+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية

أغسطس 26, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
بيانات لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية

إن اختلال شرط من شروط تعيين ناظر الوقف، أو ثبوت عدم كفاءته، يمنح الحق لذوي الشأن من الموقوف عليهم ذلك الوقف، تقديم لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية.

ما عليك سوى التواصل مع أفضل محامي أوقاف لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لتوكله بشأن تلك الدعوى.

هل لديك استشارة قانونية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية

تعتبر لائحة دعوى لتغير ناظر الوقف بالسعودية مهمة لرفع الدعوى بشكل صحيح، بحيث تتضمن كافة البيانات اللازمة وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي، المتمثلة بما يلي:

  1. اسم المحكمة المرفوعة إليها الدعوى.
  2. بيانات كل من المدعي والمدعى عليه بالكامل.
  3. موضوع الدعوى (عزل ناظر وقف).
  4. وقائع الدعوى، والتي نشرح فيها المخالفات التي ارتكبها ناظر الوقف وضرورة تغييره.
  5. بيان أسباب الدعوى، وأن هناك أسباب موجبة لتغيير ناظر الوقف نتيجة ارتكابه أخطاء جسيمة، أو لسقوط شرط من شروط تعيين ناظر الوقف.
  6. طلبات المدعي، وتتضمن المطالبة في عزل ناظر الوقف، وتعيين ناظر جديد بدلاً عنه.
  7. وأخيراً توقيع المدعي أو وكيله القانوني، وتاريخ تحرير صحيفة الادعاء، وتاريخ تقديم الادعاء إلى المحكمة.

تتضمن طلبات المدعي في لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية

سوابق قضائية في دعاوي تغير ناظر الوقف بالسعودية

تعتبر السوابق القضائية في دعوى تغيير ناظر الوقف في السعودية هامة جداً، لأنها تكرس مبادئ قانونية يمكن الاستنارة بها من قبل القاضي أثناء نظر الدعاوى المماثلة، أو من قبل المحامي لتقديم دفوعه.

وهناك العديد من السوابق القضائية الصادرة عن المحاكم السعودية، ومنها القرار رقم 35250241 لعام 1435 الصادر عن محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة.

وتتلخص وقائع الدعوى بأن المدعيين أقاموا دعواهم بصفتهم مستحقين في الوقف ضد ناظر الوقف، طالبين عزله عن النظارة لإهمال العين الموقوفة مدة طويلة، وأن الوقف أصبح خراباً نتيجة إهماله.

فحكمت المحكمة بعزل ناظر الوقف، وذلك بحسب شروط الواقف الذي حدد بأن نظارة الوقف تكون لنفسه، ثم لورثته من بعده الأرشد فالأرشد، وبالتالي وفق نظام الهيئة العامة للأوقاف، فإنه لا بد من عزل ناظر الوقف لثبوت إهماله، ثم ترشيح ناظر جديد من الورثة ليكون ناظراً بديلاً عنه.

الأسئلة الشائعة

إن المقصود بشرط الواقف عند تسمية الوقف، الصيغة التي يحددها الواقف بشأن الوقف أو إرادته أو مصروفه أو ناظره أو الموقوف عليه.
إذا لم يعين الواقف ناظر الوقف، فإن الهيئة العامة للأوقاف تتولى تسمية الناظر على الوقف، سواء كان عاماً أو خاصاً، أي أهلياً أو مشتركاً، وفي حال وفاة ناظر الوقف الحالي، فإن النظارة تنتقل لمن سماه الواقف بالترتيب، وفي حال عدم ذلك يتم تعيينه من قبل الهيئة.

وفي نهاية مقالتنا عن لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية، والتي وضحنا فيها كيفية رفع تلك الدعوى، وكافة بياناتها، مع بيان السوابق القضائية الصادرة بهذا الشأن، نأمل أن تكون عزيزي القارئ قد حصلت على كافة المعلومات التي تبحث عنها.

كما نؤكد على أهمية الاستعانة بالمحامي المختص بالأوقاف لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وتوكيله في تلك الدعوى.

ويمكنك الاطلاع على خلع ناظر وقف غير كفؤ، وكذلك شروط عزل ناظر الوقف بالسعودية. وقد يهمك دعوى إثبات ناظر على وقف، وأيضًا احكام الوقف في النظام السعودي.


المصدر: نظام الهيئة العامة للأوقاف.

4.9/5 - 6719
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع