+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة التحريض على القتل

مايو 13, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة التحريض على القتل

شددت القوانين العقوبة على المحرض في الجرائم، وخاصة القتل، وسنعرض لكم في مقالتنا عقوبة التحريض على القتل في السعودية. موضحين لكم كيفية وقوع التحريض، وما أنواع التحريض، مع التنويه بضرورة التأكيد على أي شخص لديه جريمة تحريض على القتل، الاستعانة بمكتب محاماة مختص.

وهذا ما تجدونه لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لذا لا تتردد بالاتصال مع المكتب عبر الضغط هنا.

التحريض على القتل في السعودية.

تصل عقوبة التحريض على القتل إلى العقوبة ذاتها المفروضة بحق الفاعل، بل قد تتجاوزها في بعض الأحيان، فالتحريض على القتل جريمة مستقلة تماماً عن جريمة القتل، ولها أركانها التامة المتوجب توفرها لتجريم المحرض ومعاقبته.

أركان التحريض على القتل في السعودية

لا بد من توافر الركنين المادي والمعنوي في جريمة التحريض على القتل، ليتم معاقبة الفاعل المحرض.

  • الركن المادي لجريمة التحريض على القتل

يتألف الركن المادي من ثلاثة عناصر، وهي:

    • الفعل.

تقع جريمة التحريض على القتل من خلال قيام المحرض بالأفعال اللازمة لها، كإغراء شخص بقتل شخص آخر، أو إيغار صدره على شخص آخر، من خلال الدسائس لتثور ثائرته، ويقوم بقتل المجني عليه.

وهنا يجب التمييز ما بين أفعال التحريض، وأفعال التدخل لتقاربهما الشديد، فإذا ما قدم شخص أداة الجريمة إلى الجاني، كان متدخلًا، أما إذا أوعز له بارتكاب الجريمة فقط كان محرضاً، فالتحريض فقط يكون بالكلام سواء بالإغراء أو التشجيع أو تسهيل الأمر أو التهديد أو الإكراه.

    • النتيجة الجرمية.

تتحقق النتيجة الجرمية بمجرد إقدام الجاني على ارتكاب الجريمة، حتى ولو لم تتحقق النتيجة الجرمية من فعل الجاني، وهي إزهاق روح المجني عليه. وهنا تكمن خطورة التحريض الذي يعتبر جريمة متكاملة، حتى ولو لم تصل الجريمة المُحرَض بشأنها إلى الاكتمال.

    • الرابطة السببية بين الفعل والنتيجة الجرمية.

وهي هامة جداً، إذ يجب أن يُقدم الجاني على ارتكاب الجريمة نتيجة التحريض مباشرة، فإذا قام شخص بتحريض شخص آخر على القتل. إلاّ أن الجاني ارتكب جريمة القتل لسبب آخر غير التحريض، فلا تقع جريمة التحريض.

  • الركن المعنوي لجريمة التحريض على القتل

يتألف الركن المعنوي من عنصرين هما:

    • النية الجرمية.

وتتمثل في العلم والإرادة لدى المحرض، أي أن يكون عالماً بأن ما يقوم به يشكل جريمة يعاقب عليها القانون. ومع ذلك يمضي لارتكاب ذلك الفعل بتحريض الجاني على ارتكاب الجريمة.

    • القصد الجنائي.

ويتوفر حين يقوم المحرض بتحريض الجاني بشكل جدي، واتخاذ كافة الوسائل المقنعة له لارتكاب الجريمة، ويمكن التأكد من القصد الجنائي لدى المحرض من خلال ألفاظ التحريض، وتأكيدها وتكرارها على الجاني. كما يمكن الاستدلال على ذلك القصد من خلال سلطة المحرض على الجاني، وهو ما يسمى التحريض بالإكراه.

الفرق بين التحريض والاشتراك في الجريمة

إن مناط التمييز بين التحريض والاشتراك في الجريمة، هو اقتصار المحرض على الكلام فقط، والوسائل المرتبطة بالكلام مثل الرسائل المكتوبة أو الصوتية.

أما الاشتراك فيكون من خلال ارتكاب أفعال مباشرة في جريمة القتل، كتقديم السلاح للجاني، أو مسك المجني عليه ليضربه الجاني، أو حتى حجزه في مكان مغلق ليتمكن منه الجاني. وبالتالي التحريض ينحصر فقط في الألفاظ الدالة عليه.

 أمثلة عن التحريض في الأنظمة الجزائية السعودية

  • عاقب المشرع السعودي المحرض في جريمة التزوير بالعقوبة ذاتها للفاعل الأصلي، وذلك وفق المادة (21) من نظام مكافحة التزوير السعودي.
  • عاقب المشرع السعودي المحرض في جرائم الرشوة بنفس عقوبة الفاعل الأصلي، وفق المادة العاشرة من نظام مكافحة الرشوة السعودي.
  • عاقب المشرع السعودي المحرض في جرائم المخدرات بنفس عقوبة الفاعل الأصلي، وذلك بحسب المادة (58) من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
  • عاقب المشرع السعودي المحرض في جرائم المعلوماتية بنفس عقوبة الفاعل الأصلي، وذلك في المادة التاسعة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

عقوبة التحريض على القتل.

إن عقوبة التحريض على القتل تصل إلى العقوبة ذاتها المفروضة بحق الفاعل، وإذا ما رجعنا إلى الأنظمة الجزائية في السعودية، فإننا نجد بأن نظام الإجراءات الجزائية قد فرض في المادة الأولى منه على المحاكم تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية على القضايا الجنائية المعروضة أمامها. وفقاً لما دلَّ عليه الكتاب والسنة، وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض مع الكتاب والسنة.

عقوبة التحريض في الشريعة الإسلامية

هي العقوبة ذاتها المنصوص عليها في أحكام الشريعة الإسلامية.

والتحريض على القتل محرم في الشريعة الإسلامية، ويعاقب فيه المحرض بنفس عقوبة الجاني، إلا أن الشريعة الإسلامية ميزت بين نوعين من التحريض، هما:

  • التحريض على القتل بالإغراء فقط.

ويكون بدفع الجاني لارتكاب الجريمة من خلال وسائل التشجيع، والتسهيل، وإثارة الأحقاد والضغائن لدى الجاني ليرتكب جريمته.

  • التحريض على القتل بالإكراه.

ويكون حين يمتلك المحرض سلطة على الجاني، تجعل الجاني يخضع لإرادة المحرض، ويرتكب الجريمة خوفاً من بطش المحرض به.

وبكافة الأحوال فإن عقوبة التحريض في الشريعة الإسلامية، هي ذاتها سواء كان التحريض بالإغراء أو بالإكراه. ما لم يكن الإكراه مباشراً أثناء ارتكاب الجريمة، كأن يأمر المحرض الفاعل بالقتل، فهنا ستكون عقوبة المحرض أشد من الفاعل.

هل تكون عقوبة المحرض أكبر من عقوبة الجاني

نعم، قد تصل عقوبة المحرض لدرجة أشد من عقوبة الجاني، ونضرب لكم الأمثلة التالية:

  • من يحرض مجنون لضرب شخص آخر فيقتله. فإن المجنون لا عقوبة عليه، بينما المحرض سيتم فرض العقوبة الكاملة بحقه.
  • التحريض في حالة الإكراه. فإن الجاني المكره قد يمنح الأسباب المخففة في العقوبة، أما المحرض فلن تمنح له.
  • الجاني قد يستفيد من الظروف الملابسة في الجريمة، أما المحرض فلا يستفيد منها بتاتاً. إذ قد يقدم الجاني على ارتكاب الجريمة، ثم يتراجع في آخر لحظة، إلا أن المجني عليه يبادره، فيضطر الجاني إلى قتله دفاعاً عن نفسه، فهنا يستفيد الجاني من الأعذار المخففة، أما المحرض فلا يستفيد منها.

الأسئلة الشائعة.

  • يتنوع التحريض ما بين التحريض بالإغراء أو التحريض بالإكراه.
  • وما بين التحريض بشكل مباشر بالألفاظ الصريحة والتحريض بالإيحاءات اللفظية.
  • كما يتنوع التحريض تبعاً لأنواع الجرائم ما بين التحريض على القتل، والتحريض على الإيذاء، والتحريض على السرقة.
حكم المشاركة في القتل العمد وفق النظام السعودي هو القصاص. إذ تعاقب الأنظمة السعودية - المستندة في أحكامها على الشريعة الإسلامية - الشريك في الجريمة بنفس العقوبة المفروضة بحق الفاعل الأصلي.

وفي نهاية مقالتنا عن عقوبة التحريض على القتل في السعودية، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم التحريض، وما عقوبة مرتكب تلك الجريمة وأركانها. مع التأكيد على ضرورة التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لطلب أي استفسار أو استشارة في أي دعوى ناتجة عن التحريض.

احصل على المزيد من المعلومات عن: القضايا الجنائية في السعودية، وماهي عقوبة التهديد بالقتل، وكم دية القتل الخطأ في السعودية، وما عقوبة التحرش اللفظي بالنظام السعودي، أيضا عقوبة الضرب في القانون السعودي 2023.

4.2/5 - 8191

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتتصنيفات الموقع