+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

محامي الملكية الفكرية

أبريل 30, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي الملكية الفكرية

لم تعد الملكية مقتصرة فقط على الملكية المادية المحسوسة، مثل ملكية العقارات والمنقولات، بل أصبح هناك ما يسمى بالملكية الفكرية. وهي تتعلق بالملكية المعنوية للأشياء، لذلك باتت الحاجة جليّة لاختصاص محامي الملكية الفكرية.

ومن الأفضل لأي شخص يرغب بحماية ملكية فكرية خاصة به، كحقوق التأليف، أو براءات الاختراع، أو النماذج الصناعية، أن يستعين بخبرة مكتب محاماة مختص. وهو ما يقدمه لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على استشارة قانونية اتصل مباشرة على الرقم 0591813333، أو تواصل عبر الواتساب من هنا.

محامي الملكية الفكرية.

تشمل الملكية الفكرية كل ما يقدمه العقل الإنساني من إبداعات واختراعات، سواء كانت مؤلفات أدبية، كالشعر والقصة والمسرحية. أو مؤلفات أو أعمال فنية كالرسم والنحت والتصوير، أو تصاميم أو شعارات تستخدم في التجارة، أو براءات اختراع في صناعة من الصناعات.

وتتنوع الملكية الفكرية ما بين:

    • حقوق المؤلف، وتركز على حماية حقوق المؤلفين في الأعمال الأدبية والفنية، كالكتب والروايات والقصص والموسيقى والرسم والمنحوتات والأفلام.
    • براءات الاختراع، وتركز على حماية المخترعين في مجال الصناعة والتطور التقني.
    • العلامات التجارية، وتركز على حماية أي إشارة تميز سلعة أو خدمة لشركة من الشركات التجارية.
    • الأسرار التجارية، وتركز على أية معلومات سرية تتعلق بالتجارة يمكن بيعها أو الترخيص باستخدامها.
    • المؤشرات الجغرافية، وهي ما يطلق عليها تسمية المنشأ، وتركز على الإشارات الموضوعة على السلع ذات المنشأ الجغرافي المحدد.
    • التصاميم الصناعية، وتركز على حماية كافة التصاميم التي تتعلق بصناعة من الصناعات، والتي تمثل المظهر الزخرفي أو الجمالي لأية قطعة مصنوعة.

ونحن ننصح أي شخص لديه ملكية فكرية من أي نوع كانت، أن يبادر لتسجيل الملكية الفكرية لحماية حقه، من خلال استعانته بأفضل محامي في السعودية. وهو ما يقدمه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، إذ يمكنه الاتصال بالمكتب على أرقام التواصل التالية:

  • مراسلة عبر الواتس اب: 00966591813333
  • اتصال عبر الجوال: 00966591813333
  • اتصال عبر الهاتف الثابت: 00966591813333
  • عبر البريد الإلكتروني: info@safwalawfirm.com

وسيجد عند الرد أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المختصين في حماية حقوق الملكية الفكرية، وعلى رأسهم:

  •  المحامي حسين الدعدي، مالك ومؤسس المكتب، وهو من أجدر المحامين على مستوى المملكة.
  •  المستشار القانوني مصطفى دياب، وهو من أفضل من يقدم استشارات قانونية في القضايا المطروحة على المكتب، وبشكل خاص قضايا الملكية الفكرية.

شاهد أيضا. خدمة الاستعلام عن المحامين المعتمدين والمرخصين في المملكة العربية السعودية.

خدمات محامي الملكية الفكرية.

تعتبر حماية الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية من الأمور الهامة جداً، والتي يتوجب على المحامي المتخصص بشأنها أن يكون خبيراً بكافة شروط وإجراءات تسجيل تلك الملكية. والمنصوص عليها في الأنظمة الخاصة بذلك والصادرة عن المشرع السعودي. ويأتي على رأس تلك الأنظمة: نظام حماية حقوق المؤلف، ونظام العلامات التجارية، ونظام براءة الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية.

الخدمات التي يقدمها المحامي

    • تسجيل الملكية الفكرية، حيث يقوم محامي حقوق الملكية الفكرية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتسجيل حقوق الملكية الفكرية. وتقديم ما يلزم بشأنها من وثائق ومستندات، والحصول على كافة الموافقات المتوجبة لذلك، حتى الحصول على صك حق الملكية الفكرية.
    • المحافظة على الملكية الفكرية المسجلة وحمايتها من تعديات الآخرين، من خلال المراقبة والمتابعة لدى الجهات المختصة بتسجيل وحفظ تلك الملكية.
    • اتخاذ ما يلزم لمعالجة منازعات الملكية الفكرية لأي حق من الحقوق المتعلقة بها، سواء كان في التأليف، أو براءة الاختراع، أو النماذج الصناعية أو العلامات التجارية. ومن ذلك رفع الدعاوى القضائية أمام المحاكم المختصة، أو ديوان المظالم، أو أمام اللجان المخولة وفق الأنظمة بالنظر في منازعات الملكية الفكرية.
    • متابعة الدعاوى القضائية، والترافع بشأنها، وتقديم كافة مذكرات الدفاع والردود، بالإضافة لمتابعة إجراءات التقاضي في حال وجود دعاوى قضائية مرفوعة بمواجهة صاحب الملكية الفكرية.
    • تقديم الاستشارات القانونية المتعلقة بالملكية الفكرية، وكيفية حمايتها، ومنع التعديات الواقعة بشأنها، بالإضافة لتقديم الاستشارات المتعلقة بتسجيل تلك الحقوق. وإجراء ما يلزم من العقود مع الشركات والمؤسسات التي ترغب باستغلال محتوى الملكية الفكرية، مثل براءات الاختراع، أو النماذج الصناعية، أو المؤلفات الأدبية والفنية.
    • الصياغة القانونية المثلى لعقود استثمار محتوى الملكية الفكرية مع الشركات والمؤسسات، بما يحفظ حقوق صاحب الملكية، ويحقق له الفائدة المادية المرجوة.

خبرة محامي الملكية الفكرية

إن تلك الخدمات المتعلقة بالملكية الفكرية المذكورة في الفقرة السابقة، يقدمها لكم بكل جدارة واقتدار محامي لدى مكتب الصفوة، والذي يعتبر المحامي الأفضل على مستوى المملكة، فيما يخص حقوق الملكية الفكرية، إذا إنه يمتلك الخبرات التالية:

    • الخبرة والدراية في كافة الأنظمة المتعلقة بالملكية الفكرية في المملكة، وبشكل خاص نظام حماية حقوق المؤلف، ونظام حماية براءة الاختراع والتصاميم، ونظام العلامات التجارية.
    • الخبرة والتمكن في كافة الإجراءات والشروط اللازمة لتسجيل الملكية الفكرية لدى الجهات المختصة بذلك.
    • اطلاعه وتمكنه في كافة الأنظمة واللوائح الصادرة حديثاً، والمتعلقة بالملكية الفكرية، ومتابعته لأية قرارات تصدر عن الوزارات المعنية بحقوق الملكية الفكرية، وكافة الاجتهادات القضائية الصادرة عن المحاكم العليا بذلك الشأن.
    • مقدرته على إدارة الملكية الفكرية والمحافظة عليها، من خلال متابعة أية تعديات أو خروقات لتلك الملكية.

تسجيل الملكية الفكرية وحمايتها بالسعودية.

أناط المشرع السعودي تسجيل الملكية الفكرية وحمايتها بالهيئة السعودية للملكية الفكرية. ولذلك يتوجب على أي شخص يرغب بحماية ملكيته الفكرية، أن يبادر لتسجيلها لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية .

والواقع أن خطوات تسجيل الملكية الفكرية تتشابه في أغلب الخطوات الرئيسية، وتختلف في خطوات أخرى تبعاً لنوعها. ما بين تسجيل حقوق مؤلف، أو تسجيل العلامات التجارية، أو تسجيل براءات الاختراع، أو تسجيل النماذج الصناعية، وسنأخذ كمثال على ذلك، كيفية تسجيل الملكية الفكرية لبراءة الاختراع.

 إجراءات تسجيل براءة الاختراع

    1. الدخول لموقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية.
    2. اختيار الخدمات، ثم الضغط على  خدمة براءات الاختراع.
    3. الدخول إلى بوابة براءة الاختراع، ثم إنشاء حساب للفرد أو المؤسسة أو الوكيل.
    4. قم بالانتقال إلى منصة الخدمة من خلال النفاذ الوطني الموحد، ثم اختر إيداع طلب جديد.
    5. قم بتحميل القوالب الخاصة بطلبات براءة الاختراع، (الملخص، والوصف الكامل، وعناصر الحماية، والرسومات إن وجدت).
    6. قم باختيار نوع الطلب (براءة الاختراع).
    7. قم بتعبئة البيانات الخاصة بالطلب، وإرفاق القوالب في الأماكن المخصصة لها.
    8. بعد ذلك سيتم إصدار فاتورة الطلب.
    9. قم بدفع الرسوم المتوجبة لتسجيل براءة الاختراع، والمقدرة للأفراد بمبلغ /400/ ريال، وللمؤسسات بمبلغ /800/ ريال.
    10. في حال سداد الرسوم سيصدر رقم الطلب وتاريخ الإيداع، وبذلك تكون قد تقدمت بطلب لتسجيل براءة اختراع.

أتعاب المحامين في قضايا الملكية الفكرية.

إن أتعاب المحامين في قضايا الملكية الفكرية لا يمكن تحديدها بشكل مسبق، أو حصرها برقم ثابت، فهناك عدة عوامل تلعب دوراً رئيسياً في تحديد أتعاب المحامي، وهي:

    • اختلاف الملكية الفكرية المطلوب تسجيلها وحمايتها، فلا بد أن الأتعاب المتوجبة في حماية ملكية فكرية تتعلق ببراءة اختراع هامة تتهافت عليها الشركات والمؤسسات لاستثمارها. ستكون أعلى من الأتعاب المتوجبة في حماية ملكية فكرية تتعلق بحق المؤلف في رواية.
    •  صعوبة الإجراءات المتوجبة في حماية الملكية الفكرية، فحماية براءة الاختراع والنماذج الصناعية تتطلب إجراءات أطول وأعقد من حماية حقوق التأليف الموسيقي أو الفني مثلاً.
    •  الإجراءات المتوجب اتخاذها من قبل محامي الملكية الفكرية لحماية تلك الملكية، والتي قد تصل إلى رفع دعوى قضائية أمام المحاكم. وهنا سيترتب على ذلك أتعاب جديدة للمحامي، بالإضافة لأتعابه المتفق عليها مسبقاً.

كل تلك العوامل تجعل من الصعوبة تحديد أتعاب المحامين في قضايا الملكية الفكرية، وإذا ما كان لدى أحدكم رغبة في تسجيل ملكية فكرية خاصة به. سواء كانت مؤلف أدبي، أو مؤلف فني، أو موسيقي، أو براءة اختراع، أو تصميم صناعي، أو علامة تجارية، أو سر تجاري.

فمن الأفضل له أن يستعين بخبرة مكتب الصفوة للمحاماة، إذ بمجرد اتصاله مع المكتب، سيقوم محامي الملكية الفكرية المختص بتوضيح كافة الإجراءات والشروط اللازمة لتسجيل الملكية الفكرية، والأتعاب المتوجبة لذلك.

الأسئلة الشائعة.

يقصد الملكية الفكرية كافة الإجراءات المتوجبة لحماية إبداعات العقل البشري والفكر الإنساني. والمتمثلة في التأليف الأدبي، أو الفني، أو الموسيقي، أو براءة الاختراع، أو التصاميم، أو الأسرار التجارية.
تكمن أهمية الملكية الفكرية بالنسبة لمن يطلب حمايتها، في النقاط التالية: حماية المنتجات والخدمات التي يقدمها. ظهور منتجاته وخدماته بشكل مميز في السوق يؤدي لجذب الزبائن. تمييز مؤسسته ومنتجاتها وخدماتها على المنافسين. تجنب مخاطر استخدام شيء مملوك للآخرين فكرياً ولو عن غير قصد.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا حول محامي الملكية الفكرية في السعودية، والخدمات التي يقدمها، والأتعاب المتوجبة في ذلك. مع التنويه بأن أفضل محامي الملكية الفكرية مختص بحمايتها في السعودية، هو محامي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على المزيد من المعلومات والتفاصيل عن: انتهاك الملكية الفكرية، وما هي حقوق الملكية الفكرية في السعودية، وكيف ترفع صحيفة دعوى تثبيت الملكية، وكم تعويض نزع الملكية بالسعودية.

4.6/5 - 7963

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع