استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

صيغة دعوى طلاق للضرر للزواج باخرى

آخر تحديث: 3 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة دعوى طلاق للضرر للزواج باخرى
0
(0)

صيغة دعوى طلاق للضرر للزواج باخرى تعدّ من أكثر النقط التي تبحث عنها الزوجات اللواتي يعانين من ظلمٍ في حياتهم الزوجيّة إن كان بسبب بطش الزوج وظلمه، أو لسوء معاملته مع الزوجة، أو للضرر من زواجه بأخرى وعدم عدله بينهما كما أمره الشرع بذلك؛ مما يستدعي طلب التطليق والتقدّم بطلب عريضة دعوى حيث من خلالها تتمكّن الزوجات من رفع دعوى الطلاق للضرر.

في مقالنا اليوم سنتعرف إلى عدد من التفاصيل المهمّة حول إجراءات رفع دعوى طلاق للضرر من الزوج، ونموذج وصيغة دعوى طلاق للضرر للزواج بأخرى، بالإضافة إلى تقديم الإجابة عن بعض أهم الأسئلة الشائعة حول صيغة دعوى طلاق للضرر للزواج باخرى.

أما إذا كنتِ تبحثين عن استشارة قانونيّة بخصوص صيغة دعوى طلاق للضرر للزواج باخرى؟ اتصلي مباشرةً على الرقم 0595911136 أو انقري هنا للتواصل عبر الواتس اب.

اجراءات رفع دعوى طلاق للضرر من الزوج.

قبل بدء الحديث عن إجراءات رفع دعوى طلاق للضرر وجب التنويه لضرورة توافر هذه الحالات التي من خلالها يتيح النظام السعودي طلب الطلاق للضرر، وهذه الحالات هي:

  1. ضرب الزوج لزوجته.
  2. عدم إقامة العدل الذي فرضه الشرع عليه بين زوجاته.
  3. إذا كان الزوج لا يدفع الإعالة.
  4. مسيء، أو عنيف، أو مدمن للمخدرات.
  5. يقوم بتقويض قيّمها الأخلاقيّة، والدينيّة.
  6. هجران الزوج لزوجته.
  7. سفر الزوج وغيابه عن زوجته لفترة طويلة جداً.
  8. عدم إنفاق الزوج على زوجته.

وفيما يخصّ إجراءات رفع دعوى طلاق للضرر من الزوج فتندرج هذه الإجراءات من خلال الدخول على منصة ناجز وفقاً لما يلي:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز والقيام بتسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني.
  2. بعدها يجب اختيار خانة ” الخدمات الإلكترونية “.
  3. ومن ثم البحث عن خدمة رفع الدعوى في خانة مصلحة الأحوال الشخصيّة.
  4. اختيار خيار الخدمات الإلكترونية المتواجد في أعلى الصفحة.
  5. ثم اختيار تصنيف موضوع الدعوى، دعاوي النكاح والفرقة.
  6. في هذه الخطوة يجب تعبئة جميع الاستمارات والبيانات المطلوبة الخاصة بوضع طالب الطلاق لضرر.
  7. يجب بعدها المضي قدماً لتوثيق الطلاق في المحكمة، والقيام بالخطوات اللازمة لتوثيق الطلاق في المحكمة.
  8. استشارة المحامي الذي لديه تخصص بالحالات الزوجية لتوجيه مقدم الطلب للخطوات اللازمة بكل احترافية، وأفضل استشاري لقضايا الأحوال الشخصية ممكن أن تجده في مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونيّة. انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.
  9. آخر الخطوات يتطلّب منك المتابعة بشكل دوري بعد أن تقوم بتقديم الدعوى لكي تصل إلى النتيجة المرجو الوصول لها.

نموذج وصيغة دعوى طلاق للضرر للزواج بأخرى.

بعد توافر الشروط التي نصّ عليها النظام السعودي فيما يخصّ دعاوى الطلاق يمكن إملاء صيغة دعوى طلاق للضرر للزواج باخرى كخطوة نهائيّة في دعاوى الطلاق لضرر وتكون شكل هذه الصيغة أو النموذج وفقًا لما يلي:

السيدة / ………  بصفتها …

ضد

السيد / ……  بصفته …

في الدعوى رقم …… لعام .… المحدد للنظر فيها جلسة …… الموافق في  _/ _ / ___

مذكرة متخصصة في دعوى تطليق للضرر وسوء العشرة وترفق ب تاريخ علمها بالزواج.

وقائع الدعوى.

طالبة الدعوى وزوجة المعلن إليه عمّا صح فيه بالعقد الشرعي المؤرخ في _/ _/ ___  و دخل بها، وعاشرها معاشرة الأزواج ولا تزال في عصمته وطاعته حتى الآن، إلا أن المدعى عليه وعند زواج الزوج بأخرى، قام بإساءة عشرة طالبة الدعوى ولم يستطع أن يعدل بينها وبين الزوجات الأخريات، الأمر الذي جعل مقدمّة الدعوى تتضرر بشكل مباشر من الأفعال الناتجة عن زوجها، مما أودى هذا الأمر إلى أن تطلب الطلاق، وأن يلحق بالزوجة أذى وجعل حياتها في جحيم مع المعلن إليه.

من أجل الحصول على المزيد من المعلومات التي تخص قضايا الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية، كل ما عليك فعله هو التواصل معنا عبر أحد الوسائل المتاحة والتي أوجدناها تسهيلاً لكم، لذا اتصل بنا فورًا.

الأسئلة الشائعة

تتنوع طرق الهجران بين الزوج وزوجته، فمنها بالكلام أو الابتعاد، أو الفرقة، ولكن في حال تم هجران الزوج لزوجته لأكثر من شهر من دون أي كلام أو أي إثبات يُثبت وجوده معها خلال هذا الشهر فيمكنها أن تُثبت هجران زوجها لها، أو أن تزيد المدة عن ذلك ويشترط حدوث هذا الهجران أن يكون نابع من الزوج بقصد الهجران والابتعاد.
نعم، وبكل تأكيد يحقّ للزوج بأن يتقدّم بطلب رفع دعوى الطلاق للضرر من الزوجة، ولكن قد تختلف الإجراءات المتبّعة له عن إجراءات طلاق للضرر من الزوج، إذ لا بدّ من أن يتم إثبات أن الزوجة هي مصدر الضرر كأن تكون هي السبب الرئيسي للطلاق قبل أن يتم الطلاق من الزوج.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان صيغة دعوى طلاق للضرر للزواج باخرى تعرّفنا على عدد مهم من التفاصيل التي تخصّ إجراءات رفع الدعوى وكيفية شكل نموذج و صيغة دعوى طلاق من طرف الزوجة، ولاختصار تقديم الدعوى قدمّنا لكم أعزائنا القرّاء نموذج رفع دعوى طلاق إلكتروني وذلك عبر منصة ناجز، وننوه أخيراً أن الشرع والنظام السعودي يعتبران الطلاق أمراً مكروهاً إذا كان له أثراً مضراً على الحياة الأسريّة بشكل عام، كما يمكنكم الاطلاع على رفع دعوى معاشرة بالمعروف، وطلاق من طرف الزوجة، والتعرف على أنواع الطلاق في السعودية.


المصادر:

ويكبيديا.

منصة ناجز.

 

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.6/5 - 7622

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع