استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة القتل اثناء المشاجرة

آخر تحديث: 3 يوليو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة القتل اثناء المشاجرة
5
(1)

تتنوع وتتعدد أنواع القتل وأساليب جرائم القتل وعقوبة كلّ منها، ومن ضمنها جريمة القتل العمد أو القتل بالخطأ أو قتل شبه العمد. ولكلّ منها عقوبة تختلف عن الأخرى. ويعتبر الهدف من فرض العقوبات الخاصة بهذه الجرائم أولًا الردع وإرهاب المجرمين لعدم ارتكب هذه الجرائم مرة ثانية. ثانيًا من أجل مساعدة أهل الضحية في تخفيف فاجعتهم.

وحين كان القتل هو إزهاق للروح البشرية بغير ذي حق، كانت العقوبات التي فرضها النظام السعودي قوية وصارمة لما في ذلك من أذى سواء على الأفراد أو على المجتمع. لذا تابع معنا مقالنا هذا لنتعرف وإياك على عقوبة جريمة القتل وبالأخص عقوبة القتل اثناء المشاجرة وتكييفها القانوني.

لأي استفسار قانوني حول قضايا القتل وما يتعلق بها، اتصل مباشرة مع محامي مختص عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

عقوبة القتل العمد وفق النظام السعودي.

بداية، ما المقصود بالقتل العمد؟

هو وضع القاتل لخطة مدروسة ومحكمة والتخطيط المسبق لإزهاق روح شخص ما وقتله ليفارق الحياة. يعني أن يتكون لدى القاتل نيّة جرمية وهي إزهاق الروح، وأن يشرع بالأعمال التنفيذية لهذا الجرم ويمهد الطريق لتنفيذ نيّته.

وتتمّ هذه الجريمة بعدة أدوات كالسلاح الحاد من سكين أو خنجر أو غيره، أو باستخدام الرصاص. وفي الآونة الأخيرة لوحظ ازدياد عدد جرائم القتل ضمن المملكة العربية السعودية مما دعا المشرع السعودي لفرض عقوبات قاسية وصارمة لهذا الجرم.

بالتالي فإنه يجب أن تجتمع أركان القتل العمد في الجريمة المرتكبة ليتمّ اعتبارها قتلًا عمدًا. وتلك الأركان هي كالتالي:

    • الوفاة، حيث يجب أن يتسبب المتهم بالقتل العمد في وفاة الشخص المجني عليه.
    • النية، يجب أن تتجه نيّة المتهم إلى قتل المجني عليه، كما يجب أن تكون الوفاة ناجمة عن تصرفات الجاني. على سبيل المثال إذا قصد الجاني قتل المجني عليه لكنّه لم يفارق الحياة إنما تم إسعافه إلى المشفى وتوفي نتيجة خطأ طبي، فإننا لا نكون أمام جريمة القتل العمد، بل تعتبر جريمة القتل شبه العمد.
    • سبق الإصرار والترصد، بمعنى أن يكون الجاني قد خطط مسبقًا وأصرّ على قتل المجني عليه قبل وقوع الجرم الذي أدى للوفاة.

لذا في حال توفرت أركان جريمة القتل وتم التأكد من أنها حصلت عمداً من قبل القاتل وأنه قتل غيره من غير وجه حق، فإن عقوبة القتل العمد بالسعودية تتوافق مع الشريعة الإسلامية إلا وهي القصاص من القاتل بشروطه المعتبرة شرعاً.

عقوبة القتل اثناء المشاجرة.

نأتي الآن إلى عقوبة القتل غير العمد والذي تندرج منه جريمة القتل أثناء المشاجرة موضوع مقالنا اليوم. فالقتل غير العمد هو:

تسبب الجاني في قتل المجني عليه دون قصد في الوفاة، كأن يدخل شخصان في مشاجرة ما في الشارع. فيقوم أحدهما باستخدام أداة حادة أو عصا ليضرب الطرف الآخر في نوبة من الغضب فيقتله دون قصد. يعني توجهت نية المجرم إلى الضرب المؤذي فقط لكنّها أفضت إلى الموت.

أما قانون العقوبات السعودي فقد وضّح عقوبة القتل غير العمد ومن ضمنه عقوبة القتل اثناء المشاجرة، من خلال مواده القانونية التي يتم من خلالها الحكم على المتهم إذا أثبتت الجهات المختصة إدانته بجريمة القتل غير العمد. وذلك إما بسبب خطأه أو عدم تقديره أو بسبب نوبة غضب أو إهمال منه.

ولمّا كان القتل اثناء المشاجرة من باب القتل غير العمد حيث وقعت هذه الجريمة بدون وجود نية جرمية وقت ارتكابها. لذلك فإن المشرع السعودي لا يعامل المجرم هنا كمجرم حقيقي حيث تجلّت هذه المعاملة في النصوص القانونية المخففة للأحكام. والدية المختلفة والأخف من الديات المطلوبة في جرائم القتل القصد أو شبه العمد أو القتل العمد.

حيث فرض قانون العقوبات السعودي مبلغًا وقدره 300 ألف ريال سعودي كديّة وعقوبة القتل أثناء المشاجرة علمًا أن هذا المبلغ يختلف بحسب القيمة المادية الرائجة وقت ارتكاب الفعل الجرمي.

شاهد أيضا.

دية القتل الخطأ في حوادث السيارات.

كثيرة هي الأسئلة حول حوادث السيارات وخاصة تلك التي أفضت إلى موت المجني عليه، وكون أن القتل يعد أبشع أنواع الجرائم، ويزعزع أمن وأمان المجتمع والأفراد. فإنّ الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية قد نظمت العقوبات الرادعة والكفارة، والديّة المتوجب دفعها لأهل الضحية، ضمن مواد قانونية في قانون العقوبات السعودي. 

أما العقوبة المفروضة في حال القتل الخطأ في حوادث السيارات هي دفع الديّة هذا وأن الأمر لا يختلف عن عقوبة القتل غير العمد العادية إنما يختلف عن ديّة القتل العمد. وفق التالي:

أنّ العقوبة المفروضة في حالة القتل غير العمد سواء عقوبة القتل أثناء المشاجرة أو عن طريق خطأ آخر هي 100 رأس من الإبل صغيرة العمر مقارنة بمقدار الدية في حالات أخرى. وهذا يقدّر حاليًا ب 300 ألف ريال سعودي حسب أسعار الإبل وقت الحكم.

أمّا على وجه التحديد في حال القتل غير العمد عن طريق حوادث السيارات فإنّ الديّة المتوجب دفعها هي 100 رأس إبل صغيرة السّن، جاز تقسيمه على أقساط تسدد خلال مدة ثلاثة أعوام.

في حال تعرضتم لمثل هذه الحالات، تواصلوا مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ليقدم لكم الاستشارة القانونية السليمة ويوضح لكم كل ما يتعلق بدية القتل الخطأ بالسعودية.

الأسئلة الشائعة حول موضوعنا عقوبة القتل اثناء المشاجرة.

بشكل عام إن حكم القتل الخطأ هي الكفارة والدية لأهل المجني عليه، وفي حال عدم القدرة على الدفع يمكن تقسيط الدية على 3 سنوات ويمكن لأهل الضحية التنازل عنها، وفي حال عدم القدرة بشكل دائم يكتفى بصوم شهرين متتالين لا يحق له الإفطار فيهما إلا بمسوغ شرعي.
في غالب الأمر إن دية موت أي شخص جراء حادث سيارة تكون بدفع ما يقارب 300 ألف ريال سعودي أو ما يناسب سعر مئة ناقة صغيرة العمر.

 إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول عقوبة القتل اثناء المشاجرة.

نتمنى أن يكون مقالنا قد قدّم المعلومات المفيدة والمهمة عن موضوع القتل غير العمد في حالات عديدة. وفي حال احتجت للحصول على أي معونة أو استشارة قانونية عليك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أحصل على المزيد من المعلومات عن: عقوبة التهديد بالقتل بالهاتف، والحق العام الخاص بالقتل. كذلك عندي قضية بالنيابة العامة، أيضا تعرف على القضايا الجنائية بالمملكة.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

5 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.1/5 - 8211

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع