استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

دية القتل بالسيارة نموذج اعتراض جاهز

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
دية القتل بالسيارة نموذج اعتراض جاهز

دية القتل بالسيارة نموذج اعتراض جاهز موضوع مقالنا. سوف نتحدث فيه عن القتل الخطأ الناتج عن حادث سيارة، وما مسؤولية الفاعل وعقابه. وما الدية المتوجب دفعها لذوي الضحية. ثم سوف نلقي الضوء عن أهم خدمات مكتبنا الصفوة المقدمة لمساعدتك فيما يخص موضوعنا القتل والحوادث وغيره.

وإذا كنت تبحث عن استشارة قانونية في السعودية من محامي شاطر بخصوص دية القتل الخطأ بالسيارة، يمكنك التواصل معنا من خلال الضغط هنا.

دية القتل بالسيارة نموذج اعتراض جاهز.

إن القتل جريمة تعاقب عليها كافة الشرائع والقوانين، وبالأخص الشرائع السماوية وعلى رأسها الشريعة الإسلامية. والقتل يتألف من ركنين هما الركن المادي والركن المعنوي:

الركن المادي: ويتألف من الفعل والنتيجة والرابطة السببية بينهما.

  • فالفعل: هو كل تصرف مادي يقع من الفاعل كالضرب، أو الدفع، أو إطلاق الرصاص. بل حتى الصراخ على الضحية بشكل يرهبه فيسقط عن جسر أو منحدر يقف بجانبه، يُعتبر جريمة.
  • أما النتيجة: فهي موت المعتدى عليه، فإذا لم يؤدِ الضرب إلى الموت فليس هناك جريمة قتل، بل جريمة إيذاء، أو شروع بالقتل.
  • أما الرابطة السببية بين الفعل والنتيجة، فتتمثل بأن الفعل كان السبب المباشر للنتيجة، فلو أطلق الرصاص أحدهم على المجني عليه، وقبل أن يموت دفعه شخص آخر دفعاً بسيطاً، فمات هذا الشخص. فإن الفعل المفضي إلى الموت هو الرصاص لا الدفع.

الركن المعنوي: ويتألف من النية الجرمية وإرادة تحقيق النتيجة.

  • النية الجرمية، وتتمثل في قصد الفاعل بأن يقتل المجني عليه، فإذا لم يقصد ذلك كانت الجريمة قتل خطأ.
  • إرادة تحقيق النتيجة الجرمية، وتتمثل في إرادة الفاعل وإصراره على الوصول للنتيجة من فعله، وهي إزهاق روح الضحية، فإن لم يكن قاصداً ذلك. فإن الجريمة لا تعتبر قتل عمد بل شبه عمد، كمن يضرب شخصاً بعصا خفيفة لا يتصور منها أن تؤدي لموته، فيموت.

والواقع أن الركن المادي لا يميز بين جرائم القتل كالركن المعنوي، فالركن المعنوي من خلال النية الجرمية وإرادة تحقيق النتيجة. هما المعيار في تمييز أنواع القتل إلى القتل الخطأ والقتل غير العمد والقتل العمد.

وبالعودة لموضوعنا وهو دية القتل بالسيارة نموذج اعتراض جاهز، نبين أنه ووفقاً للأنظمة والقوانين السعودية، فإن المملكة لديها العديد من القوانين التي تجرم القتل سواء أكان خطأً أم عمداً.

وحادث السيارة غالباً ما يندرج تحت تصنيف القتل الخطأ، لأن أغلب حوادث السيارات تنتج عن السير على الطريق فيصطدم السائق بسيارة أخرى، أو بأحد المارة. مما يؤدي إلى حدوث أضرار للطرفين، أشدها على الإطلاق وفاة أحدهما.

عقوبة القتل الخطأ في القانون السعودي.

كما ذكرنا فإن القتل ثلاثة أشكال تبعاً لنية الفاعل، وهي القتل الخطأ، والقتل شبه العمد، والقتل العمد. وكثيراً ما يلتبس الأمر بين القتل الخطأ والقتل شبه العمد، إلا أن الفارق بينهما واضح. ويتمثل بما يلي:

  • فالقتل الخطأ: هو القتل الذي يقع من الفاعل دون أن تتوفر لديه النية الجرمية في إيذاء المجني عليه، أو إرادة تحقيق النتيجة الجرمية بإزهاق روحه.
  • بينما القتل شبه العمد: فهو القتل الذي يقع من الفاعل مع توفر نية إيذاء المجني عليه. ولكن دون توفر إرادة تحقيق النتيجة الجرمية وهي الموت.
  • أما القتل العمد: فهو القتل الذي تتوفر فيه نية إيذاء المجني عليه، وإرادة الوصول للنتيجة الجرمية بإزهاق روحه.

والنظام القانوني السعودي في جرائم القتل ما زال يطبق أحكام الشريعة الإسلامية الغراء، وهو في سبيل تغطية كل حالة جرمية جديدة يعتمد على الاجتهادات الفقهية في ذلك. أو يصدر بعض القوانين الخاصة بالجرائم التي ظهرت في العصر الحديث.

وجعل القانون الناظم لكافة الجرائم الجزائية من حيث الاتهام وإجراءات المحاكمة والدفاع عن المتهمين، وإصدار الأحكام والطعن فيها لنظام الإجراءات الجزائية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/2 لعام 1435هـ.

حيث أن عقوبة القتل الخطأ هي من العقوبات التعزيرية التي تعود لتقدير القاضي، وهي تشمل الحبس والغرامة بما يتوافق مع جسامة الجريمة وظروفها الملابسة. وذلك دون الدية المتوجب دفعها لذوي المجني عليه، والتي يجب أن تعادل ثمن مائة من الإبل ما لم يعفُ أصحاب الدم.

ونظام العقوبات أو ما يسمى النظام الجزائي للعقوبات التعزيرية ما يزال في طور الإعداد التشريعي. كما اتضح من كبار المشرعين في المملكة أن القانون الجديد سيركز على مبدأ (لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص نظامي). وكذلك على التوصيف الجرمي لكل فعل بشكل دقيق، مما يجعل إجراءات التقاضي أكثر سهولة.

كم دية القتل الخطأ في حوادث السيارات في السعودية؟

إن القتل الناجم عن حوادث السيارات يعتبر في الأعم الأغلب من قبيل القتل الخطأ، حيث أن حادث السيارة بحد ذاته يعتبر قرينة على أن السائق لم يكن متعمداً في قتل المجني عليه. وذلك للأسباب التالية:

  • غالباً المتسبب بالقتل والمجني عليه لا يعرفان بعضهما البعض وليس بينهما أية مصلحة أو علاقة.
  • ينتج الحادث خلال سير السيارة على الطريق، فتصطدم بسيارة أخرى أو بأحد المارة، فينتج عن ذلك القتل. فليس هناك نية مسبقة للقتل.
  • إن النتيجة الطبيعية للارتطام بين جسم السيارة المعدني وجسد الضحية الغض، سينتج عنه ضرر كبير للمجني عليه يفضي لموته.

ولكن قاعدة (أن القتل الناتج عن حوادث السيارات في الغالب هو قتل خطأ)، لا يمكن تعميمه على كافة الحالات. بل هناك استثناءات على هذه القاعدة تتمثل في أن ذلك القتل قد يرقى لدرجة القتل العمد في حالة وقوعه بظروف وملابسات معينة.

وكمثال على ذلك تربص سائق سيارة بغريمه، فما إن يراه في ساحة عامة أو على الطريق حتى يسارع إلى دهسه، ففي هذه الحالة لا يمكن اعتبار هذا الفعل قتلاً بالخطأ بل قتل متعمد بكل ما تحمله الكلمة من معنى. فالسيارة كانت أداة لارتكاب الجريمة مثلها مثل السكين أو المسدس أو العصا.

وبالمقابل هناك قتل ينتج عن حادث السيارة، يمكن تبريره لدرجة لا يمكن اعتباره جريمة قتل خطأ، بل يمكن نفي المسؤولية تماماً عن سائق السيارة. ومن ذلك سائق سيارة يقود سيارته على الطريق المخصص للسيارات وضمن السرعة القانونية، فيظهر فجأة شخص أمامه يريد الانتحار.

فهنا، ووفقاً لبعض الفتاوى الشرعية والآراء القانونية والقضائية، فإنه يمكن لسائق السيارة المطالبة بتعويض عن الضرر النفسي الذي لحق به جراء الهلع الذي أصابه حين رمى الشخص نفسه أمام سيارته. ومحامي حوادث سيارات في جدة هو من يطالب لك بالتعويض.

أما عقوبة القتل الخطأ في حوادث السيارات، فإن المشرع السعودي أصدر نظام المرور بالمرسوم الملكي رقم م/85 لعام 1428هـ. والذي نص في المادة 62 منه على أنه:

كل من تسبب بحادث سير سواء أكان متعدياً أو مفرطاً أي مهملاً، ونتج عنه تلف نفس إنسان كلاً أو بعضاً. يعاقب بالحبس لمدة لا تزيد على السنة الواحدة، وبغرامة لا تزيد على عشرة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع عدم الإخلال بالحقوق المقررة للطرف المتضرر.

وبالتالي فإن عقوبة القتل الخطأ بحادث سيارة في السعودية، هي:

  • الحبس بما لا يزيد عن سنة مع الغرامة بما لا يزيد على عشرة آلاف ريال.
  • أو الحكم بإحدى هاتين العقوبتين الحبس أو الغرامة.
  • تعويض الطرف المتضرر وهي دية القتل الخطأ، ولكن ما هو مقدار الدية المتوجب دفعها.

مقدار الدية في القتل الخطأ.

يتساءل الكثير من العملاء عن كم مقدار الدية في القتل الخطأ بالسعودية؟ ونحن نبين أن دية القتل الخطأ الناتج عن حوادث السيارات في السعودية هي ما يعادل مبلغ ثلاثمائة ألف ريال سعودي. وإذا حصل خلاف حول تقديرها، فإن المعيار في ذلك سعر الإبل، إذ يجب أن تعادل ثمن مائة ناقة.

والواقع أن ثمن مائة ناقة هو ثمن المثل في الدية، فقد يصفح أهل المجني عليه عن الدية بالكامل، أو قد يطلبوا نصفها أو ربعها. وربما يطلبون أكثر من ذلك، فإذا قبل أهل الجاني فلا ضير في ذلك، أما في حالة حدوث خلاف بين الطرفين فإن المرجح دفع ثمن مائة من الإبل.

وللاستفسار أكثر عن كل ما يخص دية القتل بالسيارة نموذج اعتراض جاهز، يمكنك التواصل معنا مباشرة عبر الأرقام الظاهرة لك في الموقع الإلكتروني للصفوة.

7549 أن دية القتل الخطأ الناتج عن حوادث السيارات في السعودية هي ما يعادل مبلغ ثلاثمائة ألف ريال سعودي، وإذا حصل خلاف حول تقديرها، فإن المعيار في ذلك سعر الإبل، إذ يجب أن تعادل ثمن مائة ناقة.

اضف تعليق

نكمل مقالنا دية القتل بالسيارة نموذج اعتراض جاهز. لنوضح لك كيف اعمل لائحة اعتراض.

كيف اعمل لائحة اعتراض على حكم بحادث سيارة.

إن الدعوى بشأن حادث سيارة نجم عنه قتل خطأ سيتم رفعها أمام محاكم القضاء الجزائي، وسيتم التقاضي فيها وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية السعودي النافذ. وبالتالي فإن الاعتراض على الحكم الصادر في تلك الدعاوى يجب أن يتم وفقاً لإجراءات الاعتراض المنصوص عليها في ذلك النظام.

وهي إما الاعتراض بالاستئناف، أو بإعادة النظر، أو الاعتراض بالنقض أمام المحكمة العليا. و محامي جنائي جدة هو من يتولى تقديم الاعتراض والقيام بالإجراءات اللازمة ويوضح لك ماذا بعد الاستئناف في السعودية وما يتعلق بذلك.

وسنقدم لكم نموذج لائحة اعتراض بالاستئناف على حكم صادر بحادث سير أدى إلى القتل الخطأ، وذلك على الشكل التالي:

أصحاب الفضيلة رئيس وقضاة محكمة الاستئناف في ……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد

الجهة المستأنفة:

السيد …… يمثله المحامي ………

الجهة المستأنف عليها:

السيد ………… عنوانه ……..

الموضوع:

الاعتراض بالاستئناف على الحكم الصادر عن محكمة …… برقم /…/ تاريخ …/…/

الوقائع المادية والقانونية:

يتم عرض كافة الوقائع المتعلقة بالاعتراض، وذكر كافة الدفوع الموضوعية والقانونية الواجبة. كما يجب التوضيح أن الاعتراض تم ضمن المدة القانونية اللازمة، وهي ثلاثون يوماً من تاريخ الحكم.

الطلبات:

  • وهي طلب الطعن بالحكم من خلال إلغاؤه أو تخفيف العقوبة.

تاريخ الاعتراض …. /…../

مقدم الاعتراض: ……

التوقيع: …..

خدمات المكتب في دعوى القتل الخطأ بحادث سيارة.

إن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يعتبر من المكاتب الرائدة على مستوى المملكة العربية السعودية في العديد من القضايا بما فيها القضايا الجزائية، وبالأخص قضايا حوادث السيارات والقتل.

فالمكتب يضم فريق مميز من المحامين المعتمدين من وزارة العدل السعودية المتمرسين في نظام الإجراءات الجزائية، ونظام المرور، وكيفية رفع الدعاوى المتعلقة بالحادث المروري. وتقديم الطعون اللازمة بلوائح الاعتراض من استئناف وإعادة نظر ونقض.

كما أن مكتبنا يقدم إليك خدمة الاستشارات القانونية. حيث يمكنك التواصل مباشرة معنا وطرح مشكلتك أو قضيتك أو حتى استفسارك على المحامي فيما يخص مقالنا دية القتل بالسيارة نموذج اعتراض جاهز وغيره. ومباشرة سوف يقدم لك المحامي الدعم اللازم الذي يخدمك ويبين لك الأمور القانونية التي تخصك وترغب في معرفتها.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المنفعة والفائدة والمعلومات التي تهمك بخصوص مقالنا دية القتل بالسيارة نموذج اعتراض جاهز في السعودية 2023. وللمزيد اطلب الدعم القانوني من مكتبنا الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وبالإضافة لمقالنا دية القتل بالسيارة نموذج اعتراض جاهز، نقترح عليك قراءة القضايا الجنائية في السعودية، وأيضا عقوبة الضرب في القانون السعودي. كذلك كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف، بالإضافة إلى استدعاء النيابة العامة السعودية.


المصادر.

  • نظام الإجراءات الجزائية.
  • نظام المرور.
  • محاكم القضاء الجزائي.
5/5 - 5992
أحدث المقالات تصنيفات الموقع