استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة ومخالفة الهروب من نقطة تفتيش في السعودية

آخر تحديث: 24 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة ومخالفة الهروب من نقطة تفتيش في السعودية
0
(0)

ألزم النظام السعودي كل شخص يقود سيارته، بضرورة التوقف عند نقاط التفتيش المنتشرة في المملكة. لدواعي الحفاظ على النظام والأمن العام.

فما عقوبة ومخالفة الهروب من نقطة تفتيش في السعودية؟ هذا ما سيوضحه لكم أفضل محامي سعودي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. تابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي في جدة مباشرة؟ اتصل عبر الرقم 0595911136. أو انقر هنا.

عقوبة ومخالفة الهروب من نقطة تفتيش في السعودية.

منح نظام المرور السعودي وزارة الداخلية صلاحية إصدار جداول بالغرامات المتوجبة بشأن المخالفات المرورية. وبالعودة لموقع وزارة الداخلية السعودية، نجد بأن الجزاءات والمخالفات المرورية موزعة إلى أربعة أقسام.

وأن العقوبة المقررة بشأن مخالفة الهروب من المرور في السعودية، مصنفة ضمن مخالفات الفئة الثانية، والمعاقب عليها بالغرامة المالية بما لا يقل عن 300 ريال ولا تزيد على 500 ريال، أو بحجز المركبة مع الغرامة.

إلا أن وزارة الداخلية السعودية أصدرت جدول مخالفات جديد، هو جدول المخالفات رقم ستة، والمتضمن فرض غرامة مالية تتراوح ما بين 3000 ريال إلى 6000 ريال على أربعة عشر مخالفة مرورية.

وقد جاء تحديد عقوبة ومخالفة الهروب من نقطة التفتيش في السعودية، ضمن البند الرابع من ذلك الجدول، والمتضمن حالة عدم الوقوف عند مراكز الضبط الأمني، أو نقاط تفتيش، أو عدم الوقوف للدورية الأمنية عند وجود توجيه، أو علامة توجب الوقوف.

وبالتالي فإن مجرد الهروب من نقطة تفتيش في السعودية يعتبر مخالفة مرورية تستوجب الغرامة ما بين 3000 إلى 6000 ريال.

أما إذا ترافقت عملية الهروب من نقاط التفتيش والحواجز الأمنية بجريمة أخرى، فإن عقوبة الجريمة الأخرى ستطاله، بالرغم من المخالفة التي سينالها جراء هروبه وعدم وقوفه على نقاط تفتيش.

فإذا كان هروبه ناتجًا عن تهريبه للمخدرات، أو نتيجة ارتكابه جريمة قتل، أو بسبب خطفه شخص ما، فإن تجريمه وعقابه بشأن تلك الجرائم سيكون مستقلًا عن عقوبة الهروب من نقاط التفتيش وعدم التوقف لدوريات الشرطة أو الأمن. 

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

إن مخالفة الهروب من التفتيش في السعودية، أو مخالفة المرور من الدوريات الأمنية دون توقف، تستوجب الغرامة ما بين 3000 ريال حتى 6000 ريال، وذلك بحسب الجدول السادس من المخالفات المرورية الصادر عن وزارة الداخلية بهذا الشأن.
إن عقوبة الهروب من الشرطة في السعودية تختلف تبعًا لسبب الهروب، فإذا كان الهروب فقط لعدم الوقوف عند نقاط التفتيش دون ارتكاب أية جريمة أو مخالفة أخرى، فإن ذلك يعد مخالفة مرورية عقوبتها الغرامة من 3000 إلى 6000 ريال، أما إذا كان الهروب بسبب ارتكاب جريمة أخرى، فإن العقوبة المقررة بشأن تلك الجريمة ستطاله بالإضافة لمخالفة الهروب.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن عقوبة ومخالفة الهروب من نقطة تفتيش في السعودية.

والتي أكدنا من خلالها على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي مختص بالمخالفات المرورية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: عقوبة الهروب من السجن في السعودية، وهل الجوال مسموح بالتوقيف. كذلك تعرف على كيفية تحويل القضية من الشرطة للنيابة العامة. وقد تحتاج لمساعدة محامي في جدة.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.7/5 - 8613

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع