استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

كم تعويض نزع الملكية بالسعودية

آخر تحديث: 3 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
كم تعويض نزع الملكية بالسعودية

لا يتم نزع الملكية من قبل الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية إلا لأجل المنفعة العامة لقاء تعويض عيني أو نقدي يُدفع للمالك. وسنتحدث في مقالتنا هذه عن نزع الملكية العقارية في السعودية، وكم تعويض نزع الملكية بالسعودية.

وكما أننا سوف نوضح لك كيف يمكن المطالبة بالتعويض عن الخسائر الناجمة عن نزع الملكية، فالمقالة تقول لك: اعرف حقوقك في نزع الملكية. لذا تابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي سعودي جدة شاطر؟ انقر هنا.

كم تعويض نزع الملكية بالسعودية؟

وفقاً للأنظمة السعودية المتعلقة بنزع ملكية العقارات، فإن تعويض نزع ملكية العقار تكون على شكلين، الأول يتعلق بقيمة العقار المنزوع ملكيته، والثاني يتعلق بقيمة الخسائر الناجمة عن نزع الملكية. وسنتحدث في هذه الفقرة عن التعويض المقابل لقيمة العقار المنزوع ملكيته، وسنترك التعويض عن الخسائر الناجمة عن نزع الملكية لفقرة أخرى.

حدد نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة كيفية  قيام لجنة تقدير التعويض  بتقدير قيمة العقار المنزوعة ملكيته، سواء أكان أرضاً، أو بناءً، وأشجاراً ومزروعات، أو إنشاءات أخرى. وذلك في المادة العاشرة منه على النحو التالي:

    1. تقدير التعويض وفقاً لقيمة ذلك العقار وقت وقوف لجنة التقدير عليه.
    2. يتم تقدير التعويض عن الأشجار على أساس قيمتها وقت وقوف اللجنة على العقار المراد نزع ملكيته.
    3. يتم تقدير التعويض عن المزروعات والثمار، إذا لم يكن تأخير نزع ملكيتها إلى ما بعد انتهاء الحصاد وقطف الثمار، وفقاً لما تراه لجنة التقدير.

إلا أن المشرع السعودي في سبيل تطوير الأنظمة العقارية بالمملكة قام بتحضير مشروع نظام نزع ملكية العقارات للمصلحة العامة، ومشروع اللائحة التنفيذية له، وتم طرحه عبر منصة استطلاع تمهيداً لإصداره. حيث نصت المادة السادسة من مشروع النظام على تقدير تعويض نزع الملكية، وفق المعايير التالية:

    1. أن تكون قيمة التعويض بناءً على القيمة السوقية للعقار.
    2. أن يتم إضافة 20% من القيمة السوقية للعقار إلى القيمة المقدرة، وذلك تعويضا عن نزع الملكية. وبالتالي فإن العقار المنزوع ملكيتها للمنفعة العامة يتم تعويض مالكي بدفع قيمته السوقية المقدرة أثناء الاستملاك ويضاف إليها 20% من تلك القيمة كتعويض عن نزع الملكية

وبالتالي يمكننا القول إن تعويضات نزع الملكية في السعودية تعادل 20% من القيمة السوقية للعقار المنزوعة ملكيته. وإن كنت ترغب في الحصول على استشارة قانونية في السعودية من محامي للاستفسار أكثر عن نزع الملكية والتعويضات الممنوحة تواصل مع مكتبنا الصفوة مباشرة.

الضريبة على تعويض مصادرة الملكية.

أطلقت الهيئة العامة لعقارات الدولة على منصة استطلاع مسودة نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، ومسودة اللائحة التنفيذية لنظام نزع الملكية. ووفقاً للائحة التنفيذية، فإن التعويض عن العقار المنزوع الملكية تكون نقداً أو عيناً، وإذا ما كانت نقداً، فتكون بتقدير قيمة العقار وفقا للقيمة السوقية الرائجة أثناء تملكه، ويُضاف إليها 20% من تلك القيمة كتعويض عن نزع الملكية.

أما التعويض العيني فيتم من خلال منح مالك العقار المنزوع ملكيته عقاراً بديلاً بنفس مواصفات العقار المستملك. ووفقاً لنظام نزع الملكية الجديد ولائحته التنفيذية فإن الدولة تتحمل ضريبة التصرفات العقارية المترتبة على شراء عقار بديل للعقار المنزوع ملكيته. وذلك في حال التعويض العيني، على أن يكون ما تتحمله الدولة في حدود مبلغ الضريبة المفروض على عملية الشراء فقط.

فيما لو كان بكامل مبلغ التعويض أو أقل، وبشرط ألا تتحمل الدولة ذلك إلا في حالة شراء العقار البديل خلال مدة لا تتجاوز ست سنوات من تاريخ استلام مبلغ التعويض. كما يُعفى مالك الأرض البيضاء الذي تنزع ملكية عقاره من رسوم الأراضي البيضاء على العقار البديل، وذلك لمدة عام في حالة التعويض العيني.

وبالتالي فإن الإعفاء الضريبي في حال نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة لا يكون إلا في حالة التعويض العيني، وفيما يتعلق بشراء العقار البديل. وذلك خلال ست سنوات من تاريخ استلام مبلغ التعويض، أو في الأراضي البيضاء وخلال مدة عام فقط لتلك الأراضي البيضاء، مما يعني أن الضريبة على تعويضات نزع الملكية مفروضة في حالة التعويض النقدي، وفي كافة الحالات الأخرى لنزع ملكية العقارات.

وبالإضافة لهذا الشرح نذكرك أنه يمكنك الاستفسار أكثر عن كم تعويض نزع الملكية بالسعودية، وأيضا الاستفسار عن ما يخص الإعفاء الضريبي، عن طريق الحصول على استشارة قانونية من محامي سعودي مباشرة سواء عبر الواتس اب أو عبر الاتصال على الرقم 0595911136.

كيف يمكن المطالبة بالتعويض عن الخسائر الناجمة عن نزع الملكية؟

كما ذكرنا في الفقرة الأولى فإن هناك تعويض عن نزع الملكية العقارية للمنفعة العامة، وتعويض عن الخسائر الناجمة عن نزع الملكية. ولكن ما هي الخسائر الناجمة عن نزع الملكية؟

إن الخسائر التي تنتج عن نزع الملكية قد تكون خسائر في المحصول، كأن يتم نزع الملكية لأرض مزروع فيها أشجار مثمرة كالزيتون أو النخيل. وقد تكون تلك الخسائر نتيجة استملاك عقار مخصص لنشاط صناعي أو مهني مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بصاحب العقار نتيجة عدم وجود بنية تحتية بديلة يقوم بنفس الاستثمار في مكان آخر.

وقد حددت النظام إجراءات صرف تعويضات نزع الملكية، والتعويض عن الخسائر الناجمة عن نزع الملكية. وذلك على النحو التالي:

    1. بعد صدور قرار نزع ملكية العقار، يتوجب على الجهة صاحبة المشروع نشر القرار في الجريدة الرسمية وجريدة محلية واحدة على الأقل في منطقة العقارات المنزوعة ملكيتها. وأن تبلغ الجهات ذات العلاقة ومالكي العقارات بالقرار، وأن تطلب من مالكي العقارات تقديم مستندات ملكيتهم.
    2. يتوجب على مالك العقار المراد نزع ملكيته تقديم مستندات إثبات الملكية للجهة صاحبة المشروع خلال المدة التي تحددها تلك الجهة على ألا تقل عن 15 يوماً من تاريخ إبلاغ مالكي العقارات المقرر نزع ملكيتها.
    3. تقوم الجهة صاحبة المشروع بالدخول إلى العقار المراد نزع ملكيته، وذلك لتحديد مساحته وبيان محتوياته غير المنقولة.
    4. بعد ذلك تقوم لجنة تقدير التعويض بإجراء مسح كامل للعقارات المراد نزع ملكيتها، ومطابقة النتائج التي يصلون إليها بما قدمته الجهة صاحبة المشروع.
    5. يتم تقدير قيمة العقار المراد نزع ملكيته وفقاً لقيمته السوقية، ومن ثم تنتقل اللجنة لتقدير الخسائر الناجمة عن نزع الملكية، والمتعلقة بفوات المنفعة على المالك في حال كان يستثمر العقار في مشروع صناعي أو تجاري أو زراعي.
    6. يتم تقدير قيمة تلك الخسائر بشكل مستقل من قبل لجنة تقدير التعويض، مع وجوب أن يشارك في ذلك استشاري متخصص مرخص في تقدير الخسائر المترتبة على نزع الملكية. خاصة إذا كان العقار المراد نزع ملكيته مُستغلاً في نشاط صناعي متكامل مع بنية تحتية ذات تأثير جوهري في تكاليف إيقاف ذلك النشاط بالانتقال إلى عقار بديل، أو إذا كان العقار المنزوع الملكية منشأة صحية كمستشفى أو مستوصف.

مما سبق نرى أنه يجب تقدير التعويض عن نزع ملكية العقار، وبنفس الوقت تقدير الخسائر الناتجة عن نزع تلك الملكية، فهذان الأمران مستقلان تماماً عن بعضهما، ويجب تقدير كلٌّ منهما على حدا.

إجراءات صرف تعويض نزع الملكية.

إذا ما تم نزع ملكية عقارك للمنفعة العامة وفقاً لنظام نزع الملكية العقارية في السعودية، ووصلت الإجراءات لتقدير قيمة التعويض عن العقارات المستملكة وإقرار القيمة والطلب من مالكي العقارات التقدم للحصول على التعويض، فإنه يتوجب عليك للحصول على التعويض أن تقوم بالإجراءات التالية:

    1. التقدم بطلب تعويض نزع الملكية بنفسك، أو عن طريق وكيلك.
    2. تقديم صورة عن سند ملكية العقار موضحاً فيها رقم العقار ومساحته.
    3. تقديم صورة عن إحداثيات ذلك العقار بشكل دقيق، وإرفاق صورة جوية لموقع المبنى المستملك.
    4. تقديم بطاقة هوية سارية المفعول.
    5. إرفاق صورة عن فاتورة الكهرباء، ووضع رقم جوالك للتواصل.

وهنا يتوجب صرف التعويض المقرر لك خلال سنتين من تاريخ صدور قرار الموافقة بالبدء في إجراءات نزع الملكية، وفي حال عدم صرف ذلك التعويض يحق لك المطالبة بإعادة تقدير التعويض، ما لم يكن التأخير لسبب يعود إليك.

وفيما يخص مقالنا كم تعويض نزع الملكية بالسعودية، وكيفية المطالبة بالتعويض ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو..

الأسئلة الشائعة حول مقالنا كم تعويض نزع الملكية بالسعودية.

4073 يقدر تعويض نزع الملكية في السعودي بالقيمة السوقية للعقار مُضافاً إليها 20% من تلك القيمة كتعويض عن نزع الملكية، أو بحسب سعر متر الأرض المقدر تبعاً لموقعها وطبيعتها وذلك وفقاً لنظام التعويضات الأراضي.

اضف تعليق

5753 يتم حساب تعويض نزع الملكية بناء على تقدير القيمة السوقية للعقار مُضافاً إليها 20% من تلك القيمة كتعويض عن نزع الملكية. فإذا تم تقدير قيمة العقار السوقية بمليون ريال، فإن تعويض نزع الملكية العقار ستكون 200 ألف ريال، ويكون مجموع التعويض مليون ومائتي ألف ريال. أما تعويضات الأراضي في السعودية فإنها تختلف بحسب طبيعة الأرض والمزروعات على تلك الأرض.

اضف تعليق

7433 وفقا للجنة المسؤولة عن تقييمات إزالة التعديات في مدينة جدة فإن سعر متر الأرض عند تعويض مالكيها يتراوح ما بين 3000 إلى 5000 ريال.

اضف تعليق

1113 كثيراً ما يتردد السؤال كم تعويضات الهدد، أو كم سعر المتر نزع الملكية الرياض أو جدة أو المدينة المنورة، فإن تعويضات الهدد تتراوح في مدينة جدة ما بين 300 إلى 5000 ريال للمتر الواحد، بينما تجاوزت في مكة المكرمة 7000 ريال للمتر الواحد، أما في الرياض فإنها تختلف بحسب المنطقة وطبيعتها.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نتمنى أن نكون قد وضحنا لكم كم تعويض نزع الملكية بالسعودية 2023، وكيفية حسابه وإجراءات صرف التعويض. وهل هناك تعويض عن الخسائر الناجمة عن نزع الملكية.

وفي كافة الأحوال، من الأفضل لك إذا ما تعرضت لنزع ملكية عقاراً تملكه، أن تلجأ لمحامي أو مستشار قانوني ليساعدك في الإجراءات اللازمة للحصول على تعويض نزع الملكية سواء أكان نقدي أم عيني، وإن مكتب الصفوة يضم أفضل المحامين المختصين في الشؤون العقارية.

أحصل على المزيد من التفاصيل عن: شروط نقل ملكية شاحنة نقل خاص في السعودية، أيضا الإعفاء من الضريبة العقارية في السعودية. بالإضافة إلى شروط الاستثمار في السعودية، وكذلك الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة في السعودية.


مصادر المعلومات.

نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار ولائحتهِ.

4.8/5 - 6603

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع