استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

محامي تصفية الشركات

آخر تحديث: 11 ديسمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي تصفية الشركات

إذا كان تأسيس الشركة يعتبر من النقاط المهمة لنجاح الشركة في نشاطها وتحقيقها لأهدافها المرجوة في الربح، فإن تصفية الشركة يعتبر النقطة الأهم في تقييم ذلك النجاح والوقوف على أسباب انهيار الشركة وفشلها.

وتصفية الشركة إجراء قانوني، ألزم نظام الشركات السعودية كافة الشركات بإجرائه بعد قرار حلّها. ولذلك من الأفضل أن يتولى تصفية الشركة محامٍ مختص بقضايا الشركات، نظراً لأن إجراءات التصفية قانونية بحتة تحتاج لخبير في تلك الإجراءات.

وسنتحدث في هذه المقالة عن محامي تصفية الشركات وفقاً لنظام الشركات السعودي الحالي، الذي سينتهي سريانه قريباً مع قرب حلول موعد نفاذ نظام الشركات السعودي الجديد منذ بداية عام 2023.

هل تبحث عن استشارة قانونية من محامي تصفية الشركات الأفضل؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

تصفية الشركة في النظام السعودي

إن الشركة كشخص اعتباري مثلها مثل الشخص الطبيعي، تولد ثم تنمو وتزدهر في مرحلة النشاط، وكأنه مرحلة الشباب، ثم تهرم وتشيخ، ثم تموت.

والواقع أن كل تلك الكلمات (الولادة والنشاط والموت) ما هي إلا كلمات اعتبارية، كوننا نتحدث عن شخص اعتباري. فتأسيس الشركة من خلال عقد التأسيس، وتسجيل نشاطها ثم شهرها يعتبر بمثابة شهادة الميلاد. وحياتها هي النشاط الذي قامت به من خلال القيام بأعمالها. أما نهاية حياتها فيكون من خلال شهر حلّها الذي يعتبر بمثابة شهادة وفاتها. أما تصفيتها فهي توزيع التركة على من يستحق المال المتبقي منها.

وإذا ما رجعنا إلى نظام الشركات السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 لعام 1437هـ، والمسمى بنظام الشركات 1437، فإننا نجده في أيامه الأخيرة بالتطبيق. حيث سيحلُّ محله نظام الشركات السعودي الجديد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/132 لعام 1443هـ.

وبالعودة لأحكام هذا النظام الجديد، فنجد بأنه قد نصَّ على كيفية تصفية الشركات في الباب الثاني عشر منه. حيث أكد على أن الشركة تدخل في مرحلة التصفية بانقضائها وشهر قرار حلّها وتصفيتها. وذلك إما بانتهاء المدة المحددة لها وفقاً لعقد تأسيسها، أو نظامها الأساسي، أو باتفاق الشركاء على حلّها وتصفيتها، أو بصدور حكم قضائي نهائي بحلّها أو بطلانها.

حيث يتم تصفية الشركة إما بالتصفية الاتفاقية – أو ما يسمى بالتصفية الاختيارية، أو بالتصفية القضائية.

والتصفية الاختيارية أو الاتفاقية تكون حين يتفق الشركاء فيما بينهم على كيفية التصفية وتعيين مصفٍ للشركة. وقد يكون هذا الاتفاق في عقد تأسيس الشركة، أو نظامها الأساسي، أو أن يتم الاتفاق على ذلك لاحقاً. وقد يكون الاتفاق على أن يكون المصفي من الشركاء أو من الغير، كما قد يكون محامياً أو غيره، ولو أن النصيحة التي نقدمها للشركاء الذين سيقومون بتصفية الشركة أن يعينوا محامياً لتصفيتها.

أما التصفية القضائية فإنها تكون حين لا يتفق الشركاء فيما بينهم، أو إذا لم يكن هناك اتفاق سابق على ذلك، أو حصل خلاف بين الشركاء على المصفي بالرغم من وجود اتفاق بينهم، وتم رفع الأمر إلى القضاء. وهنا سننتقل من التصفية الاتفاقية للتصفية القضائية، حيث يحق للقاضي هنا أن يسمي مصفٍ للشركة لإنهاء أمورها.

محامي تصفية الشركات الأفضل في جدة

تصفية الشركة تحتاج إلى إجراءات قانونية ضخمة جداً، إذ لا بد من أن نبدأ أولاً بإعلان تصفية الشركة. وهنا سيتوقف عمل المديرين وغيرهم من العاملين في الشركة إلا في الحالة التي تتطلبها أعمال التصفية قيامهم ببعض الأعمال. كما يجب على الشركة أن تلحق كلمة قيد التصفية باسمها في كافة المراسلات التي تجريها أثناء فترة التصفية.

وإذا اتفق الشركاء فيما بينهم على حل الشركة وتصفيتها، فمن الأفضل لهم أن يسمّوا محامياً لتصفية الشركة، أو أن يتم تشكيل لجنة لتصفية الشركة من بعض الشركاء، على أن يكون من بينهم مستشار قانوني مختص، وهو محامي تصفية الشركات.

كما تبرز الحاجة أيضاً إلى محاسب مالي وقانوني، وهنا يجب أولاً وقبل كل شيء ضبط وقيد كافة أموال الشركة المنقولة وغير المنقولة وتقييمها، ثم ضبط الديون التي للشركة على الغير، أو التي للغير عليها.

وبعد ذلك الانتقال إلى الديون المترتبة على الشركة للغير، وتمييزها إلى ديون ممتازة وديون عادية. بحيث يتم البدء بالوفاء بالديون الممتازة أولاً، ثم الانتقال إلى الديون العادية ثانياً.

وبنفس الوقت لا بد من تحصيل الديون المترتبة للشركة بذمة الآخرين. فإذا كانت تلك الديون ممتازة، فلا بد من اتخاذ الإجراءات القضائية بحق المدين وفقاً للتنفيذ على الديون الممتازة. وإذا كانت ديون عادية فلا بد من المطالبة بها وفق الأصول والإجراءات المتبعة في تحصيل الديون.

وبعد أن تتم كل تلك الإجراءات، يتم إجراء التصفية من خلال المقاصة بين المبالغ التي تم دفعها وفاءً للديون، والمبالغ المتبقية من موجودات الشركة. ويتم توزيع ذلك المبلغ على الشركاء وفقاً لما تم عليه الاتفاق أساساً في عقد تأسيس الشركة، أو في النظام الأساسي للشركة. وإذا لم يكن هناك اتفاق فيتم توزيع الباقي فيما بينهم كلٌ بحسب نسبة مساهمته في الشركة.

وإذا ما كانت لديك شركة أشخاص، سواء أكانت شركة تضامن، أو شركة توصية بسيطة، – وهنا لا بد من التنويه بأن شركة المحاصة قد تم إلغاؤها في نظام الشركات الجديد رقم م/132 لعام 1443هـ -، أو كانت لديك شركة أموال مثل الشركات المساهمة، أو الشركة المحدودة المسؤولية، بما فيها شركة الشخص الواحد المحدودة المسؤولية، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يسرّهُ أن يقدم لك أفضل محامي تصفية الشركات المختصين، والذين سيقدمون لك الدعم الكامل من كافة النواحي القانونية والإدارية، وحتى المالية لمساعدتك في تصفية الشركة بشكل قانوني متقن.

إجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة

لقد قمنا باختيار الشركة ذات المسؤولية المحدودة كنموذج لشرح إجراءات تصفية الشركات، كونها من أكثر الشركات شيوعاً في المملكة العربية السعودية. وهي تتكون من شخصين فأكثر، كما أنها قد تضم شخصاً واحداً فقط، كما في شركة الشخص الواحد.

فإذا كنت شريكاً في إحدى الشركات ذات المسؤولية المحدودة، ورأيت أن الاستمرار في الشركة خسارة لك، فإنه يمكنك أن تطلب حل الشركة وتصفيتها. وذلك بطلب يقدم إلى باقي الشركاء، فإذا ما تم رفضه، فإنه يحق لك المطالبة عندئذٍ بتصفية الشركة أمام القضاء. ولكن إذا تم الاتفاق على تصفية الشركة، فهذه هي الإجراءات المتوجب القيام بها:

  1. الدعوة إلى الاجتماع وذلك للاتفاق على كيفية تصفية الشركة، ووضع الخطة اللازمة للتصفية، وتسمية مصفٍ قانوني لها.
  2. إصدار قرار تصفية الشركة وتعيين المصفي، وذلك القرار يكون ملزماً للجميع.
  3. شهر تصفية الشركة في إحدى الصحف المحلية، وتعديل كافة المراسلات الخاصة بالشركة من الورقية والإلكترونية، بحيث تضم عبارة قيد التصفية، أي يكون اسمها مذيلاً بعبارة قيد التصفية.
  4. لا بد من استخراج صك تصفية الشركة من الجهة الإدارية المختصة.
  5. بعد ذلك يقوم المصفي بالإجراءات الخاصة به، وله أن يستعين بمن يراه مناسباً للقيام بعمله على أكمل وجه.

والنصيحة القانونية ثم النصيحة القانونية لأي شخص يرغب بتصفية شركة من الشركات المساهم فيها، أو شركة يكون شريكاً متضامناً أو موصياً فيها، فإن النصيحة هي أن يستعين بالمشورة القانونية من قبل محامي تصفية الشركات.

وأن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وانطلاقاً من إيمانه بأهمية عمل المصفي القانوني قد أهل العديد من المحامين العاملين لديه للقيام بأعمال التصفية على أكمل وجه، وهو قادر على تقديم خدماته القانونية في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية.

فإذا كانت الشركة التي ترغب بتصفيتها في جدة أو في الرياض أو في الدمام أو الخبر أو عسير أو المدينة المنورة، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لك المساعدة والمشورة القانونية الكاملة في ذلك العمل.

نموذج تصفية شركة تضامنية

سنقدم لكم في هذه الفقرة نموذج تصفية شركة تضامنية، وذلك على النحو التالي:

طلب حل وتصفية شركة تضامنية

بناء على الطلب المقدم من السيد ……. الوكيل عن باقي ورثة السيد المرحوم………. وهو شريك متضامن في شركة ……. التضامنية.

بتاريخ …../……..

قمت أنا ……… محضر المحكمة …………  بالانتقال وإعلان من السادة

  • السيد………..
  • السيد………..

وذلك لحل وتصفية الشركة التضامنية وهي شركة………

الموضوع: حل وتصفية شركة تضامنية

تأسست شركة…     … وهي شركة تضامنية، مؤلفة من ثلاثة أشخاص، برأس مال قدره …… ولمدة ……. وبعنوان ……. كما أن الغاية من الشركة هي ……….

وقد تم شهرها وتسجيلها في السجل التجاري أصولاً بالرقم…… تاريخ……

وقد توفي الشريك المتضامن ………

ووفقاً لعقد تأسيس الشركة، فإن الشركة تنقضي بوفاة أي شريك من الشركاء.

وبالتالي فإن الشركة تعتبر منقضية بمجرد وفاة ذلك الشريك، لذلك نطلب حل وتصفية الشركة أصولاً.

3313 إن الشركة التي يتم تذييل اسمها بهذه العبارة (قيد التصفية)، هي شركة قد تم حلّها، وهي في طور التصفية. وأن بقاء شخصيتها الاعتبارية فقط لاستكمال إجراءات التصفية، وهي لا يحق لها إجراء أي نشاط إلا ما يتعلق بأعمال التصفية.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم أهمية عمل محامي تصفية الشركات، لأن تصفية الشركات من أهم الإجراءات القانونية التي تتم بشأن تلك الشركات. كما أن تعتبر التقييم النهائي لعمل الشركة حتى ولو أفلست تلك الشركة، إذا أن تصفيتها توضح الأسباب التي أدت إلى فشلها وحلها.

وفي كافة الأحوال فإنك إذا ما احتجت إلى محامي تصفية الشركات من أجل تصفية شركة قائمة لديك، حتى لو لم تمارس تلك الشركة نشاطاً تجارياً، فإن محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية مستعدون لتقديم كافة الخدمات اللازمة لإجراءات التصفية.

نقترح عيك قراءة تصفية الشركات في النظام السعودي، وكذلك إجراءات تصفية شركات ذات مسؤولية محدودة في السعودية. وقد بهمك اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية، وأيضاً صلاحيات المدير لشركة ذات المسؤولية المحدودة. كما يمكنك الاطلاع على عزل المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

كان عنوان مقالتنا لليوم: محامي تصفية الشركات الأفضل في السعودية – الصفوة للمحاماة.

4.1/5 - 6508

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع