+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

عدم حضور جلسة الاستئناف في السعودية

فبراير 11, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عدم حضور جلسة الاستئناف في السعودية

في السعودية، يُعتبر عدم حضور جلسة الاستئناف أمراً جدياً ويمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية للشخص الذي لم يحضر، عادةً ما يُطلب من الأطراف المعنية حضور جلسة الاستئناف لتقديم حججهم وإثباتاتهم أمام المحكمة.

هذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا بعنوان عدم حضور جلسة الاستئناف في السعودية، بالإضافة إلى العديد من التفاصيل الهامة حول ذلك.

اتصل مباشرة مع أفضل محامي بالسعودية من مكتب الصفوة للمحاماة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

عدم حضور جلسة الاستئناف في السعودية

بموجب المادة 57 من نظام المرافعات الشرعية، يتم إصدار الأحكام في حالة عدم حضور أحد الأطراف إلى جلسة المحكمة، في حال غياب المدعى عليه عن الجلسة الأولى بعد إعلان صحيفة الدعوى له، ستقوم المحكمة بإصدار حكم في الدعوى.

وإذا لم يكن قد تم الإعلان عن الدعوى له بشكل صحيح، فإن المحكمة ستقرر تأجيل النظر في القضية إلى جلسة أخرى حيث يتم إعلان الخصم الغائب.

في حالة تعدد المدعى عليهم وتقديم بعضهم لإعلان صحيفة الدعوى لشخصهم وعدم تقديمه لبعضهم الآخر، وفي حال تخلفهم جميعاً عن الحضور في الجلسة الأولى أو عن تقديم مذكرة دفاع، يتوجب على المحكمة تأجيل النظر في الدعوى إلى جلسة أخرى، ويتعين على المدعي إعلان غياب الأطراف التي لم يتم الإعلان عنها لشخصها.

ويجب التنويه بأن الحكم الصادر في هذه الحالات يُعتبر بمثابة حكم صادر بحضور جميع الأطراف، حتى في حال غياب بعضهم عن الجلسة، هذا يضمن استمرارية الإجراءات القانونية وتحقيق العدالة رغم غياب بعض الأطراف.

بموجب المادة 55 من نظام المرافعات الشرعية، إذا لم يحضر كل من المدعي والمدعى عليه إلى جلسة المحكمة، ستصدر المحكمة حكمًا في الدعوى إذا كانت صالحة للحكم فيها، وإلا ستقرر شطبها، وإذا مضت ستون يومًا دون أن يطلب أحد الخصوم تقديم الدعوى، فإنها تُعتبر كأنها لم تكن إذا لم يحضر الطرفان بعد ذلك.

عقوبة عدم حضور جلسة الإستئناف في السعودية

في حال غياب المدعي أو المدعى عليه، أو بعضهم في الجلسة الأولى وحضور المدعى عليه، تتولى المحكمة النظر في الدعوى. وفقًا للمادة 57 من نظام المرافعات الشرعية، تكون عقوبة عدم حضور جلسة المحكمة على النحو التالي:

  1. إذا حضر المدعى عليه في أي جلسة أو قدّم مذكرة دفاع، يُعتبر النزاع حضوريًا في حقه حتى لو تخلف بعد ذلك.
  2. لا يُسمح للمدعي بطلبات جديدة أو تعديلات في الطلبات الأصلية في الجلسة التي يغيب فيها خصمه، ما لم يكن التعديل لصالح المدعى عليه وغير مؤثر في حقوقه.
  3. كذلك، لا يُسمح للمدعى عليه بطلب حكم ضده بغياب المدعي.

الأسئلة الشائعة

لا يجوز تأجيل الجلسة إلا لسبب يقتضي ذلك يثبت في المحضر، وأيضا لا يجوز التأجيل للسبب نفسه أكثر من مرة.
إذا لم يحضر المدعي أو المدعي عليه أي جلسة من جلسات الدعوى ولم يتقدم بعذر تقبله المحكمة، فالمحكمة تقرر شطب الدعوى، فإذا انقضت (ستون) يوماً ولم يطلب المدعي السير فيها بعد شطبها، أو لم يحضر بعد السير فيها، تُعتبر كأنها لم تكن

في الختام، فإن عدم حضور جلسة الإستئناف في السعودية يمكن أن يؤدي إلى صدور حكم غيابي ضد المتغيب، وقد يتم تنفيذ هذا الحكم إذا لم يتقدم المتغيب بطلب لإلغائه خلال المدة المحددة، ومن مكتب الصفوة للمحاماة نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات ذات الصلة بمقالنا.

اقرأ المزيد عن: هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف في السعودية؟، وهل يمكن الاستئناف بعد الحكم القطعي؟.

4.7/5 - 3307

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتتصنيفات الموقع