إثبات ناظر الوقف، وهل هناك فرق بين إثبات الوقف وإثبات ناظر الوقف؟

نعم هناك فرق شاسع بين الأمرين، فدعوى إثبات الوقف يُقصد بها الدعوى لمقامة لإثبات أن المال أو العقار ليس مملوكاً لأحد وإنما موقوف إما وقف أهلي أو خيري أو مشترك، بينما إثبات ناظر الوقف يُقصد بها الدعوى التي يقيمها أحد الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين لإثبات نظارته على الوقف.

وهذه الدعوى تستلزم ممن يدعي بها القيام بما يلي:

    • رفع الدعوى أمام المحكمة المختصة وهي محكمة الأحوال الشخصية في المنطقة التي يقع فيها الوقف.
    • إعداد صحيفة الدعوى من قبل المدعي نفسه أو وكيله، والتي يجب أن تتضمن بياناً عن المال الموقوف ونوعه، هل هو عقار أم منقول، وإثبات أنه موقوف، وما نوع الوقف، هل هو أهلي أم خيري أم مشترك.
    • تقديم كافة الدفوع والبيانات اللازمة لإثبات نظارة المدعي على الوقف، كأن يتقدم بوصية من الواقف نفسه، تثبت أنه أوصى بنظارة الوقف له، أو أن يتقدم بعقد أو اتفاق بين الموقوف عليهم على أن تكون نظارة الوقف له، أو أن يتقدم بقرار تسميته ناظراً من الجهة الموقوف عليها.
    • بعدها يتقدم بطلباته في إصدار القرار اللازم بتسميته ناظراً للوقف وتوثيق ذلك القرار.

ووزارة العدل السعودية أطلقت خدمة إثبات ناظر على وقف من خلال تطبيق ناجز الالكتروني، وذلك وفق الخطوات التالية بعد الدخول إلى الموقع المطلوب:

    • قم بالدخول إلى خدمة (إثبات ناظر على وقف أو وصية).
    • قم باختيار المحكمة المختصة، وهي المحكمة التي يقع في دائرتها الوقف.
    • قم بإدخال بيانات مقدم الطلب وبيان كافة الأطراف المرتبطين بالوقف، وهم الواقف والموقوف عليهم.
    • قم بإرفاق جميع الوثائق والمستندات المطلوبة.
    • قم بتقديم الطلب.

أما إذا كان ناظر الوقف شخصاً اعتبارياً، فإنه لا بد من أن يتقدم بكافة المستندات المتعلقة بالشخص الاعتباري، ففي حال كان الناظر جمعية خيرية، يجب أن يقدم بكافة الثبوتيات المتعلقة بترخيصها وشهرها، وإذا كان شركة يجب أن يتقدم بالسجل التجاري، وإذا كان مؤسسة فردية يجب أن يتقدم بعقد تأسيسها.

ولرفع دعوى إثبات ناظر على وقف في السعودية بالشكل القانوني الدقيق، يمكنك استشارة محامي سعودي جدة  من مكتب الصفوة الرائد في السعودية. وهو يساعدك ويقدم لك الدعم القانوني اللازم.

وإذا كنت ترغب في معرفة خطوات توثيق وقف عبر بوابة ناجز بالسعودية، فيمكنك مشاهدة هذا الفيديو.

خدمات المكتب في قضايا الوقف.

إن مكتبنا – مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية – يعتبر من أهم وأفضل المكاتب في المملكة العربية السعودية، وهو مختص في كافة القضايا ( الجنائية والمدنية والتجارية والعمالية والشركات والمصارف والقضايا المالية وغيرها).

ويأتي على رأس تلك القضايا ما يتعلق بمسائل الأحوال الشخصية كونها تمس كافة أفراد المجتمع. فالمكتب يضم فريق متكامل من المحامين المعتمدين من وزارة العدل السعودية والمستشارين القانونيين الخبراء في تلك المسائل الذين يقدمون لك استشارات قانونية في المملكة العربية السعودية بمختلف أنحائها.

استناداً على خبرتهم ومعرفتهم العميقة والدقيقة بكافة الأنظمة القانونية بما فيها نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، فيقدمون لك أفضل الخدمات القانونية التي تحتاجها تبعاً لنوع قضيتك.

كما أنهم يمتلكون خبرة واسعة في قضايا الوقف بكافة أنواعها، من دعوى إثبات الوقف، أو دعوى إثبات ناظر الوقف، أو دعوى إثبات الموقوف عليهم. ففي جميع هذه القضايا القانونية يمكنك التواصل معنا.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

دعوى إثبات ناظر على وقف في السعودية| 6 طرق لإثبات الوقف.

نتمنى من مكتب محاماة الصفوة أفضل مكاتب المحاماة في جدة أن نكون قدمنا لك الفائدة والمعلومات التي تهمك، والأهم أننا قمنا بالإجابة عن أهم الاستفسارات التي يطرحها العملاء بكثرة. وتخص دعوى إثبات ناظر على وقف بالسعودية ومنها ما هي طرق الإثبات وغيرها.

نقترح عليك قراءة نموذج رفع دعوى قضائية، أيضا التعرف على اسعار المحامين في جدة، وكذلك حكم السرقة عند الحاجة في السعودية. وننصحك بالتواصل مع محامي ورثة في جدة.


المصادر:

  • نظام الهيئة العامة للأوقاف.
  • نظام الأحوال الشخصية.
  • نظام الإثبات.
  • خدمة إثبات ناظر على وقف- ناجز.
5/5 - 6066

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع