+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

كل ما يتعلق بـ صحيفة دعوى صحة توقيع

يوليو 20, 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
صحيفة دعوى صحة توقيع

إن حديثنا لهذا اليوم سيكون عن صحيفة دعوى صحة توقيع، والتي قد يحتاج إليها أي شخص في المجتمع، طالما أن هناك معاملات بين الناس.

ولنفترض أنك أبرمت عقداً أو اتفاقاً مع أحد الأشخاص يتعلق بحق من الحقوق، ولم توثقه بشكل رسمي ليكون محرراً رسمياً، بل بقي على حاله محرراً عرفياً، وحين أردت تنفيذ ذلك العقد، تفاجأت بالطرف الآخر وقد أنكر توقيعه أو بصمته، فماذا تفعل؟

هنا يتوجب عليك رفع دعوى صحة توقيع وفقاً لأحكام نظام الإثبات السعودي، وهذا ما سنعرفك عليه في مقالتنا التالية التي ننصحك بقراءتها والتمعن فيها حتى آخر كلمة.

هل تبحث عن نموذج صحيفة دعوى صحة توقيع؟ اضغط هنا للتواصل معنا

تعريف وشروط صحيفة دعوى صحة توقيع

قبل حديثنا عن صحيفة دعوى صحة التوقيع، لا بد من أن ننصح القارئ الكريم بألا يتعاقد بخصوص أي شيء، _خاصة إذا كان الشيء ثميناً، مثل العقارات أو السيارات_ دون أن يوثق ذلك العقد بشكل رسمي لدى الدوائر النهائية، أو كاتب العدل. ليصبح محرراً رسمياً يحتج به على الجميع، ويتفادى إجراءات إثبات صحة المحرر العرفي.

إلا أن الشخص قد يضطر أحياناً لإبرام عقود واتفاقيات مستعجلة، أو قد يلعب المانع المادي دوراً في ذلك. إذ قد يكون في مكان بعيد جداً عن الدوائر الرسمية، أو أن يتم الاتفاق خارج أوقات الدوام الرسمي. ولضرورة إتمام الصفقة، يتم توقيع ذلك الاتفاق.

كما قد يلعب المانع الأدبي أيضاً دوراً في عدم توثيق المحرر العرفي رسمياً، خاصةً إذا كان ذلك العقد أو الاتفاق بين أفراد الأسرة الواحدة، أو بين صديقين حميمين، أو بين صاحب العمل والعامل.

وبكافة الأحوال إذا ما كان لديك محرر عرفي يثبت لك حقاً اتجاه شخص آخر، وأنكر ذلك الشخص توقيعه على هذا المحرر، فإنه من الأفضل لك أن ترفع دعوى صحة توقيع.

وإذا ما أردنا أن نعرف دعوى صحة التوقيع فإنها:

دعوى قضائية يرفعها المدعي ضد المدعى عليه، يدعي فيها بصحة توقيع المدعى عليه على الوثيقة المقدمة.

أما تعريف صحيفة دعوى صحة توقيع، فهو:

مذكرة الادعاء الأساسية التي تُبنى عليها الدعوى، وتتضمن التعريف بالدعوى ووقائعها، والأسانيد القانونية الخاصة بها، وكافة المشفوعات التي تثبت صحتها، ومذيلة بمطالب المدعي.

والواقع أن دعوى إثبات صحة التوقيع تتعلق فقط بالتوقيع ذاته، ولا تناقش الحق الناشئ عن العقد أو الاتفاق. فهي دعوى تحفظية يقيمها المدعي فقط للوصول إلى حكم بإثبات صحة توقيع المدعى عليه. فهي خطوة إجرائية متأخرة لتحويل المحرر العرفي إلى محرر رسمي.

شروط صحيفة دعوى صحة توقيع

وقد جاء النص القانوني على إمكانية رفع دعوى صحة توقيع في المادة 40 من نظام الإثبات السعودي الجديد، والتي يمكن من خلالها بيان شروط صحيفة دعوى صحة توقيع، وهي:

  1. أن يكون هناك محرر عرفي بين الطرفين يتضمن حقاً لأحدهما على الآخر، كأن يكون عقد، أو اتفاق، أو سنداً تجارياً.
  2. أن يكون المحرر العرفي موقعاً من قبل الطرفين، أو على الأقل من الطرف المدعى عليه.
  3. أن ينكر المدعى عليه صحة توقيعه أو إمضاءه أو بصمته على المحرر العرفي.
  4. أن يتمسك المدعي بالمحرر العرفي، بالرغم من إنكار المدعى عليه. فإذا ما ظهر من المدعي أي تخلي عن التمسك بذلك المحرر، فإن الدعوى ترد ولا تقبل.
  5. أن يكون المحرر العرفي مؤثراً في الدعوى، ومنتجاً في النزاع، فإذا لم يكن له تأثير في الدعوى، فلا طائل من البحث فيه.
  6. ألا يكون الحق موضوع الدعوى مثبتاً بطريقة أخرى غير إثبات التوقيع.
  7. ألا تكون الوقائع والمستندات المقدمة أمام المحكمة كافية لإثبات صحة التوقيع أو الإمضاء أو الختم.

فإذا ما حصل تخلف أحد الشروط السبعة السابقة، أو لم يتم دفع رسوم دعوى صحة توقيع، فإننا سنكون أمام شروط بطلان دعوى صحة التوقيع، والتي تؤدي لرفض تلك الدعوى وعدم سماعها من القاضي.

وإذا تحققت تلك الشروط، فإنه لا بد من إجراء دعوى صحة توقيع، أو ما يسمى التحقيق بالمضاهاة، أو مطابقة التوقيع أو البصمة أو الختم.

كما يمكن أيضاً إثبات صحة التوقيع من خلال شهادة الشهود، بشرط أن تكون تلك الشهادة محصورة فقط في إثبات حصول التوقيع، أو الإمضاء، أو البصمة، أو الختم على المحرر العادي.

صيغة دعوى صحة توقيع

من الأفضل لك إذا ما أردت رفع دعوى تتعلق بصحة التوقيع أن توكل محامياً مختصاً في تلك الدعوى. إذ ربما تأخذ الدعوى منحىً آخراً مختلفاً تماماً عن المنحى الأساسي لها، وقد ينتج عنها تزوير التوقيع، أو الإمضاء أو الختم، فندخل في دعوى تزوير.

وإن أفضل المحامين المختصين بتلك الدعوى تجدهم لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذين يقدمون لك أفضل الصياغات القانونية بدعوى صحة التوقيع. ويأتي على رأسها صيغة دعوى صحة توقيع على الورثة.

وصيغة دعوى صحة توقيع على عقدين بيع، وصيغة دعوى صحة توقيع على عقد اتفاق. وصيغة طلب صحة توقيع من البنك، بالإضافة لتقديمهم نماذج جاهزة عن دعوى صحة التوقيع pdf.

وإليك صيغة دعوى صحة توقيع مقدمة من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على النحو التالي:

إلى المحكمة العامة الموقرة في الرياض

الجهة المدعية: السيد ……. يمثله المحامي ……..

الجهة المدعى عليها: السيد ……. عنوان إقامته ………..

الموضوع: دعوى صحة توقيع

الوقائع:

بتاريخ …/ ../ 1444 هـ، تم توقيع عقد بين موكلي والمدعى عليه، متضمناً بيع المدعى عليه لشقة سكنية تقع في المنطقة العقارية ….. ومؤلفة من …. غرفة ومطبخ وصالون.

ونظراً لظروف موكلي والمدعى عليه، وبسبب الثقة في التعامل بينهما، لم يتم توثيق العقد في حينه. بل اتفقا على الذهاب سويةً لإجراء التنازل عن الملكية لدى السجل العيني العقاري.

إلا أن المدعى عليه ماطل موكلي عدة أيام، ثم أقفل جواله. ولم يتمكن موكلي من مواجهته للذهاب إلى السجل العيني العقاري، أو بالذهاب إلى أي موظف مختص في التوثيق الرسمي، لتوثيق ذلك العقد وجعله محرراً رسمياً ومعترفاً به.

ولذلك جئنا إلى مقام المحكمة الموقر نلتمس ما يلي:

  • دعوى المدعى عليه لأقرب جلسة، لمواجهته بالعقد المحرر من قبله.
  • في حال رفض المدعى عليه الاعتراف بتوقيعه، فإننا نطلب إجراء المضاهاة على توقيعه عن طريق الخبرة الفنية.
  • الحكم بصحة التوقيع وتوثيقه، وإلزام المدعى عليه بالمصاريف وأتعاب المحاماة.

الرياض في …/ …/ 1444 هـ.

المحامي الوكيل ….

التوقيع …….

هل تسقط دعوى صحة التوقيع بالتقادم

هناك خلاف قانوني حاد حول إمكانية سقوط دعوى صحة التوقيع بالتقادم أم لا. إذا رأى بعض القانونيين إمكانية سقوطها بالتقادم الطويل، ورأى البعض الآخر بأنها تسقط تبعاً لمدة التقادم المقررة للحق الناتج عن ذلك التوقيع. وهذا الأمر قوبل بمعارضات شديدة من قانونيين آخرين، إذا رأوا أن دعوى صحة التوقيع مستقلة تماماً عن الحق الوارد في المحرر العرفي الموقع عليه.

وإذا ما نظرنا لدعوى صحة التوقيع، فإننا نجدها الوجه الآخر لدعوى التزوير. فدعوى صحة التوقيع ودعوى التزوير، هما وجهان لعملة واحدة. إذ ترفع الدعوى الأولى، وهي دعوى التزوير، من قبل شخص يكتشف أن توقيعه مزوراً ضد المزوِّر. بينما في دعوى صحة التوقيع، فإن الشخص صاحب التوقيع ينكر توقيعه، فيضطر الطرف الآخر لرفع دعوى إثبات صحة ذلك التوقيع.

وإذا ما رجعنا إلى النظام الجزائي لجرائم التزوير الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/11 لعام 1435 هـ، فإن مدة التقادم المقررة لانقضاء الدعوى الجزائية في جرائم التزوير هي عشر سنوات، تبدأ من اليوم التالي لوقوع الجريمة.

وبالتالي يمكن القول بأن دعوى صحة التوقيع تسقط بالتقادم العشري، أي بعد مرور عشر سنوات. إلا أنها تبدأ من تاريخ إنكار المدعى عليه لتوقيعه على المحرر العرفي.

الأسئلة الشائعة

فيما يأتي بعض الأسئلة التي غالباً ما يستفسر عنها القراء:

نعم، يجوز للبائع رفع دعوى صحة توقيع، خاصةً إذا كان قد باع عقاراً أو سيارة، ولم يقبض الثمن. وبعد إجراء البيع انخفضت الأسعار، ثم استنكف المشتري عن تنفيذ عقد البيع من خلال رفض استلام المبيع ودفع الثمن.
من الأفضل لأي شخص يرغب برفع دعوى صحة توقيع، أن يوكل محامياً مختصاً بتلك الدعوى، خاصة إذا كانت إذا كان التوقيع متعلقاً بإثبات حق ذي قيمة عالية، كشراء منزل أو سيارة، إذ أن المحامي يجنب الموكل الكثير من الإجراءات التي قد تكلفه أكثر من اللازم.
اعتمدت البنوك صحة التوقيع لعملائها، خاصة إذا كانوا ممثلين للشركات. إذا تطلب البنوك توقيعاً حياً للمفوض بتحريك الحسابات البنكية وتعتمده لديها. والتوقيع البنكي صحيح ومعتمد، خاصة في ظل تطبيق الحكومة الإلكترونية الذي أقدمت عليها المملكة، وهو يعتبر بمثابة محرر رسمي له حجة على الجميع بما فيهم صاحب التوقيع.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم صحيفة دعوى صحة توقيع، وكيف يتم رفعها، وما الشروط اللازمة لرفعها. مع التأكيد بأنه من الأفضل لأي شخص يرغب في رفع دعوى صحة التوقيع، أن يوكل محامياً مختصاً بتلك الدعوى. وإن أفضل المحامين تجدونهم لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يمكنكم الاتصال بهم عبر الواتساب على الرقم: 00966591813333.

ونقترح عليك نموذج رفع دعوى قضائية، وكذلك الدعوى الضريبية بالمنازعات الادارية. وقد يهمك دعوى إثبات ناظر على وقف في السعودية، وأبضاً لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية. كما يمكنك الاطلاع على بيانات يجب أن يحتويها نموذج صحيفة دعوى pdf.

4.2/5 - 7555
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع