+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

تعرف على صلاحيات محقق النيابة العامة السعودية

مايو 27, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
صلاحيات محقق النيابة العامة

تتعدد صلاحيات محقق النيابة العامة السعودية، إلا أن تلك الصلاحيات تحكمها تعليمات صادرة عن النيابة العامة بشأن التحقيق، فما هي صلاحيات ذلك المحقق وما التعليمات المنظمة لعمله، وكيف يتم التحقيق في النيابة العامة؟ الإجابة على كل ذلك تجدها ضمن هذا المقال، تابع معنا

للحصول على خدمات أفضل مكتب استشارات قانونية في السعودية، اضغط هنا للتواصل مع محامي في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي صلاحيات محقق النيابة العامة؟

يمكننا إجمال صلاحيات المحقق في النيابة العامة السعودية وفق الأحكام المقررة في نظام الإجراءات الجزائية بما يلي:

  • الاستعانة مباشرة برجال الأمن إذا استلزم الأمر عند قيامه بواجب التحقيق.
  • الاستعانة بالخبراء المختصين لإبداء الرأي في أية مسألة تتعلق بالتحقيق.
  • الحق في أن ينتدب كتابة أحد رجال الضبط الجنائي للقيام بإجراء معين أو أكثر من إجراءات التحقيق عند استجواب المتهم.
  • الحق في حفظ أوراق الدعوى، إذا رأى أنه لا داعي للسير فيها.
  • الحق في الانتقال إلى مكان وقوع الجريمة لمعاينة آثارها على أرض الواقع.
  • الحق في تفتيش المساكن، حيث يعتبر ذلك عمل من أعمال التحقيق، ولا يجوز الأمر به إلا بناء على اتهام بارتكاب جريمة.
  • الحق في تفتيش المتهم وغير المتهم، إذا ما ظهرت لديه علامات قوية على إخفاء أشياء تفيد في كشف الحقيقة في الجريمة.
  • الحق في الاطلاع وحدة على الخطابات والرسائل والأوراق والأشياء المضبوطة والتسجيلات، وأن يأمر إما بضمها لملف القضية، أو بردها إلى من كان يحوزها أو من كانت مرسلة إليه.
  • الاستماع إلى الشهود وفقا للإجراءات المقررة بهذا الشأن.
  • الحق في إصدار القرار المتضمن طلب حضور شخص للتحقيق معه، وهو ما يسمى بمذكرة الحضور.
  • الحق في إصدار أمر قبض على المتهم، إذا كانت ظروف التحقيق تستلزم ذلك.
  • الحق في إصدار أمر بتوقيف المتهم، إذا ما تبين له من الأدلة بأنه قد ارتكب جريمة من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف.
  • تعتبر كافة القرارات التي يصدرها المحقق فيما يتعلق بصلاحياته نافذة في كافة أنحاء المملكة.

أهم تعليمات النيابة العامة بشأن التحقيق

أصدرت المملكة نظام النيابة العامة بموجب المرسوم الملكي رقم م/56 لعام 1409هـ، والذي تم تعديله بموجب المرسوم الملكي رقم م/31 عام 1436هـ. وقد حدد نظام النيابة العامة الاختصاصات المناطة بهيئة التحقيق والادعاء العام، وأهمها:

  • صلاحيات محقق النيابة العامة في الجرائم الجزائية.
  • التصرف في التحقيق وفق النتائج التي يصل إليها، إما برفع الدعوى أو بحفظها.
  • الادعاء بالحق العام أمام الجهات القضائية.
  • استئناف الأحكام الجزائية أو نقضها.

كما أن النيابة العامة تعمل على توجيه المحققين للالتزام بالأحكام الواردة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي، وعدم مخالفة أحكام نظام النيابة العامة، وإلا تعرض المحقق للعقوبات التأديبية الواردة في ذلك النظام.

وتتمثل تلك العقوبات التأديبية بحق عضو الهيئة، إما باللوم، أو بإنهاء الخدمة، تبعاً لجسامة المخالفة والجريمة المرتكبة من قبل المحقق.

ما طريقة التحقيق في النيابة العامة؟

بعد أن تعرفنا على صلاحيات محقق النيابة العامة، لا بد أن تعلم أمراً في غاية الأهمية، وهو أنه يتوجب على المحقق الالتزام بطريقة التحقيق المقررة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي، وذلك على النحو التالي:

  1. على المحقق بمجرد مثول المتهم أمامه للتحقيق، تدوين جميع البيانات الشخصية الخاصة بذلك المتهم وإبلاغه بالتهم الموجهة إليه.
  2. توجيه الأسئلة شفهياً إلى المتهم، الذي سيرد على الأسئلة بشكل شفهي أيضاً، ويقوم الكاتب لدى المحقق بتدوين كافة أسئلة المحقق وأجوبة المتهم.
  3. يحق للمتهم الاستعانة بمحامي أثناء التحقيق.
  4. يتوجب على المحقق استجواب المتهم دون الضغط عليه، أو التأثير على إرادته، كما لا يجوز تحليفه، ولا استجوابه خارج مقر جهة التحقيق، إلا للضرورة التي يقدرها المحقق.
  5. يجب على المحقق استجواب المتهم المقبوض عليه فوراً، وإذا تم إيداعه مكان التوقيف، يتوجب عليه استجوابه خلال مدة 24 ساعة من توقيفه، وإلا تم الإفراج عنه.
  6. إذا ما أصدر قاضي التحقيق مذكرة توقيف في حق المتهم، فيجب ألا تزيد على خمسة أيام من تاريخ القبض عليه.
  7. إذا رأى المحقق ضرورة تمديد توقيف المتهم، يتوجب عليه عرض الأوراق على رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام التابع له، وطلب التمديد.
  8. يمكن تمديد فترة توقيف المتهم لأكثر من مرة، بحيث لا تزيد في مجموعها على 180 يوماً من تاريخ القبض عليه، وبعدها يجب الإفراج عنه أو إحالته إلى المحكمة المختصة.

الأسئلة الشائعة

يحق للمحقق إيقاف المتهم وإصدار أمر بتوقيفه لمدة لا تتجاوز 5 أيام من تاريخ القبض عليه، وهي قابلة للتمديد أكثر من مرة شرط ألا يتجاوز مجموعها 180 يوماً.
لا، ليس من حق المحقق ضرب المتهم أثناء التحقيق معه، بل يتوجب عليه وفق المادة 26 من نظام الإجراءات الجزائية، أن يتعامل معه بما يحفظ كرامته ولا يجوز إيذاؤه جسدياً أو معنوياً، كما لا يحق له الضغط عليه أو إكراهه أو تحليفه أثناء التحقيق.

هذا كل ما يتعلق بمقالنا عن صلاحيات محقق النيابة العامة السعودية، والذي بينا لكم من خلاله ماهية تلك الصلاحيات، وما التعليمات التي تحكمها، وكيفية التحقيق مع المتهم الموقوف لدى النيابة العامة.

وننصح كل من عليه تهمة تسببت بإيقافه لدى النيابة العامة في المملكة، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين الجنائيين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن ما هي مدة التوقيف في مركز الشرطة السعودية، وكم هي مدة حفظ القضية في السعودية، بالإضافة إلى ماذا يحصل في حال عدم حضور استدعاء الشرطة في السعودية.


المصادر:

  • نظام الإجراءات الجزائية.
  • نظام النيابة العامة
4.6/5 - 4153
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع