استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رفع دعوى ابن على ابيه في السعودية

آخر تحديث: 22 نوفمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى ابن على ابيه في السعودية
1
(1)

تبدو فكرة رفع دعوى ابن على ابيه في السعودية غريبة بعض الشيء لا سيما في مجتمعنا العربي الإسلامي. إلا أننا لو أعدنا النظر نجد أن هذه هي القاعدة الأساسية لرفع هكذا دعوى في محاكم المملكة العربية السعودية.

والسبب في ذلك هي الحقوق المتنوعة التي حددها الإسلام ومن ثم أقرتها القوانين في السعودية لمختلف الأشخاص وفقاً لعلاقاتهم وارتباطهم الأسري.

احصل على استشارة قانونية بشأن رفع قضية ضد الاب، من خلال تواصلك مع محامي خبير عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

طريقة رفع دعوى ابن على ابيه في السعودية

قبل الإشارة إلى طريقة رفع الدعوى القضائية من قبل الابن أو الابنة ضد الأب في محاكم السعودية. لا بد أولاً من توضيح القضايا التي يمكن للأبناء رفعها ضد الآباء والمطالبة بالحقوق التي أتاحتها لهم القوانين.

وتتمثل القضايا التي يحق للابن رفعها على والده فيما يلي:

    • قضايا النفقة: تعد النفقة إحدى الحقوق الأساسية للأبناء على الأب وفقاً للمادة 58 من نظام الأحوال الشخصية. بحيث تستمر النفقة إلى أن يصل الابن للحد الذي يقدر فيه على التكسب. أما بالنسبة للابنة فالأب ملزم بنفقتها حتى تتزوج. وعليه يحق للأبناء مطالبة الأب بالنفقة عبر رفع دعوى في محكمة الأحوال الشخصية في حال امتنع عن الإنفاق.
    • إثبات النسب: يعد حق إثبات النسب أحد الحقوق بالغة الأهمية بالنسبة للطفل، ومن حق الابن في الحالات التي أقرها القانون رفع دعوى في محكمة الأحوال الشخصية لإثبات نسبه في حال إنكار الأب لذلك.
    • قضايا العضل: يمكن للابنة التي يمتنع والدها عن تزويجها لمن يناسبها ورفضه للخاطب على الرغم من كفاءة الطرفين وقبول الفتاة. أن تتقدم إلى محكمة الأحوال الشخصية ورفع دعوى عضل بما يمكنها من الزواج دون قبول ولي أمرها.
    • التعرض للإيذاء: وهو كل صورة من صور الاستغلال والتهديد والإساءة والنفسية والجسدية والجنسية التي يتعرض بها الآباء للأبناء متجاوزاً بها ما له من ولاية عليه بسبب ما يربطهما من علاقة أسرية وكفالة وذلك وفقاً للمادة الأولى من نظام الحماية من الإيذاء في السعودية، ويحق للابن الذي يتعرض لأي شكل من أشكال الإيذاء سابقة الذكر إبلاغ الجهات المعنية ورفع دعوى.

أما فيما يتعلق بطريقة رفع دعوى الولد على والده، تتم من خلال الاستعانة بمحامي لصياغة لائحة دعوى. تتضمن الشروط القانونية من الناحيتين الشكلية والموضوعية وتقدم بها الوقائع بالشكل المناسب، بالإضافة إلى رفدها بالأسانيد والأدلة الواضحة وتقديمها للمحكمة المختصة في السعودية.

أيضا يمكن رفع دعوى ابن على ابيه عبر منصة ناجز الالكترونية، باتباع الخطوات التالية:

    • الدخول إلى منصة ناجز.
    • استخدام الخدمات الإلكترونية.
    • إنشاء صحيفة دعوى.
    • إنشاء طلب جديد.
    • اختيار موضوع الدعوى الرئيسي وفقا لنوع الدعوى المقدمة والتي تصنف غالباً بأنها دعاوى أحوال شخصية.
    • اختيار موضوع الدعوى الفرعي وفقاً لنوع الدعوى.
    • تحديد بيانات الأطراف وتوضيح العلاقة بين الطرفين.
    • إدخال الوقائع والأدلة ومن ثم إرساله.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

نعم، يحق للابن أن يرفع قضية ضد والده إذا ما كان له حق مشروع من الناحية القانونية ويمتنع الأب بإرادته عن منح هذا الحق. مما يتيح للابن رفع دعوى للمطالبة بحقه من خلال اللجوء إلى القضاء.
يتضمن النظام السعودي مجموعة من القضايا التي يمكن للأبناء رفعها ضد الأب والتي تقوم بشكل أساسي على حقوقهم غير الممنوحة. وتتمثل في المطالبة بالنفقة وإثبات النسب والحماية من الإيذاء والعضل.
يمكنك رفع شكوى من خلال تقديم لائحة الشكوى تتضمن الشروط القانونية من الناحيتين الشكلية والموضوعية وتقديمها للمحكمة المختصة في السعودية، أو من خلال تقديم شكوى إلكترونية عبر ناجز.

لا شك أن الشائع في العلاقات الأسرية هو المودة والحب لا سيما بين الأبناء والآباء، إلا أن ذلك لا يتحقق في جميع الحالات. لذا كان لا بد من إيجاد الطريقة القانونية التي يتمكن فيها الأبناء بالمطالبة بحقوقهم حتى وإن كان الآباء هم من يعتدون على هذه الحقوق.

إن كنت تحتاج إلى استشارة قانونية حول رفع دعوى قضائية ضد الأب للمطالبة بحق أقرته القوانين في المملكة العربية السعودية. فإن محامي مكتب الصفوة سيكون مستعداً لتقديم ما يلزم من استشارات وخدمات قانونية.

اطلع على رفع دعوى ايذاء نفسي في السعودية، ونموذج رفع دعوى قضائية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

1 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.9/5 - 2945

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع