+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تعرف على عقوبة غسيل اموال في السعودية

مايو 8, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
غسيل اموال في السعودية

تُعتبر جريمة غسيل اموال في السعودية من الجرائم الخطيرة التي تهدف إلى تمويل الأنشطة الإجرامية وتجنب مساءلة الجهات المعنية. ومن خلال السطور التالية ستتعرف على تفاصيل أكثر عن هذه الجريمة وعقوبتها.

إذا كنت تبحث عن أفضل مكتب استشارات قانونية في السعودية متخصص في قضايا غسيل الأموال، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

معنى غسيل اموال في السعودية

يشير غسيل الأموال في السعودية إلى عملية تحويل الأموال الناتجة عن أنشطة غير قانونية أو غير مشروعة، مثل تجارة المخدرات، أو الرشوة، أو التهرب الضريبي، إلى أموال تبدو كأموال مشروعة أو نظيفة. ويتم غسيل الأموال بهدف توريط الأموال القذرة في نظام مالي يبدو شرعياً وتمويل الأنشطة الإجرامية دون توقيف.

تشمل عملية غسيل الأموال عدة خطوات، مثل تحويل الأموال المالية من قبل الجهات المجرمة، وتصفية هذه الأموال من خلال استخدام شركات ومؤسسات وهمية، ثم استثمارها في مشاريع تجارية أو عقارية لتبرير مصدرها الشرعي. 

حيث تهدد بزعزعة استقرار النظام المالي والاقتصادي. لذلك، تولي السلطات السعودية اهتماماً كبيراً لمكافحة هذه الجريمة وتعزيز التشريعات والإجراءات الضرورية للحد من انتشارها.

عقوبة غسيل الأموال في السعودية

يعاقب كل من يرتكب جريمة غسيل اموال في السعودية المنصوص عليها في المادة الثانية من النظام بالسجن لمدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز عشر سنوات، أو بغرامة لا تزيد على خمسة ملايين ريال، أو بكلتا العقوبتين.

 لا يُسمح للسعودي المحكوم عليه بعقوبة السجن في جريمة غسل الأموال بالسفر خارج المملكة مدة مماثلة لمدة السجن المحكوم بها، ويُبعد غير السعودي المحكوم عليه في جريمة غسل الأموال عن المملكة بعد تنفيذ العقوبة المحكوم بها، ولا يُسمح له بالعودة إليها.

بما لا يُخل بالمسؤولية الجنائية للشخص ذي الصفة الطبيعية، يُعاقب أي شخص ذي صفة اعتبارية يرتكب جريمة غسل الأموال بغرامة لا تزيد على 50 مليون ريال سعودي ولا تقل عن ضعف قيمة الأموال محل الجريمة.

كما يُجوز معاقبة الشخص ذي الصفة الاعتبارية بمنعه بصفة دائمة أو مؤقتة من ممارسة النشاط المرخص له صورة مباشرة أو غير مباشرة، أو بإغلاق مكاتبه التي ارتبط استخدامها بارتكاب الجريمة بصفة دائمة أو مؤقتة، أو بتصفية أعماله. ويُجوز تضمين الحكم النهائي الصادر بالعقوبة النص على التشهير على نفقة المحكوم عليه.

الظروف المشددة:

في حالة ارتكاب جريمة غسل الأموال من خلال جماعة إجرامية منظمة أو استخدام العنف أو الأسلحة، أو إذا كانت الجريمة مرتبطة بوظيفة عامة يشغلها الجاني، أو ارتكبت باستغلال السلطة أو النفوذ، أو من خلال الاتجار بالبشر، أو باستغلال قاصر أو من في حكمه، أو ارتكابها من خلال مؤسسة إصلاحية أو خيرية أو تعليمية، أو في مرفق خدمة اجتماعية، أو في حالة صدور أي حكم سابق محلي أو أجنبي بإدانة الجاني.

يعاقب مرتكب هذه الجريمة بالسجن لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تتجاوز 15 سنة، أو بغرامة لا تزيد على سبعة ملايين ريال، أو بكلتا العقوبتين.

الظروف المخففة:

يحق للسلطات تخفيف هذه العقوبات وفقًا للظروف المحددة في النظام، حيث يكون العقوبة السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز سبع سنوات، أو غرامة لا تتجاوز ثلاثة ملايين ريال، أو كلتا العقوبتين، في حال قام أحد مرتكبي جريمة غسل الأموال بإبلاغ السلطات المختصة عن الجريمة قبل معرفتها بها.

غسيل اموال في السعودية

الأسئلة الشائعة

غسيل الأموال هو عملية تقوم عن طريقها الأفراد أو الجماعات بتحويل الأموال المكتسبة بطرق غير شرعية إلى أموال نظيفة وقانونية، بهدف إخفاء مصدرها الحقيقي وتبييضها. يتم غسيل الأموال عن طريق تحويل الأموال عبر عدة حسابات مصرفية أو بمشتريات تجارية، بهدف تضليل السلطات وتجنب الكشف عن المصدر الجنائي لتلك الأموال.
من بين الطرق الشائعة لغسيل الأموال:
1. تحويل النقدية: يتم تحويل الأموال النقدية إلى عدة حسابات بنكية أو شراء سلع ثم يتم بيعها لتحويل الأموال.
2. الاستثمارات العقارية: يتم شراء العقارات باستخدام الأموال الغير شرعية وبيعها لاحقًا لتبييض الأموال.
3. الأعمال التجارية: إنشاء شركات وشركات وهمية لتبييض الأموال عن طريق تحويل الأموال واستخدام الأرباح المزيفة.
4. تداول الأوراق المالية: شراء وبيع الأسهم والسندات لتحويل الأموال الغير شرعية دون علم السلطات.
يتم معاقبة أي شخص يرتكب جريمة غسيل الأموال وفقًا للمادة الثانية من النظام بالحكم بالسجن لفترة تتراوح بين سنتين وعشر سنوات، و/أو بدفع غرامة لا تتجاوز خمسة ملايين ريال، أو يمكن للمحكمة توقيع كلا العقوبتين.

في ختام مقالنا غسيل اموال في السعودية، يُعتبر غسيل الأموال ظاهرة خطيرة تشكل تهديدًا كبيرًا للاقتصاد والاستقرار الاجتماعي في المملكة العربية السعودية. وتتطلب مكافحة هذه الجريمة التعاون الدولي والتشريعات الصارمة وتطبيقها بحزم، بالإضافة إلى تعزيز الوعي والتثقيف حول أخطار غسيل الأموال وكيفية الوقاية منها.

ومن مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم ما يهمكم حول هذا المقال.

قد تبحث أيضاً عن أفضل محامي ضرائب في السعودية، وأبرز قضايا جنائية في السعودية، بالإضافة إلى أهم وأشهر نماذج قضايا جنائية في السعودية.

5/5 - 4028

رد واحد على “تعرف على عقوبة غسيل اموال في السعودية”

  1. Avatar of مروان يقول مروان:

    السلام عليكم
    أنا المدعي
    رفعت قضية غسيل أموال على المدعى عليه
    في المحكمة الجزائية بالدمام … الدائرة الثالثة
    و لم احصل على جواب إلى الآن
    و ليس عندي رقم هوية المدعى عليه لأتابع المعاملة عن طريق ناجز
    ارجو المساعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع