استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف

آخر تحديث: 27 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية وماذا يحصل بعدها؟

كما نعلم فإن نظام التقاضي يعتمد على مبدأ الدرجات في إصدار الأحكام من قبل المحاكم في المملكة العربية السعودية، حيث تبدأ أي قضية مهما كان نوعها في محكمة مختصة من محاكم الدرجة الأولى ومن ثم يتم تحويلها للمحكمة الاستئنافية في حال تم تقديم اعتراض على الحكم ولكن كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية؟ هذا ما سنجيبكم عليه في مقالنا هذا فأهلاً بكم.

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف؟

2317 تبقى القضية في الاستئناف لمدة تتراوح ما بين أسبوعين و 20 يوم في الحد الأقصى.

اضف تعليق

بناءً على ما سبق فإن الاستئناف بشكل عام هو عبارة عن مراجعة للحكم الذي قام القاضي في محكمة الدرجة الأولى مهما كان نوعها بإصداره. ويجدر القول أن الاستئناف هو طريق قانوني وحق يتم تقديمه لذات العدالة القضائية القائمة في المملكة العربية السعودية.

ولكن السعي للاعتراض على حكم وتحويله لمحكمة الاستئناف ينجم عنه الحاجة لإتباع مجموعة من القوانين والتقيد باللوائح الخاصة بكل قضية مهما كانت معقدة وبغض النظر عن كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية.

أما  كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية فهي بالعودة إلى القوانين واللوائح الإدارية ووفقاً للمادة 240 فإن مدة كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية تتراوح ما بين أسبوعين و 20 يوم في الحد الأقصى. ويبدأ تحديد مدة كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية منذ يوم تقديم طلب الاستئناف المتعلق بالقضية وحكم المحكمة الابتدائية حتى انتهاء المدة المحددة.

وبالرغم من ذلك فإن هناك حالات طارئة يكون من الضروري إصدار حكم الاستئناف بسرعة أكبر لأن التأخير فيها سيؤدي إلى الإضرار بأحد أطراف القضية وفي هذه الحالة لا تتجاوز مدة كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية 10 أيام في الحد الأقصى.

حالات الاستئناف في السعودية:

يوجد نوعين من حالات الاستئناف على أحكام القاضي في المحكمة الابتدائية في المملكة العربية السعودية وهي كالتالي:

  • حالة الاستئناف الأولى: وهي تقديم طلب الاستئناف بشكل مباشر بعد صدور الحكم من محكمة الدرجة الأولى وخلال الوقت المحدد لذلك وفقاً للقانون وأي تأخر في تقديم طلب الاستئناف بعد المدة المحددة يجعل المحكمة رفضه مباشرة.
  • حالة الاستئناف الثانية: وهي التي لا يستطيع فيها المحكوم عليه تقديم طلب الاستئناف بشكل مباشر بعد صدور الحكم من محكمة الدرجة الأولى وخلال المدة المحددة وذلك لوجود عذر مقنع للمحكمة كوجود مقدم الطلب في السجن خلال المدة المسموح بها للتقديم أو وجود حالة وفاة لديه أو وجود مرض لديه منعه من ذلك ويتم الرد خلال شهر بعد تقديم الطلب.

شاهد القراء:

أين تذهب المعاملة بعد الاستئناف؟

2293 1. الطريق الأول هو رفض المحكمة لطلب الاستئناف الخاص بك وتأييد القضاة في محكمة الاستئناف لحكم القاضي الذي أصدره في محكمة الدرجة الأولى وعليه ينبغي علبك القبول بالحكم والالتزام به.
2. الطريق الثاني هو قبول المحكمة لطلب الاستئناف الخاص بك وإلغاء القضاة في محكمة الاستئناف لحكم القاضي الذي أصدره في محكمة الدرجة الأولى أو تعديله.
3. الطريق الثالث هو صدور حكم عن محكمة الاستئناف وفيها يكون مقدم الطلب مصراً على رفض حكمها فيقوم بالطعن بحكم محكمة الاستئناف أمام المحكمة العليا للنظر بها بشرط وجود الأسباب وتحقيق الشروط المطلوبة لذلك.

اضف تعليق

هناك عدة طرق متعلقة بكيفية سير القضية بعد تقديم طلب الاستئناف وإصدار الحكم من قبل محكمة الاستئناف وكم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية.

ويعود ذلك للعديد من الأسباب المتعلقة بالأسلوب الذي قمت بإتباعه في تقديم الاستئناف والطريقة التي قمت من خلالها بإتباع الإجراءات اللازمة وشخصية المحامي الذي ساعدك لتقديم الطلب وخبرته في ذلك. حيث أن جميع هذه الأسباب تحديد كيفية سير القضية بعد تقديم الطلب وكم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية وأين ستذهب القضية بعد صدور حكم محكمة الاستئناف.

وهناك ثلاث طرق للقضية بعد الاستئناف وهي كالتالي:

  1. الطريق الأول هو رفض المحكمة لطلب الاستئناف الخاص بك وتأييد القضاة في محكمة الاستئناف لحكم القاضي الذي أصدره في محكمة الدرجة الأولى وعليه ينبغي علبك القبول بالحكم والالتزام به.
  2. الطريق الثاني هو قبول المحكمة لطلب الاستئناف الخاص بك وإلغاء القضاة في محكمة الاستئناف لحكم القاضي الذي أصدره في محكمة الدرجة الأولى أو تعديله.
  3. الطريق الثالث هو صدور حكم عن محكمة الاستئناف وفيها يكون مقدم الطلب مصراً على رفض حكمها فيقوم بالطعن بحكم محكمة الاستئناف أمام المحكمة العليا للنظر بها بشرط وجود الأسباب وتحقيق الشروط المطلوبة لذلك.

قد يهمك:

انتهاء مدة الاستئناف قبل تقديم الطلب:

ماذا يحدث لو انتهت المدة المقررة لتقديم طلب الاستئناف قبل تقديم الطلب؟ وكم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية؟

إذا ما انتهت المدة التي سمحت بها المحكمة للاستئناف والتي تم تحديدها بثلاثين يوماً منذ تاريخ إصدار الحكم من محكمة الدرجة الأولى ففي هذه الحالة لا يمكن تقديم طلب الاستئناف وتقوم المحكمة برفضه حيث لا يمكنها بموجب القانون أن تقبل أي طلب استئناف بعد انقضاء المدة القانونية المحددة له.

ويمكن تقديم طلب الاستئناف بعد انقضاء المدة القانونية فقط في الحالات التي يكون فيها عذر خارج عن الإرادة منع صاحب الطلب من تقديمه. وتقوم المحكمة بقبوله في هذه الحالة ومن هذه الأعذار التي يتم قبولها:

  • في حال كان الشخص الذي يريد تقديم طلب الاستئناف لتنظر المحكمة الاستئنافية في قرار المحكمة الابتدائية موقوفاً في السجن في المملكة خلال المدة القانونية التي كان يفترض به تقديم الطلب خلالها ويتم التأكد من ذلك من قبل المسؤولين عن ذلك.
  • إذا كان الشخص الذي يريد تقديم طلب الاستئناف لتنظر المحكمة الاستئنافية في قرار المحكمة الابتدائية في حالة صحية لا تسمح له بالحركة أو الخروج لتقديم الطلب ويتم ذلك بإرفاق التقارير الطبية التي تثبت ذلك مع طلب الاستئناف.
  • في حال كان الشخص الذي يريد تقديم طلب الاستئناف لتنظر المحكمة الاستئنافية في قرار المحكمة الابتدائية لديه حالة وفاة لأحد والديه أو أحد أبناءه أو زوجه ويتم ذلك بإرفاق شهادة الوفاة التي تثبت ذلك من خلال التاريخ المذكور في الشهادة مع طلب الاستئناف.
  • إذا كان الشخص الذي يريد تقديم طلب الاستئناف لتنظر المحكمة الاستئنافية في قرار المحكمة الابتدائية قد تعرض لظرف قسري كحادث أو حريق وغيرها من الظروف.

أنظر أيضاً:

هل حكم الاستئناف نهائي؟

2269 الجواب هو نعم. حكم الاستئناف هو حكم نهائي ولكن يقبل الاعتراض ببعض الطرق الأخرى كالتماس إعادة النظر.

اضف تعليق

سعى القائمين على القضاء في المملكة العربية السعودية إلى القيام بأي إجراءات وإضافة أي تغييرات من شأنها حماية حقوق المواطنين السعوديين والدفاع عنها من أي خطأ يمكن أن يحدث في الإجراءات القضائية المتعلقة بمحاكم الدرجة الأولى خاصة وأن المحاكم الابتدائية يتم إصدار الحكم فيها من قبل قاضي واحد.

وعليه فقد شرع القضاء في المملكة العربية السعودية إمكانية الاعتراض على الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم الابتدائية وفي أنظمة المرافعات القانونية بغية حفظ الحقوق من الضياع وخلق حالة من الثقة في نظام القضاء وأحكام السلطة القضائية في المملكة العربية السعودية لدى جميع المتقاضين.

ولكن تم وضع العديد من الشروط والإجراءات الخاصة بإمكانية تقديم هذه الاعتراض وجوازه وشرعيته وانتقال الحكم من المحكمة الابتدائية إلى محكمة الاستئناف. وهنا يتم التساؤل حول عدد من المعلومات المتعلقة بصيغة الحكم الصادر عن محاكم الدرجة الثانية وهل هي أحكام نهائية؟ وكم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية؟ وكم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية في حال كان هناك عذر قوي لاستعجالها؟ وكم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية في حال تم التأخر عن المدة التي يسمح فيها بتقديم الاعتراض؟

وكما نعلم جميعاً فإن النظام القضائي القائم في المملكة العربية السعودية أتى متمثلاً ومجسداً لأحكام الدين الإسلامي فيما يتعلق بحقوق الأفراد وواجباتهم. وبذلك فإن إمكانية الفرد في الاعتراض على الأحكام القضائية في حال كان واثقاً من حقه ومتأكداً من براءته ولديه الدليل على ذلك ما هو إلا حق إسلامي قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بمنحه لمواطنيها.

ومن ثم فإن تقديم المحكوم عليه لطلب اعتراض علة الحكم الذي قام القاضي بإصداره بحسب ما جاء بين يديه من معلومات ومعطيات وقام بالحكم وفقاً للقانون في المحكمة الابتدائية. فإن القضية تنتقل في هذه الحالة إلى المحكمة الاستئنافية وهي محكمة من الدرجة الثانية وينبغي في هذه الحالة أن يتم تزويد الاعتراض بما لم يتم تقديمه في المحكمة الابتدائية من معلومات وأدلة تثبت حق مقدم الطلب بهدف تغيير الحكم القضائي.

وبهذا فإن مهمة المحكمة الاستئنافية في هذه الحالة يتمثل في دراسة القضية وتفاصيلها وإعادة النظر بما تم تقديمه من حجج وإثباتات من قبل مقدم الطلب أو المحامي المختص الموكل عنه.

ومن ثم يتم إصدار الحكم من قبل المحكمة الاستئنافية وفقاً للأشكال التي تم ذكرها سابقاً فهي إما تأييد المحكمة الاستئنافية لحكم المحكمة الابتدائية أو تغييره أو التعديل عليه.

ولكن من الجدير بالقول أنه على الرغم من أهمية الحكم الذي يقوم القاضي في محكمة الدرجة الأولى بإصداره نظراً لتطبيقه ما نص عليه القانون. وعلى الرغم من إتاحة القانون لتقديم اعتراض على هذا الحكم فإنه لا يمكن أن يحدث إلا في حال وجود ما يسمح بتقديم هذا الاعتراض ومن شأنه أن يغير الحكم.

ومن ثم فإن صدور الحكم وتقديم المحكوم عليه للطلب ووجد المشرع أن الحكم قابل للاستئناف فهنا يعتبر الاعتراض حق للمحكوم عليه لا يمكن تغييره. وهنا تكون الإجابة على سؤال كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية قائمة أساساً على قبول انتقال الحكم لمحكمة الاستئناف أو رفضه.

متى يصبح الحكم نهائي؟

تصبح الأحكام القضائية أحكام نهائية وتكتسب الدرجة القطعية في إحدى الحالتين التاليتين في المملكة العربية السعودية:

  • الحالة الأولى: عند إصدار قاضي المحكمة الابتدائية لحكم ومن ثم قبول الأطراف به لعدم وجود ما يثبت عدم صحته أو ما يمكن إضافته ومن شأنه تغيير الحكم.
  • الحالة الثانية: عند إصدار قاضي المحكمة الابتدائية لحكم ومن ثم عدم قبول أحد الأطراف به فيقوم بتقديم لائحة اعتراضية تنتقل القضية بموجبها إلى المحكمة الاستئنافية ويكون الحكم الذي يتم إصداره نهائياً.

وفي الحالتين السابقتين يكتسب الحكم للدرجة القطعية وفي سبيل الإجابة على استفسار كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية فقد تم تحديدها في نظام المرافعات ووفقاً للمادة 178 منه بثلاثين يوماً في المملكة العربية السعودية. ويسقط بعد انتهاء هذه المدة حق أي طرف في تقديم اعتراض على حكم محكمة الدرجة الأولى. وتقوم المحكمة التي أصدرت الحكم بإضافة صفة القطعية في صك الحكم الممنوح ومن خلاله يكتسب الصيغة التنفيذية.

هل يلغي الاستئناف الحكم الابتدائي؟

نستنتج مما سبق ذكره أن تقديم لائحة اعتراضية والاستئناف على الأحكام حق متاح لأي طرف من أطراف النزاع كمحاولة لتغيير هذا الحكم أو تعديله أو إلغاءه والحصول على آخر من المحكمة الاستئنافية.

ومما لا شك فيه أن استشارة محامي متخصص في نوع القضية التي لديك لكتابة اللائحة الاعتراضية من خلال خبرته القانونية من شأنه زيادة احتمال حصولك على نتيجة مرضية من تقديم الاعتراض.

ومن ثم في حال أتى قرار القضاة في المحكمة الاستئنافية بالتأكيد على صحة حكم قاضي محكمة الدرجة الأولى فهنا يكون الاستئناف موافقاً للحكم الابتدائي وليس لاغياً له.

أما في حال أتى قرار القضاة في المحكمة الاستئنافية برفض حكم قاضي محكمة الدرجة الأولى فهنا يكون الاستئناف لاغياً للحكم الابتدائي ويتم إيقاف قرار تنفيذه.

وعليه فإن تغيير الاستئناف للحكم الابتدائي هو احتمال جائز بحسب القوانين يقوم على أساس منح الفرصة لتبيان الحق وفقاً لنوع القضية وما يمكن لمقدم الطلب ومحاميه إثباته في طلب الاعتراض.

يمكنك الاطلاع على:

ماذا بعد الاستئناف؟

بعد معرفة ما هو الاعتراض على الأحكام والاستئناف  في المملكة العربية السعودي وهل أحكام محكمة الاستئناف نهائية ومعرفة كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية؟ وكم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية في حال كان هناك عذر قوي لاستعجالها؟ وكم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية في حال تم التأخر عن المدة التي يسمح فيها بتقديم الاعتراض؟ وانتهاء هذه الإجراءات وصدور حكم الاستئناف. ماذا يحدث بعد إصدار قاضي محكمة الاستئناف للحكم؟

وهنا ننوه إلى أن الطريق الذي تسلكه القضية بعد الاستئناف يعود لمجموعة من الاحتمالات وهي إن قام قاضي الاستئناف بتأييد الحكم الابتدائي ومن ثم تلتزم بتنفيذ الحكم الصادر.

وقي حال قام قاضي الاستئناف برفض الحكم الابتدائي فهنا يتم إلغاء الحكم السابق وتنفيذ حكم المحكمة الاستئنافية. أما في حال تم صدور قرار معين عن المحكمة الاستئنافية وقمت برفضه لأسباب جائزة فهنا يحق لك بموجب القانون أن تطعن بهذه الحكم أمام المحكمة العليا لإعادة النظر بها مرة أخرى ويتم ذلك بعد تحقيق العديد من الشروط التي تستلزم إعادة النظر بها.

هل يوجد جلسات في محكمة الاستئناف؟

من الجدير بالذكر أن عدد جلسات القضية في محكمة الاستئناف تعود لمجموعة أسباب حيث تختلف من قضية إلى أخرى. كما تختلف من حيث كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف في السعودية ما بين المدة العادية والحالات المستعجلة.

وينبغي القول أنه في حال رغب مقدم الاعتراض بالطعن في حكم المحكمة الاستئنافية وتقديمها للمحكمة العليا. فإن المحكمة العليا لا تقبل أي طلب بدون وجود محامي مختص ومعتمد من قبل وزارة العدل السعودية.

لذلك لا تترد في طلب محامي متخصص عند مواجهة أي مشكلة قضائية من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية حيث يحتوي مكتبنا على مجموعة مختلفة من المحاميين المتخصصين في مختلف القضايا الأسرية والعمالية والجنائية والتجارية في المملكة العربية السعودية ولديهم خبرة واسعة في تمثيل الموكلين في المحاكم باختلاف درجاتها القضائية.

فيديو توضيحي

في هذا الفيديو نوضح لكم مدة بقاء القضية في محكمة الاستئناف:

المصادر:

  • وزارة العدل – محاكم الاستئناف.
  • محكمة الاستئناف ويكيبيديا.
  • نظام المرافعات الشرعية.
  • الاعتراض على الحكم – بوابة ناجز.
  • المحكمة الإدارية العليا.

 

4.5/5 - 5338

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع