+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة التهديد بالقتل عن طريق الهاتف

يونيو 12, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة التهديد بالقتل عن طريق الهاتف

إنّ الإنسان حرّ بطبيعته منذ أن ولد، لذلك تعتبر الحرية أغلى ما يملك في حياته، لكن من الممكن أن يحصل أن يقع شجار بين الناس في الشوارع. أو قد تحدث ملاسنة كلامية ضمن وسائل التواصل الاجتماعي في التكنولوجيا الحديثة أو من ضمن الرسائل.

وفي الغالب يقع التهديد بالقتل أثناء هذه المشاجرات، نحن من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. يهمّنا أن تكون عزيزي القارئ على اطلاع دائم بهذه الأمور والقضايا لتتمكن من ضمان حقوقك في حال تعرّضت لموقف مشابه لذا ننصحك بمتابعة مقالنا عقوبة التهديد بالقتل عن طريق الهاتف.

هل لديك استفسار حول عقوبة التهديد بالقتل بالسعودية؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

عقوبة التهديد بالقتل عبر الواتساب.

من المعروف أنّ التطور التكنولوجي والمعلوماتي هو سلاح ذو حدّين، إنّه نعمة ونقمة في ذات الوقت. ومع انتشار التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي نلاحظ انتشار الجرائم الالكترونية والابتزاز الالكتروني والتهديد عبر وسائل التواصل. سواء التهديد بالقتل أو بالتعرض للسلامة.

وغالبًا ما تكون ضحية التهديد من الشخصيات المشهورة أو الممثلين أو الفنانين، أو المؤثرين اجتماعيًا أيّا كانت منصّة عملهم. وبسبب هذا الشيء قام المشرع السعودي لتشديد عقوبة التهديد بالقتل عن طريق الهاتف، سواء بالرسائل أو واتساب أو غيره من الوسائل. حرصًا منه على محاولة ردع هؤلاء المجرمين، وضمان عدم ارتكابهم أفعال مماثلة مرة ثانية.

ومع انتشار هذه الحالات، شددّت الحكومة السعودية على شركات الاتصالات ضرورة تحديث بيانات الهواتف المحمولة بين حين وآخر. بسبب كثرة عمليات التهديد باستخدام أرقام غير مسجلة بأسماء الفاعلين. حيث تتمّ ملاحقة المهدّد من خلال متابعة جواله لدى شركة الاتصالات، ويتمّ معرفة مكان اتصاله بعدها.

ناهيك عن المحاولات الكثيرة التي يرتكبها ضعاف النفوس على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ليتنمروا على الأشخاص ويتابعون حياتهم الشخصية. ويسرقوا أسرارهم ومعلوماتهم واستخدامها في غايات خبيثة يضمرونها ويؤذوهم بأفعالهم تلك.

لكلّ ما سبق قام المشرع السعودي بتطبيق عقوبة السجن لمدة عام كامل مع إمكانية فرض غرامة مالية قد تصل إلى 500 ألف ريال سعودي في حالة التهديد بالقتل عبر الواتساب. بالطبع حين تتعرض لتهديد بالقتل عبر الواتساب يمكنك مراجعة أقرب مركز للشرطة وتقديم شكوى بحق من هدّدك. يتم التعاون مع الجهات الأخرى للقبض عليه.

عقوبة التهديد بالقتل عن طريق الهاتف.

مع شيوع استخدام الهواتف الذكية، وسرعة ربطها بحياتنا الشخصية، أصبح معظم الناس يشاركون لحظاتهم الهامة و مناسباتهم وأعيادهم وغيرها من الأمور الشخصية الهامّة على وسائل التواصل الاجتماعي. مع وجود الكثير من ضعاف النفوس، سيئ السمعة والسلوك، الذين يتمتعون بأذيّة الآخرين أو تحريض الأخرين على قتلهم أو تهديدهم بما يملكون من معلومات ضدهم.

فمنهم من يقوم بالتهديد عن طريق تسجيل صوتي، والبعض الآخر يلجأ للرسائل كوسيلة أخرى للتهديد المباشر بالقتل. وهناك من يحترف تهديد الانترنت والابتزاز الالكتروني. في حال كنت ممن تعرضوا للتهديد بواسطة الهاتف تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة ليوضّح لك عقوبة التهديد بالقتل عن طريق الهاتف. والطريقة المثلى للتعامل مع الموضوع وتقديم الشكوى الصحيحة.

شدّدت الحكومة السعودية على ضرورة معاقبة من قام بالتهديد، ذلك لأنّ الحفاظ على أمن وأمان وسلامة الناس تفوق أهميته أي شيء آخر. كما أنها حريصة على عقوبة مرتكب التهديد من باب الردع الاجتماعي كي تضمن عدم تكرار هذه الأفعال مرة أخرى.

حيث تطورت الأساليب الملتوية التي يتّبعا الشخص المهدد وأحدثها شراء خطوط وهمية من أشخاص آخرين ويقوم بتنفيذ تهديده. هنا تتمّ متابعة القضية بالتواصل مع شركات الاتصالات التي تسعى جاهدة لكشف بيانات وموقع الهاتف المستخدم بالتهديد أو الابتزاز، وذلك بعد الحصول على موافقة من النيابة العامّة.

بالإضافة إلى أنّ المملكة العربية السعودية في نظامها الخاص، قد اعتبرت جريمة التهديد بالقتل مندرجة تحت بند الجرائم الجزائية وقامت بفرض أقصى عقوبة عليها. وهي السجن لمدة عام إضافة لدفع غرامة تُقدر ب 500 ألف ريال سعودي.

النيابة العامة في السعودية - اشهار السلاح

عقوبة التهديد الشفوي وفق القانون السعودي.

في ذكر التهديد الشفوي أو اللفظي سنتحدث عنه في بضعة أسطر، لطفًا تابع القراءة. لقد قامت الحكومة السعودية بتطبيق قوانين مختلفة تتعلق بجريمة التهديد بالقتل وتجتمع هذه القوانين على معاقبة فاعل أو مرتكب الجريمة لردعه عن محاولة التهديد مرة أخرى. والحفاظ على أمن الدولة والمجتمع.

أمّا فيما يتعلق بالاعتداء الشفهي أو اللفظي فقد خصّه المشرع بعقوبة مماثلة لحالة عقوبة التهديد بالقتل عن طريق الهاتف، فقد فرض المشرع السعودي عقوبة الحبس لسنة كاملة مع فرض غرامة مالية مناسبة للفعل المرتكب قد تصل إلى خمسمائة ريال سعودي.

وذلك لما للتهديد اللفظي أو الشفهي أثر كبير على نفسية المجني عليه، وما قد تسبّبه من ضرر له سواء تم استخدام وسائل الإنترنت أو كان التهديد صريحًا في وجه المجني عليه في حالة ما. وفي حال أردت التعرف على عقوبة التهديد بالقتل بأي نوع من الأنواع. تواصل مع مكتب الصفوة الذي يضمّ أفضل وأمهر المحامين المتخصصين بالقضايا الجزائية وخصوصًا بحالات التهديد.

الأسئلة الشائعة.

يختلف تحديد كون التهديد جنحة أو جناية وفق العقبة التي فرضها المشرع السعودي في حال ارتكاب جريمة التهديد فإذا زادت مدة الحبس عن ثلاث سنوات اعتبر التهديد جناية. وفي حال كانت العقوبة أقل من ذلك فتكون حينها جنحة.
في حال تعرضك لحالة تهديد بالقتل عليك اتباع ما يلي: 1- رفع شكوى ضد المهدد في أقرب مركز شرطة، 2- يتم إحالة البلاغ من مركز الشرطة إلى قسم التحقيق والادعاء العام السعودي، 3- يتم التحقيق في هوية المهدد المشتبه به بالتعاون مع السلطات الأمنية الأخرى، 4- تحضير مذكرة الاتهام وإحالة الملف إلى محكمة الجنايات.

في ختام مقالنا عن عقوبة التهديد بالقتل عن طريق الهاتف، شرحنا ووضحنا لكم عقوبات التهديد بمختلف أنواعه والغرامات المفروضة في كلّ حالة على حدى. كما أنّنا بينّا لكم أهمية محامي من مكتب الصفوة ليوضع لك عقوبة التهديد بالقتل عن طريق الهاتف وغيرها من طرق التهديد. نرجو أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم، دمتم بخير.

أعرف المزيد عن: دية القتل الخطأ بالسيارة، وكم دية القتل الخطأ، أيضا القضايا الجنائية بالسعودية. كذلك جريمة الشروع بالقتل، وتعرف على طريقة التحقيق بالنيابة العامة.

5/5 - 8276

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتتصنيفات الموقع