استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

محامي قضية نصب واحتيال

آخر تحديث: 20 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي قضية نصب واحتيال

ماذا لو تعرضت للنصب والاحتيال؟ في يومنا هذا أصبح هذا النوع من الجرائم كثير الانتشار، وفي حال تعرضت له فعليك استشارة محامي قضية نصب واحتيال ماهر والتوجه للقضاء لأنه الحل الأمثل لاسترداد حقوقك وأموالك المسلوبة.

وفي هذا المقال سنمُد لك يد العون ونخبرك كيف تقوم برفع دعوى قضائية تساعدك على استرداد حقوقك من هذا النوع من القضايا، والطرق الأمثل لتوكيل أفضل محامي مختص.

وإذا كنت تبحث عن محامي قضية نصب واحتيال بالرياض فبإمكانك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماه والاستشارات القانونية في السعودية. اضغط هنا للتواصل. يمكنك أيضاً الحصول على عنوان المكتب من هنا.

 كيف أقوم برفع قضية نصب واحتيال في السعودية؟

النصب والاحتيال هو نوع من السرقات لأي شيء منقول من مستندات وأملاك خاصة بك أو عقود أو أوراق أو سندات تمليك أو مخالصة او أي نوع من أنواع السندات أو العروض أو أوراق ضمانات لأملاك الطرف الآخر أو حسابات بنكية أو حسابات شخصية ويكون الهدف الأول والوحيد من هذه العملية الحصول على مال الآخرين وسلبه من أصحابه. في حال تعرضت لهذا الموقف كيف ارفع قضية نصب واحتيال

في حال تعرضك لعملية نصب واحتيال وعزمك على تقديم شكوى عن طريق القضاء فعليك اتباع الخطوات التالية:

  1. عليك ذكر اسم الشخص الذي ستدعي عليه مع تاريخ حدوث عملية النصب والاحتيال ومكان إقامة هذا الشخص ومعلومات شخصية تعرفها عنه مهما كانت.
  2. عليك ذكر وبالتفاصيل ما هو الأسلوب الذي اتبعه معك وكيف حدث النصب وماذا فعل ليحصل على مبتغاه منك.
  3. قم بتحضير كل المستندات والمعلومات والبيانات اللازمة عن هذا الشخص وعن الحادثة. وتضمين كل ما سبق ذكره في لائحة دعوى نصب واحتيال.
  4.  أرسل كل هذه الأوراق إلى محكمة الجنح حتى تقوم بدورها في التحقيق والبحث في وقائع الحادثة. تالياً، سيُنظَر في القضية.

وبعدها سيقوم القاضي بإصدار الحكم على الطرف الآخر وإصدار الجرم والعقوبة المستحقة. ويبقى السؤال لماذا يبلغ هذا النوع من العقوبات الأبلغ والأشد قساوة؟ وهذا يعود لما يسببه هذا النوع من القضايا من اختلال في توازن الأمان والاستقرار في كل أرجاء الوطن حيث تدل على التخلف عن الأخلاق والآداب في المملكة العربية السعودية.

كيف ارفع قضية نصب واحتيال في ناجز؟

  1. ادخل لبوابة ناجز الإلكترونية.
  2. اختر خدمات القضاء من القائمة الرئيسية.
  3. انقر على صحيفة الدعوى. وبعدها طلب جديد
  4. من ثم حدد التعهد بصحة ودقة البيانات.
  5. أَدخِل البيانات المطلوبة.
  6. أرفق المستندات الخاصة بالدعوى.
  7. إرسال.

تعمل الكثير من الشركات على النصب والاحتيال على العملاء حيث تقوم بتقديم عروض استثمار وهمية ترسلها للعملاء وتقوم بسحب أموال العملاء من حساباتهم البنكية ولا يكون هناك بمقابل لا مشاريع ولا إعادة لأموال مسحوبة. وهذا النوع من الحوادث أصبح شائعاً في الآونة الأخيرة.

وإذا تعرضت لمثل هذه الحادثة سيكون عليك القيام فوراً بتوكيل محامي قضية نصب واحتيال لرفع دعوة قضائية أمام القضاء من استرداد الأموال والملكيات التي تمت سرقتها وسلبها منك دون معرفة العميل. حيث يُعاقب هذا النوع من الشركات بغرامات مالية قد تصل إلى عشرة مليون ريال سعودي بالإضافة إلى فرض عقوبة تنص على حرمان للشركة وتوقيف لأعمالها لمدة 5 سنوات.

شروط رفع دعوى نصب واحتيال.

عليك أن تعلم أن الحق العام في النصب والاحتيال هو مفهوم قانوني يعني السماح للمواطنين العاديين بالقيام برفع دعوى مدنية على الأشخاص الذين يقومون بالاحتيال.

ومن الجيد أن تعلم أنك إذا تعرضت لمثل هذا النوع من الأزمات هناك شروط خاصة برفع دعوى نصب واحتيال، وعليك الانتباه إلى طريقة تقديم الدعوى القضائية بطريقة صحيحة فلا تنسى ذكر اسم المتهم بهذه العملية سواء كان فرد أو عدة أفراد ومكان الإقامة والعمل ومكان التواجد وتفاصيل العملية وكيف حدثت والأسلوب المتبع.

وإضافة تفاصيل شخصية عنك تساعد في سير القضية وطريقة التقديم يجب أن تكون متناسقة ومنظمة. وكذلك يجب ذكر الطريقة التي تم فيها عملية النصب والاحتيال ومكان وقوع الجريمة ومن الأفضل لك الاستعانة بمكتب استشارات قانونية أو محامي قضية نصب واحتيال مختص.

كيفية اختيار محامي قضية نصب واحتيال مناسب بالسعودية.

عليك في بداية البحث عن محامي جنائي مختص في قضايا النصب والاحتيال ويكون ذو خبرة سابقة في مجال هذا النوع من القضايا. محامي السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم المساعدة المثلى لك ويحقق أفضل النتائج. سيجمع محاميك المعلومات والأدلة حتى يوثق عملية النصب ويقدم لك المساعدة في استرداد حقك من المحتال.

إن توكيل محامي جنائي سيكون خطوة أولى في طريقك لمثل هذه القضية، حتى يكون ممثل عنك أمام القضاء ويثبت عملية النصب التي تعرضت لها ومن المهم معرفته هو طريقة تقديم وصياغة هذا النوع من الدعاوى إلى القضاء وفق لنظام المملكة العربية السعودية.

وهنا تأتي أهمية توكيل محامي قضية نصب واحتيال ذو خبرة، من الضروري البحث عن أمهر المحامين في هذا المجال وبعد أن تجد محامي قضية نصب واحتيال متمرس تقوم بتوقيع صك التوكيل له وذلك كي يتمكن من مباشرة أعماله فيما خص قضيتك.

عقوبات النصب والاحتيال في المملكة العربية السعودية؟

قد تصل العقوبة الى سجن لمدة سبع سنوات. وإجبار دفع غرامات مالية تصل إلى خمسة مليون ريال أو إحدى العقوبتين. وذلك يطبق بعد إصدار القرار من القاضي، بعد دراسة كل المعطيات وإجراء كل التحقيقات وتثبيت التهمة. وبهذا ينال المدعو عليه العقوبة اللازمة لأنه قام بأسلوب خداع ومكر وكذب حتى استطاع الاستيلاء على أموال وممتلكات الأخرين دون رضاهم.

تختلف العقوبات نوعاً ومدة حسب نوع القضية والحادثة فعقوبة الانتحال تختلف عن عقوبات النصب، مثلاً نجد أن عقوبة النصب والاحتيال مع غسل أموال قد تصل إلى عشرة سنوات من السجن مع غرامة قد تصل إلى ٥ مليون ريال سعودي

في حال قام المدعو عليها بالاستيلاء على أي نوع من السندات أو أي مال منقول لطرف آخر. وحتى التوقيع على أي مستندات أو عقود أو أوراق باسم شخص اخر بهدف السرقة وانتحال الشخصية. وفي مثل هذه الحالات ستكون العقوبة هي غرامة مالية تساوي اثنين مليون ريال. كما قد يجازى المدعى عليه بالسجن لثلاثة سنوات. قد تنفذ العقوبتين وقد يختار عقوبة واحدة منهم.

الأسئلة الشائعة حول محامي قضايا الاحتيال.

الجميع يقع أحياناً في فخ النصب والاحتيال وبطرق متعددة وغير متشابهة. لذلك لا يدرك الإنسان بداية انها عملية نصب واحتيال فيذهب واثقاً بمن لا يستحقون الثقة. فلابد من معرفة الإجابات عن بعض الأسئلة في هذا الخصوص.

4857 تستطيع رفع دعوى نصب واحتيال إما عبر بوابة ناجز أو عبر المحكمة المختصة.

اضف تعليق
7321 من خلال تقديم دعوى نصب واحتيال خلال مدة زمنية لا تتجاوز الستة شهور من تاريخ عملية النصب. عند صدور الحكم لصالحك يمكنك استرجاع أموالك عن طريق حسابك البنكي بعد تقديم كافة الدلالات التي تثبت ملكيتك للحساب. تواصل مع محامي السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة على الرقم 0595911136

اضف تعليق

إن المملكة العربية السعودية تعمل دائماً على حفظ النظام وحفظ حق المواطن وجعله دائماً في أمان ويعيش حياة جيدة وآمنة ومستقرة. فكل من تعرض لمثل هذا النوع من الأزمات وهو في المملكة سيقوم النظام والحكومة بالسعي جاهداً إلى استرداد حقه فور قيامه برفع دعوى قضائية أمام محكمة الجنايات.

وستجد أن القانون السعودي يشدد عقوبته ويكون صارم جدا اذا كان النصب تم لغايات مخلة مثل استغلال قاصر أو تنظيمات جماعية هدفها السرقات.

إذا كنت تريد استشارة قانونية، يمكنك التواصل مع محامي السعودية من هنا.

تعلّم أكثر عن موضوعنا. ننصحك بقراءة التبليغ عن الاحتيال المالي، وقراءة موضوع كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي، بالإضافة إلى مقالة كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي.

4.7/5 - 6701

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع