+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

نظام فصل العسكري بسبب المخدرات في السعودية

أكتوبر 3, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
نظام فصل العسكري بسبب المخدرات في السعودية

جاءت أحكام نظام فصل العسكري بسبب المخدرات في السعودية، ضمن أحكام ونصوص نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي.

وسيتم توضيح عقوبة العسكري لارتكابه جريمة المخدرات في السعودية، وتفاصيل أخرى تابع معنا مقالنا.

للتواصل مع أفضل محامي قضايا مخدرات في السعودية اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

نظام فصل العسكري بسبب المخدرات في السعودية

نظام فصل العسكري بسبب المخدرات في السعودية

شدد المشرع السعودي عقوبة العسكري الذي يرتكب أحد الجرائم المتعلقة بنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. وذلك وفق أحكام نظام فصل العسكري بسبب المخدرات في السعودية.

سواء كانت تلك الجريمة تهريب أو اتجار أو تعاطي أو تسهيل دخول مادة مخدرة إلى المملكة، والواقع أن عقوبة العسكري بشأن جرائم المخدرات، تستلزم الفصل حكمًا.

إلا أن ذلك لا يعفيه من العقاب المقرر في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، فإذا ما كانت الجريمة المرتكبة تتعلق بتهريب المواد المخدرة أو ترويجها، فإن عقوبته ستكون القتل تعزيرًا أي الإعدام.

كما أن ارتكابه للجرائم المنصوص على عقوبتها في المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات، وهي السجن لمدة لا تقل عن خمس سنوات، وبما لا يزيد على 15 سنة، فيما يتعلق بحيازة المواد المخدرة وإنتاجها وشرائها واستلامها وتسليمها بقصد الاتجار والترويج.

فإن تلك العقوبة من الممكن تشديدها حتى تصل إلى الإعدام، كونه من العسكريين المناط بهم حماية أمن الوطن والدفاع عنه بل ومكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين

فرضت المملكة العربية السعودية في نظام فصل العسكري بسبب المخدرات في السعودية، عقوبات مشددة على العسكري الذي يتعاطى المخدرات، وجاءت عقوبتها أشد من عقوبة الشخص العادي.

وقد جاء النص على عقوبة تعاطي المخدرات في المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، والتي جعلت عقوبة المتعاطي من الأشخاص العاديين السجن مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين.

بينما شددت العقوبة في حالة كان المتعاطي من العسكريين، لأنه مكلف بحماية الوطن والحفاظ على أمن المجتمع. حيث نصت المادة 41 ذاتها، على تشديد العقوبة إذا كان المتعاطي من المناط بهم مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، والرقابة على حيازتها أو تداولها.

كما تشدد عقوبة العسكري أيضًا بشكل أكبر، إذا ما جاء إلى مكان عمله في الخدمة العسكرية تحت تأثير تعاطي المخدرات، أو تعاطى تلك المواد أثناء خدمته.

شاهد أيضا.

المجلس التأديبي العسكري مخدرات 

يتم معاقبة العسكري الذي يرتكب أية جريمة مهما كان نوعها، وبشكل خاص جرائم المخدرات أمام مجلس التدريب العسكري السعودي، وفقًا لنظام الخدمة العسكرية السعودي.

حيث يتم محاكمة العسكري السعودي وفقًا لإجراءات محاكمة تختلف عن إجراءات محاكمة المدنيين، إذ يتوجب عليه المثول أمام مجلس التأديب العسكري. وهو عبارة عن هيئة قضائية مؤلفة من ثلاثة ضباط، يرأسهم الضابط الأكبر سنًا، والأعلى رتبةً من المتهم.

ويتم عقد جلسات المجلس التأديبي، إما بشكل علني أو بشكل سري، ويصدر الحكم فيها، ويتم مصادقة الحكم من قبل الأمير ووزير الدفاع، وفي حالة المصادقة عليه يصبح ذلك الحكم نهائيًا لا يجوز الطعن فيه.

الأسئلة الشائعة

غالبًا ما يتم فصل العسكري بسبب المخدرات، إذا ما ارتكب جريمة التعاطي للمرة الثانية، أما في المرة الأولى فيتم معاقبته بالسجن والجلد.
تسقط سابقة المخدرات للعسكريين وفق نظام فصل العسكري بسبب المخدرات في السعودية، في حال قيام العسكري بالإدلاء بأية معلومات تفيد السلطات المختصة في بإلقاء القبض على مروجي وتجار المخدرات، وذلك قبل علمها بذلك، أما إذا علمت السلطات بذلك، فلا تسقط عنه السابقة، إلا إذا تقدم بما يلزم من تسهيلات لإلقاء القبض على الجناة.
إن عقوبة المخدرات بقصد التعاطي وفقًا لنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، باعتبارها أول سابقة مخدرات عسكري، هي الحبس من ستة أشهر إلى سنتين، والعسكري الذي يتعاطى المخدرات تشدد عقوبته لتصل لأكثر من ذلك، مع التنويه بوجوب فصله إذا ارتكب الجريمة للمرة الثانية.
إن عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين في السعودية، هي تشديد العقوبة الواردة في المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي، والمتضمنة السجن مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين.
نعم، يفصل العسكري المتعاطي إذا ثبت ارتكابه لجريمة التعاطي للمرة الثانية، وتشدد عقوبة الحبس المقررة بشأن التعاطي والمتمثلة بالسجن من ستة أشهر لسنتين.
إن عقوبة حيازة المخدرات للعسكريين تختلف تبعًا للغاية من تلك الحيازة، فإذا كانت الحيازة للتعاطي فقط، فالعقوبة هي السجن من ستة أشهر إلى سنتين مع التشديد، أما إذا كانت بقصد الاتجار أو الترويج فيعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد على 15 سنة، مع تشديدها كونه عسكريًا، بحيث تصل للإعدام في حالة الترويج والتهريب.
إن عقوبة العسكري الذي يروج المخدرات للمرة الأولى، هي السجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد عن 15 سنة، والجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل مرة والغرامة من 1000 ريال إلى 50,000 ريال، مع التنويه بإمكانية تشديد العقوبة لتصل إلى الإعدام كونه عسكريًا، أما إذا كان الترويج للمرة الثانية فالحكم هو الإعدام.
إن عقوبة تحليل المخدرات للعسكريين، في حال كانت نتائج تحليل العسكري إيجابي للمرة الأولى، هي السجن بما لا يقل عن ستة أشهر ولا يزيد على السنتين مع التشديد، لأن ذلك يعتبر تعاطي للمرة الأولى، وأما إذا كانت التحليل إيجابي للمرة الثانية، فإن عقوبته ستصل إلى الفصل.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا حول نظام فصل العسكري بسبب المخدرات في السعودية.

والتي وضحنا من خلالها العقوبات المقررة بشأن ارتكاب الجرائم المنصوص عليها في نظام مكافحة المخدرات، ومؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل محامي مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أقرأ أيضا: عقوبة تهريب المخدرات بالسعودية، و عقوبة الاتجار بالمخدرات في السعودية. كذلك عقوبة الشمة في السعودية. أيضا عقوبة ترويج المخدرات بالسعودية.

4.4/5 - 3232

7 ردود على “نظام فصل العسكري بسبب المخدرات في السعودية”

  1. Avatar of قيس يقول قيس:

    السلام عليكم أنا عسكري أقيم في الطائف وأريد شكر الموقع لأنه وفر لي محاميا ممتازا قام بتخليصي من تهمة تعاطي المخدرات بخبرته وقدرته القيادية وشخصيته الفذة داخل أروقة المحاكم علما أنني اتهمت ظلما من أحد أعدائي ف عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين تختلف عن المدنيين وتعتبر الأصعب بسبب تأدية العسكريين لمهام من شأنها حماية الوطن والمواطنين شكرا لكم

  2. Avatar of رحيق يقول رحيق:

    انا عسكري وتم فصلي من العمل ، واريد استشارة كون أن الاولى كانت حوزة مخدرات ، وتمت معاقبتي مسلكيآ ، والثانية مسكر وتمت معاقبتي مسلكيآ بفصلي من العمل ، السؤال هل يجوز لي الطعن في قرار انهاء الخدمه حيث أن القضيه حيازة مسكر ، وتم الربط من قبل العمل بالأولى والثانية بالمادة 130،وكذلك نظام العقوبات لقضايا المخدرات ، ارجو افادتي لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا.

  3. Avatar of حامد يقول حامد:

    لقد سمعت ان مكتبكم يضم اهم المحاميبن وأفضلهم وأكثرهم كسبا للقضايا مما دفعني لان أطرح مشكلتي آملا ان يتم انصافي وان تتحقق العدالة انا عسكري على أبواب التقاعد عملت بكل اخلاص ولكن تم ضبط كمية مخدرات بحوزتي ولكن لم اتعاطاها وللأسف تم تسريحي من الخدمة وتم تطبيق عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين علي فهل هناك سبيل للطعن في القضية لاني لم أتعاطى المخدرات ولكنها فقط كانت معي

  4. Avatar of ابونجلا يقول ابونجلا:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا حاليًا أخضع لمحاكمه عسكريًا وقضيتي الاولى تحليل مخدرات للمرة الاولى وتم التحقيق معي وباقي المجلس العسكري وما أدري وش بيصير بحقي
    وتوبة من المخدرات كم هي مذله للأنسان

  5. Avatar of سعد يقول سعد:

    انا اعمل عسكري في احد القطاعات العسكرية واتهمت بقضيه في مجال العمل وقد حفظت بحقي حفظ الدعوه وكذلك حكم علي المجلس العسكري بالبراءه
    هل استطيع رد اعتبار وكيف

  6. Avatar of سالم يقول سالم:

    هل تحليل المخدرات وايجاد نسبه التعاطي
    يمنعك من منحك بالاجازه الخارجيه
    للعلم لم يتم محاكمتي والا استدعائي للمحاكمه العسكريه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتتصنيفات الموقع